منتديات المسيلة للعلم والمعرفة
CENTER]
علماء من العصر العباسي ابن سينا,ابن الهيثم,ابن النفيس,الخوارزمي 2_154516_thumb
اهلا بك زائرنا الكريم نرحب بك وندعوك للانظمام الينا لتتمتع بفوائد كل ماهو موجود هنا
ستجد كل المتعة والفائدة لا تتردد شكرا

ادارة المنتدي
[/CENTER]
منتديات المسيلة للعلم والمعرفة
CENTER]
علماء من العصر العباسي ابن سينا,ابن الهيثم,ابن النفيس,الخوارزمي 2_154516_thumb
اهلا بك زائرنا الكريم نرحب بك وندعوك للانظمام الينا لتتمتع بفوائد كل ماهو موجود هنا
ستجد كل المتعة والفائدة لا تتردد شكرا

ادارة المنتدي
[/CENTER]
منتديات المسيلة للعلم والمعرفة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات المسيلة للعلم والمعرفة

منتدى تعليمي ترفيهي يهتم بكل علوم الدنيا
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الريم
علماء من العصر العباسي ابن سينا,ابن الهيثم,ابن النفيس,الخوارزمي I_vote_rcapعلماء من العصر العباسي ابن سينا,ابن الهيثم,ابن النفيس,الخوارزمي I_voting_barعلماء من العصر العباسي ابن سينا,ابن الهيثم,ابن النفيس,الخوارزمي I_vote_lcap 
المبتسمة
علماء من العصر العباسي ابن سينا,ابن الهيثم,ابن النفيس,الخوارزمي I_vote_rcapعلماء من العصر العباسي ابن سينا,ابن الهيثم,ابن النفيس,الخوارزمي I_voting_barعلماء من العصر العباسي ابن سينا,ابن الهيثم,ابن النفيس,الخوارزمي I_vote_lcap 
ريتاج الاوركيد
علماء من العصر العباسي ابن سينا,ابن الهيثم,ابن النفيس,الخوارزمي I_vote_rcapعلماء من العصر العباسي ابن سينا,ابن الهيثم,ابن النفيس,الخوارزمي I_voting_barعلماء من العصر العباسي ابن سينا,ابن الهيثم,ابن النفيس,الخوارزمي I_vote_lcap 
ابن الحضنة
علماء من العصر العباسي ابن سينا,ابن الهيثم,ابن النفيس,الخوارزمي I_vote_rcapعلماء من العصر العباسي ابن سينا,ابن الهيثم,ابن النفيس,الخوارزمي I_voting_barعلماء من العصر العباسي ابن سينا,ابن الهيثم,ابن النفيس,الخوارزمي I_vote_lcap 
محمد امين
علماء من العصر العباسي ابن سينا,ابن الهيثم,ابن النفيس,الخوارزمي I_vote_rcapعلماء من العصر العباسي ابن سينا,ابن الهيثم,ابن النفيس,الخوارزمي I_voting_barعلماء من العصر العباسي ابن سينا,ابن الهيثم,ابن النفيس,الخوارزمي I_vote_lcap 
meriem
علماء من العصر العباسي ابن سينا,ابن الهيثم,ابن النفيس,الخوارزمي I_vote_rcapعلماء من العصر العباسي ابن سينا,ابن الهيثم,ابن النفيس,الخوارزمي I_voting_barعلماء من العصر العباسي ابن سينا,ابن الهيثم,ابن النفيس,الخوارزمي I_vote_lcap 
اسلام
علماء من العصر العباسي ابن سينا,ابن الهيثم,ابن النفيس,الخوارزمي I_vote_rcapعلماء من العصر العباسي ابن سينا,ابن الهيثم,ابن النفيس,الخوارزمي I_voting_barعلماء من العصر العباسي ابن سينا,ابن الهيثم,ابن النفيس,الخوارزمي I_vote_lcap 
عابرة سبيل
علماء من العصر العباسي ابن سينا,ابن الهيثم,ابن النفيس,الخوارزمي I_vote_rcapعلماء من العصر العباسي ابن سينا,ابن الهيثم,ابن النفيس,الخوارزمي I_voting_barعلماء من العصر العباسي ابن سينا,ابن الهيثم,ابن النفيس,الخوارزمي I_vote_lcap 
basma24
علماء من العصر العباسي ابن سينا,ابن الهيثم,ابن النفيس,الخوارزمي I_vote_rcapعلماء من العصر العباسي ابن سينا,ابن الهيثم,ابن النفيس,الخوارزمي I_voting_barعلماء من العصر العباسي ابن سينا,ابن الهيثم,ابن النفيس,الخوارزمي I_vote_lcap 
طارق55
علماء من العصر العباسي ابن سينا,ابن الهيثم,ابن النفيس,الخوارزمي I_vote_rcapعلماء من العصر العباسي ابن سينا,ابن الهيثم,ابن النفيس,الخوارزمي I_voting_barعلماء من العصر العباسي ابن سينا,ابن الهيثم,ابن النفيس,الخوارزمي I_vote_lcap 
المواضيع الأخيرة
» شكرا حبيبتى
علماء من العصر العباسي ابن سينا,ابن الهيثم,ابن النفيس,الخوارزمي Icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 17, 2017 12:34 pm من طرف احمدعبدالمنعم2

» شخابيط ساره
علماء من العصر العباسي ابن سينا,ابن الهيثم,ابن النفيس,الخوارزمي Icon_minitimeالجمعة أغسطس 05, 2016 9:56 am من طرف ابن الحضنة

» منتدي شيخ مشائخ زبيدالشيخ ابو امجدالزبيدي00967714416192
علماء من العصر العباسي ابن سينا,ابن الهيثم,ابن النفيس,الخوارزمي Icon_minitimeالثلاثاء مايو 24, 2016 11:45 pm من طرف زائر

» مراكز البحوث
علماء من العصر العباسي ابن سينا,ابن الهيثم,ابن النفيس,الخوارزمي Icon_minitimeالخميس مايو 05, 2016 6:31 am من طرف amanimmee1

» عمادة الدراسات العليا
علماء من العصر العباسي ابن سينا,ابن الهيثم,ابن النفيس,الخوارزمي Icon_minitimeالخميس مايو 05, 2016 6:29 am من طرف amanimmee1

» جامعة المدينة العالمية بماليزيا
علماء من العصر العباسي ابن سينا,ابن الهيثم,ابن النفيس,الخوارزمي Icon_minitimeالخميس مايو 05, 2016 6:28 am من طرف amanimmee1

» منتدي الشيخ اليمني ابوعمارالقاسمي00967736123777
علماء من العصر العباسي ابن سينا,ابن الهيثم,ابن النفيس,الخوارزمي Icon_minitimeالأربعاء مايو 04, 2016 7:07 am من طرف زائر

» منتدي تابع الشيخ الروحاني ابوصقرالجنيد00967712040115
علماء من العصر العباسي ابن سينا,ابن الهيثم,ابن النفيس,الخوارزمي Icon_minitimeالأربعاء مايو 04, 2016 7:04 am من طرف زائر

» اجمل هدية للاعضاء القراّن الكريم كاملاً مكتوباً
علماء من العصر العباسي ابن سينا,ابن الهيثم,ابن النفيس,الخوارزمي Icon_minitimeالأربعاء مايو 04, 2016 7:02 am من طرف زائر

المواضيع الأكثر شعبية
حوليات 2010 جميع الشعب
عبر عن حضورك هنا
اهدي وردة لمن تحب من الاعضاء
لعبة اسجن العضو الذي تريد
ماذا تقول للشخص الذي في بالك الآن
لعبة امير المنتدى
توقعات شهادة التعليم المتوسط....... لا تفوتك
تعريف السرد
تفسير رؤية الدجاج في المنام
امتحانات السنة الثانية ابتدائي
مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 
اليوميةاليومية

 

 علماء من العصر العباسي ابن سينا,ابن الهيثم,ابن النفيس,الخوارزمي

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
اميرة الشجون
عضو مجتهد
عضو مجتهد
avatar


عدد المساهمات : 248
تاريخ التسجيل : 17/02/2010
الموقع : ونوغة-المسيلة

علماء من العصر العباسي ابن سينا,ابن الهيثم,ابن النفيس,الخوارزمي Empty
مُساهمةموضوع: علماء من العصر العباسي ابن سينا,ابن الهيثم,ابن النفيس,الخوارزمي   علماء من العصر العباسي ابن سينا,ابن الهيثم,ابن النفيس,الخوارزمي Icon_minitimeالأحد مارس 21, 2010 12:12 pm

إبن الهيثم


محمد بن الحسن بن الحسن بن الهيثم أبو علي البصري965-1039، لقب بالبصري نسبة إلى مدينةالبصرة. ابن الهيثم هو عالمعربي فيالرياضيات والبصريات والهندسة له العديد من المؤلفات والمكتشفات العلمية التي أكدها العلم الحديث.

ولد ابن الهيثم في ولايةالبصرة سنة354هـ-965 ميلادية، في عصر كان يشهد ازدهارا في مختلف العلوم منرياضيات وفلك وفيزياء وطب وغيرها، هناك انكب على دراسةالهندسة والبصريات وقراءة كتب من سبقوه من علماءاليونان والعالمالأندلسي الزهراوي وغيرهم في هذا المجال، كتب عدة رسائل وكتب في تلك العلوم وساهم على وضع القواعد الرئيسية لها، وأكمل ما كان قد بدأه العالم الكبير الزهراوي.
وكان في كل أحواله زاهدًا في الدنيا؛ درس فيبغداد الطب، واجتاز امتحانًا مقررًا لكل من يريد العمل بالمهنة، وتخصص في طب الكحالة (طب العيون)، كان أهلبغداد يقصدونه للسؤال في عدة علوم، برغم أن المدينة كانت زاخرة بصفوة من كبارعلماء العصر.
الكتب التي قام بتأليفها


  • كتاب المناظر:الذي يعد ثورة في عالمالبصريات ، فقد رفض فيه عددًا من نظرياتبطليموس فيعلم الضوء ، بعدما توصل إلى نظريات جديدة غدت نواة علم البصريات الحديث.


    • ومن أهم الآراء الواردة في الكتاب:

    • زعم بطليموس أن الرؤية تتم بواسطةأشعة تنبعث منالعين إلى الجسم المرئي ،ولما جاء ابن الهيثم نسف هذه النظرية ، فبين أن الرؤية تتم بواسطة الأشعة التي تنعكس من الجسم المرئي باتجاه عين المبصر.

    • كما بيّن ابن الهيثم أنالشعاع الضوئي ينتشر في خط مستقيم ضمن وسط متجانس.

    • اكتشف ابن الهيثم ظاهرة انعكاس الضوء، وظاهرة انعطاف الضوء .

    • ومن أهم منجزاته أنه شرّحالعين تشريحاً كاملاً، وبين وظيفة كل قسم منها

  • اختلاف منظرالقمر

  • رؤيةالكواكب

  • التنبيه على ما فيالرصد من الغلط

  • أصول المساحة

  • أعمدة المثلثات

  • المرايا المحرقة بالقطوع

  • المرايا المحرقة بالدوائر

  • كيفـيات الإظلال

  • رسالة في الشفق

  • شرح أصول إقليدس

  • مقالة فی صورة ‌الکسوف

  • رسالة فی مساحة المسجم المکافی

  • مقالة فی تربیع الدائرة

  • مقالة مستقصاة فی الاشکال الهلالیة

  • خواص المثلث من جهة العمود

  • القول المعروف بالغریب فی حساب المعاملات

  • قول فی مساحة الکرة.

  • كتاب الجامع في أصول الحساب.

  • كتاب في تحليل المسائل الهندسية.

  • مقالة في التحليل والتركيب.
صاحب السبق فيه هو ابن الهيثم، وقد وضع أسس هذا العلم في كتابهالمناظر. وقد ألف هذا الكتاب عام411هـ/ 1021م، وفيه استثمر خبرته الطبية، وتجاربه العلمية، فتوصل فيه إلى نتائج وضعته على قمة عالية في المجال العلمي، وصار بها أحد المؤسسين لعلوم غيّرت من نظرة العلماء لأمور كثيرة في هذا المجال حتى لقبه العلماء ( أمير النور ).


  • أما في علم الفلك فلابن الهيثم حوالي 20 مخطوطة في هذا المجال، وقد استخدم عبقريتهالرياضية في مناقشة كثير من الأمورالفلكية ، كما ناقش في رسائله بعض الأمور الفلكية مناقشة منطقية، عكست عبقرية الرجل من جانب، ومن جانب آخر عمق خبرته وعلمه بالفلك
أما في علم الميكانيكا كانت دراسته للظواهر الميكانيكية في إطار تجاربه فيعلم الضوء، ولكنه توصّل إلى رصد ما يلي:
-أن للحركة نوعين:


  • ; الحركة الطبيعية: وهي حركة الجسم بتأثير من وزنه، وهو ما يعرف الآن باسم "السقوط الحر".

  • ;الحركة العرضية: وهي الحركة التي تنتج من تأثير عامل خارجي (القوة)، وهو يرى في الجسم الساقط سقوطًا حرًا أن سرعته تكون أقوى وأسرع إذا كانتمسافته أطول، وتعتمد بالتاليسرعته علىثقله والمسافة التي يقطعها.
- تحليل حركة الجسم:
ينظر ابن الهيثم إلى حركة الجسم أنها مركبة من قسطين (مركبتين)، واحدة باتجاه الأفق، والأخرى باتجاه العمود على الأفق، وأنالزاوية بين المركبتين قائمة، وأن السرعة التي يتحرك بهاالجسم هومحصلة هذين القسطين.
- درس تغير سرعة الأجسام عندتصادمها بحسب خصائص هذه الأجسام وميز بينالاصطدام المرن، وغير المرن، وكان ذلك عند تجربته بإلقاء كرة منالصلب في دراستهلانعكاس الضوء على سطح منالحديد ، وسقوطها على سطح منالخشب أو التراب.


إبن النفيس


أبو الحسن علاء الدين علي بن أبي الحرم القَرشي الدمشقي الملقب بابن النفيس ويعرف أحياناً بالقَرَشي بفتح القاف والراء نسبة إلى بلدة (القرَش) التي تقع بقربدمشق . (607هـ/1213م،دمشق - 687هـ/1288 م) هوعالم وطبيب عربي مسلم، له مساهمات كثيرة في تطور الطب، ويعد مكتشفالدورة الدموية الصغرى ويعتبر من رواد علم وظائف الأعضاء في الإنسان، حيث وضع نظريات يعتمد عليها العلماء إلى الآن. عين رئيسأطباء مصر.[1][2] ويعتبره كثيرون أعظم شخصية طبية في القرن السابع الهجري.
ولدبدمشق فيسوريا عام607هـ على وجه التقريب ونشأ وتعلم بها وفي مجالس علمائها ومدارسها[3]، وقيل أن اسمه القَرشي نسبة إلى القرش، ذكرابن أبي أصيبعة أنها قرية قربدمشق [4]. وتذكردائرة المعارف الإسلامية أنه ولد على مشارفغوطة دمشق، وأصله من بلدة قُريشية قرب دمشق[5]. تعلم فيالبيمارستان النوري بدمشق. كان ابن النفيس معاصراً لمؤرخ الطب الشهيرابن أبي أصيبعة، صاحب (عيون الأنباء في طبقات الأطباء)، ودرس معه الطب علىابن دخوار [6]، ثم مارسا الطب في المستشفى الناصري لسنوات.[7] وقد درس ابن النفيس أيضاالفقه واللغة والمنطق والأدب.
سافر ابن النفيس مندمشق إلىمصر ليمارس الطب في المستشفى الناصري، ثم انتقل ليعمل في المستشفى المنصوري الذي أنشأه السلطانقلاوون. هناك أصبح عميدا للأطباء. كما أصبح لشهرته طبيب السلطانبيبرس في ذلك الوقت. وكان مجلسه مفتوحا في داره ويحضره أمراء ووجهاءالقاهرة وأطباؤها. كان أب النفيس أعزبا ولا أولاد له فحين بنى داره في القاهرة أغدق في بنائها، وفرش أرضها بالرخام حتى إيوانها. وقيل في وصفه أنه كان نحيفا طويل القامة أسيل الخدين. وكان ذا مروءة ومجلسه كله علم. ولم تقتصر شهرته في الطب فقط، بل كان يعد من كبار علماء عصره فياللغة،والفلسفة،والفقه،والحديث.


  • الشامل في الصناعة الطبية أضخم موسوعة طبية يكتبها شخص واحد في التاريخ الإنساني وقد وضع مسودتها بحيث تقع في ثلاثمائة مجلد بيض منها ثمانين وتمثل هذه الموسوعة الصياغة النهائية والصياغة الأخيرة المكتملة للطب والصيدلة في الحضارة العربية الإسلامية بعد خمسة قرون من الجهود العلمية المتواصلة

  • المهذب في الكحل: مكتبة الفاتيكان،[17] وهو كتاب موسوعي في الطب يشبه موسوعة (الحاوي) لأبي بكر الرازي.

  • بغية الطالبين وحجة المتطببين

  • بغية الفطن من علم البدن

  • المختار في الأغذية: لم يذكر في أي ترجمة من تراجمه، ولكنه موجود في مكتبة برلين[17]

  • الرماد

  • شرح تشريح القانون: جمع فيه أجزاء التشريح المتفرقة في كتاب القانونلابن سينا وشرحها، وفيه وصف الدورة الدموية الصغرى وهو الذي بيّن أن ابن النفيس قد سبق علماء الطب إلى معرفة هذا الموضوع الخطير من الفيزيولوجيا.

  • شرح فصول أبقراط: موجود في مكتباتبرلين وجوتا وإلسفوردوباريس ومكتبة الإسكوريال، وتوجد نسخة فيآيا صوفيا بتاريخ678هـ، وقد طبع في إيران سنة1298هـ[17]

  • شرح تشريح جالنيوس: (آيا صوفيا 3661) إلا أن نسبته لابن النفيس ليست أكيدة[17]

  • تعليق على كتاب الأوبئة لأبقراط: آيا صوفيا 3642 a[17]

  • شرح مسائل حنين بن اسحاق

  • شرح مفردات القانون

  • كتاب موجز القانون أوالموجز في الطب: تناول كل أجزاء القانون فيما عدا التشريح ووظائف الأعضاء[17]

  • تفسير العلل وأسباب الأمراض[18]

  • شرح الهداية في الطب.

  • شرح قانون ابن سينا.

  • طريق الفصاحة فيالنحو

  • شرح لكتاب التنبيه في فروع الشافعيةلأبي اسحق إبراهيم الشيرازي

  • شرح الإشاراتلابن سينا فيالمنطق

  • الرسالة الكاملية في السيرة

  • 'مختصر في علم أصول الحديث

  • شرح كتاب الشفاء لابن سينا: كتاب الشفاء شمل المنطق والطبيعة والفلك والحساب والعلوم الإلهية

  • شرح الهداية لابن سينا في المنطق

  • فاضل ابن ناطق: كتاب صغير عارض فيه رسالةحي بن يقظان


إبن سينا

هو أبو علي الحسين بن عبد الله بن الحسين بن علي بنسينا الملقب بالشيخ الرئيس، ولد في صفر (370هـ 980م) من أسرة فارسيةالأصل في قرية أفشنة من أعمال بخاري في ربوع الدولة السامانية.
عرف ابن سينا بألقاب كثيرة، منها: حجة الحق، شرفالملك، الشيخ الرئيس، الحكم الدستور، المعلم الثالث، الوزير.
نشأته:
كان والده وأخوه ممن استجابوا لدعاة الإسماعيلية،ولكن ابن سينا لم يقبل هذا المذهب، بل رفضه كما في قوله: "وأنا أسمعهموأدرك ما يقولونه ولا تقبله نفسي".
استظهر القرآن وألمّ بعلم النحو وهو في العاشرة منعمره، رغب ابن سينا في دراسة الطبّ، فعكف على قراءة الكتب الطبية، وبرزفي هذا العلم في مدة قصيرة، وهذا ما أكّده بقوله: "وعلمُ الطبِّ ليس منالعلوم الصعبة، فلا جرم أني برزت فيه في أقلّ مدة". وكان عمره في ذلكالوقت ست عشرة سنة، ودرس على يد ابن سهل المسيمي وأبي المنصور الحسن بننوح القمري.
بدأ نبوغ ابن سينا منذ صغره, إذ يحكي أنه قام وهو لم يتجاوز الثامنة عشر بعلاج السلطان نوح بن منصور الساماني, وكانت هي الفرصة الذهبية التي سنحت لابن سينا, التحاقه ببلاط السلطان ووضعت مكتبته الخاصة تحت تصرف ابن سينا.
و كان ابن سينا محبًا للترحال لطلب العلم، رحل إليخوارزم وهناك مكث عشر سنوات ثم تنقل بين البلاد ثم ارتحل إليهمذان وهناك مكث تسع سنوات
إنجازاته الطبية
اعتمد ابن سينا في الطبّ على الملاحظة في وصفه للعضوالمريض وصفاً تشريحيا" وفيزيولوجياً، واستفاد من هذا الوصف التشريحي فيتشخيص المرض.
اعتمد في ممارسته الطبية على التجربة والاستفادة منتجارب من سبقوه، وهو أول من قال بالعدوى وانتقال الأمراض المعدية عن طريقالماء والتراب، وبخاصة عدوى السل الرئوي.
وهو أوَّل من وصف التهاب السحايا، وأظهر الفرق بينالتهاب الحجاب الفاصل بين الرئتين والتهاب ذات الجنب.
وهو أوَّل من اكتشف الدودة المستديرة أو دودةالإنكلستوما قبل الطبيب الإيطالي روبنتي بأكثر من ثمانمائة سنة.
وهو أوَّل من اكتشف الفرق بين إصابة اليرقان الناتجمن انحلال كريات الدم، وإصابة اليرقان الناتج من انسداد القنواتالصفراوية.
وهو أوَّل من وصف مرض الجمرة الخبيثة وسماها النارالمقدسة.
وأوَّل من تحدَّث وبشكل دقيق عن السكتة الدماغية، أوما يسمى بالموت الفجائي.
ومن بين إنجازات ابن سينا وإبداعاته العلمية،اكتشافه لبعض العقاقير المنشّطة لحركة القلب.
واكتشافه لأنواع من المرقدات أو المخدّرات التي يجبأن تعطى للمرضى قبل إجراء العمليّات الجراحية لهم تخفيفاً لما يعانونه منألم أثناء الجراحات وبعدها.
وابن سينا هو الذي اكتشف الزرقة التي تعطى للمرضىتحت الجلد لدفع الدواء منها إلى أجسام المرضى.
كذلك وصف ابن سينا الالتهابات والاضطرابات الجلديةبشكل دقيق في كتابه الطبي الضخم "القانون"، وفي هذا الكتاب وصف ابن سيناالأمراض الجنسية وأحسن بحثها، وقد شخَّص حمّى النفاس التي تصيب النساء،وتوصَّل إلى أنها تنتج من تعفن الرحم.
وكان أحد أوائل العلماء المسلمين الذين اهتموابالعلاج النفسي، وبرصد أثر هذا العلاج على الآلام العصبية وآلام مرضالعشق خاصةً، وقد مارس ابن سينا ما اهتدى إليه من علاجات وطبّقه على كثيرمن المرضى.
وفي علم الطبيعة، اكتشف ابن سينا أن الرؤية أو الضوءسابقة على الصوت كضوء البرق مثلاً يسبق صوت الرعد، فنحن نرى ومض برقه ثمنسمع صوته.
كذلك تكلم ابن سينا عن أن هناك علاقة بين السمعوتموّج الهواء، فلولا هذا التموّج لما كان هناك انتقال للصوت، ولا استماعله.
ولقد اخترع ابن سينا آلة تشبه آلة الورنير التيتستعمل في زماننا لقياس أصغر وحدة من أقسام المسطرة لقياس الأطوال بدقةمتناهية.
كان طبيب عصره الأوَّل والماهر، ولما ترجمت كتبهأصبح طبيباً عالمياً وعلى مدى أربعمائة عام.
من أشهر كتبه في الطب "القانون"، الذي أصبح أحدمراجع جامعات أوروبا الأساسية، حتى إنه درِّس في جامعتي "مونبليه" و"لوفان" إلى نهاية القرن السابع عشر. وكان هذا الكتاب مع صاحبه كتاب "المنصوري" للرازي، مرجعاً أساسياً يدرَّس في جامعتي فيينا وفرانكفورتطوال القرن السادس عشر.
وقد اجتمعت لكتاب "القانون" مزايا التحريوالاستقصاء، والإحاطة والتنسيق، فاشتمل على أصول الطب وفروعه، من شرحللأعراض، إلى وصف للعلاج، وإعداد قوائم بأسماء العقاقير ومواطن الجراحاتوأدواتها.
ولما اتصلت الكيمياء بالطب والعقاقير ومكوناتها فقدكان لابن سينا دور رائد في هذا العلم الدقيق، فاهتمَّ بالمعادن اهتمامصاحبه جابر بن حيان، وسلك مسلكه في تكوين المعادن.
قام بصنعة العقاقير والأدوية، وقد أشار في هذا الصددإلى عدد كبير من العمليات الكيماوية، كالتقطير والترشيح والتصعيدوالاستخلاص والتشميع، وكان له أجهزته ومعامله، شأنه شأن علماء الكيمياءمثل الرازي وغيره.
قالو عنه


  • البروفسور جورج سارطون " ابن سينا أعظم علماء الإسلام ومن أشهر مشاهير العالميين "

  • ويقول البروفسور سارطون أيضاً " إن فكر ابن سينا يمثل المثل الأعلى للفلسفة في القرون الوسطى "

  • يقول الدكتور خير الله في كتابه القيم الطب العربي " ويصعب علينا في هذا العصر أن نضيف شيئاً جديداًإلي وصف ابن سينا لأعراض حصى المثانة السريرية "

  • ويليم أوسلر يقول عن كتاب القانون لابن سينا " إنه كان الإنجيل الطبي لأطول فترة من الزمن "

  • أوبرفيك يقول عن ابن سينا " ولقد كانت قيمته قيمة مفكر ملأ عصره ... وكان من كبار عظماء الإنسانية على الإطلاق "
الخوارزمي





هو أبو عبد الله محمد بن موسى الخوارزمي ، يقال أنأصله من خوارزم التي تقع اليوم في أوزبكستان، فيما يشير الطبري في تاريخهإلى نسبة أخرى في اسم الخوارزمي، وهي إلى قطريبل الواقعة قرب بغداد بينالنهرين. ونحن نجهل عام مولده، غير أنه عاصر المأمون. أقام في بغداد حيثذاع اسمه وانتشر صيته بعدما برز في الفلك والرياضيات. اتصل بالخليفةالمأمون الذي أكرمه، وأحاله للعمل في "بيت الحكمة" الذي أسسه الخليفةللعلماء، وأصبح من العلماء الموثوق بهم. وقد توفي بعد عام 232 هـ.

ترك الخوارزمي عدداً من المؤلفات أهمها: الزيج الأول، الزيج الثانيالمعروف بالسند هند، كتاب الرخامة، كتاب العمل بالإسطرلاب، كتاب الجبروالمقابلة الذي ألَّفه لما يلزم الناس من الحاجة إليه في مواريثهمووصاياهم، وفي مقاسمتهم وأحكامهم وتجارتهم، وفي جميع ما يتعاملون به بينهممن مساحة الأرضين وكرى الأنهار والهندسة، وغير ذلك من وجوهه وفنونه. ويعالج كتاب الجبر والمقابلة المعاملات التي تجري بين الناس كالبيعوالشراء، وصرافة الدراهم، والتأجير، كما يبحث في أعمال مسح الأرض فيعينوحدة القياس، ويقوم بأعمال تطبيقية تتناول مساحة بعض السطوح، ومساحةالدائرة، ومساحة قطعة الدائرة، وقد عين لذلك قيمة النسبة التقريبية طفكانت 7/1 3 أو 7/22، وتوصل أيضاً إلى حساب بعض الأجسام، كالهرم الثلاثي،والهرم الرباعي والمخروط.
ومما يمتاز به الخوارزمي أنه أول من فصل بين علمي الحساب والجبر، كما أنه أول من عالج الجبر بأسلوب منطقي علمي.
لا يعتبر الخوارزمي أحد أبرز العلماء العرب فحسب، وإنما أحد مشاهير العلمفي العالم، إذ تعددت جوانب نبوغه. ففضلاً عن أنه واضع أسس علم الجبرالحديث، ترك آثاراً مهمة في علم الفلك وغدا (زيجه) مرجعاً لأرباب هذاالعلم. كما أطلع الناس على الأرقام الهندسية، ومهر علم الحساب بطابع علميلم يتوافر للهنود الذين أخذ عنهم هذه الأرقام. ويمكن القول أن نهضة أوروبافي العلوم الرياضية انطلقت ممّا أخذه عنه رياضيوها، ولولاه لكانت تأخرتهذه النهضة وتأخرت المدنية زمناً ليس باليسير.

كما انصرف الخوارزمي إلى دراسة الرياضيات والجغرافية والفلك والتاريخ. فألف كتبه قبل العصر الذي ازدهر فيه النقل عن العلوم اليونانية. وكانالخوارزمي أحد منجمي المأمون، وقد اشترك في حساب ميلان الشمس في ذلكالعهد. وتناول أيضا مسائل في التنجيم من الناحية العملية. وبحث إلى أي حدوصل اقتران الكواكب برسالة النبي صلى الله عليه وسلم عند مولده. كما أعدالخوارزمي أيضا مجموعة من صور السموات والعالم نزولا على طلب المأمون.

إلا أن شهرة الخوارزمي الحقيقية تعود إلى أنه أول من ابتكر علم الجبرليبقى في مقدمة العلوم الرياضية طوال ثلاثة قرون متتالية. وبين معادلاتالدرجة الثانية بأنواعها الثلاثة من الحدود معرفا الجذر (س) والمال (س2) والعدد المفرد (الحد الخالي من س). وقد بدأ بذكر المعادلات التي تحتوي علىحدين اثنين من هذه الحدود، فعدد أشكالها الثلاثة على الترتيب: أ س = ب س،أ س2 = حـ، ب س = حـ.
وشرح طريقة حل كل منها بأمثلة عددية مقتصرا على الكميات الموجبة المحددة.

وقد استطاع الخوارزمي أن ينسق بين الرياضيات الإغريقية والهندية، فمنالهندية أدخل نظام الأرقام بدلا من الحروف الأبجدية. كما أدخل على الأعدادالنظام العشري، واستخدم الصفر . ومن أهم أعماله أيضا أنه وضع جداول الجيوبوالتماس في المثلثات، والتمثيل الهندسي للقطوع المخروطية وتطوير علم حسابالخطأين الذي قاده إلى مفهوم التفاضل. كما قدم الخوارزمي إسهامات فيالجغرافية والخرائط الجغرافية. وكتب عن المزاول والساعات الشمسيةوالأسطرلابات.

ولقد أثر الخوارزمي في الحضارة الغربية كثيرا، حتى ارتبط اسمه الخوارزميبمصطلح "الخوارزميات" ويعني أحكام خطوات حل المسائل الرياضية. وقد عرف هذاالمصطلح في اللغات الأوروبية بـ Algorithim (اللوغاريثمات) كما كان لهالفضل لدخول كلمات أخرى غير الجب، مثل الصفر Zero إلى اللغات اللاتينية.

ومما لا شك فيه أن أعمال الخوارزمي الكبيرة في مجال الرياضيات كانت نتيجةلأبحاثه الخاصة، إلا انه أنجز علاوة عليها الكثير في مجال تجميع وتطويرالمعلومات التي كانت موجودة مسبقا عند الإغريق والهنود، فأعطاها طابعهالخاص من الالتزام بالمنطق. وبفضل الخوارزمي، أخذ العالم يستخدم الأعدادالعربية التي غيرت وبشكل جذري المفهوم السائد عنها.

ولقد عرف الخوارزمي جميع عناصر المعادلة الجبرية كما نفهمها اليوم. والجبر عند الخوارزمييعني نقل الحدود السالبة من مكانها في أحد طرفي المعادلة الجبرية إلىالطرف الآخر، أما المقابلة فتعني حذف الحدود المتشابهة في الطرفين. ولقدقدم الخوارزمي الأصناف الستة للمعادلات كما يلي:
أ س = ب س، أ س2 = جـ، ب س = جـ
أ س2 + ب س = جـ، أ س2 + جـ = ب س، أ س2 = ب س + جـ
ولقد برهن الخوارزمي على مختلف صيغ الحلول عن طريق تساوي المساحات. ومنأهم المسائل الستة الجبرية التي نسب إليها الخوارزمي كل ما يعمل من حسابجبر ومقابلة هي برهان المعادلة التي عرفت باسمه (معادلة الخوارزمي) وهيعلى الصورة التالية:
س2 + 10 س = 39

ولقد جاء الرياضيون المسلمون من بعد الخوارزمي وعملوا على تطوير معادلاته وتعميمها.

وقد ألف الخوارزمي كتاباً آخر يعتقد أنه قصد به أن يكون كتاباً تعليمياًصغير الحجم في علم الحساب، شرح فيه نظام استخدام الأعداد والأرقامالهندية، كما شرح طرق الجمع والطرح والقسمة والضرب وحساب الكسور، ونقل هذاالكتيب إلى إسبانيا، وترجم إلى اللاتينية في القرن الثاني عشر وقد حملالكتاب المترجم إلى الأراضي الألمانية وترجع أول نسخة منه إلى عام 1143ميلادية وهي مكتوبة بخط اليد وموجودة في مكتبة البلاط في فيينا، ووجدتالنسخة الثانية منه في دير سالم وهي محفوظة الآن بهايدلبرج. ولم يلبثالألمان أن جعلوا من اسم الخوارزمي شيئاً يسهل عليهم نطقه فأسموهالجروسميس ونظموا الأشعار باللاتينية تعليقاً على نظريته.

ولم يقتصر جهد الخوارزمي على تعليم الغرب كتابة الأعداد والحساب، فقد تخطىتلك المرحلة إلى المعقد من مشاكل الرياضيات. ومازالت القاعدة الحسابيةالجروسميس حتى اليوم تحمل اسمه كعلم من أعلامها. وعرف أنصاره في ألمانياوإسبانيا وإنجلترا والذين كافحوا كفاحاً مريراً من أجل نشر طريقتهالرياضية باسم الخوارزميين، وكان ظفرهم على أنصار الطريقة الحسابيةالمعروفة باسم أباكوس عظيماً، فانتشرت الأرقام العربية التسعة يتقدمهاالصفر في كل أنحاء أوروبا، وعندما نقل الغرب عن العرب أرقامهم نقلوا معهاطريقتهم في قراءة الأرقام من اليمين إلى اليسار، الآحاد أولاً ثم العشرات.

والخوارزمي حينما تناول في كتابه موقع الصفر في عمليات الجمع والطرح مثلثمانية وثلاثين ناقص ثمانية وعشرين يساوي عشرة، قال: "في عمليات الطرح إذلم يكن هناك باقٍ نضع صفراً، ولا نترك المكان خالياً حتى لا يحدث لبس بينخانة الآحاد وخانة العشرات". ويضيف: "إن الصفر يجب أن يكون على يمينالرقم، لأن الصفر عن يسار الواحد مثلاً لا يغير من قيمته ولا يجعل منهعشرة"، ونرى فيما بعد أن المترجمين الغربيين للمصادر العربية قد ترجموهاحرفياً إلى اللاتينية ونقلوا منها نظام كتابتها وقراءتها عند العرب، أي مناليمين إلى اليسار.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المبتسمة
عميد المنتدى
المبتسمة


عدد المساهمات : 12024
تاريخ التسجيل : 03/03/2010
الموقع : دزاير زينة البلدان



علماء من العصر العباسي ابن سينا,ابن الهيثم,ابن النفيس,الخوارزمي Pictures-b79d1038bd

علماء من العصر العباسي ابن سينا,ابن الهيثم,ابن النفيس,الخوارزمي Empty
مُساهمةموضوع: رد: علماء من العصر العباسي ابن سينا,ابن الهيثم,ابن النفيس,الخوارزمي   علماء من العصر العباسي ابن سينا,ابن الهيثم,ابن النفيس,الخوارزمي Icon_minitimeالأحد مارس 21, 2010 6:18 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الريم
عميد المنتدى
الريم


عدد المساهمات : 13570
تاريخ التسجيل : 04/03/2010
علماء من العصر العباسي ابن سينا,ابن الهيثم,ابن النفيس,الخوارزمي Pictures-b79d1038bd

علماء من العصر العباسي ابن سينا,ابن الهيثم,ابن النفيس,الخوارزمي 7948roro90

علماء من العصر العباسي ابن سينا,ابن الهيثم,ابن النفيس,الخوارزمي 0812291040537O8X

علماء من العصر العباسي ابن سينا,ابن الهيثم,ابن النفيس,الخوارزمي Empty
مُساهمةموضوع: رد: علماء من العصر العباسي ابن سينا,ابن الهيثم,ابن النفيس,الخوارزمي   علماء من العصر العباسي ابن سينا,ابن الهيثم,ابن النفيس,الخوارزمي Icon_minitimeالأحد أكتوبر 02, 2011 4:07 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
علماء من العصر العباسي ابن سينا,ابن الهيثم,ابن النفيس,الخوارزمي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات المسيلة للعلم والمعرفة  :: °ˆ~*¤®§(*§ المنتديات التعليمية §*)§®¤*~ˆ° :: قسم طلبات البحوث-
انتقل الى: