| توقعات شهادة التعليم المتوسط....... لا تفوتك | |
|
+8lolo14 فريدة YACINE07 زينب foton عاشقة الشهادة tarf90 ابن الحضنة 12 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
ابن الحضنة مدير المنتدى
عدد المساهمات : 5432 تاريخ التسجيل : 14/02/2010 الموقع : منتدبات المسيلة للعلم والمعرفة
| موضوع: توقعات شهادة التعليم المتوسط....... لا تفوتك السبت أبريل 17, 2010 1:50 pm | |
| ايها الاخوة رغبتا في مساعدة طلبتنا الاعزاء
سأضع بين ايديكم هذا الموضوع ليكون مرجعا لكم في اكتشاف المواضيع المقترحة ان شاء الله
لهذا العام وعليه ايها الاخوة الاعضاء ولتسهيل البحث للاخوة الطلبة يرجى
وضع اي موضوع في هذا المجال هنا
شكرا
عدل سابقا من قبل الاستاذ في الخميس فبراير 17, 2011 1:05 am عدل 1 مرات | |
|
| |
ابن الحضنة مدير المنتدى
عدد المساهمات : 5432 تاريخ التسجيل : 14/02/2010 الموقع : منتدبات المسيلة للعلم والمعرفة
| موضوع: رد: توقعات شهادة التعليم المتوسط....... لا تفوتك السبت أبريل 17, 2010 2:02 pm | |
| الموضوع الاول
التاريخ:
الجــــــــزء الأول: ( 09ن) . *- أجــــب على ما يلــــــــي :
1/ - أعط مفهوما لكل من: قانون التجنيد الإجباري - المنضمة الخاصة – الحكومة الجزائرية المؤقتة . (03ن) 2/ - أذكر أهم الإنجازات التي حققتها الثورة في عامها الأول . (02ن) 3/ - بين في عبارتين أو ثلاثة توجه الجزائر في ظل النظام الدولي الجديد . (02ن) 4/ - حدد طبيعة الأحداث التاريخية التالية : (02ن) 01 نوفمبر 1954م – 20 أوت 1955م - 20 أوت 1956م – 19 مارس 1962م
الــــجزء الثاني : (04 نـــقاط ) . شـــد انتباه زميلك خلال متابعته لعرض قدمه أستاذ الاجتماعيات حول اندلاع الثورة , بمناسبة يوم الشهيد , العبارة التالية : " لقد كانت أزمة حركة انتصار الحريات الديمقراطية رغم مساوئها رحمة على مستقبل النضال الجزائري " فطلب منك أن تشرح له ذلك . الـــــــــــسندات : السند (1): <... أمام هذه الوضعية التي يخشى أن يصبح علاجها مستحيلا , رأت مجموعة من الشباب ... أن الوقت قد حان لإخراج الحركة الوطنية من المأزق الذي أوقعها فيه صراع الأشخاص والتأثيرات لدفعها إلى المعركة الحقيقية ... > عن بيان أول نوفمبر 1954 – بالتصرف – السند (2) : < ... وبعد فشلها في مسعاها الرامي إلى منع الانقسام النهائي داخل حركة الانتصار , وهو ما دفع أعضائها إلى تحمل مسؤولياتهم ...وتجاوز تلك الوضعية المزرية سياسيا ونفسيا بإعلان قيام جبهة التحرير الوطني واندلاع الكفاح المسلح ...> - بالتصرف – عن كتاب – قضايا ودراسات في تاريخ الجزائر الحديث – جمال قنان – التعليمة : بالاعتماد إلى مكتسباتك القبلية والسندين (1 ) و (2 ) , أكتب فقرة من 08 إلى 10 أسطر تساعد من خلالها زميلك على فهم هذه العبارة .
للامانة منقول
| |
|
| |
ابن الحضنة مدير المنتدى
عدد المساهمات : 5432 تاريخ التسجيل : 14/02/2010 الموقع : منتدبات المسيلة للعلم والمعرفة
| موضوع: رد: توقعات شهادة التعليم المتوسط....... لا تفوتك السبت أبريل 17, 2010 4:23 pm | |
|
عدل سابقا من قبل الاستاذ في الخميس فبراير 17, 2011 1:00 am عدل 1 مرات | |
|
| |
ابن الحضنة مدير المنتدى
عدد المساهمات : 5432 تاريخ التسجيل : 14/02/2010 الموقع : منتدبات المسيلة للعلم والمعرفة
| موضوع: رد: توقعات شهادة التعليم المتوسط....... لا تفوتك السبت أبريل 17, 2010 4:42 pm | |
| | |
|
| |
ابن الحضنة مدير المنتدى
عدد المساهمات : 5432 تاريخ التسجيل : 14/02/2010 الموقع : منتدبات المسيلة للعلم والمعرفة
| موضوع: رد: توقعات شهادة التعليم المتوسط....... لا تفوتك السبت أبريل 17, 2010 4:45 pm | |
| الموقع الأول للدراسة في الجزائر
الوضعية الأولى أ_أكمل واضبط بالشكل قوله تعالى:"ياأيها الذين آمنوا اجتنبوا ,,,إن الله عليم خبير ب- اذكر الصفات الثلاث التي نهت عنها الآية الكريمة
الوضعية الثانية حرم الإسلام على المسلم إعطاء الرشوة وأخذها والتوسط فيها عرف الرشوة اصطلاحا اذكر نصا (آية اوحديثا) يدل على تحريمها ما الحكمة من تحريمها (المفاسد التي تترتب عن انتشارها في المجتمع
الجزء الثاني من صفات المجتمع المسلم التماسك والتكافل،ويظهر ذلك في إصلاح ذات البين وبر الوالدين وبناء الأسرة ورعاية الأطفال...ولكن نلاحظ في مجتمعنا بداية ظهور سلوكات وتصرفات تؤثر سلبا على تماسك المجتمع ولستقراره.
أنجز في فقرة لاتقل عن( 8 أسطر موضوعا تبين فيه مظاهر هذا التفكك وتدعو إلى تمتين الروابط وفق ما يدعو إليه الإسلام مستشهدا بما تحفظه من الأدلة والشواهد
التصحيح الوضعية 1 كتابة الآيتين ( حذف نصف نقطة عن كلمة ناقصة أو محرفة أو كتبت في غير مكانها ) الشكل خصم ربع نقطة عن خطأ في الشكل
الوضعية 2 تعريف الرشوة ذكر شاهد ( آية أو حديث ) المفاسد التي تترتب على انتشار الرشوة
الوضعية الادماجية ـ استفاء المطالب : أ ـ إبراز مظاهر التفكك مثل : عدم رعاية الوالدين أو إهمال الأطفال ب ـ الدعوة إلى تمتين هذه الروابط التسلسل والترابط : ذكر شواهد ( إثنان على الأقل ) وحسن توظيفهما ـ سلامة اللغة وضوح الفكرة ـ خلو الكتابة من الأحطاء المختلفة ( الإملائية ، النحوية ... ). ـ توظيف المكتسبات السابقة توظيفا سليما مع أمثلة من الواقع . ـ توظيف شواهد مناسبة للموضوع من خارج المقرر | |
|
| |
ابن الحضنة مدير المنتدى
عدد المساهمات : 5432 تاريخ التسجيل : 14/02/2010 الموقع : منتدبات المسيلة للعلم والمعرفة
| موضوع: رد: توقعات شهادة التعليم المتوسط....... لا تفوتك السبت أبريل 17, 2010 4:49 pm | |
| text : king and queens
the actual queen of england is elizabeth 2 as everybody knows . she has reigned for several years over great britain , northern ireland and the british commenwealth . she was born in 1926 . her husband was not born in england but in greece . they have got two children : prince charles and prince anne . queen elizabeth 's father was george VI . he died in 1952 . the beautifull place where the royal family always lives in london is called buckingham palace . ( from an english book )
part one : reading comprehension A-read the text and answer these questions 1-) is england a republic ? 2-) where was the queen's husband born ? 3-) how old is elizabeth ?
B-what do these words refer to in the text they : he :
C- lexis 1-) find in the text words that are closest to the meaning of the following : present =................. named = ................. 2-) find in the text words that are opposite to the meaning of the following : wife = ..................... never =.....................
part two : mastery of language A- complete these tag questions 1-) elizabeth 2 has reigned for years .......................? 2-) the royal family doesn't live in the white house ...................?
B- classify these verbs to regular verbs and irregular verbs : to know - to reign - to live - to tell - to cook - to go
part three : written expression write the biography of famous person that you know or you have already studied about
correction: reading comprehension
A-
1-) no , it is not 2-) the queen's husband was born in greece 3-) elizabeth II is 80 years old
B- they : refer to queen elizabeth and her husband he : refer to her father
C- 1-) present = actual named = called 2-) wife # husband never # always
mastery of language
A- 1-) elizabeth II reigned for years , hasn't she ? 2-) the royal family doesn't live in the white house , does it ?
B- regular : to reign - to live - to cook irregular : to know - to tell - to go
written expression the composition must be of a
| |
|
| |
ابن الحضنة مدير المنتدى
عدد المساهمات : 5432 تاريخ التسجيل : 14/02/2010 الموقع : منتدبات المسيلة للعلم والمعرفة
| موضوع: رد: توقعات شهادة التعليم المتوسط....... لا تفوتك السبت أبريل 17, 2010 4:52 pm | |
| english subject 2Text: Yesterday morning at 9.30a.m. two bikers died in a tragic accident on a sharp bend on Airport Road. The bikers were talking to each other while they were overtaking a lorry which was travelling in the direction of Heathrow Airport. Apparently they were having morning exercise in preparation for the Tour de France. Two motorcyclists were coming from Heathrow Airport while looking at a low-flying landing airplane. “ They were riding very fast”, an eyewitness said. The collision between the motorcyclists and the bikers blocked the traffic for more than two hours. Two policemen were investigating the accident when we arrived on the scene. ( From On the Move , student’s textbook MS4, ONPS ,ed.2006) I. Reading Comprehension ( 7 points ) a) Read the text .Write – true or false – and justify your answers.(3pts)§ Yesterday morning at 9.30a.m, two bikers died in a deadly accident.§ They were riding slowly.§ The bikers were hit by a lorry.b) Answer the following questions according to the text.( 2pts)§ Did the two bikers die yesterday afternoon ?§ Did the traffic block last more than two hours? c) Lexis ( 2pts) 1) Find synonyms to the following words from the text.* accident = ……… * stopped = ………..2) Find antonyms to the following words from the text.* high ¹ ………… * taking off ¹ …….. II.Mastery of language.(7points)a) Syntax (5 pts)1) Put the verbs in brackets in the correct form.( 3pts) a) What ( to happen ) while it ( to rain) ?b) After they heard about the accident, the policemen ( to arrive).c) 2) Supply punctuation and capitalization where necessary.(2pts).the driver john had a terrible accident . b) Pronunciation (2pts).Classify the following words according to the pronunciation of the final – ed - :blocked – died – finished – ended . III. Written production .( 6 points) . You have recently witnessed a road accident and you have been shocked . First suggestion: Write a letter to the local authorities. Express your worries about the increasing number of road accidents in Algeria . Second suggestion: Suggest a series of measures to prevent road accidents. | |
|
| |
ابن الحضنة مدير المنتدى
عدد المساهمات : 5432 تاريخ التسجيل : 14/02/2010 الموقع : منتدبات المسيلة للعلم والمعرفة
| موضوع: رد: توقعات شهادة التعليم المتوسط....... لا تفوتك السبت أبريل 17, 2010 4:55 pm | |
| english subject 3Angry Holiday Makers A group of tourists who recently visited Algeria after reading an ad brochure on a web-site complained about the unsatisfactory conditions. They said there was no water in their rooms, bad accommodation , lack of transport… The food , they had was not as delicious as promised in the ad. The service was terrible . They said if they did not have their money back , they would write an official complaint to the authorities . ( From On the Move , student’s textbook MS4, ONPS ,ed.2006) I / Comprehension ( 7 points ) A . Read the passage and answer the following questions 1. Did the tourists have an enjoyable stay in Algeria ? 2. Did the travel agency respect its promise ? 3.Was the food delicious ? B/ Choose a ,b or c to complete the following sentences . 1. There are …….interesting sites to visit in Algeria a. not anyb. few c. many 2.The group of tourists found the ad in …… a. papier b. magazine c. Internet C/ LEXIS a. Find in the text two adjectives with a negative meaning - ………….. -…………….B . Find in the text two words that are closest in meaning to a. Tasteful …………… …………….. GRAMMAR ( 7points )a/ Syntax Spot the mistake and correct it .1.The tourists buyed souvenirs from Algeria .2.The ad stated that the tourists would visit the goodest sites . B/Morphology 1.Rewrite the following sentence using “he” I always behave well with tourists who visit my country . 2.Rewrite the following sentence into the negative form The tourists enjoyed their stay in Algeria . 2. Turn into plural The tourist is taking photos . C/ Pronunciation Classify the following words according to the pronunciation of the final “ s” sound 1.Tourists 2. services 3. rooms Writing ( 6points) Few tourists come to visit Algeria . You have good ideas on how to improve tourism. You can make a leaflet or a cartoon to encourage tourists to come to our country | |
|
| |
ابن الحضنة مدير المنتدى
عدد المساهمات : 5432 تاريخ التسجيل : 14/02/2010 الموقع : منتدبات المسيلة للعلم والمعرفة
| موضوع: رد: توقعات شهادة التعليم المتوسط....... لا تفوتك السبت أبريل 17, 2010 4:57 pm | |
| الموقع الأول للدراسة في الجزائر
الموضوع الأول المقترح لشهادة التعليم المتوسط اللغة العربية
النص اعتبر الاسلام العمل الزراعي جهادا ( يثاب عليه المرء ) و يستحق التشجيع و الاكرام , يقول الرسول عليه الصلاة و السلام : <<من نصب شجرة فيصبر على حفظها و القيام عليها حتى تثمر كان له في كل شيء يصاب من ثمرها صدقة عند الله عز و جل >>. فمن هذا الحديث ندرك ( أن الاسلام حرم تعطيل الأرض ) بعدم الانتفاع بها , و أجاز أخدها من المهمل , و اعطائها لمن يستطيع أن يستغلها , و النفع بها , و شجع على التوسع في الانتاج الزراعي , و عد ذلك جهادا يستحق عليه أجرا و ثوابا . و دعا الرسول صلى الله عليه و سلم الى احياء الأرض الميتة حيث قال : << من أحيا أرضا ميتة فله فيها أجرا >> . و كان جل عمل الصحابة في المدينة الزراعة و الشغل في البساتين و الحقول . و هكذا يوجه الاسلام الانسان في طريق الخير , و يريده أن يكون ايجابيا يفيد و يستفيد يبني و يعمر حتى آخر لحظة من عمره و أشد ما يكره منه السلبية المتخاذلة : و الانكماش و الانزواء عن معترك الحياة ... فبئس العمل عمله . فلا مجال في الاسلا للفقر و الضعف و المرض و الجهل لأنه دين العمل و العلم و الانتاج ش.ت.أ - 1987) بتصرف ) الأسئلة :البناء الفكري بمادا يمتاز الاسلام ؟ ما موقف الصحابة من العمل الزراعي ؟ كيف يكون الانسان المسلم ايجابيا ؟
:البناء اللغوي أعرب ما تحته خط في النص استخرج من النص جملة شرطية و بين عناصرها :اشتق من الأفعال التالية مصادرها اعتبر - قال - أدرك - حرم بين محل الجمل بين قوسين من الاعراب
البناء الفني في النص سجع استخرجه استخرج من النص تشبيها و بين أركانه استخرج من النص طباقا و بين نوعه
الوضعية الادماجية قال الرسول صلى الله عليه و سلم : << ما من مسلم يغرس غرسا أو يزرع زرعا , فيأكل منه طير أو انسان أو بهيمة الا كان له به صدقة >> اكتب فقرة تبرز فيها أهمية العمل الزراعي في الحياة الاقتصادية مستعملا ما أمكن أسلوب التوكيد
الأجوبة البناء الفكري الاسلام ينتاز بأنه دين عمل و علم و انتاج . = نقطة كان أعظم عملهم في المدينة هو الزراعة في البساتين و الحقول = نقطة يكون المسلم ايجابيا اذا أفاد و استفاد وبنى و عمر = 1.25 نقطة
البناء اللغوي الاعراب أن : أداة نصب و مصدر = 0.25 نقطة يستغلها : فعل مضارع منصوب بأن و علامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره = 0.5 نقطة و الفاعل ضمير مستتر تقديره هو = 0.5 نقطة و الهاء ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به = 0.5 نقطة و الجملة الفعلية مبنية في محل نصب مفعول به = 0.5 نقطة بئس : فعل ماض جامد لانشاء الذم = 0.5 نقطة العمل : فاعل مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره = 0.5 نقطة عمله : خبر لمبتدأ محذوف تقديره هو و هو مضاف و الهاء ضمير متصل مبني في محل جر مضاف اليه = 0.5 نقطة الجملة الشرطية و عناصرها فعل الشرط : من نصب شجرة ...الى تثمر = 0.25 نقطة جواب الشرط : كان له .... الى عز و جل = 0.25 نقطة المصادر اعتبر : اعتبار =0.25 قال : قول=0.25 أدرك : ادراك=0.25 حرم : تحريم=0.25 محل الجمل من الاعراب يثاب عليع المرء : في محل نصب نعت = 0.5 أن الاسلام حرم تعطيل الأرض : في محل نصب مفعول به = 0.5
البناء الفني السجع : يفيد و يستفيد = 0.5 التشبيه و أركانه :اعتبر الاسلام العمل الزراعي جهادا = 0.5 المشبه : العمل الزراعي = 0.25 المشبه به : جهادا = 0.25 الطباق : العلم و الجهل و نوعه ايجابي = 1
الوضعية الادماجية الملاءمة : ابراز أهمية العمل الزراعي , أسلوب التوكيد = 5 الانسجام : ترابط الأفكار = 1 سلامة اللغة : احترام علامات الوقف , قواعد اللغة , قواعد الاملاء ,تناول الموضوع بشكل لائق و خط واضح = 2 | |
|
| |
ابن الحضنة مدير المنتدى
عدد المساهمات : 5432 تاريخ التسجيل : 14/02/2010 الموقع : منتدبات المسيلة للعلم والمعرفة
| موضوع: رد: توقعات شهادة التعليم المتوسط....... لا تفوتك السبت أبريل 17, 2010 4:59 pm | |
| الموقع الأول للدراسة في الجزائر
الموضوع الثاني المقترح لشهادة التعليم المتوسط اللغة العربية
النص لو أن مواردنا الطبيعية استطاعت ( أن تتكلم ) لأسمعتنا من كل صوب حاجتها لأن تستغل و تستثمر . الأرض الخصبة ملت الراحة ( و هي تصرخ ) طالبة الزراعة النشيطة المنتجة , المعادن تتحرك في جوف الأرض و تضطرب شوقا لأن تستخرج . المياه تدعو لأن تجمع و توفر الشواطيء و السهول و الأودية , بل جميع مواردنا الطبيعية قابلة للانتاج , و عقل الانسان أول عوامل التنظيم فاذا أردنا تنظيما صحيحا وجب أن نقوي فينا هذا العقل و نعمقه و نعمم أثره , و وجب أن نفسح له المجال ليشع نوره فكرا , باحثا في مشكلاتنا القومية المستعصية رابطا بين جهودنا المبذولة في شتى الميادين منسقا عملنا و موجها اياه الى الغاية القومية الصحيحة . و نحن ( نطمح ) الى أن نبني كيانا يثبت على الدهر , فليكن همنا أن نزرع الأشخاص , فالأشخاص هم في الوقت ذاته نتيجة الابداع و التنظيم و مصدر كل ابداع و تنظيم
الأسئلة البناء الفكري مم تشتكي مواردنا الطبيعية ؟ ايت بمرادف الكلمات التالية من النص : جهة - حنانا - منظما ما الغاية التي تطمح اليها الأمة ؟
البناء اللغوي ما محل اعراب الجمل بين قوسين ميز بين الجمل البسيطة و المركبة فيما يلي الأرض الخصبة ملت الراحة أردنا تنظيما صحيحا نحن نطمح يشع نوره فكرا صغر المفردات الآتية : المعادن -عقل - الدهر - مصدر أعرب ما تحته خط في النص
البناء الفني ما نوع أسلوب النص استخرج من النص تعبيرا مجازيا هات من النص أسلوبا انشائيا و بين نوعه
الوضعية الادماجية قيل <<الأرض كنز لا يفنى >> -اكتب فقرة تبين فيها فواءد الموارد الطبيعية موظفا أسلوب السرد
الحل البناء الفكري تشتكي الأرض من انعدام استغلالها و استثمارها = 0.5 جهة = صوب =0.25 حنانا = شوقا = 0.25 منظما = منسقا = 0.25 الأمة تطمح الى بناء كيان يثبت على مر الأزمنة = 0.25
البناء اللغوي محل الجمل من الاعراب أن تتكلم : في محل نصب مفعول به =1 و هي تصرخ : في محل نصب حال =1 نطمح : في محل رفع خبر للمبتدأ نحن =1
الجمل البسيطة و المركبة البسيطة : أردنا تنظيما صحيحا =0.5 - يشع نوره فكرا =0.5 المركبة : الأرض الخصبة ملت الراحة =0.5 - نحن نطمح =0.5
التصغير المعادن : المعيدن =0.5 عقل : عقيل =0.5 الدهر : الدهير =0.5 مصدر : مصيدر=0.5
الاعراب ملت : فعل ماضي مبني على الفتح الظاهر على آخره و تاء التأنيث الساكنة و الفاعل ضمير مستتر تقديره هي = 1 الراحة : مفعول به منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره = 0.5 باحثا : حال منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره = 0.5
البناء الفني الأسلوب خبري = 0.5
التعابير المجازية لو أن مواردنا الطبيعية استطاعت أن تتكلم الأرض الخصبة ملت الراحة = 0.5
الأسلوب الانشائي فليكن همنا أن نزرع الأشخاص و نوعه صورة الأمر = 0.5
الوضعية الادماجية الملاءمة : ابراز فوائد الموارد الطبيعية - استعمال أسلوب السرد = 6 اللغة : ترابط الأفكار و سلامة اللغة =1.5 الابداع و الاتقان : الخط الواضح = 0.5 | |
|
| |
ابن الحضنة مدير المنتدى
عدد المساهمات : 5432 تاريخ التسجيل : 14/02/2010 الموقع : منتدبات المسيلة للعلم والمعرفة
| موضوع: رد: توقعات شهادة التعليم المتوسط....... لا تفوتك السبت أبريل 17, 2010 5:01 pm | |
| الموقع الأول للدراسة في الجزائر
الموضوع الثالث المقترح لشهادة التعليم المتوسط اللغة العربية
النص يقر الجميع بأن الجزائر العاصمة بدأت تضيق بسكانها لأن الانفجار السكاني أصبح عنيفا فهذه المدينة التي أصبحت تحمل أكثر مما تحتمل فقد ارتفع عدد السكان ارتفاعا مذهلا و هذا العدد المتدفق يساعد على خلق مشاكل عويصة لكن مشكلة السكن قد تعاظمت أهميتها الى درجة جعلت المسؤولين يقدرون كل التقدير التضحيات الجسام التي يجب أن ندفعها لنتجنب التبعات الخطيرة لهذه الأزمة فوضعت برامج فعالة للاسكان خلال المخططات الانمائية غير أن عدم كفاية مواد البناء زادت اللأزمة تعقيدا و أعطت لملاك القطاع الخاص فرصة للمضاربة و تحقيق ربح جم أما المواطن الجزائري العادي فهو الضحية , فلم يستطع محاربة الأزمة و لن يتوصل بمفرده الى الحل الصائب اذا بقيت الأوضاع متدهورة فانه يجب على الجميع المساهمة حتى تتظافر الجهود , قصد القضاء على هذه الأزمة الشائكة
الأسئلة البناء الفكري ما السبب الذي أدى الى الانفجار السكاني؟ هات أضداد ما يلي : عويصة , الصائب , متدهورة
البناء اللغوي اعرب ما تحته خط في النص استخرج من النص اسم تفضيل و اذكر فعله و صيغة للمبالغة
البناء الفني لاحظ اللفظتين ( تحمل و تحتمل ) كيف نسمي هذا الأسلوب ؟ ما الأسلوب المعتمد في النص علل
الوضعية الادماجية اكتب فقرة تقترح فيها بعض الحلول التي تراها مناسبة للتخفيف من ازمة السكن
الأجوبة البناء الفكري السبب هو عدم الوعي و ضيق المكان عويصة # سهلة الصائب # الخاطيء متدهورة # حسنة
البناء اللغوي عنيفا : خبر اصبح منصوب مذهلا : نعت منصوب متدهورة : حال منصوب
اسم التفضيل : أكثر فعله كثر و صيغة المبالغة فعالة
البناء الفني الأسلوب هو جناس الأسلوب الخبري لأن الكاتب في اطار سرد احداث و تقرير خبر | |
|
| |
ابن الحضنة مدير المنتدى
عدد المساهمات : 5432 تاريخ التسجيل : 14/02/2010 الموقع : منتدبات المسيلة للعلم والمعرفة
| موضوع: رد: توقعات شهادة التعليم المتوسط....... لا تفوتك السبت أبريل 17, 2010 5:04 pm | |
| | |
|
| |
ابن الحضنة مدير المنتدى
عدد المساهمات : 5432 تاريخ التسجيل : 14/02/2010 الموقع : منتدبات المسيلة للعلم والمعرفة
| موضوع: رد: توقعات شهادة التعليم المتوسط....... لا تفوتك السبت أبريل 17, 2010 5:08 pm | |
| الموقع الأول للدراسة في الجزائر
الموضوع الرابع المقترح لشهادة التعليم المتوسط اللغة العربية
السند : قصيدة في سبيل الوطن أحمد شوقي ص 123 من الكتاب المقرر
البناء الفكري دعا الشاعر الى التآخي ونبذ التعصب .استخرج ثلاث عبارات لكل منهما ما المعنى الذي يفيده البيت الشعري الأول .؟ في النص عوامل وحدة الأمة .أذكر البيت الذي تضمنها
البناء الفني ما نوع الصورة البيانية في البيت الثامن ؟ بين تأثيرها في المعنى أكتب عروضيا ، وقطع البيت ابثاني مع ذكر التفعيلات وتسمية البحر
البناء اللغوي ما الوظيفة الإعرابية للجملة الواقعة بين قوسين :ولكن جهل الجاهلين( طحا بهم- أعرب تفصيليا المفردة التالية : مهد صغ الفعل لكل مصدر مما يأتي : التخذل – إيمان – اعتقاد –إحسان
الوضعية الإدماجية لاحظت تهاون زميل لك في تأدية تحية العلم .أكتب نصا حواريا لا يقل عن عشرة أسطر تقنع فيه زميلك بأن تحية العلم من البر بالوطن ،موظفا صيغة للمبالغة ، وأدوات للاستفهام وكذا أسلوبا للتعجب
التصحيح النموذجي
البناء الفكري عبارات التآخي هي نسيان الضغائن و رمي التخاذل و التعاون
عبارات نبذ التعصب هي يدعو مفرقا و جهل الجاهلين و بهتان
معنى البيت هو يدعو الشاعر إلى التآخي والتآزر ونبذ العصبية الجاهلية
البيت الذي تضمن عوامل وحدة الأمة هو إذا القوم عمتهم أمور ثلاثة لسان وأوطان وبالله إيمان
البناء الفني الصورة البيانية هي تشبيه الأثر : تمتين أواصر القربى بين الفرد و وطنه
الكتابة العروضية أما أأن أن ير فتتخاذل جانبن 0110111011010101101011 فعولن مفاعيلن فعول مفاعلن
فتكسب عززن بتتناصر أوطانو 0101011101101010111011 فعول مفاعيلن فعول مفاعيلن
البحر : الطويل
البناء اللغوي طحا بهم : جملة فعلية في محل رفع خبر لكن
مهد : مبتدأ مؤخر مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة
صياغة الأفعال : تخاذل – آمن - اعتقد – أحسن
الوضعية الادماجية المؤشرات [b]المنتج يتحدث عن : واجب تحية العلم .
مظاهر الاستعداد للتحية
البر بالوطن .
المنتج يستعمل الحوار
يوظف الحجاج .
يوظف صيغة المبالغة .
ًًًًًً أدوات الاستفهام .
أسلوب التعجب .
ترابط الأفكار .
استعمال أدوات الربط.
شكل الحوار .
توظيف قواعد اللغة توظيفا سليما.
العرض اللائق
الخط الواضح [/b] | |
|
| |
tarf90 مشرفة المنتديات التعليمية
عدد المساهمات : 1 تاريخ التسجيل : 02/05/2010
| موضوع: رد: توقعات شهادة التعليم المتوسط....... لا تفوتك الأحد مايو 02, 2010 7:33 pm | |
| | |
|
| |
عاشقة الشهادة مشرفة المنتديات التعليمية
عدد المساهمات : 2 تاريخ التسجيل : 10/05/2010
| موضوع: رد: توقعات شهادة التعليم المتوسط....... لا تفوتك الإثنين مايو 10, 2010 8:30 pm | |
| السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته ان الروابط الخاصة بمادة الرياضيات التي وضعت في هذا الركن لا تعمل الرجاء اصلاحها حتى نستفيد من امداداتكم النبيلة | |
|
| |
ابن الحضنة مدير المنتدى
عدد المساهمات : 5432 تاريخ التسجيل : 14/02/2010 الموقع : منتدبات المسيلة للعلم والمعرفة
| موضوع: رد: توقعات شهادة التعليم المتوسط....... لا تفوتك الجمعة مايو 14, 2010 12:53 am | |
| | |
|
| |
foton مشرفة المنتديات التعليمية
عدد المساهمات : 3 تاريخ التسجيل : 01/05/2010
| موضوع: رد: توقعات شهادة التعليم المتوسط....... لا تفوتك الخميس مايو 20, 2010 11:40 am | |
| | |
|
| |
زينب مشرفة المنتديات التعليمية
عدد المساهمات : 1 تاريخ التسجيل : 24/05/2010
| موضوع: رد: توقعات شهادة التعليم المتوسط....... لا تفوتك الخميس مايو 27, 2010 10:08 pm | |
| اتمنى لو تاتي شهادة التعليم المتو سط هكدامن كل قلبي | |
|
| |
YACINE07 مشرفة المنتديات التعليمية
عدد المساهمات : 1 تاريخ التسجيل : 29/05/2010
| موضوع: رد: توقعات شهادة التعليم المتوسط....... لا تفوتك السبت مايو 29, 2010 9:57 pm | |
| شكرا جزيلا لأنك حقيقا ساعدتنا ونحن مقبلين على الشهادة | |
|
| |
فريدة مشرفة المنتديات التعليمية
عدد المساهمات : 1 تاريخ التسجيل : 31/05/2010
| موضوع: رد: توقعات شهادة التعليم المتوسط....... لا تفوتك الإثنين مايو 31, 2010 2:16 pm | |
| | |
|
| |
lolo14 عضو مجتهد
عدد المساهمات : 271 تاريخ التسجيل : 25/03/2010 العمر : 29
| موضوع: رد: توقعات شهادة التعليم المتوسط....... لا تفوتك الثلاثاء أغسطس 03, 2010 2:55 pm | |
| | |
|
| |
دموع الاسى مشرفة المنتديات التعليمية
عدد المساهمات : 2 تاريخ التسجيل : 20/05/2010 العمر : 28 الموقع : iin my dreams
| موضوع: رد: توقعات شهادة التعليم المتوسط....... لا تفوتك الجمعة سبتمبر 17, 2010 12:53 pm | |
| | |
|
| |
samdz مشرفة المنتديات التعليمية
عدد المساهمات : 3 تاريخ التسجيل : 22/10/2010 العمر : 54
| موضوع: رد: توقعات شهادة التعليم المتوسط....... لا تفوتك الجمعة أكتوبر 22, 2010 7:12 pm | |
| merci beaucoup et bonne continuation | |
|
| |
rimi عضو نشط
عدد المساهمات : 114 تاريخ التسجيل : 24/03/2011 العمر : 28 الموقع : مسيلية حرة
| موضوع: رد: توقعات شهادة التعليم المتوسط....... لا تفوتك الأحد مارس 27, 2011 10:56 am | |
| | |
|
| |
msevgili مشرفة المنتديات التعليمية
عدد المساهمات : 4 تاريخ التسجيل : 30/05/2011 العمر : 28
| موضوع: رد: توقعات شهادة التعليم المتوسط....... لا تفوتك الثلاثاء مايو 31, 2011 12:13 pm | |
| | |
|
| |
ابن الحضنة مدير المنتدى
عدد المساهمات : 5432 تاريخ التسجيل : 14/02/2010 الموقع : منتدبات المسيلة للعلم والمعرفة
| موضوع: رد: توقعات شهادة التعليم المتوسط....... لا تفوتك الثلاثاء يناير 03, 2012 9:16 pm | |
| | |
|
| |
| توقعات شهادة التعليم المتوسط....... لا تفوتك | |
|