منتديات المسيلة للعلم والمعرفة
CENTER]
نموذج للإمتحان في مادة الفلسفة شعبة الآداب 2_154516_thumb
اهلا بك زائرنا الكريم نرحب بك وندعوك للانظمام الينا لتتمتع بفوائد كل ماهو موجود هنا
ستجد كل المتعة والفائدة لا تتردد شكرا

ادارة المنتدي
[/CENTER]
منتديات المسيلة للعلم والمعرفة
CENTER]
نموذج للإمتحان في مادة الفلسفة شعبة الآداب 2_154516_thumb
اهلا بك زائرنا الكريم نرحب بك وندعوك للانظمام الينا لتتمتع بفوائد كل ماهو موجود هنا
ستجد كل المتعة والفائدة لا تتردد شكرا

ادارة المنتدي
[/CENTER]
منتديات المسيلة للعلم والمعرفة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات المسيلة للعلم والمعرفة

منتدى تعليمي ترفيهي يهتم بكل علوم الدنيا
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الريم
نموذج للإمتحان في مادة الفلسفة شعبة الآداب I_vote_rcapنموذج للإمتحان في مادة الفلسفة شعبة الآداب I_voting_barنموذج للإمتحان في مادة الفلسفة شعبة الآداب I_vote_lcap 
المبتسمة
نموذج للإمتحان في مادة الفلسفة شعبة الآداب I_vote_rcapنموذج للإمتحان في مادة الفلسفة شعبة الآداب I_voting_barنموذج للإمتحان في مادة الفلسفة شعبة الآداب I_vote_lcap 
ريتاج الاوركيد
نموذج للإمتحان في مادة الفلسفة شعبة الآداب I_vote_rcapنموذج للإمتحان في مادة الفلسفة شعبة الآداب I_voting_barنموذج للإمتحان في مادة الفلسفة شعبة الآداب I_vote_lcap 
ابن الحضنة
نموذج للإمتحان في مادة الفلسفة شعبة الآداب I_vote_rcapنموذج للإمتحان في مادة الفلسفة شعبة الآداب I_voting_barنموذج للإمتحان في مادة الفلسفة شعبة الآداب I_vote_lcap 
محمد امين
نموذج للإمتحان في مادة الفلسفة شعبة الآداب I_vote_rcapنموذج للإمتحان في مادة الفلسفة شعبة الآداب I_voting_barنموذج للإمتحان في مادة الفلسفة شعبة الآداب I_vote_lcap 
meriem
نموذج للإمتحان في مادة الفلسفة شعبة الآداب I_vote_rcapنموذج للإمتحان في مادة الفلسفة شعبة الآداب I_voting_barنموذج للإمتحان في مادة الفلسفة شعبة الآداب I_vote_lcap 
اسلام
نموذج للإمتحان في مادة الفلسفة شعبة الآداب I_vote_rcapنموذج للإمتحان في مادة الفلسفة شعبة الآداب I_voting_barنموذج للإمتحان في مادة الفلسفة شعبة الآداب I_vote_lcap 
عابرة سبيل
نموذج للإمتحان في مادة الفلسفة شعبة الآداب I_vote_rcapنموذج للإمتحان في مادة الفلسفة شعبة الآداب I_voting_barنموذج للإمتحان في مادة الفلسفة شعبة الآداب I_vote_lcap 
basma24
نموذج للإمتحان في مادة الفلسفة شعبة الآداب I_vote_rcapنموذج للإمتحان في مادة الفلسفة شعبة الآداب I_voting_barنموذج للإمتحان في مادة الفلسفة شعبة الآداب I_vote_lcap 
طارق55
نموذج للإمتحان في مادة الفلسفة شعبة الآداب I_vote_rcapنموذج للإمتحان في مادة الفلسفة شعبة الآداب I_voting_barنموذج للإمتحان في مادة الفلسفة شعبة الآداب I_vote_lcap 
المواضيع الأخيرة
» شكرا حبيبتى
نموذج للإمتحان في مادة الفلسفة شعبة الآداب Icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 17, 2017 12:34 pm من طرف احمدعبدالمنعم2

» شخابيط ساره
نموذج للإمتحان في مادة الفلسفة شعبة الآداب Icon_minitimeالجمعة أغسطس 05, 2016 9:56 am من طرف ابن الحضنة

» منتدي شيخ مشائخ زبيدالشيخ ابو امجدالزبيدي00967714416192
نموذج للإمتحان في مادة الفلسفة شعبة الآداب Icon_minitimeالثلاثاء مايو 24, 2016 11:45 pm من طرف زائر

» مراكز البحوث
نموذج للإمتحان في مادة الفلسفة شعبة الآداب Icon_minitimeالخميس مايو 05, 2016 6:31 am من طرف amanimmee1

» عمادة الدراسات العليا
نموذج للإمتحان في مادة الفلسفة شعبة الآداب Icon_minitimeالخميس مايو 05, 2016 6:29 am من طرف amanimmee1

» جامعة المدينة العالمية بماليزيا
نموذج للإمتحان في مادة الفلسفة شعبة الآداب Icon_minitimeالخميس مايو 05, 2016 6:28 am من طرف amanimmee1

» منتدي الشيخ اليمني ابوعمارالقاسمي00967736123777
نموذج للإمتحان في مادة الفلسفة شعبة الآداب Icon_minitimeالأربعاء مايو 04, 2016 7:07 am من طرف زائر

» منتدي تابع الشيخ الروحاني ابوصقرالجنيد00967712040115
نموذج للإمتحان في مادة الفلسفة شعبة الآداب Icon_minitimeالأربعاء مايو 04, 2016 7:04 am من طرف زائر

» اجمل هدية للاعضاء القراّن الكريم كاملاً مكتوباً
نموذج للإمتحان في مادة الفلسفة شعبة الآداب Icon_minitimeالأربعاء مايو 04, 2016 7:02 am من طرف زائر

المواضيع الأكثر شعبية
حوليات 2010 جميع الشعب
عبر عن حضورك هنا
لعبة اسجن العضو الذي تريد
اهدي وردة لمن تحب من الاعضاء
ماذا تقول للشخص الذي في بالك الآن
لعبة امير المنتدى
توقعات شهادة التعليم المتوسط....... لا تفوتك
تعريف السرد
تفسير رؤية الدجاج في المنام
امتحانات السنة الثانية ابتدائي
مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 
اليوميةاليومية

 

 نموذج للإمتحان في مادة الفلسفة شعبة الآداب

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
اسلام
.:: عضو مؤسس ::.
.:: عضو مؤسس ::.
اسلام


عدد المساهمات : 3516
تاريخ التسجيل : 19/02/2010


نموذج للإمتحان في مادة الفلسفة شعبة الآداب Pictures-b79d1038bd

نموذج للإمتحان في مادة الفلسفة شعبة الآداب Empty
مُساهمةموضوع: نموذج للإمتحان في مادة الفلسفة شعبة الآداب   نموذج للإمتحان في مادة الفلسفة شعبة الآداب Icon_minitimeالجمعة فبراير 03, 2012 8:23 pm

نموذج للإمتحان الوطنى مادة الفلسفة


مسلك الآداب


* السؤال:

هل يقود تطور العلوم إلى إنكار قيام حقيقة نهائية؟

* عناصر الإجابة وسلم التنقيط:

1- الفهم: (04 نقط)
يتعين
على المترشح إدراك أن الموضوع يتأطر داخل مجال المعرفة، وضمن مفهوم
الحقيقة كمفهوم مركزي في ارتباطه بمفهومي النظرية والتجربة، وأن يتساءل عن
العلاقة بين تطور المعرفة العلمية وإنكار قيام حقيقة مطلقة.

2- التحليل: (05 نقط)
ينتظر
من المترشح في تحليله الوقوف عند المفاهيم المحورية، التي تنتظم حولها
الأطروحة المفترضة في السؤال، من خلال تناول العناصر الآتية:
- تطور العلوم يؤكد نسبية الحقيقة العلمية؛
- تحول المعرفة العلمية وقابليتها للتفنيد والمراجعة والتعديل؛
- الطابع الإشكالي للحقيقة العلمية ...
( يعتبر التحليل جيدا إذا كان شاملا للمفاهيم والقضايا المرتبطة بالموضوع )

3- المناقشة: (05 نقط)
يمكن
للمترشح أن يناقش الأطروحة المتضمنة في السؤال، والتي تعتبر أن تطور
العلوم يؤدي إلى نسبية الحقائق العلمية، في ضوء العناصر الآتية:
- طبيعة العقلانية العلمية؛
- معايير المعرفة العلمية؛
- معايير الحقيقة ...
( تعتبر المناقشة جيدة إذا كانت الإحالات والأقوال والأمثلة المعتمدة متنوعة وملائمة للسياق )

4- التركيب: (03 نقط)
يمكن للمترشح أن يخلص، من تحليله ومناقشته، إلى إبراز الطابع الإشكالي لعلاقة تطور العلوم بقيام حقيقة نهائية.

5- الجوانب الشكلية: (03 نقط)

* القولة:

" لا يصنع التاريخ بمعزل عن إرادة الإنسان، ومع ذلك، فإنه يصنع في جزء كبير منه، خارج هذه الإرادة وضدها."
اشرح مضمون القولة وبين حدود تدخل الإنسان في التاريخ

* عناصر الإجابة وسلم التنقيط:

1- الفهم: (05 نقط)
يتعين
على المترشح أن يؤطر الموضوع داخل مجالي الوضع البشري والأخلاق، ضمن مفهوم
التاريخ كمفهوم مركزي في ارتباطه بمفهوم الحرية، ويتساءل عن دور الإنسان
في التاريخ.

2- التحليل: (05 نقط)
ينتظر
من المترشح في تحليله الوقوف عند المفاهيم المحورية، التي تنتظم حولها
أطروحة القولة وحجاجها المفترض، وذلك من خلال تناول العناصر الآتية:
- ارتباط التاريخ بإرادة الإنسان؛
- التاريخ يصنع في جزء منه بمعزل عن إرادة الإنسان؛
- التاريخ يسير أحيانا ضد إرادة الإنسان ...
( يعتبر التحليل جيدا إذا كان شاملا للمفاهيم والقضايا المرتبطة بالموضوع )

3- المناقشة: (05 نقط)
يمكن للمترشح أن يناقش الأطروحة المتضمنة في القولة، والتي تؤكد محدودية دور الإنسان في صنع التاريخ، في ضوء العناصر الآتية:
- منطق التاريخ؛
- دور الإنسان بوصفه فاعلا (شخصا) في التاريخ ...
( تعتبر المناقشة جيدة إذا كانت الإحالات والأقوال والأمثلة المعتمدة متنوعة وملائمة للسياق)

4- التركيب: (03 نقط)
يمكن للمترشح أن يخلص، من تحليله ومناقشته، إلى إبراز الطابع الإشكالي لعلاقة الإرادة الإنسانية بالتاريخ.

5- الجوانب الشكلية: (03 نقط)

* القولة لإمانويل مونيي

* النص:

"
إحدى الميزات الأساسية لكل حضارة هي الطريقة التي تدرك بها العدوانية
وتنظمها. هذا الإدراك يرسخ في ذهن كل فرد من أفراد المجتمع منذ الصغر.
فالتربية، كل تربية، تعمل على توجيه العدوانية. فكل تربية تعلم كيف ومتى
يجب أن نكبح جماح العدوانية، أو على العكس، كيف ومتى نسمح لها بالانفلات
والهياج. فالمراتب الاجتماعية الظاهرة، التي ترافق كل حياة اجتماعية،
تستوجب أيضا وتبعا للمرتبة، مقياسا للعدوانية.
لذا، فإن دور الدولة
الرئيسي يقوم على منع القيام بأعمال العنف من قبل الأفراد، أو في أقل تقدير
على تقييد هذا العنف والاستئثار به لاستخدامه. فالحق الأعلى للسلطة يقوم
على توجيه العدوانية الجماعية. ومعيار الدولة السيدة هو سلطتها في كل حين،
في إطلاق جماح العنف المنظم، وفي مهاجمة من تشاء وحين تشاء."
حلل النص وناقشه

* عناصر الإجابة وسلم التنقيط:

1- الفهم: (04 نقط)
يتعين
على المترشح إدراك أن الموضوع يتأطر داخل مجال السياسة، ضمن مفهوم العنف
كمفهوم مركزي في ارتباطه بمفهومي الدولة والحق، وأن يتساءل عن دور العنف في
الحضارة الإنسانية وكيفية تدبيره من طرف الدولة.

2- التحليل: (05 نقط)
ينتظر
من المترشح في تحليله الوقوف عند المفاهيم المحورية والأفكار التي تنتظم
حولها أطروحة النص وحجاجه، وذلك من خلال تناول العناصر الآتية:
- العدوانية بوصفها شكلا للعنف؛
- تدبير المجتمع (الحضارة) للعدوانية بوصفها شكلا من أشكال العنف بواسطة التربية؛
- احتكار الدولة للعنف...
( يعتبر التحليل جيدا إذا كان شاملا للمفاهيم والقضايا المرتبطة بالموضوع )

3- المناقشة: (05 نقط)
يمكن للمترشح أن يناقش أطروحة النص التي تعتبر أن تدبير العنف وتنظيمه من اختصاص الدولة، في ضوء العناصر الآتية:
- دور العنف في التاريخ؛
- الدولة بين الحق والعنف؛
- العنف والمشروعية...
( تعتبر المناقشة جيدة إذا كانت الإحالات والأقوال والأمثلة المعتمدة متنوعة وملائمة للسياق )

4- التركيب: (03 نقط)
يمكن
للمترشح أن يخلص، من تحليله ومناقشته، إلى إبراز الطابع المعقد والمفارق
لعلاقة الدولة بالعنف، وحق ممارسته واحتكاره، وأثر ذلك على مشروعية الدولة
واستمراريتها.

5- الجوانب الشكلية: (03 نقط)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الريم
عميد المنتدى
الريم


عدد المساهمات : 13570
تاريخ التسجيل : 04/03/2010
نموذج للإمتحان في مادة الفلسفة شعبة الآداب Pictures-b79d1038bd

نموذج للإمتحان في مادة الفلسفة شعبة الآداب 7948roro90

نموذج للإمتحان في مادة الفلسفة شعبة الآداب 0812291040537O8X

نموذج للإمتحان في مادة الفلسفة شعبة الآداب Empty
مُساهمةموضوع: رد: نموذج للإمتحان في مادة الفلسفة شعبة الآداب   نموذج للإمتحان في مادة الفلسفة شعبة الآداب Icon_minitimeالجمعة فبراير 03, 2012 9:55 pm

مشــــــــــــكور على الافاده الجيده

نفع به وجعل فيه الافاده للطلاب

جعله الله فى ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نموذج للإمتحان في مادة الفلسفة شعبة الآداب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اختبارات في مادة الفلسفة
» نموذج بكالوريا 2010 في التسيير المحاسبي و المالي شعبة تسيير و اقتصاد
» القصة الكاملة لأوارق أجوبة مادة الفلسفة المغشوشة نقلت خمس مرات بين الولايات.. تمرد عل
» دروس الفلسفة للسنة الثالثة ثانوي شعبة آداب وفلسف
» مواضيع في مادة الفلسفة للمقبلين على شهادة البكالوريا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات المسيلة للعلم والمعرفة  :: °ˆ~*¤®§(*§ المنتديات التعليمية §*)§®¤*~ˆ° :: قسم البكالوريا كل الشعب نظام جديد.-
انتقل الى: