منتديات المسيلة للعلم والمعرفة
CENTER]
اغلى ايام العمر لاتتركوها تضيع من اعماركم 2_154516_thumb
اهلا بك زائرنا الكريم نرحب بك وندعوك للانظمام الينا لتتمتع بفوائد كل ماهو موجود هنا
ستجد كل المتعة والفائدة لا تتردد شكرا

ادارة المنتدي
[/CENTER]
منتديات المسيلة للعلم والمعرفة
CENTER]
اغلى ايام العمر لاتتركوها تضيع من اعماركم 2_154516_thumb
اهلا بك زائرنا الكريم نرحب بك وندعوك للانظمام الينا لتتمتع بفوائد كل ماهو موجود هنا
ستجد كل المتعة والفائدة لا تتردد شكرا

ادارة المنتدي
[/CENTER]
منتديات المسيلة للعلم والمعرفة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات المسيلة للعلم والمعرفة

منتدى تعليمي ترفيهي يهتم بكل علوم الدنيا
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الريم
اغلى ايام العمر لاتتركوها تضيع من اعماركم I_vote_rcapاغلى ايام العمر لاتتركوها تضيع من اعماركم I_voting_barاغلى ايام العمر لاتتركوها تضيع من اعماركم I_vote_lcap 
المبتسمة
اغلى ايام العمر لاتتركوها تضيع من اعماركم I_vote_rcapاغلى ايام العمر لاتتركوها تضيع من اعماركم I_voting_barاغلى ايام العمر لاتتركوها تضيع من اعماركم I_vote_lcap 
ريتاج الاوركيد
اغلى ايام العمر لاتتركوها تضيع من اعماركم I_vote_rcapاغلى ايام العمر لاتتركوها تضيع من اعماركم I_voting_barاغلى ايام العمر لاتتركوها تضيع من اعماركم I_vote_lcap 
ابن الحضنة
اغلى ايام العمر لاتتركوها تضيع من اعماركم I_vote_rcapاغلى ايام العمر لاتتركوها تضيع من اعماركم I_voting_barاغلى ايام العمر لاتتركوها تضيع من اعماركم I_vote_lcap 
محمد امين
اغلى ايام العمر لاتتركوها تضيع من اعماركم I_vote_rcapاغلى ايام العمر لاتتركوها تضيع من اعماركم I_voting_barاغلى ايام العمر لاتتركوها تضيع من اعماركم I_vote_lcap 
meriem
اغلى ايام العمر لاتتركوها تضيع من اعماركم I_vote_rcapاغلى ايام العمر لاتتركوها تضيع من اعماركم I_voting_barاغلى ايام العمر لاتتركوها تضيع من اعماركم I_vote_lcap 
اسلام
اغلى ايام العمر لاتتركوها تضيع من اعماركم I_vote_rcapاغلى ايام العمر لاتتركوها تضيع من اعماركم I_voting_barاغلى ايام العمر لاتتركوها تضيع من اعماركم I_vote_lcap 
عابرة سبيل
اغلى ايام العمر لاتتركوها تضيع من اعماركم I_vote_rcapاغلى ايام العمر لاتتركوها تضيع من اعماركم I_voting_barاغلى ايام العمر لاتتركوها تضيع من اعماركم I_vote_lcap 
basma24
اغلى ايام العمر لاتتركوها تضيع من اعماركم I_vote_rcapاغلى ايام العمر لاتتركوها تضيع من اعماركم I_voting_barاغلى ايام العمر لاتتركوها تضيع من اعماركم I_vote_lcap 
طارق55
اغلى ايام العمر لاتتركوها تضيع من اعماركم I_vote_rcapاغلى ايام العمر لاتتركوها تضيع من اعماركم I_voting_barاغلى ايام العمر لاتتركوها تضيع من اعماركم I_vote_lcap 
المواضيع الأخيرة
» شكرا حبيبتى
اغلى ايام العمر لاتتركوها تضيع من اعماركم Icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 17, 2017 12:34 pm من طرف احمدعبدالمنعم2

» شخابيط ساره
اغلى ايام العمر لاتتركوها تضيع من اعماركم Icon_minitimeالجمعة أغسطس 05, 2016 9:56 am من طرف ابن الحضنة

» منتدي شيخ مشائخ زبيدالشيخ ابو امجدالزبيدي00967714416192
اغلى ايام العمر لاتتركوها تضيع من اعماركم Icon_minitimeالثلاثاء مايو 24, 2016 11:45 pm من طرف زائر

» مراكز البحوث
اغلى ايام العمر لاتتركوها تضيع من اعماركم Icon_minitimeالخميس مايو 05, 2016 6:31 am من طرف amanimmee1

» عمادة الدراسات العليا
اغلى ايام العمر لاتتركوها تضيع من اعماركم Icon_minitimeالخميس مايو 05, 2016 6:29 am من طرف amanimmee1

» جامعة المدينة العالمية بماليزيا
اغلى ايام العمر لاتتركوها تضيع من اعماركم Icon_minitimeالخميس مايو 05, 2016 6:28 am من طرف amanimmee1

» منتدي الشيخ اليمني ابوعمارالقاسمي00967736123777
اغلى ايام العمر لاتتركوها تضيع من اعماركم Icon_minitimeالأربعاء مايو 04, 2016 7:07 am من طرف زائر

» منتدي تابع الشيخ الروحاني ابوصقرالجنيد00967712040115
اغلى ايام العمر لاتتركوها تضيع من اعماركم Icon_minitimeالأربعاء مايو 04, 2016 7:04 am من طرف زائر

» اجمل هدية للاعضاء القراّن الكريم كاملاً مكتوباً
اغلى ايام العمر لاتتركوها تضيع من اعماركم Icon_minitimeالأربعاء مايو 04, 2016 7:02 am من طرف زائر

المواضيع الأكثر شعبية
حوليات 2010 جميع الشعب
عبر عن حضورك هنا
لعبة اسجن العضو الذي تريد
اهدي وردة لمن تحب من الاعضاء
ماذا تقول للشخص الذي في بالك الآن
لعبة امير المنتدى
توقعات شهادة التعليم المتوسط....... لا تفوتك
تعريف السرد
تفسير رؤية الدجاج في المنام
امتحانات السنة الثانية ابتدائي
مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 
اليوميةاليومية

 

 اغلى ايام العمر لاتتركوها تضيع من اعماركم

اذهب الى الأسفل 
+5
meriem
alger
الناصر
/زهرة الياسمين/
اسلام
9 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
اسلام
.:: عضو مؤسس ::.
.:: عضو مؤسس ::.
اسلام


عدد المساهمات : 3516
تاريخ التسجيل : 19/02/2010


اغلى ايام العمر لاتتركوها تضيع من اعماركم Pictures-b79d1038bd

اغلى ايام العمر لاتتركوها تضيع من اعماركم Empty
مُساهمةموضوع: اغلى ايام العمر لاتتركوها تضيع من اعماركم   اغلى ايام العمر لاتتركوها تضيع من اعماركم Icon_minitimeالإثنين أغسطس 22, 2011 7:56 pm

بالاضافة الى ماتقدم به الاخ alger

احببت ان اضيف هذه الاضافة لاهمية الامر


[b]هاهي العشر الأواخر من رمضان على الأبواب ، ها هي خلاصة رمضان ،و زبدة رمضان ، و تاج رمضان قد قدمت .
فيا ترى كيف نستقبلها ؟

كان
النبي صلى الله عليه وسلم إذا دخل العشر شد مئزره وأحيا ليله وأيقظ أهله
)للعشر الأخيرة من رمضان خصائص ليست لغيرها من الأيام ..فمن خصائصها : ان
النبي صلى الله عليه وسلم كان يجتهد في العمل فيها أكثر من غيرها..ففي صحيح
مسلم عن عائشة رضي الله عنها :أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يجتهد في
العشر الأواخر مالا يجتهد في غيرها ) رواه مسلم.

وفي المسند عنها قالت : كان النبي صلى الله عليه وسلم يخلط العشرين بصلاة ونوم فإذا كان العشر شمر وشد المئزر)
فهذه
العشر كان يجتهد فيها صلى الله عليه وسلم أكثر مما يجتهد في غيرها من
الليالي والأيام من انواع العبادة : من صلاة وقرآن وذكر وصدقة وغيرها
..ولأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يشد مئزره يعني: يعتزل نساءه ويفرغ
للصلاة والذكر ولأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يحيي ليله بالقيام
والقراءة والذكر بقلبه ولسانه وجوارحه لشرف هذه الليالي والتي فيها ليلة
القدر التي من قامها إيمانا واحتسابا غفر الله ماتقدم من ذنبه .
وظاهر هذا الحديث أنه صلى الله عليه وسلم يحيي الليل كله في عبادة ربه من الذكر والقراءة والصلاة والاستعداد لذلك والسحور وغيرها.
وبهذا
يحصل الجمع بينه وبين مافي صحيح مسلم عن عائشة رضي الله عنها قالت:
ماأعلمه صلى الله عليه وسلم قام ليله حتى الصباح ) لأن إحياء الليل الثابت
في العشر يكون بالقيام وغيره من أنواع العبادة والذي نفته إحياء الليل
بالقيام فقط.
ومما يدل على فضيلة العشر من الأحاديث أن النبي صلى الله
عليه وسلم ان النبي صلى الله عليه وسلم كان يوقظ أهله فيها للصلاة والذكر
حرصا على اغتنام هذه الليالي المباركة بما هي جديرة به من العبادة فإنها
فرصة العمر وغنيمة لمن وفقه الله عز وجل فلا ينبغي للمسلم العاقل أن يفوّت
هذه الفرصة الثمينة على نفسه وأهله فما هي إلا ليال معدودة ربما يُدرك
الإنسان فيها نفحة من نفحات المولى فتكون ساعادة في الدنيا والآخرة .

الحمد
لله ، نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات
أعمالنا ، من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له ، وأشهد أن لا إله
إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله .

أما بعد :
فعندما تنزل الحاجة بالعبد فإنه ينزلها بأهلها الذين يقضونها ، وحاجات
العباد لا تنتهي . يسألون قضاءها المخلوقين ؛ فيجابون تارة ويردون أخرى .
وقد يعجز من أنزلت به الحاجة عن قضائها . لكن العباد يغفلون عن سؤال من
يقضي الحاجات كلها؛ بل لا تقضى حاجة دونه ، ولا يعجزه شيء ، غني عن
العالمين وهم مفتقرون إليه . إليه ترفع الشكوى ، وهو منتهى كل نجوى ،
خزائنه ملأى ، لا تغيضها نفقه ، يقول لعباده { إِنَّمَا قَوْلُنَا لِشَيْءٍ
إِذَآ أَرَدْنَاهُ أَن نَّقُولَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ }

كل الخزائن
عنده ، والملك بيده { تَبَارَكَ الَّذِي بِيَدِهِ الْمُلْكُ وَهُوَ عَلَى
كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ } [الملك:1]، { وَإِن مِّن شَيْءٍ إِلاَّ عِندَنَا
خَزَائِنُهُ وَمَا نُنَزِّلُهُ إِلاَّ بِقَدَرٍ مَّعْلُومٍ } [الحجر:21] ،
يخاطب عباده في حديث قدسي فيقول: « يا عبادي لو أن أوّلكم وآخركم وإنسكم
وجنكم قاموا في صعيد واحد فسألوني فأعطيت كل إنسان مسألته ما نقص ذلك مما
عندي إلا كما ينقص المخيط إذا أًدخل البحر ». رواه مسلم 2577، ويقول سبحانه
: { يا أَيُّهَا النَّاسُ أَنتُمُ الْفُقَرَآءُ إِلَى اللَّهِ وَاللَّهُ
هُوَ الْغَنِيُّ الْحَمِيدُ } [فاطر:15] .

لا ينقص خزائنه من كثرة
العطايا ، ولا ينفد ما عنده ، وهو يعطي العطاء الجزيل { مَا عِندَكُمْ
يَنفَدُ وَمَا عِندَ اللَّهِ بَاقٍ } [ النحل: 96]. قال النبي عليه الصلاة
والسلام: « يدُ الله ملأى لا تغيضها نفقه سحاءُ الليل والنهار ، أرأيتم ما
أنفق منذ خلق السماء والأرض ؟ فإنه لم يغض ما في يده ، وكان عرشه على الماء
وبيده الميزان يخفض ويرفع ». رواه البخاري 684 ومسلم 993.

هذا غنى
الله ، وهذا عطاؤه ، وهذه خزائنه ، يعطي العطاء الكثير ، ويجود في هذا
الشهر العظيم ؛ لكن أين السائلون ؟ وأين من يحولون حاجاتهم من المخلوقين
إلى الخالق ؟ أين من طرقوا الأبواب فأوصدت دونهم ؟ وأين من سألوا المخلوقين
فرُدوا ؟ أين هم ؟ دونكم أبواب الخالق مفتوحةً ! يحب السائلين فلماذا لا
تسألون ؟ .
لماذا الدعاء ؟!

لا يوجد مؤمن إلا ويعلم أن النافع
الضار هو الله سبحانه ، وأنه تعالى يعطي من يشاء ، ويمنع من يشاء ، ويرزق
من يشاء بغير حساب ، وأن خزائن كل شيء بيده ، وأنه تعالى لو أراد نفع عبد
فلن يضره أحد ولو تمالأ أهل الأرض كلهم عليه ، وأنه لو أراد الضر بعبد لما
نفعه أهل الأرض ولو كانوا معه . لا يوجد مؤمن إلا وهو يؤمن بهذا كله ؛ لأن
من شك في شيء من ذلك فليس بمؤمن ، قال الله تعالى : { وَإِن يَمْسَسْكَ
اللَّهُ بِضُرٍّ فَلاَ كَاشِفَ لَهُ إِلاَّ هُوَ وَإِن يُرِدْكَ بِخَيْرٍ
فَلاَ رَآدَّ لِفَضْلِهِ يُصَيبُ بِهِ مَن يَشَآءُ مِنْ عِبَادِهِ وَهُوَ
الْغَفُورُ الرَّحِيمُ } [يونس: 107] .
نعم والله لا ينفع ولا يضر إلا الله تعالى { ثُمَّ إِذَا مَسَّكُمُ الضُّرُّ فَإِلَيْهِ تَجْأَرُونَ } [النحل:53]
{
وَإِذَا مَسَّكُمُ الْضُّرُّ فِي الْبَحْرِ ضَلَّ مَن تَدْعُونَ إِلاَّ
إِيَّاهُ } [الإسراء:67] سقطت كل الآلهة ، وتلاشت كل المعبودات وما بقي إلا
الله تعالى { ضَلَّ مَن تَدْعُونَ إِلاَّ إِيَّاهُ }، { قُلْ فَمَن
يَمْلِكُ لَكُمْ مِّنَ اللَّهِ شَيْئاً إِنْ أَرَادَ بِكُمْ ضَرّاً أَوْ
أَرَادَ بِكُمْ نَفْعاً } [الفتح:11] .

لا يسمع دعاء الغريق في لجة
البحر إلا الله، ولا يسمع تضرع الساجد في خلوته إلا هو، ولا يسمع نجوى
الموتور المظلوم وعبرته تتردد في صدره ، وصوته يتحشرج في جوفه إلا الله .
ولا يرى عبرة الخاشع في زاويته والليل قد أسدل ستاره إلا الله { وَإِن
تَجْهَرْ بِالْقَوْلِ فَإِنَّهُ يَعْلَمُ السِّرَّ وَأَخْفَى . اللَّهُ لا
إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ لَهُ الأَسْمَآءُ الْحُسْنَى } [طه:7-8]. يغضب إذا لم
يُسأل ، ويحب كثرة الإلحاح والتضرع ، ويحب دعوة المضطر إذا دعاه ، ويكشف
كرب المكروب إذا سأله { أَمَّن يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ
وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ حُلَفَآءَ الأَرْضِ أَإِلَـهٌ مَّعَ
اللَّهِ قَلِيلاً مَّا تَذَكَّرُونَ } [النمل:62] .

روى أبو هريرة
رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: « يتنزل ربنا تبارك
وتعالى كل ليلة إلى السماء الدنيا حين يبقى ثلث الليل الآخر فيقول : من
يدعوني فأستجيب له ؟ من يسألني فأعطيه ؟ من يستغفرني فأغفر له ؟ » رواه
البخاري 7494 ومسلم 758.

الله أكبر ، فضل عظيم ، وثواب جزيل من رب
رحيم ، فهل يليق بعد هذا أن يسأل السائلون سواه ؟ وأن يلوذ اللائذون بغير
حماه ؟ وأن يطلب العبادُ حاجاتهم من غيره ؟ أيسألون عبيداً مثلهم ، ويتركون
خالقهم ؟! أيلجأون إلى ضعفاء عاجزين ، ويتحولون عن القوي القاهر القادر ؟!
هذا لا يليق بمن تشرف بالعبودية لله تعالى ، يقول النبي صلى الله عليه
وسلم: « من نزلت به فاقة فأنزلها بالناس لم تُسدَّ فاقته ، ومن نزلت به
فاقة فأنزلها بالله فيوشك الله له برزق عاجل أو آجل » رواه أبو داود
1645والترمذي وصححه 2326.

فضل الدعاء

إن الدعاء من أجلِّ
العبادات ؛ بل هو العبادة كما قال النبي صلى الله عليه وسلم ؛ ذلك لأن فيه
من ذلِّ السؤال ، وذلِّ الحاجة والافتقار لله تعالى والتضرع له ، والانكسار
بين يديه ، ما يظهر حقيقة العبودية لله تعالى ؛ ولذلك كان أكرم شيء على
الله تعالى كما قال النبي عليه الصلاة والسلام « ليس شيء أكرم على الله من
الدعاء » رواه الترمذي وحسنه 3370 وابن ماجه 3829.
وإذا دعا العبد ربه
فربه أقربُ إليه من نفسه { وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي
قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُواْ لِي
وَلْيُؤْمِنُواْ بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ } [البقرة:186] ، قال ابن
كثير رحمه الله تعالى: "في ذكره تعالى هذه الآية الباعثة على الدعاء متخللة
بين أحكام الصيام إرشاد إلى الاجتهاد في الدعاء عند إكمال العدة بل وعند
كل فطر كما روى ابن ماجه عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال : قال
النبي صلى الله عليه وسلم: « إن للصائم عند فطره دعوةً ما ترد » " رواه ابن
ماجه 1753، وانظر تفسير ابن كثير 1/ 328 .
دعوةٌ عند الفطر ما ترد ،
ودعاء في ثلث الآخر مستجاب ، وليلةٌ خير من ألف شهر ، فالدعاء فيها خير من
الدعاء في ألف شهر، ما أعظمه من فضل ! وأجزله من عطاء في ليالٍ معدودات .
فمن يملك نفسه وشهوته ، ويستزيد من الخيرات ، وينافس في الطاعات ، ويكثرُ
التضرع والدعاء .
ليالي الدعاء
نحن نعيش أفضل الليالي ، ليالٍ تعظُم فيها الهبات ، وتنزل الرحمات ، وتقال العثرات ، وترفع الدرجات .
فهل
يعقل أن تقضى تلك الليالي في مجالس الجهل والزور ، وربُ العالمين ينزل
فيها ليقضي الحوائج . يطلع على المصلين في محاريبهم ، قانتين خاشعين ،
مستغفرين سائلين داعين مخلصين، يُلحون في المسألة ، ويرددون دعاءهم : ربنا
ربنا . لانت قلوبهم من سماع القرآن ، واشرأبت نفوسهم إلى لقاء الملك العلام
، واغرورقت عيونهم من خشية الرحمن . فهل هؤلاء أقرب إلى رحمة الله وأجدر
بعطاياه أم قوم قضوا ليلهم فيما حرم الله ، وغفلوا عن دعائه وسؤاله؟ كم
يخسرون زمن الأرباح ؟ وساء ما عملوا ؟ ما أضعف هممهم ، وما أحط نفوسهم ، لا
يستطيعون الصبر ليالي معدودات !!

من يستثمر زمن الربح ؟!

هذا
زمن الربح ، وفي تلك الليالي تقضى الحوائج ؛ فعلق – أخي المسلم – حوائجك
بالله العظيم ، فالدعاء من أجل العبادات وأشرفها ، والله لا يخيب من دعاه
قال سبحانه : { وَقَالَ رَبُّكُـمْ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ }
[غافر:60] وقال تعالى : { ادْعُواْ رَبَّكُمْ تَضَرُّعاً وَخُفْيَةً
إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ . وَلاَ تُفْسِدُواْ فِي الأَرْضِ
بَعْدَ إِصْلاَحِهَا وَادْعُوهُ خَوْفاً وَطَمَعاً إِنَّ رَحْمَةَ اللَّهِ
قَرِيبٌ مِّنَ الْمُحْسِنِينَ } [الأعراف:55-56] .

العلاقة بين الصيام والدعاء

آيات
الصيام جاء عقبها ذكرُ الدعاء { وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي
فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ
فَلْيَسْتَجِيبُواْ لِي وَلْيُؤْمِنُواْ بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ }
[البقرة:186]، قال بعض المفسرين : "وفي هذه الآية إيماءٌ إلى أن الصائم
مرجو الإجابة، وإلى أن شهر رمضان مرجوة دعواته ، وإلى مشروعية الدعاء عند
انتهاء كل يوم من رمضان" (التحرير والتنوير 2/179). والله تعالى يغضب إذا
لم يسأل قال النبي عليه الصلاة والسلام: « من لم يسأل الله يغضب عليه »
رواه أحمد 2/442 والترمذي 3373.
الله تعالى أغنى وأكرم
مهما سأل
العبد فالله يعطيه أكثر ، عن أبي سعيد رضي الله عنه أن النبي عليه الصلاة
والسلام قال: « ما من مسلم يدعو الله بدعوة ليس فيها إثم ولا قطيعة رحم إلا
أعطاه الله بها إحدى ثلاث : إما أن تعجل له دعوته ، وإما أن يدخرها له في
الآخرة ، وإما أن يصرف عنه من السوء مثلها . قالوا : إذاً نكثر ، قال :
الله أكثر » رواه أحمد 3/18.
والدعاء يرد القضاء كما قال النبي عليه
الصلاة والسلام: « لا يرد القضاء إلا الدعاء، ولا يزيد في العمر إلا البر »
رواه الترمذي وحسنه 2139 والحاكم وصححه 1/493.
وفي حديث آخر قال عليه
الصلاة والسلام: « الدعاء ينفع مما نزل ومما لم ينزل فعليكم عباد الله
بالدعاء » رواه أحمد 5/234 والحاكم 1/493. فالله تعالى أكثر إجابة ، وأكثر
عطاءً .
الذل لله تعالى حال الدعاء
إن الدعاء فيه ذلٌ وخضوع لله
تعالى وانكسار وانطراح بين يديه ، قال ابن رجب رحمه الله تعالى : وقد كان
بعض الخائفين يجلس بالليل ساكناً مطرقاً برأسه ويمد يديه كحال السائل ،
وهذا من أبلغ صفات الذل وإظهار المسكنة والافتقار ، ومن افتقار القلب في
الدعاء ، وانكساره لله عز وجل ، واستشعاره شدة الفاقةِ ، والحاجة لديه .
وعلى قدر الحرقةِ والفاقةِ تكون إجابة الدعاء ، قال الأوزاعي : كان يقال :
"أفضل الدعاء الإلحاح على الله والتضرع إليه". (الخشوع في الصلاة ص72).
أيها الداعي : أحسن الظن بالله تعالى
والله
تعالى يعطي عبده على قدر ظنه به ؛ فإن ظن أن ربه غني كريم جواد ، وأيقن
بأنه تعالى لا يخيب من دعاه ورجاه ، مع التزامه بآداب الدعاء أعطاه الله
تعالى كل ما سأل وزيادة ، ومن ظن بالله غير ذلك فبئس ما ظن ، يقول الله
تعالى في الحديث القدسي: « أنا عند ظن عبدي بي وأنا معه إذا دعاني » رواه
البخاري 7505 ومسلم 2675.
الدعاء في الرخاء من أسباب الإجابة
إذا
أكثر العبدُ الدعاء في الرخاء فإنه مع ما يحصل له من الخير العاجل والآجل
يكون أحرى بالإجابة إذا دعا في حال شدته من عبد لا يعرف الدعاء إلا في
الشدائد .
روى أبو هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم: «
من سره أن يستجيب الله له عند الشدائد فليكثر من الدعاء في الرخاء » رواه
الترمذي وحسنه 3282 والحاكم وصححه 1/ 544.
ومع أن الله تعالى خلق عبده
ورزقه ، وأنعم عليه وهو غني عنه ؛ فإنه تعالى يستحي أن يرده خائباً إذا
دعاه ، وهذا غاية الكرم ، والله تعالى أكرم الأكرمين .
روى سلمان رضي
الله عنه فقال : « قال النبي صلى الله عليه وسلم : إن الله حييٌّ كريم
يستحيي إذا رفع الرجل إليه يديه أن يردهما صفراً خالتين » رواه أبو داود
1488والترمذي وحسنه 3556.
العبرة بالصلاح لا بالقوة

قد يوجد من
لا يؤlمه به لفقره وضعفه وذلته ؛ لكنه عزيز على الله تعالى لا يرد له
سؤالاً ، ولا يخيب له دعوة ، كالمذكور في قول النبي صلى الله عليه وسلم: «
رب أشعث مدفوع ٍ بالأبواب لو أقسم على الله لأبره » رواه مسلم 2622.

أيها الداعي : لا تعجل

إن
من الخطأ أن يترك المرء الدعاء ؛ لأنه يرى أنه لم يستجب له ورسول الله صلى
الله عليه وسلم يقول: « يستجاب لأحدكم ما لم يعجل فيقول : قد دعوت فلم
يستجب لي » رواه البخاري 6340 ومسلم 2735.
قال مُورِّقٌ العجلي : "ما
امتلأت غضباً قط ، ولقد سألت الله حاجة منذ عشرين سنة فما شفعني فيها وما
سئمت من الدعاء". (نزهة الفضلاء ص 398).
وكان السلف يحبون الإطالة في
الدعاء قال مالك : "ربما انصرف عامر بن عبد الله بن الزبير من العتمة فيعرض
له الدعاء فلا يزال يدعو إلى الفجر". (نزهة الفضلاء 484).
ودخل موسى بن
جعفر بن محمد مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم فسجد سجدة في أول الليل
فسمع وهو يقول في سجوده : "عظمُ الذنبُ عندي فليحسن العفو عندك يا أهل
التقوى ويا أهل المغفرة ، فما زال يرددها حتى أصبح" (نزهة الفضلاء 538).

الصيغة الحسنة في الدعاء

ينبغي
– أيها المسلم – أن تقتفي أثر الأنبياء في الدعاء ، سئل الإمام مالك عن
الداعي يقول : يا سيدي فقال : "يعجبني دعاء الأنبياء : ربنا ربنا" (نزهة
الفضلاء 621).

هذه أيام الدعاء

هذا بعض ما يقال في الدعاء ،
ونحن في أيام الدعاء وإن كان الدعاء في كل وقت ؛ لكنه في هذه الأيام آكد ؛
لشرف الزمان ، وكثرة القيام . فاجتهد في هذه الأيام الفاضلة فلقد كان النبي
صلى الله عليه وسلم يشد فيها مئزره ، ويُحيي ليله ، ويوقظ أهله . كان
يقضيها في طاعة الله تعالى ؛ إذ فيها ليلة القدر لو أحيا العبد السنة كلها
من أجل إدراكها لما كان ذلك غريباً أو كثيراً لشرفها وفضلها ، فكيف لا
يُصبِّر العبد نفسه ليالي معدودة .

فاحرص – أخي المسلم – على اغتنام
هذه العشر ، وأر ِ الله تعالى من نفسك خيراً . فلربما جاهد العبدُ نفسه في
هذه الأيام القلائل فقبل الله منه ، وكتب له سعادة لا يشقى بعدها أبداً ،
وهي تمرُّ على المجتهدين واللاهين سواء بسواء ؛ لكن أعمالهم تختلف ، كما أن
المدون في صحائفهم يختلف ، فلا يغرنك الشيطان فتضيع هذه الأيام كما ضاع
مثيلاتها من قبل .

أسأل الله تعالى أن يتولانا بعفوه ، وأن يرحمنا
برحمته ، وأن يستعملنا في طاعته ، وأن يجعل مثوانا جنته ، وأن يتقبلنا في
عباده الصالحين ، والحمد لله رب العالمين ، وصلى الله وسلم على نبينا محمد
وآله وصحبه أجمعين .

الحمد لله ، نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ
بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا ، من يهده الله فلا مضل له ومن
يضلل فلا هادي له ، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن
محمداً عبده ورسوله .

أما بعد : فعندما تنزل الحاجة بالعبد فإنه
ينزلها بأهلها الذين يقضونها ، وحاجات العباد لا تنتهي . يسألون قضاءها
المخلوقين ؛ فيجابون تارة ويردون أخرى . وقد يعجز من أنزلت به الحاجة عن
قضائها . لكن العباد يغفلون عن سؤال من يقضي الحاجات كلها؛ بل لا تقضى حاجة
دونه ، ولا يعجزه شيء ، غني عن العالمين وهم مفتقرون إليه . إليه ترفع
الشكوى ، وهو منتهى كل نجوى ، خزائنه ملأى ، لا تغيضها نفقه ، يقول لعباده {
إِنَّمَا قَوْلُنَا لِشَيْءٍ إِذَآ أَرَدْنَاهُ أَن نَّقُولَ لَهُ كُنْ
فَيَكُونُ }

كل الخزائن عنده ، والملك بيده { تَبَارَكَ الَّذِي
بِيَدِهِ الْمُلْكُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ } [الملك:1]، {
وَإِن مِّن شَيْءٍ إِلاَّ عِندَنَا خَزَائِنُهُ وَمَا نُنَزِّلُهُ إِلاَّ
بِقَدَرٍ مَّعْلُومٍ } [الحجر:21] ، يخاطب عباده في حديث قدسي فيقول: « يا
عبادي لو أن أوّلكم وآخركم وإنسكم وجنكم قاموا في صعيد واحد فسألوني فأعطيت
كل إنسان مسألته ما نقص ذلك مما عندي إلا كما ينقص المخيط إذا أًدخل البحر
». رواه مسلم 2577، ويقول سبحانه : { يا أَيُّهَا النَّاسُ أَنتُمُ
الْفُقَرَآءُ إِلَى اللَّهِ وَاللَّهُ هُوَ الْغَنِيُّ الْحَمِيدُ }
[فاطر:15] .

لا ينقص خزائنه من كثرة العطايا ، ولا ينفد ما عنده ،
وهو يعطي العطاء الجزيل { مَا عِندَكُمْ يَنفَدُ وَمَا عِندَ اللَّهِ بَاقٍ
} [ النحل: 96]. قال النبي عليه الصلاة والسلام: « يدُ الله ملأى لا
تغيضها نفقه سحاءُ الليل والنهار ، أرأيتم ما أنفق منذ خلق السماء والأرض ؟
فإنه لم يغض ما في يده ، وكان عرشه على الماء وبيده الميزان يخفض ويرفع ».
رواه البخاري 684 ومسلم 993.

هذا غنى الله ، وهذا عطاؤه ، وهذه
خزائنه ، يعطي العطاء الكثير ، ويجود في هذا الشهر العظيم ؛ لكن أين
السائلون ؟ وأين من يحولون حاجاتهم من المخلوقين إلى الخالق ؟ أين من طرقوا
الأبواب فأوصدت دونهم ؟ وأين من سألوا المخلوقين فرُدوا ؟ أين هم ؟ دونكم
أبواب الخالق مفتوحةً ! يحب السائلين فلماذا لا تسألون ؟ .
لماذا الدعاء ؟!

لا
يوجد مؤمن إلا ويعلم أن النافع الضار هو الله سبحانه ، وأنه تعالى يعطي من
يشاء ، ويمنع من يشاء ، ويرزق من يشاء بغير حساب ، وأن خزائن كل شيء بيده ،
وأنه تعالى لو أراد نفع عبد فلن يضره أحد ولو تمالأ أهل الأرض كلهم عليه ،
وأنه لو أراد الضر بعبد لما نفعه أهل الأرض ولو كانوا معه . لا يوجد مؤمن
إلا وهو يؤمن بهذا كله ؛ لأن من شك في شيء من ذلك فليس بمؤمن ، قال الله
تعالى : { وَإِن يَمْسَسْكَ اللَّهُ بِضُرٍّ فَلاَ كَاشِفَ لَهُ إِلاَّ
هُوَ وَإِن يُرِدْكَ بِخَيْرٍ فَلاَ رَآدَّ لِفَضْلِهِ يُصَيبُ بِهِ مَن
يَشَآءُ مِنْ عِبَادِهِ وَهُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ } [يونس: 107] .
نعم والله لا ينفع ولا يضر إلا الله تعالى { ثُمَّ إِذَا مَسَّكُمُ الضُّرُّ فَإِلَيْهِ تَجْأَرُونَ } [النحل:53]
{
وَإِذَا مَسَّكُمُ الْضُّرُّ فِي الْبَحْرِ ضَلَّ مَن تَدْعُونَ إِلاَّ
إِيَّاهُ } [الإسراء:67] سقطت كل الآلهة ، وتلاشت كل المعبودات وما بقي إلا
الله تعالى { ضَلَّ مَن تَدْعُونَ إِلاَّ إِيَّاهُ }، { قُلْ فَمَن
يَمْلِكُ لَكُمْ مِّنَ اللَّهِ شَيْئاً إِنْ أَرَادَ بِكُمْ ضَرّاً أَوْ
أَرَادَ بِكُمْ نَفْعاً } [الفتح:11] .

لا يسمع دعاء الغريق في لجة
البحر إلا الله، ولا يسمع تضرع الساجد في خلوته إلا هو، ولا يسمع نجوى
الموتور المظلوم وعبرته تتردد في صدره ، وصوته يتحشرج في جوفه إلا الله .
ولا يرى عبرة الخاشع في زاويته والليل قد أسدل ستاره إلا الله { وَإِن
تَجْهَرْ بِالْقَوْلِ فَإِنَّهُ يَعْلَمُ السِّرَّ وَأَخْفَى . اللَّهُ لا
إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ لَهُ الأَسْمَآءُ الْحُسْنَى } [طه:7-8]. يغضب إذا لم
يُسأل ، ويحب كثرة الإلحاح والتضرع ، ويحب دعوة المضطر إذا دعاه ، ويكشف
كرب المكروب إذا سأله { أَمَّن يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ
وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ حُلَفَآءَ الأَرْضِ أَإِلَـهٌ مَّعَ
اللَّهِ قَلِيلاً مَّا تَذَكَّرُونَ } [النمل:62] .

روى أبو هريرة
رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: « يتنزل ربنا تبارك
وتعالى كل ليلة إلى السماء الدنيا حين يبقى ثلث الليل الآخر فيقول : من
يدعوني فأستجيب له ؟ من يسألني فأعطيه ؟ من يستغفرني فأغفر له ؟ » رواه
البخاري 7494 ومسلم 758.

الله أكبر ، فضل عظيم ، وثواب جزيل من رب
رحيم ، فهل يليق بعد هذا أن يسأل السائلون سواه ؟ وأن يلوذ اللائذون بغير
حماه ؟ وأن يطلب العبادُ حاجاتهم من غيره ؟ أيسألون عبيداً مثلهم ، ويتركون
خالقهم ؟! أيلجأون إلى ضعفاء عاجزين ، ويتحولون عن القوي القاهر القادر ؟!
هذا لا يليق بمن تشرف بالعبودية لله تعالى ، يقول النبي صلى الله عليه
وسلم: « من نزلت به فاقة فأنزلها بالناس لم تُسدَّ فاقته ، ومن نزلت به
فاقة فأنزلها بالله فيوشك الله له برزق عاجل أو آجل » رواه أبو داود
1645والترمذي وصححه 2326.

فضل الدعاء

إن الدعاء من أجلِّ
العبادات ؛ بل هو العبادة كما قال النبي صلى الله عليه وسلم ؛ ذلك لأن فيه
من ذلِّ السؤال ، وذلِّ الحاجة والافتقار لله تعالى والتضرع له ، والانكسار
بين يديه ، ما يظهر حقيقة العبودية لله تعالى ؛ ولذلك كان أكرم شيء على
الله تعالى كما قال النبي عليه الصلاة والسلام « ليس شيء أكرم على الله من
الدعاء » رواه الترمذي وحسنه 3370 وابن ماجه 3829.

وإذا دعا العبد
ربه فربه أقربُ إليه من نفسه { وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي
قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُواْ لِي
وَلْيُؤْمِنُواْ بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ } [البقرة:186] ، قال ابن
كثير رحمه الله تعالى: "في ذكره تعالى هذه الآية الباعثة على الدعاء متخللة
بين أحكام الصيام إرشاد إلى الاجتهاد في الدعاء عند إكمال العدة بل وعند
كل فطر كما روى ابن ماجه عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال : قال
النبي صلى الله عليه وسلم: « إن للصائم عند فطره دعوةً ما ترد » " رواه ابن
ماجه 1753، وانظر تفسير ابن كثير 1/ 328 .

دعوةٌ عند الفطر ما ترد ،
ودعاء في ثلث الآخر مستجاب ، وليلةٌ خير من ألف شهر ، فالدعاء فيها خير من
الدعاء في ألف شهر، ما أعظمه من فضل ! وأجزله من عطاء في ليالٍ معدودات .
فمن يملك نفسه وشهوته ، ويستزيد من الخيرات ، وينافس في الطاعات ، ويكثرُ
التضرع والدعاء .

ليالي الدعاء

نحن نعيش أفضل الليالي ، ليالٍ تعظُم فيها الهبات ، وتنزل الرحمات ، وتقال العثرات ، وترفع الدرجات .
فهل
يعقل أن تقضى تلك الليالي في مجالس الجهل والزور ، وربُ العالمين ينزل
فيها ليقضي الحوائج . يطلع على المصلين في محاريبهم ، قانتين خاشعين ،
مستغفرين سائلين داعين مخلصين، يُلحون في المسألة ، ويرددون دعاءهم : ربنا
ربنا . لانت قلوبهم من سماع القرآن ، واشرأبت نفوسهم إلى لقاء الملك العلام
، واغرورقت عيونهم من خشية الرحمن . فهل هؤلاء أقرب إلى رحمة الله وأجدر
بعطاياه أم قوم قضوا ليلهم فيما حرم الله ، وغفلوا عن دعائه وسؤاله؟ كم
يخسرون زمن الأرباح ؟ وساء ما عملوا ؟ ما أضعف هممهم ، وما أحط نفوسهم ، لا
يستطيعون الصبر ليالي معدودات !!

من يستثمر زمن الربح ؟!

هذا
زمن الربح ، وفي تلك الليالي تقضى الحوائج ؛ فعلق – أخي المسلم – حوائجك
بالله العظيم ، فالدعاء من أجل العبادات وأشرفها ، والله لا يخيب من دعاه
قال سبحانه : { وَقَالَ رَبُّكُـمْ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ }
[غافر:60] وقال تعالى : { ادْعُواْ رَبَّكُمْ تَضَرُّعاً وَخُفْيَةً
إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ . وَلاَ تُفْسِدُواْ فِي الأَرْضِ
بَعْدَ إِصْلاَحِهَا وَادْعُوهُ خَوْفاً وَطَمَعاً إِنَّ رَحْمَةَ اللَّهِ
قَرِيبٌ مِّنَ الْمُحْسِنِينَ } [الأعراف:55-56] .

العلاقة بين الصيام والدعاء

آيات
الصيام جاء عقبها ذكرُ الدعاء { وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي
فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ
فَلْيَسْتَجِيبُواْ لِي وَلْيُؤْمِنُواْ بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ }
[البقرة:186]، قال بعض المفسرين : "وفي هذه الآية إيماءٌ إلى أن الصائم
مرجو الإجابة، وإلى أن شهر رمضان مرجوة دعواته ، وإلى مشروعية الدعاء عند
انتهاء كل يوم من رمضان" (التحرير والتنوير 2/179). والله تعالى يغضب إذا
لم يسأل قال النبي عليه الصلاة والسلام: « من لم يسأل الله يغضب عليه »
رواه أحمد 2/442 والترمذي 3373.

الله تعالى أغنى وأكرم

مهما
سأل العبد فالله يعطيه أكثر ، عن أبي سعيد رضي الله عنه أن النبي عليه
الصلاة والسلام قال: « ما من مسلم يدعو الله بدعوة ليس فيها إثم ولا قطيعة
رحم إلا أعطاه الله بها إحدى ثلاث : إما أن تعجل له دعوته ، وإما أن يدخرها
له في الآخرة ، وإما أن يصرف عنه من السوء مثلها . قالوا : إذاً نكثر ،
قال : الله أكثر » رواه أحمد 3/18.
والدعاء يرد القضاء كما قال النبي
عليه الصلاة والسلام: « لا يرد القضاء إلا الدعاء، ولا يزيد في العمر إلا
البر » رواه الترمذي وحسنه 2139 والحاكم وصححه 1/493.
وفي حديث آخر قال
عليه الصلاة والسلام: « الدعاء ينفع مما نزل ومما لم ينزل فعليكم عباد الله
بالدعاء » رواه أحمد 5/234 والحاكم 1/493. فالله تعالى أكثر إجابة ، وأكثر
عطاءً .

الذل لله تعالى حال الدعاء

إن الدعاء فيه ذلٌ وخضوع
لله تعالى وانكسار وانطراح بين يديه ، قال ابن رجب رحمه الله تعالى : وقد
كان بعض الخائفين يجلس بالليل ساكناً مطرقاً برأسه ويمد يديه كحال السائل ،
وهذا من أبلغ صفات الذل وإظهار المسكنة والافتقار ، ومن افتقار القلب في
الدعاء ، وانكساره لله عز وجل ، واستشعاره شدة الفاقةِ ، والحاجة لديه .
وعلى قدر الحرقةِ والفاقةِ تكون إجابة الدعاء ، قال الأوزاعي : كان يقال :
"أفضل الدعاء الإلحاح على الله والتضرع إليه". (الخشوع في الصلاة ص72).

أيها الداعي : أحسن الظن بالله تعالى

والله
تعالى يعطي عبده على قدر ظنه به ؛ فإن ظن أن ربه غني كريم جواد ، وأيقن
بأنه تعالى لا يخيب من دعاه ورجاه ، مع التزامه بآداب الدعاء أعطاه الله
تعالى كل ما سأل وزيادة ، ومن ظن بالله غير ذلك فبئس ما ظن ، يقول الله
تعالى في الحديث القدسي: « أنا عند ظن عبدي بي وأنا معه إذا دعاني » رواه
البخاري 7505 ومسلم 2675.

الدعاء في الرخاء من أسباب الإجابة

إذا
أكثر العبدُ الدعاء في الرخاء فإنه مع ما يحصل له من الخير العاجل والآجل
يكون أحرى بالإجابة إذا دعا في حال شدته من عبد لا يعرف الدعاء إلا في
الشدائد .
روى أبو هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم: «
من سره أن يستجيب الله له عند الشدائد فليكثر من الدعاء في الرخاء » رواه
الترمذي وحسنه 3282 والحاكم وصححه 1/ 544.

ومع أن الله تعالى خلق
عبده ورزقه ، وأنعم عليه وهو غني عنه ؛ فإنه تعالى يستحي أن يرده خائباً
إذا دعاه ، وهذا غاية الكرم ، والله تعالى أكرم الأكرمين .
روى سلمان
رضي الله عنه فقال : « قال النبي صلى الله عليه وسلم : إن الله حييٌّ كريم
يستحيي إذا رفع الرجل إليه يديه أن يردهما صفراً خالتين » رواه أبو داود
1488والترمذي وحسنه 3556.

العبرة بالصلاح لا بالقوة

قد يوجد
من لا يؤبه به لفقره وضعفه وذلته ؛ لكنه عزيز على الله تعالى لا يرد له
سؤالاً ، ولا يخيب له دعوة ، كالمذكور في قول النبي صلى الله عليه وسلم: «
رب أشعث مدفوع ٍ بالأبواب لو أقسم على الله لأبره » رواه مسلم 2622.

أيها الداعي : لا تعجل

إن
من الخطأ أن يترك المرء الدعاء ؛ لأنه يرى أنه لم يستجب له ورسول الله صلى
الله عليه وسلم يقول: « يستجاب لأحدكم ما لم يعجل فيقول : قد دعوت فلم
يستجب لي » رواه البخاري 6340 ومسلم 2735.
قال مُورِّقٌ العجلي : "ما
امتلأت غضباً قط ، ولقد سألت الله حاجة منذ عشرين سنة فما شفعني فيها وما
سئمت من الدعاء". (نزهة الفضلاء ص 398).
وكان السلف يحبون الإطالة في
الدعاء قال مالك : "ربما انصرف عامر بن عبد الله بن الزبير من العتمة فيعرض
له الدعاء فلا يزال يدعو إلى الفجر". (نزهة الفضلاء 484).
ودخل موسى بن
جعفر بن محمد مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم فسجد سجدة في أول الليل
فسمع وهو يقول في سجوده : "عظمُ الذنبُ عندي فليحسن العفو عندك يا أهل
التقوى ويا أهل المغفرة ، فما زال يرددها حتى أصبح" (نزهة الفضلاء 538).

الصيغة الحسنة في الدعاء

ينبغي
– أيها المسلم – أن تقتفي أثر الأنبياء في الدعاء ، سئل الإمام مالك عن
الداعي يقول : يا سيدي فقال : "يعجبني دعاء الأنبياء : ربنا ربنا" (نزهة
الفضلاء 621).

هذه أيام الدعاء

هذا بعض ما يقال في الدعاء ،
ونحن في أيام الدعاء وإن كان الدعاء في كل وقت ؛ لكنه في هذه الأيام آكد ؛
لشرف الزمان ، وكثرة القيام . فاجتهد في هذه الأيام الفاضلة فلقد كان النبي
صلى الله عليه وسلم يشد فيها مئزره ، ويُحيي ليله ، ويوقظ أهله . كان
يقضيها في طاعة الله تعالى ؛ إذ فيها ليلة القدر لو أحيا العبد السنة كلها
من أجل إدراكها لما كان ذلك غريباً أو كثيراً لشرفها وفضلها ، فكيف لا
يُصبِّر العبد نفسه ليالي معدودة .

فاحرص – أخي المسلم – على اغتنام
هذه العشر ، وأر ِ الله تعالى من نفسك خيراً . فلربما جاهد العبدُ نفسه في
هذه الأيام القلائل فقبل الله منه ، وكتب له سعادة لا يشقى بعدها أبداً ،
وهي تمرُّ على المجتهدين واللاهين سواء بسواء ؛ لكن أعمالهم تختلف ، كما أن
المدون في صحائفهم يختلف ، فلا يغرنك الشيطان فتضيع هذه الأيام كما ضاع
مثيلاتها من قبل .

أسأل الله تعالى أن يتولانا بعفوه ، وأن يرحمنا
برحمته ، وأن يستعملنا في طاعته ، وأن يجعل مثوانا جنته ، وأن يتقبلنا في
عباده الصالحين ، والحمد لله رب العالمين ، وصلى الله وسلم على نبينا محمد
وآله وصحبه أجمعين .
[/b]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
/زهرة الياسمين/
عضو ذهبي
عضو ذهبي
/زهرة الياسمين/


عدد المساهمات : 1347
تاريخ التسجيل : 14/02/2011
العمر : 31
اغلى ايام العمر لاتتركوها تضيع من اعماركم Pictures-b79d1038bd

اغلى ايام العمر لاتتركوها تضيع من اعماركم Empty
مُساهمةموضوع: رد: اغلى ايام العمر لاتتركوها تضيع من اعماركم   اغلى ايام العمر لاتتركوها تضيع من اعماركم Icon_minitimeالإثنين أغسطس 22, 2011 9:18 pm

جزاك الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الناصر
نور المنتدى
نور المنتدى
الناصر


عدد المساهمات : 411
تاريخ التسجيل : 22/08/2010
الموقع : قلب الامة

اغلى ايام العمر لاتتركوها تضيع من اعماركم Empty
مُساهمةموضوع: رد: اغلى ايام العمر لاتتركوها تضيع من اعماركم   اغلى ايام العمر لاتتركوها تضيع من اعماركم Icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 23, 2011 2:27 pm

farao
جزاك الله كل خير
king king king
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
alger
عضو مجتهد
عضو مجتهد
alger


عدد المساهمات : 233
تاريخ التسجيل : 15/04/2011
العمر : 46

اغلى ايام العمر لاتتركوها تضيع من اعماركم Empty
مُساهمةموضوع: رد: اغلى ايام العمر لاتتركوها تضيع من اعماركم   اغلى ايام العمر لاتتركوها تضيع من اعماركم Icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 23, 2011 5:38 pm

مشكور أخي اسلام على حسن الإختيار
جعله الله في ميزان الحسنات ولا تنس أخاك بالدعاء في هذه الأيام المباركة

ربي يحفظكم أخي ويجعلكم ذخرا للإسلام والمسلمين وينفع بكم ويسدد خطاكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اسلام
.:: عضو مؤسس ::.
.:: عضو مؤسس ::.
اسلام


عدد المساهمات : 3516
تاريخ التسجيل : 19/02/2010


اغلى ايام العمر لاتتركوها تضيع من اعماركم Pictures-b79d1038bd

اغلى ايام العمر لاتتركوها تضيع من اعماركم Empty
مُساهمةموضوع: رد: اغلى ايام العمر لاتتركوها تضيع من اعماركم   اغلى ايام العمر لاتتركوها تضيع من اعماركم Icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 23, 2011 8:23 pm

شكرا احبتي على المرورالعطر بارك الله فيكم


اللهم انك عفو تحب العفو فاعفو عنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
meriem
عضو ذهبي
عضو ذهبي
meriem


عدد المساهمات : 3628
تاريخ التسجيل : 31/03/2010
العمر : 28
الموقع : المسيلة

اغلى ايام العمر لاتتركوها تضيع من اعماركم 66616

اغلى ايام العمر لاتتركوها تضيع من اعماركم Pictures-b79d1038bd

اغلى ايام العمر لاتتركوها تضيع من اعماركم Empty
مُساهمةموضوع: رد: اغلى ايام العمر لاتتركوها تضيع من اعماركم   اغلى ايام العمر لاتتركوها تضيع من اعماركم Icon_minitimeالأربعاء أغسطس 24, 2011 2:18 pm

بارك الله فيك على المعلومة
وجزاك الله الفردوس الاعلى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ناريمان
عضو مجتهد
عضو مجتهد
ناريمان


عدد المساهمات : 297
تاريخ التسجيل : 15/02/2011
العمر : 37

اغلى ايام العمر لاتتركوها تضيع من اعماركم Empty
مُساهمةموضوع: رد: اغلى ايام العمر لاتتركوها تضيع من اعماركم   اغلى ايام العمر لاتتركوها تضيع من اعماركم Icon_minitimeالخميس أغسطس 25, 2011 1:50 pm

جزاك الله خيرا على النصائح والمعلومات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اسلام
.:: عضو مؤسس ::.
.:: عضو مؤسس ::.
اسلام


عدد المساهمات : 3516
تاريخ التسجيل : 19/02/2010


اغلى ايام العمر لاتتركوها تضيع من اعماركم Pictures-b79d1038bd

اغلى ايام العمر لاتتركوها تضيع من اعماركم Empty
مُساهمةموضوع: رد: اغلى ايام العمر لاتتركوها تضيع من اعماركم   اغلى ايام العمر لاتتركوها تضيع من اعماركم Icon_minitimeالجمعة أغسطس 26, 2011 7:55 pm

شكرا على المرور العطر بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اكرام03
عضو ذهبي
عضو ذهبي
اكرام03


عدد المساهمات : 2421
تاريخ التسجيل : 28/05/2010

اغلى ايام العمر لاتتركوها تضيع من اعماركم Pictures-b79d1038bd


اغلى ايام العمر لاتتركوها تضيع من اعماركم Empty
مُساهمةموضوع: رد: اغلى ايام العمر لاتتركوها تضيع من اعماركم   اغلى ايام العمر لاتتركوها تضيع من اعماركم Icon_minitimeالسبت أغسطس 27, 2011 3:55 pm

بارك الله فيك وجعلها في ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الريم
عميد المنتدى
الريم


عدد المساهمات : 13570
تاريخ التسجيل : 04/03/2010
اغلى ايام العمر لاتتركوها تضيع من اعماركم Pictures-b79d1038bd

اغلى ايام العمر لاتتركوها تضيع من اعماركم 7948roro90

اغلى ايام العمر لاتتركوها تضيع من اعماركم 0812291040537O8X

اغلى ايام العمر لاتتركوها تضيع من اعماركم Empty
مُساهمةموضوع: رد: اغلى ايام العمر لاتتركوها تضيع من اعماركم   اغلى ايام العمر لاتتركوها تضيع من اعماركم Icon_minitimeالأحد أكتوبر 09, 2011 12:28 pm

مشــــــــــــكور اســـــلام على الافاده الرائعه



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المبتسمة
عميد المنتدى
المبتسمة


عدد المساهمات : 12024
تاريخ التسجيل : 03/03/2010
الموقع : دزاير زينة البلدان



اغلى ايام العمر لاتتركوها تضيع من اعماركم Pictures-b79d1038bd

اغلى ايام العمر لاتتركوها تضيع من اعماركم Empty
مُساهمةموضوع: رد: اغلى ايام العمر لاتتركوها تضيع من اعماركم   اغلى ايام العمر لاتتركوها تضيع من اعماركم Icon_minitimeالإثنين ديسمبر 19, 2011 12:01 am

شكرا بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اغلى ايام العمر لاتتركوها تضيع من اعماركم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» متى تضيع شهامتك يا ادم
» متى تضيع شهامه الرجل
» لا تضيع حياتك بسبب حماقة...
» ايام الرحمة
» اغلى عشر سيارات في العالم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات المسيلة للعلم والمعرفة  :: °ˆ~*¤®§(*§منتديات الخيمة الرمضانية §*)§®¤*~ˆ° :: قسم العبادة في رمضان-
انتقل الى: