منتديات المسيلة للعلم والمعرفة
CENTER]
ماكس فيبر ونظرية الفعل الاجتماعي 2_154516_thumb
اهلا بك زائرنا الكريم نرحب بك وندعوك للانظمام الينا لتتمتع بفوائد كل ماهو موجود هنا
ستجد كل المتعة والفائدة لا تتردد شكرا

ادارة المنتدي
[/CENTER]
منتديات المسيلة للعلم والمعرفة
CENTER]
ماكس فيبر ونظرية الفعل الاجتماعي 2_154516_thumb
اهلا بك زائرنا الكريم نرحب بك وندعوك للانظمام الينا لتتمتع بفوائد كل ماهو موجود هنا
ستجد كل المتعة والفائدة لا تتردد شكرا

ادارة المنتدي
[/CENTER]
منتديات المسيلة للعلم والمعرفة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات المسيلة للعلم والمعرفة

منتدى تعليمي ترفيهي يهتم بكل علوم الدنيا
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الريم
ماكس فيبر ونظرية الفعل الاجتماعي I_vote_rcapماكس فيبر ونظرية الفعل الاجتماعي I_voting_barماكس فيبر ونظرية الفعل الاجتماعي I_vote_lcap 
المبتسمة
ماكس فيبر ونظرية الفعل الاجتماعي I_vote_rcapماكس فيبر ونظرية الفعل الاجتماعي I_voting_barماكس فيبر ونظرية الفعل الاجتماعي I_vote_lcap 
ريتاج الاوركيد
ماكس فيبر ونظرية الفعل الاجتماعي I_vote_rcapماكس فيبر ونظرية الفعل الاجتماعي I_voting_barماكس فيبر ونظرية الفعل الاجتماعي I_vote_lcap 
ابن الحضنة
ماكس فيبر ونظرية الفعل الاجتماعي I_vote_rcapماكس فيبر ونظرية الفعل الاجتماعي I_voting_barماكس فيبر ونظرية الفعل الاجتماعي I_vote_lcap 
محمد امين
ماكس فيبر ونظرية الفعل الاجتماعي I_vote_rcapماكس فيبر ونظرية الفعل الاجتماعي I_voting_barماكس فيبر ونظرية الفعل الاجتماعي I_vote_lcap 
meriem
ماكس فيبر ونظرية الفعل الاجتماعي I_vote_rcapماكس فيبر ونظرية الفعل الاجتماعي I_voting_barماكس فيبر ونظرية الفعل الاجتماعي I_vote_lcap 
اسلام
ماكس فيبر ونظرية الفعل الاجتماعي I_vote_rcapماكس فيبر ونظرية الفعل الاجتماعي I_voting_barماكس فيبر ونظرية الفعل الاجتماعي I_vote_lcap 
عابرة سبيل
ماكس فيبر ونظرية الفعل الاجتماعي I_vote_rcapماكس فيبر ونظرية الفعل الاجتماعي I_voting_barماكس فيبر ونظرية الفعل الاجتماعي I_vote_lcap 
basma24
ماكس فيبر ونظرية الفعل الاجتماعي I_vote_rcapماكس فيبر ونظرية الفعل الاجتماعي I_voting_barماكس فيبر ونظرية الفعل الاجتماعي I_vote_lcap 
طارق55
ماكس فيبر ونظرية الفعل الاجتماعي I_vote_rcapماكس فيبر ونظرية الفعل الاجتماعي I_voting_barماكس فيبر ونظرية الفعل الاجتماعي I_vote_lcap 
المواضيع الأخيرة
» شكرا حبيبتى
ماكس فيبر ونظرية الفعل الاجتماعي Icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 17, 2017 12:34 pm من طرف احمدعبدالمنعم2

» شخابيط ساره
ماكس فيبر ونظرية الفعل الاجتماعي Icon_minitimeالجمعة أغسطس 05, 2016 9:56 am من طرف ابن الحضنة

» منتدي شيخ مشائخ زبيدالشيخ ابو امجدالزبيدي00967714416192
ماكس فيبر ونظرية الفعل الاجتماعي Icon_minitimeالثلاثاء مايو 24, 2016 11:45 pm من طرف زائر

» مراكز البحوث
ماكس فيبر ونظرية الفعل الاجتماعي Icon_minitimeالخميس مايو 05, 2016 6:31 am من طرف amanimmee1

» عمادة الدراسات العليا
ماكس فيبر ونظرية الفعل الاجتماعي Icon_minitimeالخميس مايو 05, 2016 6:29 am من طرف amanimmee1

» جامعة المدينة العالمية بماليزيا
ماكس فيبر ونظرية الفعل الاجتماعي Icon_minitimeالخميس مايو 05, 2016 6:28 am من طرف amanimmee1

» منتدي الشيخ اليمني ابوعمارالقاسمي00967736123777
ماكس فيبر ونظرية الفعل الاجتماعي Icon_minitimeالأربعاء مايو 04, 2016 7:07 am من طرف زائر

» منتدي تابع الشيخ الروحاني ابوصقرالجنيد00967712040115
ماكس فيبر ونظرية الفعل الاجتماعي Icon_minitimeالأربعاء مايو 04, 2016 7:04 am من طرف زائر

» اجمل هدية للاعضاء القراّن الكريم كاملاً مكتوباً
ماكس فيبر ونظرية الفعل الاجتماعي Icon_minitimeالأربعاء مايو 04, 2016 7:02 am من طرف زائر

المواضيع الأكثر شعبية
حوليات 2010 جميع الشعب
عبر عن حضورك هنا
اهدي وردة لمن تحب من الاعضاء
لعبة اسجن العضو الذي تريد
ماذا تقول للشخص الذي في بالك الآن
لعبة امير المنتدى
توقعات شهادة التعليم المتوسط....... لا تفوتك
تعريف السرد
تفسير رؤية الدجاج في المنام
امتحانات السنة الثانية ابتدائي
مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 
اليوميةاليومية

 

 ماكس فيبر ونظرية الفعل الاجتماعي

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الهمة العالية
مشرفة المنتديات التعليمية
الهمة العالية


عدد المساهمات : 45
تاريخ التسجيل : 21/04/2010

ماكس فيبر ونظرية الفعل الاجتماعي Empty
مُساهمةموضوع: ماكس فيبر ونظرية الفعل الاجتماعي   ماكس فيبر ونظرية الفعل الاجتماعي Icon_minitimeالجمعة يناير 07, 2011 10:09 pm

خـطـة البـحث

مقدمــــة
المبحث الأول : لمحة عن ماكس فيبر ودراسة الفعل الاجتماعي
المطلب الاول : خلفية تاريخية عن ماكس فيبر
المطلب الثاني : الفعل الاجتماعي عند ماكس فيبر
المطلب الثالث: الأخلاق البروتستانية و روح الرأسمالية
المبحث الثاني : العلاقات الإجتماعية والنماذج المثالية عند فيبر
المطلب الأول : العلاقات الإجتماعية في مفهوم ماكس فيبر
المطلب الثاني : النماذج المثالية
المبحث الثالث : البيروقراطية وعلم الاجتماع الديني عند فيبر
المطلب الأول : تصور فيبر للبيروقراطية
المطلب الثاني : علم إجتماع الديني عند فيبر .
خاتمــــة

مــقدمـة

عالم الاجتماع الألماني ماكس فيبر ترك بصماته على أهم العلوم الإنسانية وما زالت أعماله مرجعية مهمة للمهتمين والدارسين. فيبر الذي ولد في مدينة إيرفورت وتوفي في ميونيخ خلّف وراءه إرثا يعتبر من أهم ركائز علم الاجتماع
إن تحجيم ماكس فيبر (1864 ـ 1920)، أحد أهم روّاد علم الاجتماع ومؤسسيه على مقالة تعريفية هو إجحاف بحق عالم الاجتماع والسياسي الذي ترك بصماته على أهم العلوم الإنسانية وما زالت مدرسته وأفكاره تلاقي اهتماما متزايدا بين علماء معاصرين يحاولون تفسير مستجدات الساحة الاجتماعية واستكشافها من جديد. ولأننا سنحاول من خلال هذه السطور المتواضعة إلقاء نظرة على السيرة الذاتية لمؤسس علم الاجتماع في ألمانيا وتعريف القارئ به دون الخوض في فلسفة أعماله وتأثيرها، فإننا سنقتصر على التطرق إلى محطاته الحياتية وأهم إنجازاته وأعماله. ويجمع المؤرخون على أن دراسات عالم الاجتماع الألماني تتمحور حول الجدل الدائر بخصوص نشوء المجتمعات الصناعية وظهور الرأسمالية كأسلوب إنتاج جديد. وفي حين ركّز مواطنه كارل ماركس على العوامل الاقتصادية في ظهور الرأسمالية، أعطى فيبر أهمية كبيرة للمعتقدات الدينية والقيم في نشوء وظهور هذا النظام الاقتصادي.

المبحث الأول : لمحة عن ماكس فيبر ودراسة الفعل الاجتماعي
المطلب الاول : خلفية تاريخية عن ماكس فيبر
ينظر البعض إلى ماكس فيبر عالم الاجتماع الألماني على أنه أعظم عالم ومفكر اجتماعي ليس فقط في علم الاجتماع ولكن أيضاً في علم الاقتصاد والمجالات الإجتماعية الأخرى.
ولقد ولد ماكس فيبر في إبريل 1864 في إيرفرت Erfert بألمانيا من أسرة بروتستانتية موسرة وعرف أجداده لأبيه بأنهم ( لوثريون) نسبة إلى المصلح الديني المعروف مارتن لوثر ( 1483-1546) ولقد طردوا من النمسا بسبب معتقداتهم وعندما وصلوا إلى بيلفيلد Bielefield اشتغلوا بالتجارة حتى أصبحوا من أشهر تجارها، وكان والده محامياً عمل بالسياسة في عهد بسمارك وظل لعدة سنوات عضواً في الريشناخ ( البرلمان) ولقد أثار ذلك عند فيبر الوعي بأهمية العمل السياسي، ولقد بدأ في دراسة الاقتصاد منذ عام 1882 حيث إلتقى بأفكار آدم سميث وغيره ولقد حصل على درجة الدكتوراه في الاقتصاد وكان موضوع الرسالة " الشركات التجارية في العصور الوسطى" وتوضح الرسالة تحوله من التاريخ القانوني إلى التاريخ الاقتصادي .
وبعد حصوله على الدكتوراه قام بتدريس القانون في جامعة برلين عام 1892 وعمل أستاذاً للسياسة عام 1894 وأستاذاً للإقتصاد عام 1897 ، ولقد أصيب بإنهيار عصبي حاد أقعده عن نشاطه الأكاديمي في سنة 1900 ولم يستطع العودة إلى التدريس إلى عام 1918 خلال الحرب العالية الأولى. ويلاحظ أن فيبر لم يحترف علم الإجتماع إلا قبل وفاته بعامين ، ولقد توفي عام 1920 قبل أن يتم مؤلفة الأساسي الذي يدخل في ميدان النظرية الإجتماعية وهو الإقتصاد والمجتمع Economics and Society لذلك كانت إحدى المهام الصعبة في سنة 1922 هي جمع شتات هذا المؤلف بعد أن تركها فيبر في صورتها المبدأية.


المطلب الثاني : الفعل الاجتماعي عند ماكس فيبر
الفعل الإجتماعي هو الموضوع الأساسي لعلم الإجتماع عند ماكس فيبر ولقد عرفه بأنه " صورة للسلوك الإنساني الذي يشتمل على الإتجاه الداخلي أو الخارجي الذي يكون معبراً عنه بواسطة الفعل أو الإحجام عن الفعل ، إنه يكون الفعل عندما يخصص الفرد معنى ذاتياً معيناً لسلوكه، والفعل يصبح إجتماعياً عندما يرتبط المعنى الذاتي المعطي لهذا الفعل بواسطة الفرد بسلوك الأفراد الآخرين ويكون موجهاً نحو سلوكهم "
ووفقاً لمنظور فيبر وتعريفه للفعل الإجتماعي لابد من فهم السلوك الاجتماعي أو الظواهر الإجتماعية على مستويين ، المستوى الأول أن نفهم الفعل الإجتماعي على مستوى المعنى للأفراد أنفسهم، أما المستوى الثاني فهو أن نفهم هذا الفعل الاجتماعي على المستوى الجمعي بين جماعات الأفراد.
ولكي نفهم عمل الفرد وأفعاله أو سلوكه الاجتماعي على مستوى المعنى لابد من النظر إلى دوافع الفرد ونواياه وإهتماماته والمعاني الذاتية التي يعطيها لأفعاله والتي لم تكمن خلف سلوكه ، أي أنه لابد من فهم معنى الفعل أو السلوك على المستوى الفردي ومن وجهة نظر الفرد نفسه صاحب هذا السلوك وبنفس الطريقة لابد من النظر إلى النوايا والدوافع والأسباب والإهتمامات التي تكمن وراء سلوك الجماعة التي يعتبر الفرد عضواً فيها . أي أنه لابد من فهم الفعل الإجتماعي على المستوى الجمعي ومن وجهة نظر الفرد كعضو في جماعة.
إذن لابد لنا من أخذ هذين المستويين في الإعتبار عند دراستنا وتحليلنا لفهم وتفسير الفعل الاجتماعي الإنساني للفرد سواء من خلال مواجهته للظواهر الإجتماعية بنفسه أو من خلال مشاركته للجماعات الإجتماعية التي ينتمي إليها.
من هذا يتضح أن فيبر أعطى لمفهوم الفعل الاجتماعي معنى واسعاً كل السعة بوصفه الموضوع الأساسي للبحث السوسيولوجي من وجهة نظره ن فلقد ضمنه كافة أنواع السلوك ما دام الفاعل يخلع عليه معنى.
وهناك خاصيتين في مفهوم فيبر حول الفعل الإجتماعي ففيبر يسلم أولاً وصراحة بمدخل ذاتي لنظرية علم الإجتماع وذلك بتركيزه على أن المفهومات النظرية في علم الإجتماع يتعين صوغها في ضوء نموذج محدد للدافعية التي تحرك ( الفاعل الفرضى) والذي يمثل بدوره تصوراً مفترضاً ، أما الخاصية الثانية فتتعلق بمدلول مصطلح " فيبر" عن " المعنى" وهو مصطلح أعتبر من المصطلحات التي لعبت دوراً في الجدل الذي ثار في ألمانيا حول مسألة التاريخ ومناهج العلوم الإجتماعية عشية ظهور أعمال " ماكس فيبر" المهم أنه عندما إستخدم هذا المصطلح كان يعني به الإشارة إلى السلوك في ضوء الفرض والمرمى الذي يسعى إلى تحقيقه الفاعل.
ونظراً لتحديده لعلم الإجتماع بوصفه علماً عاماً وشاملاً للفعل الإجتماعي فإن هذا إقتضاه أن يبذل جهداً في تصنيف الأفعال وتنميطها ويقصد بالعام والشامل من وجهة نظره وكما أوضح " ريمون آرون" من تحليله لأعمال فيبر فهم المعنى الذي يخلعه الإنسان على سلوكه وهذا المعنى الذاتي بالطبع هو المعيار الذي على أساسه يمكن تصنيف الأفعال الإنسانية توطئة لفهم بناء السلوك، إن محاولته لتصنيف الأفعال هذه حكمت تفكيره لدرجة كبيرة عندما هم بتفسير خصائص وأغراض المجتمع المعاصر ووفقاً لما أتى به يعد الرشد والعقلانية خاصة أساسية للعالم الذي نعيش فيه، وتفصح هذه العقلانية عن نفسها من خلال علاقاتها بالأهداف المحددة .المشروع الإقتصادي مثلاً يكون رشيداً عندما تضبط الدولة بواسطة البيروقراطية ، بل إن المجتمع بكامله يتجه نحو التنظيم البيروقراطي ، وحتى العلم نفسه يعد من وجهة نظر فيبر مظهر العملية العقلية التي تميز المجتمع الحديث.
ولقد وضع فيبر تصنيفاً لأنماط الفعل الإجتماعي والتي يمكن الإستعانة بها في بناء النماذج المثالية للسلوك حيث حدد أربعة أنماط للفعل الإجتماعي وفقاً لمساره وإتجاهه على النحو التالي
1- الفعل العقلي الذي غايات محددة ووسائل واضحة ، إذ أن الفاعل يضع في إعتباره الغاية والوسيلة التي يقوم بتقويمها تقويماً عقلياً فالمهندس الذي يصمم مشروعاً معمارياً والمضارب الذي يحسب ما يعود عليه بسبب مضارباته والقائد الذي يختار أفضل الخطط التي تحقق له النصر كلها أمثلة للفعل الإجتماعي الفعلي.
2- الفعل العقلي الذي توجه قيمة مطلقة : وفي هذا النموذج يكون الفرد واعياً بالقيم المطلقة التي تحكم الفعل وهي قيم يمكن أن تكون أخلاقية أو جمالية أو دينية ويوصف الفعل بأنه موجه نحو قيمة مطلقة في الحالات التي يكون فيها مدفوعاً لتحقيق مطالب غير مشروطة ومعنى ذلك أن الإعتقاد في القيمة المطلقة واعياً ومتجهاً نحوها من أجل ذاتها خالياً من أية مطامح خاصة ، ولهذا فهو يختار الوسائل التي تدعم إيمانه بالقيمة .
3- الفعل العاطفي: وهو سلوك صادر عن حالات شعورية خاصة يعيشها الفاعل والأمثلة على هذا النمط من السلوك عديدة حينما يختار المرء الوسائل على أساس صلتها بالغايات أو القيم وإنما بإعتبارها تنبع من تيار العاطفة.
4- لفعل التقليدي: وهو سلوك تمليه العادات والتقاليد والمعتقدات السائدة ومن ثم يعبر عن إستجابات آلية إعتاد عليها الفاعل ، ولا شك أن ضرباً من السلوك هذا شأنه سوف يظل دائماً على هامش الفعل الذي توجهه المعاني.
وتحتل أنماط الفعل الإجتماعي هذه أهمية خاصة في النسق السوسيولوجي الذي صاغه ماكس فيبر ويرجع ذلك إلى عوامل منها:
1- أن فيبر تصور علم الإجتماع باعتباره دراسة شاملة للفعل الإجتماعي ومن ثم أصبح تصنيف أنماط الفعل يمثل أعلى مستويات التصور التي تستخدم في دراسة المجال الإجتماعي والمثال على ذلك أن تصنيفه لنماذج السلطة مشتق مباشرة من تحديده لأنماط الفعل الإجتماعي.
2- أن علم الإجتماع عند فيبر يستهدف فهم معاني السلوك البشري ومن هنا يجئ أهمية هذا التصنيف كمدخل ضروري لتحليل بناء السلوك.
3- وأخيراً فإن تصنيفه لنماذج الفعل يعد إلى حدٍ ما أساس تفسيره للحقبة التاريخية المعاصرة إذ يعتقد فيبر أن الخاصية الأساسية المميزة للعالم الذي يعيش فيه هي العقلانية.

المطلب الثالث: الأخلاق البروتستانية و روح الرأسمالية
فى دراسته الشهيرة (الأخلاق البروتستانية و روح الرأسمالية)، أوضح ماكس فيبر أن الشروط المادية لتراكم رأس المال فى مراحله الأولى (تكنولوجيا ، ملاحة ...الخ) لم تكن وحدها كافية لتفسير صعود الرأسمالية فى أوروبا خلال القرنين السادس عشر والسابع عشر الميلاديين. فهناك عامل آخر قد لعب دورا مهما وهو الاصلاح الدينى البروتستانى (الكالفانية تحديدا). من وجهة نظر البروتستانت أن اعادة صياغة العالم كما أراد الله هى مسؤولية تقع على عاتقهم،ويعتقدون ان الله يمقت المبذرين. وهم يحثون الناس على العمل بعقلانية ونظام فى خدمة الاله..ومع ذلك فإن الله لا يجبره على الاطلاق هذا التفانى فى العمل وتجويده على مكافأة من يقوم به، وانما يكون من يقوم به منتخبا فقط من قبل العناية الاهية ( يلاحظ هنا انتقال مهم من يقين كاثوليكى وصكوك غفران الى شك بروتستانى). لذلك فإن اتقان العمل والتقشف المستمرين يمنحان صاحبهما اطمئنانا نفسيا بالخلاص الابدى، ويدفعان الانسان الى الاستمرار فى تجويد العمل والابتعاد عن التبذير وبذلك يصير رأسماليا فى سلوكه وليس تابعا لتقاليد اقتصادية. النجاح المادى بهذا المعنى لا قيمة له فى حد ذاته ولذلك يعاد استثمار الارباح وليس استهلاكها. ربما نتذكر هنا تبذير اهل الاسلام السياسى فى مقابل حياة الرسول صلى الله عليه وسلم او تقشف صحابى جليل مثل الفاروق عمر او الامام على كرم الله وجهه، واعتقد اننا نحتاج لاصلاح فى مفاهيمنا الدينية على هذا النحو حتى لا تتكرر علينا كارثة العنقاء الاصولية. على ضوء ما سبق ،اعتقد ماكس فيبر أن البروتستانية واثرها فى سلوك من توفرت لديهم التكنولوجيا المناسبة كانا عاملين مهمين فى التراكم الاولى لرأس المال وبالتالى فى صعود الرأسمالية لحين ظهور البروقراطية واطّلاعها بلعب ذلك الدور من خلال تنظيم الادارة والانتاج بالشكل الذى نراه اليوم.
كان ماكس فيبر متشائما من البروقراطية ومتخوفا على مستقبل الديمقراطية بسبب وجود وتنامى البروقراطية لكون قيادتها تأتى بالتعيين وليس بالانتخاب نظرا لطبيعتها الخاصة. فالموظف معنى فقط بالوصول الى أهداف معلنة سلفا ومحددة بواسطة رؤسائه فى العمل. لذلك كان الرجل مهتما بالتأسيس النظرى لتحوّلات البروقراطية الى منظمات بالشكل الذى نراه (وجود مدير على قمة هرم ادارى يليه عدد من المشرفين ويتدرج ذلك حتى قاعدة ذلك الهرم الادارى حيث يقبع المنتج)، ويتم توزيع المهام والمسؤوليات تبعا لهذا التدرج. وقد كان يهدف من تنظيره الى تحويلها الى مؤسسات أكثر دقة وموضوعية، وربما أراد كذلك أن يحد من بشاعة الاستغلال واهدار الكرامة الذى يتسبب فيه وجود صاحب العمل وتدخله بفظاظة فى كل شاردة وواردة. كان يعلم ان جوهر الاستغلال لن يتغير لكنه كان من ضمن الحلول الممكنة بدلا عن تهويمات كارل ماركس واتجاهاته الراديكالية العقيمة.
بعد ان قام فيبر بتأسيسه النظرى ولاسباب انسانية، كان هناك من يتربص بالمؤسسة الادارية الجديدة وتوظيفها فى خدمة أهدافه.كان ذلك التربص تقوم به مؤسسات على طرفى نقيض وهى المؤسسة الرأسمالية الممعنة فى الاستغلال والاحزاب الشيوعية، لم يكن ذلك وليد صدفة وانما بسبب انهم جميعا كانوا يتفقون حول جوهر واحد وهو تغييب قيم الانسان ودوافعه.
قامت الرأسمالية السافرة فى بدايات القرن الماضى بتبنى البروقراطية بطبيعة الحال ولكنها أطلقت عليها لقب (الادارة العلمية) مثلما تبنتها الاحزاب الشيوعية فى نفس الفترة تقريبا واطلقت عليها ( المركزية الديمقراطية) وقد كانت خلعت لقب العلمية على (تصورها للاشتراكية) وهى تشابه اطلاق اهل الاسلام السياسى على تصوراتهم الدينية اسم (الحركات الاسلامية).. وهى كلها محاولات لاضفاء نوع من القداسة لحراسة التصورات بشكل دائم ليتم تأثيم الافكار والتصورات المغايرة الاخرى، وهى ثنائية مخيفة نتمنى ان يتخطاها مجتمعنا السياسى باعتماد تعددية المعرفة وهى الثمرات التى نضجت وحان قطافها فى المرحلة الحالية ، مرحلة ما بعد الحداثة.
كان الفيلسوف هودوارد ، هو أول من أهتم بالتنظير لهذا النوع من الادارة، فافترض أن (الادارة العلمية) هى الادارة الملائمة لأن الانسان بطبعه كسول، يكره العمل، مخادع، وان أغلب البشر أغبياء ولا يؤهلهم ما يتمتعون به من مستوى ذكاء من العمل باستقلالية، ويجب ان يحملوا حملا على العمل عن طريق الاشراف المتواصل والتوجيه والتعنيف اذا لزم الامر. لكن وبفضل تطور المعارف بعيد الحرب العالمية الاولى، ظهر أسلوب جديد فى الادارة يعرف بديمقراطية المشاركة ( وهو الاسلوب الذى اعتمدته حركتنا فى نظامها الداخلى). كان ابراهام اوسلو ، الباحث النفسى الشهير هو اول من قام بتقرير حقيقة مهمة وهى أن الانسان هو الهدف النهائى للانتاج، وهوليس امتدادا لماكينات الانتاج بأية حال من الاحوال. وبذلك يكون قد قام بدعم وتدشين نظرية( مقريقر ) فى علم النفس والتى تقوم على الافتراضات التالية:
- معظم الناس لا يكرهون العمل اذا ما توفرت الظروف المواتية، بل يمكن ان يكون العمل مشبعا لحاجتهم الوجدانية.
- قهر البشر ومعاقبتهم ليس هو الاسلوب المتوفر الوحيد لرفع الانتاج.
- سعة الخيال والذكاء والابداع صفات انسانية واسعة الانتشار.
- معظم البشر قادر على تحمّل المسؤولية.
- يتم الاستفادة من نصف امكانيات البشر متوسطى الذكاء فى سوق العمل حتى الآن.
وبذلك يأتى أسلوب ديمقراطية المشاركة كامتداد طبيعى لمذهب ماكس فيبر الانسانى ونظريته فى ( الاخلاق البروتستانية و روح الرأسمالية) بينما كان واضحا ان ما عرف بالادارة العلمية ما هو الا امتداد لمدارس الحداثة الرجعية منها والماركسية التى قامت على فلسفة احادية فتكون بذلك قد تآمرت على الانسان وقيمه واحلامه. ربما أعود فى مناسبات اخرى لمناقشة قضايا مهمة فى هذا الشأن مثل كيف تقاوم البروقراطية التغيير وتعشق الجمود وسط عالم يموج بالحركة والتغيير، وكيف ساهمت ما عرفت بالحركة الدائرية لضبط الجودة فى تحقيق الطفرة التكنولوجية فى بلد مثل اليابان؟، أو كيف نجحت تجربة نقابات الدنمارك فى تطوير الانتاج بعد توقيعها اتفاقيات المشاركة فى التخطيط مع اتحاد اصحاب العمل الفيدرالى؟. يمكن ايراد الكثير من النماذج والشواهد التى تؤكد بما لا يدع مجالا للشك على مدى نجاح المشاركة فى منظمات العمل ومنظمات المجتمع المدنى الاخرى على حد سواء، الامر الذى يؤكد تزايد الاتجاه الديمقراطى فى الادارة حتى اصبح هو الطابع العام لعالمنا المعاصر.
لكنه عالم ليس لنا حينما يتعلق بمنظمتنا على عهد امينها العام السابق، حيث لم يستطع التخلى عن عالمه الشمولى بعد، بل ومالنا والاتجاه العام لعصرنا، فالرجل قد ضاق عليه حتى قميصه الشمولى نفسه، فقام بتوقيفنا اولا، ثم فصلنا دون توفر تحقيق ولو شكلى كما يفعل أصحاب (المركزيات الديمقراطية)، من أهل اليسار التقليدى. ربما يخفف عنّا الضيق والحرج محاولات منظمتنا السياسية فى اللحاق بروح العصر حينما نص نظامها الداخلى على امكانية الاتصالات الافقية بين الهيئات لتمكين القواعد من وضع سياسات الحركة، وهو امر محرّم فى المركزيات الديمقراطية، ونحمد الله كثيرا على هذه النعمة.
المبحث الثاني : العلاقات الإجتماعية والنماذج المثالية عند فيبر
المطلب الأول : العلاقات الإجتماعية في مفهوم ماكس فيبر :
كانت الخطة الثانية ذات الأهمية عند فيبر هي دراسته لمفهوم العلاقات الإجتماعية إذ ساعده دراسة هذا المفهوم على التحول من دراسة الأفعال الفردية إلى أنماط السلوك . ففيبر في تصوره للعلاقات الإجتماعية يقصد بها سلوك جمع من العاملين تتحدد بمضمونات معنى هذا السلوك وبالقدر الذي يضع كل الآخر في حسبانه ويوجه سلوكه في ضوء هذا .
فالعلاقة الإجتماعية عند فيبر تعني تبادل الأفعال بين الأفراد على أساس فهم كل منهم للمعاني التي يضيفها كل فرد على سلوكه ، إذا أن هناك مجرى للفعل لكن ذلك لا يعني بالطبع أن يكون المعنى الذاتي هو نفسه بالنسبة لكل الجماعات التي تتجه إتجاهاً متبادلاً في علاقة إجتماعية معينة ، ولقد قدم فيبر تلخيصاً لفئات العلاقات الإجتماعية والتي يمكن ملاحظتها واقعياً في خمسة فئات هي :
أ‌- العرف أو الإصلاح أي التماثل الفعلي للعلاقات الإجتماعية .
ب‌- العادة وهي العرف الذي يستمد وجوده من الألفة والتعود.
جـ- الأسلوب أو العرف الذي يتسم بالتجديد والحداثة.
د - العادة التقليدية وهي العرف الذي ينبثق عن الرغبة في الهيبة الإجتماعية أو العرف الذي
يتحدد على أساس أنماط معيارية.
هـ- القانون وهو مجموعة القواعد التي تنطوي على إلزام أو عقاب لمن يخرج عليها ، ومع
أن القانون يستند إلى العادة والعرف لكن الفارق بينه وبينهما هو عنصر الإلزام المتضمن في
القاعدة القانونية.
ففيبر لا يجعل الفعل معتمداً فقط على العلاقة بين الوسائل والغايات وإنما يربطه بإستمرار بنسق إجتماعي معين وبالظروف التي يتم في ضوئها تحقيق الغايات ومن ثم يذكرنا فيبر بإستمرار أن كل المفاهيم التي يقدمها لا تكفي في ذاتها وإنما لابد وأن يستخدمها علماء الإجتماع في تشييد النماذج المثالية لتفسير مشكلات ملموسة بل والأكثر من ذلك أن هذه النماذج بدورها ليست غاية مطلقة ولكنها وسيلة التفسير والتعليل الصحيح.
المطلب الثاني : النماذج المثالية
تستند دعائم التصور النظري لفيبر على مسألتي النموذج المثالي ونظرية التنظيم وبالنسبة للنموذج المثالي فلقد أشار إلى أن أفضل طريقة في دراسة المعاني الذاتية للظواهر الإجتماعية تتمثل في إستخدام النموذج المثالي وهو ليس فرضاً بل إنه يوجه الباحثين لوضع الفروض وليس وصفاً للواقع بل يستهدف توفير الوسائل للتعبير عن الواقع والنموذج المثالي من وجهة نظر فيبر عبارة عن بناء عقلي من المفاهيم المجردة والذي لا يوجد له نظير في الواقع التجريبي. هذا النمط المثالي لأي ظاهرة إجتماعية يكون مصمماً ليساعد في فهم الواقع التجريبي لتلك الظاهرة أو عدة ظواهر وهكذا يمكن إستخدام النمط المثالي كأداة من أجل المقارنة بين ظاهرتين أو أكثر أو لقياس مدى تقارب الظاهرة المعطاة من النمط المثالي، فالنموذج أو النمط المثالي عبارة عن " المجموع الكلي للمفاهيم التي ينشأها أو يبينها المتخصص في العلوم الإنسانية بصورة نقية وبعيدة عن أي تحيز لتحقيق أهداف البحث.
وعلى نحو ما يقول ( تيماشيف، 1972) إن النموذج المثالي ليس فرضاً ، إنه أداة أو وسيلة لتحليل الأحداث التاريخية الملموسة والمواقف ، وهذا التحليل يتطلب بدوره أن تكون المفاهيم محددة بدقة وواضحة إلى أبعد الحدود لكي تستطيع مواجهة النماذج المثالية ، فالنموذج المثالي إذن مفهوم محدود نقارن به المواقف الواقعية في الحياة والأفعال التي ندرسها ويذهب فيبر إلى أن دراسة الواقع الملموس على هذا النحو تمكننا من الحصول على علاقات سبية بين عناصر النموذج المثالي .
وتواجه النماذج المثالية لفيبر بعض الصعوبات فمثلاً بالنسبة لتصنيف فيبر الرباعي للفعل الإجتماعي وحيث تستند كل فئة من فئات الأفعال الأربعة إلى شكل معين من التوجيه السلوكي فهناك فئتان من الأفعال تتميزان بالعقلية إحداهما تستخدم الوسائل الملائمة لتحقيق الأهداف العقلية المختارة، والثانية تستعين بوسائل مشابهة لإشباع قيم مطلقة وأهداف أخلاقية أما الفئتان الأخريان من الأفعال فهما فئة الفعل التقليدي وفئة الفعل الوجداني وهو هنا يطرح سؤال هو إذا كان النموذج المثالي يرتكز على أساس الفعل العقلي فكيف يمكن بعد ذلك إقامة نماذج مثالية للأفعال غير العقلية.
المبحث الثالث : البيروقراطية وعلم الاجتماع الديني عند فيبر
المطلب الأول : تصور فيبر للبيروقراطية :
كثير من الناس يحملون كلمة بيروقراطية عكس معناها حيث أن الناس تربط مفهوم البيروقراطية بمفهوم الروتين وإن كان الأمر في الأساس عكس ذلك تماماً حيث أن البروقراطية إنما تستهدف إلغاء الطابع الشخصي من حيث توزيع الأعمال أو طرق أدائها أو تقييم الأداء. وبمعنى آخر فإن البيروقراطية هي مجموعة النظم واللوائح التي تحدد السلوك التنظيمي كما يجب أن يكون إعتقاداً بأن هذا السلوك يمثل أفضل سلوك يمكن التنظيم من تحقيق أهدافه وإعتقاداً بأن هذه اللوائح هي ضمان لحماية التنظيم من الفساد والتسيب والإنحراف.
وبمعنى آخر فإن كلمة بيروقراطية تعني وببساطة البناء الاجتماعي المتسلسل لإدارة التنظيمات الضخمة بطريقة سليمة وبكفاءة وفعالية وبطريقة غير شخصية. وهو يشير إلى التغيرات التي تحدث في المنظمات الرسمية أو الأهلية بطريقة صحيحة لصنع القرارات لتحقيق الكفاءة والفعالية وتحقيق الأهداف. ونظراً للزيادة الكبيرة والتعقيدات في حجم المنظمات فإنها تكون في حاجة إلى تنسيق لتحقيق مزيد من الفاعلية والتي تصل إلى أقصى درجاتها عندما يكون هناك سيطرة تامة للإدارة والأدوار محددة وواضحة وكذا الحقوق والواجبات .
ويرى أن العالم القديم قد عرف البيروقراطية ويظهر ذلك بصورة جلية في مصر القديمة وبابل والصين والهند ومع تقدم المجتمعات وإزدياد حاجات البشر ظهرت الحاجة إلى وجود منظمات متخصصة ومع إزدياد التقدم ظهرت المنظمات كبيرة الحجم ومنها ظهر مفهوم البيروقراطية بمعناه العلمي والذي وضعه عالم الإجتماع المشهور ماكس فيبر .
فالبيروقراطية ترتبط بالمنظمات كبيرة الحجم وهذا المنظمات تتميز بتعقد المشاكل التنظيمية والإدارية التي تواجهها فمن ناحية نجد أن العمل مقسم إلى أجزاء صغيرة وأن العمل الواحد يقوم به مجموعة من الأفراد ومن ناحية أخرى يضم التنظيم مستويات إدارية متعددة تجعل عملية الإتصال رأسياً وأفقياً في منتهى الصعوبة.
ومن ناحية ثالثة فإن العلاقة بين الرئيس والمرؤوسين لا تصبح علاقة شخصية ومباشرة بحيث تصعب عملية تقييم كفاءة المرؤوسين . وفي ظل هذا المناخ التنظيمي المعقد يصبح من الضروري وجود لوائح ونظم وقواعد تحكم عملية تحديد الخطوط الفاصلة بين مختلف التخصصات ضماناً لعدم حدوث التضارب والإحتكاك بين الوحدات التنظيمية ويصبح من الضروري أيضاً وجود مسالك محددة للإتصال الرسمي تحددها الإدارة العليا وبهذه الوسيلة تتجرد الوظائف من شتى المؤشرات الشخصية التي قد تؤثر في أداء شاغلها لها.
والبيروقراطية طبقاً للمعنى السابق ضرورة حيوية لجميع المنظمات كبيرة الحجم وإذا أمكن تحويل المثالية إلى واقع فإنه تصبح أفضل شكل تنظيمي ممكن ولكن الذي يحدث عادة هو التمادي في تطبيق اللوائح والتماسك الحرفي بها .ومع طول تعدد العاملين في هذا المناخ ومع صعوبة تعديل اللوائح بما يتمشى مع التغيرات والمؤشرات التي سيتعرض لها التنظيم يزحف مرض الجمود إلى السلوك التنظيمي وتصبح المبادرات الشخصية شيئاً نادراً أو مخالفاً للتعليمات واللوائح. ومن ثم تبدأ الآثار السلبية للبيروقراطية في الظهور .
ولو حاولنا تتبع النظريات الكبرى للبيروقراطية لوجدنا أن مفهوم البيروقراطية لم يكن يشغل مكاناً بارزاً في فكر ماركس . وإن كان هذا لا ينكر أن ماركس قد درس مفهوم البيروقراطية واستخدمه في نطاق محدد تمثل في دراسة لجهاز الدولة وإدارتها كما طور أفكاره عنها حينما كان بصدد نقد فلسفة هيجل في الدولة فالجهاز الإداري في رأي هيجل يحقق الصلة الدائمة بين الدولة والمجتمع حيث يعتبر التنظيم البيروقراطي هو القنطرة التي تربط بين المصلحة العامة والمصلحة الخاصة ويعتبر موقف ماركس من البيروقراطية وثيق الصلة بمعالجته لفكرة الإغتراب ذلك المفهوم الذي يشير إلى كافة الظروف والأوضاع التي تجعل البشر يبتعدون عن حياة البساطة الأولية بحيث ينفصل الإنسان عن بيئته الطبيعية التي تعد جزءاً منها وتنطبق فكرة الإغتراب تماماً على البيروقراطية من وجهة نظر ماركس حيث حققت البيروقراطية كياناً مستقلاً بعيداً عن سيطرة الإنسان ومحاولة فرض سيادتها عليه .
حيث يؤكد ماركس أن البيروقراطية كتنظيم تحطم كفاءة الفرد وتعوق قدرته على المبادأة والإبداع والتخيل وتحمل المسؤولية فماركس إعتبر البيروقراطية أداة الطبقة الرأسمالية لتدعيم مصالحها ولذلك فإن قيام ثورة البروليتاريا وظهور المجتمع اللاطبقي سوف يحكم جهاز الدولة البيروقراطية.
ويعتبر موقف لينين من البيروقراطية مشابهاً لموقف ماركس حيث إعتقد أن البيروقراطية ستشهد إنهياراً تدريجياً عندما تتأسس ديكتاتورية البروليتاريا لأن الصراع ضد البيروقراطية سيكون من المهام الرئيسية للثورة.
وتعتبر إسهامات ماكس فيبر في هذا المجال كبيرة حيث أنه إستطاع أن يصوغ نظرية محددة للبيروقراطية تعتبر من النظريات الكبرى حيث كان فيبر مهتماً في دراسته للبيروقراطية بتحليل التغير الذي طرأ على التنظيم الإجتماعي في المجتمع الحديث فضلاً عن توضيح الخصائص أو المقومات النموذجية للتنظيمات الرسمية التي أصبحت تمثل أكثر أشكال التنظيم شيوعاً في هذا المجتمع ولذا فإنه كتاباته تعتبر قاعدة لنوعين من الدراسات هي الدراسات التاريخية التي تتبع التحول الواضح نحو البيروقراطية والبحوث الإمبيريقية التي تناولت أبعاد التنظيمات وخصائصها البنائية.
وترتكز تحليلات فيبر للبيروقراطية على تصوره لطبيعة علاقات القوة في المجتمع كما إهتم بنموذج لعلاقة القوة وهو ما أطلق عليه مصطلح السلطة وهو علاقة القوة بين الحاكم والأفراد حيث أن ممارسة السلطة على أعداد من الأفراد تقتضي وجود هيئة إدارية قادرة على تنفيذ الأوامر وتحقيق الصلة الدائمة بين الرؤساء والمرؤوسين وهكذا حاول فيبر أن يضح نماذج السلطة وفقاً لمعيارين هما : الإعتقاد في شرعية السلطة ووجود الجهاز الإداري الملائم.
ولقد ميز فيبر بين ثلاثة نماذج مثالية للسلطة تعتمد على تصورات مختلفة للشرعية هي :

1- السلطة الملهـمة
2- السلطة التقليدية
3- السلطة القانـونية
كما إهتم فيبر باستخدام مصطلح " التحول نحو البيروقراطية " إستخداماً واسعاً حيث أن هذا التحول مرتبط بظهور أنماط للسلوك والتفكير تشيع في كافة مجالات الحياة الإجتماعية نتيجة إنتشار النزعة العقلية ، تلك التي تشير إلى الإحاطة النظرية بأبعاد الواقع من خلال مفاهيم محددة ومجردة والتوجيه المنظم نحو تحقيق هدف أو غاية معينة بعد دراسة كافة الوسائل الممكنة والمفاضلة بينها .
ومن نتائج هذا التصور للعقلانية إزدهار العلم وإزدياد الإعتماد عليه كنسق فكري يوجه السلوك والعمل بدلاً من الإعتماد على التفسيرات والقيم والأفكار الغيبية والميتافيزيقية . فالفكرة المحورية وراء تحليله التاريخي تتمثل في الصراع بين الإلهام الذي يشير إلى إبتكار أو تجديد نتيجة قوى تلقائية تظهر في المجتمع وتتحكم في مساره وبين الروتين أو النظام الدقيق القائم على أسس معروفة وخطة محددة من قبل فليس من شك أن القيادة الملهمة قوة ثورية في العملية التاريخية.
المطلب الثاني : علم إجتماع الديني عند فيبر :
قدم ماكس فيبر مجموعة من الدراسات يمكن أن تدخل تحت علم الإجتماع الديني لعل من أهمها تلك الدراسة التي حاول فيها أن يناهض الفكر الماركسي في أساسه وجوهره والتي تقع تحت عنوان الأخلاق البروتستانتية وروح الرأسمالية ، ثم قام فيبر بعد ذلك بدراسات مقارنة تناولت الأديان الكبرى والعلاقة بين الظروف الإجتماعية والإقتصادية من جهة والإتجاهات الدينية من جهة أخرى.
وعن الدور الذي الذي يلعبه الدين من خلال دراسات فيبر فإن ريمون آرون يقول " إن نقطة الإنطلاق في دراسات فيبر عن علم الإجتماع الديني هما فيب إعتقاده بأن فهم أي إتجاه يحتاج من الباحث إلى إدراك تصور الفاعل للوجود بأكمله" إذ في ضوء هذا الإعتقاد حدد فيبر التساؤل الآتي لكي يجيب عليه دراساته .
إلى أي مدى تؤثر التصورات الدينية عن العالم والوجود في السلوك الإقتصادي لكافة المجتمعات : ويقول ( Aron, 1970) إن ماكس فيبر في دراسته لتأثير الأخلاق البروتستانتينية على الرأسمالية كان يريد أن يؤكد قضيتين هما :
1- أن سلوك الأفراد في مختلف المجتمعات يفهم في إطار تصورهم العام للوجود وتعتبر المعتقدات الدينية وتفسيرها إحدى هذا التصورات للعالم والتي تؤثر في سلوك الأفراد والجماعات بما في ذلك السلوك الإقتصادي .
2- إن التصورات الدينية هي بالفعل إحدى محددات السلوك الإقتصادي ومن ثم فهي تعد من أسباب تغير هذا السلوك .
على أن فيبر لم يعالج الجوانب المختلفة للدين بوصفه ظاهرة إجتماعية بل إكتفى بدراسة الأخلاقيات الإقتصادية للدين ويقصد منها ما يؤكد عليه الدين من قيم إقتصادية
ويرى فيبر أن الرأسمالية الحديثة تمثل في حقيقة الأمر ظاهرة فريدة تنحصر خصائصها الأساسية فيما يلي: المشروع الإقتصادي القائم على التنظيم العقلي والذي تتم إدارته وفقاً لمبادئ علمية والثروات الخاصة والإنتاج من أجل السوق، والإنتاج للجماهير وعن طريقهم والإنتاج من أجل المال والحماس المتزايد والروح المعنوية العالية والكفاءة في العمل تلك التي تتطلب تفرغاً كاملاً من الفرد ليزاول مهنته أو عمله وهذا التفرغ يجعل من العمل المهني هدفاً ومطلباً رئيسياً في حياة الفرد وهذه الأخلاق المهنية تعتبر من السمات الواضحة لروح الرأسمالية الحديثة.
بيد أن الرأسمالية تتطلب كذلك وجود أفراد يتميزون بخصائص سيكولوجية معينة وظروف اجتماعية معينة فالتنظيم الرأسمالي لا يتحقق في مجتمع يتسم أفراده بالكسل ويتمسكون بمعتقدات خرافية ويتميزن بعدم الكفاءة كذلك فلابد من توافر مجموعة من الظروف إلى جانب الخصائص السيكولوجية التي ذكرها وهذه الظروف هي رأس مال عقلي وإدارة للعمل وإمتلاك كل وسائل الإنتاج وتوفر وسيلة للإنتاج وشيوع قانون عقلي وإزدياد العمل الحر وتسويق لمنتجات العمل.
ويذهب فيبر إلى أن ينيامين فرانكلين قد عبر بصدق عن السمات السيكولوجية اللازمة لوجود النظام الرأسمالي مثل أن الأمانة هي أفضل سياسة ، والحساب الدقيق ضرورة لأي عمل ، السلوك المنظم ، المثابرة ، الكفاية ، الصدق والإخلاص.

خاتـــمة

لقد عمل أبداً (ماكس فيبرMax Weber ) لما قد لا ينساه أي باحث متخصص في علم الاجتماع، وبقي عمله يسمى كنهج استدلالي اختط اسمه عريضاً، وبقي العالم كله مدينا لهذا الرجل العملاق، الذي لم يعش أكثر من ثمانية وخمسين عاما، ولكنه بقي تاركا بصماته الكبرى على علم الاجتماع، وأصبح أحد الكبار الثلاثة المؤسسين له (كارل ماركس)، (إميل دوركهايم)، و(ماكس فيبر)، كان الرجل عريض المنكبين، بجسد بدين، يدخن غليونه طوال اليوم، وهو إنسان عميق التفكير مقنع في جل أطروحاته، وصار منهجه (كل من سار على الدرب العقلاني وصل)، وكل باحث يُعلق أسئلته للآخرين، وجوباً فانه حتماً سيجد في اليوم التالي باحثاً مثله يرشده إلى غاياته ومطالبه، كان (ماكس فيبر) إنساناً جادا يتحدث بكل رؤاه العامة للمجتمع، ويغور عميقا في تحليل المجتمع طبقا للمنهج السوسيولوجي، حيث كان يغمر قارئه، وطلابه بكمٍّ غزير من المعلومات الدقيقة، والمشوقة عما يحدو به من فكر، ومنطق معاصر لعلم الاجتماع في فرادة تقنية فكر الغرب، وعقلانية الحضارة الغربية القديمة، والمعاصرة، وعلاقتها بسوسيولوجيا الأديان: (أي علم اجتماع الأديان، أو دراسة الأديان من وجهة نظر اجتماعية أو سوسيولوجية وليس فقط إيمانية تقليدية )، وكان ينظر ثاقباً إلى علاقة الدين بالمجتمع، ماضياً في شرح أفكاره بتحليل محايد تاريخي تراكمي، متوصلاً إلى نتائج بان الدين؛ لدى الغرب بقي سلاحا عظيما وخطيراً بحدين يستخدمه الساسة، لشدّ العامة، والعكس صحيح يستخدمه العامة لفك قيدهم من الساسة الطغاة، ويجري مقارنة دائمة ما بين الأخلاق البروتستانتية ونشوء الرأسمالية.








قائمة المراجع :

- إ يان كريب. (1999)، النظرية الاجتماعية من بارسونز إلى هابرماس، ترجمة محمد حسين غلوم، عالم المعرفة، ع (244)، الكويت.
- عبدالسميع سيد أحمد. (1993)، دراسات في علم الاجتماع التربوي، دار المعرفة الجامعية، الاسكندرية
- محمد عاطف غيث، دراسات في علم الاجتماع، نظريات وتطبيقات، دار النهضة، بيروت، (د-ت)
- الان سوينجوود، تاريخ النظرية في علم الاجتماع ،ت عبد العاطي السيد ،دار المعرفة الجامعية ،بيروت ،1996
- احمد زايد ،علم الاجتماع بين الاتجاهات الكلاسيكية والنقدية ، دار المعارف ،ط 2 ، القاهرة ،1984 .
- علي عبد الرزاق جلبي ، الاتجاهات الأساسية في نظرية علم الاجتماع، دار المعرفة الجامعية، الإسكندرية، 1993 .




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طارق55
.:: المراقب العام ::.
.:: المراقب العام ::.
طارق55


عدد المساهمات : 2605
تاريخ التسجيل : 04/03/2010
العمر : 34
الموقع : المسيلة
ماكس فيبر ونظرية الفعل الاجتماعي 5

ماكس فيبر ونظرية الفعل الاجتماعي Pictures-b79d1038bd

ماكس فيبر ونظرية الفعل الاجتماعي Empty
مُساهمةموضوع: رد: ماكس فيبر ونظرية الفعل الاجتماعي   ماكس فيبر ونظرية الفعل الاجتماعي Icon_minitimeالخميس يناير 13, 2011 12:28 pm

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الهمة العالية
مشرفة المنتديات التعليمية
الهمة العالية


عدد المساهمات : 45
تاريخ التسجيل : 21/04/2010

ماكس فيبر ونظرية الفعل الاجتماعي Empty
مُساهمةموضوع: رد: ماكس فيبر ونظرية الفعل الاجتماعي   ماكس فيبر ونظرية الفعل الاجتماعي Icon_minitimeالخميس يناير 13, 2011 1:49 pm

اسعدتني بمرورك الطيب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن الحضنة
مدير المنتدى
مدير المنتدى
ابن الحضنة


عدد المساهمات : 5432
تاريخ التسجيل : 14/02/2010
الموقع : منتدبات المسيلة للعلم والمعرفة
ماكس فيبر ونظرية الفعل الاجتماعي Ooe43575

ماكس فيبر ونظرية الفعل الاجتماعي Empty
مُساهمةموضوع: رد: ماكس فيبر ونظرية الفعل الاجتماعي   ماكس فيبر ونظرية الفعل الاجتماعي Icon_minitimeالأحد يناير 16, 2011 11:26 pm

بارك الله فيك على المعلومات القيمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elmsila.yoo7.com
الهمة العالية
مشرفة المنتديات التعليمية
الهمة العالية


عدد المساهمات : 45
تاريخ التسجيل : 21/04/2010

ماكس فيبر ونظرية الفعل الاجتماعي Empty
مُساهمةموضوع: رد: ماكس فيبر ونظرية الفعل الاجتماعي   ماكس فيبر ونظرية الفعل الاجتماعي Icon_minitimeالأربعاء يناير 19, 2011 8:40 pm

وفيك برك
اسعدني مرورك الطيب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عابرة سبيل
.:: عضو مؤسس ::.
.:: عضو مؤسس ::.
عابرة سبيل


عدد المساهمات : 3063
تاريخ التسجيل : 14/04/2010
ثقتكــــــــــــــــــــم


ماكس فيبر ونظرية الفعل الاجتماعي Empty
مُساهمةموضوع: رد: ماكس فيبر ونظرية الفعل الاجتماعي   ماكس فيبر ونظرية الفعل الاجتماعي Icon_minitimeالأربعاء يناير 19, 2011 9:32 pm

رب يبارك في طرحك اختي
ومت في رعاية الله وحفظه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://4sh22y.yoo7.com/
الهمة العالية
مشرفة المنتديات التعليمية
الهمة العالية


عدد المساهمات : 45
تاريخ التسجيل : 21/04/2010

ماكس فيبر ونظرية الفعل الاجتماعي Empty
مُساهمةموضوع: رد: ماكس فيبر ونظرية الفعل الاجتماعي   ماكس فيبر ونظرية الفعل الاجتماعي Icon_minitimeالأربعاء يناير 19, 2011 10:09 pm

امين يارب
اسعدني مرورك والله سعيدة بك وبرسالتك الخاصة التي بعثتهالي لكن للاسف لا استطيع الرد عليك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الريم
عميد المنتدى
الريم


عدد المساهمات : 13570
تاريخ التسجيل : 04/03/2010
ماكس فيبر ونظرية الفعل الاجتماعي Pictures-b79d1038bd

ماكس فيبر ونظرية الفعل الاجتماعي 7948roro90

ماكس فيبر ونظرية الفعل الاجتماعي 0812291040537O8X

ماكس فيبر ونظرية الفعل الاجتماعي Empty
مُساهمةموضوع: رد: ماكس فيبر ونظرية الفعل الاجتماعي   ماكس فيبر ونظرية الفعل الاجتماعي Icon_minitimeالإثنين أكتوبر 03, 2011 9:34 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ماكس فيبر ونظرية الفعل الاجتماعي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات المسيلة للعلم والمعرفة  :: °ˆ~*¤®§(*§ منتديات الجامعة §*)§®¤*~ˆ° :: قسم البحوث والرسائل الجامعية-
انتقل الى: