محمد امين المشرف العام
عدد المساهمات : 4516 تاريخ التسجيل : 16/09/2010 الموقع : الجزائر
مسابقة اجمل منظر طبيعي
| موضوع: تفسير سورة القارعة الإثنين ديسمبر 20, 2010 9:25 pm | |
| سورة القارعة مكية وآاياتها إحدى عشرة بين يدي السورة * سورة القارعة مكية ، وهي تتحدث عن القيامة وأهوالها ، والآخرة وشدائدها ، وما يكون فيها من أحداث وأهوال عظام ، كخروج الناس من القبور، وإنتشارهم في ذلك اليوم الرهيب ، كالفراش المتطاير ، المنتشر هنا وهناك ، يجيئون ويذهبون على غير نظام ، من شدة حيرتهم وفزعهم في ذلك اليوم العصيب .
* كما تحدثت عن نسف الجبال وتطايرها ، حتى تصبح كالصوف المنبث المتطاير في الهواء ، بعد أن كانت صلبة راسخة فوق الأرض ، وقد قرنت بين الناس والجبال ، تنبيها على تأثير تلك القارعة في الجبال ، حتى صارت كالصوف المندوف ، فكيف يكون حال البشر في ذلك اليوم العصيب ؟
*وختمت السورة الكريمة بذكر الموازين التي توزن بها أعمال الناس ، وإنقسام الخلق إلى سعداء وأشقياء ، حسب ثقل الموازين وخفتها ، وسميت السورة الكريمة بالقارعة ، لأنها تقرع القلوب والأسماع بهولها وشدائدها اللغه : [القارعة] إسم من أسماء القيامة، سميت بها لأنها تقرع الخلائق بأهوالها وأفزاعها ، وأصل القرع الضرب بشدة وقوة ، تقول العرب : قرعتهم القارعة وفقرتهم الفاقرة ، إذا وقع بهم أمر فظيع [المبثوث ] المنتشر المتفرق [العهن ] الصوف ذو الألوان أو المصبوغ [الهاوية] إسم لجهنم سميت بذلك لأن الناس يهوون بها أي يسقطون. التفسير: [القارعة ما القارعة] أي القيامة وأي شيء هي القيامة؟ إنها في الفظاعة والفخامة ، بحيث لا يدركها خيال ، ولا يبلغها وهم إنسان ، فهي أعظم من أن توصف أو تصور، ثم زاد في التفخيم والتهويل لشأنها فقال : [وما أدراك ما القارعة] ؟ أي أي شيء أعلمك ما شأن القارعة؟ في هولها وشدتها على النفوس ؟ إنها لا تفزع القلوب فحسب ، بل تؤثر في الأجرام العظيمة، فتؤثر قي السموات بالانشقاق ، وفي الأرض بالزلزلة ، وفي الجبال بالدك والنسف ، وفي الكواكب بالإنتثار ، وفي الشمس والقمر بالتكوير والإنكدار ، إلى غير ما هنالك ، قال أبو السعود : سميت القيامة قارعة لأنها تقرع القلوب والأسماع بفنون الأهوال والأفزاع ، ووضع الظاهر موضع الضمير [ما القارعة] تأكيدا للتهويل ، والمعنى أي شيء عجيب هي في الفخامة والفظاعة؟ ثم أكد هزلها وفظاعتها بقوله [وما أدراك ما القارعة]؟ ببيان خروجها عن دائرة علوم الخلق ، بحيث لا تكاد تنالها دراية أحد. . وبعد هذا التخويف والتشويق إلى معرفة شيء من أحوالها ، جاء التوضيح والبيان بقوله تعالى [يوم يكون الناس كالفراش المبثوث ] أي ذلك يحدث عندما يخرج الناس من قبورهم فزعين ، كأنهم فراش متفرق ، منتشر هنا وهناك ، يموج بعضهم في بعض ، من شدة الفزع والحيرة، قال الرازي : شبه تعالى الخلق وقت البعث ههنا (بالفراش المبثوث ) ، وفي آية أخرى(بالجراد المنتشر) ، أما وجه التشبيه بالفراش، فلأن الفراش إذا ثار لم يتجه إلى جهة واحدة ، بل كل واحدة منها تذهب إلى غير جهة الأخرى ، فدل على أنهم إذا بعثوا فزعوا، وأما وجه التشبيه بالجراد فهو في الكثرة ، يصبحون كغوغاء الجراد، يركب بعضه بعضا ، فكذلك الناس إذا بعثوا ، يموج بعضهم في بعض ، كالجراد والفراش ، كقوله تعالى [وتركنا بعضهم يومئذ يموج في بعض ] [وتكون الجبال كالعهن المنفوش ] هذا هو الوصف الثاني من صفات ذلك اليوم المهول ، أي وتصير الجبال كالصوف المنتثر المتطاير، تتفرق أجزاؤها وتتطاير في الجو، حتى تكون كالصوف المتطاير عند الندف ، قال الصاوي : و إنما جمع بين حال الناس وحال الجبال ، تنبيها على أن تلك القارعة أثرت في الجبال العظيمة الصلبة، حتى تصير كالصوف المندوف مع كونها غير مكلفة، فكيف حال الإنسان الضيف ؟ المقصود بالتكليف والحساب ! ا ثم ذكر تعالى حالة الناس في ذلك اليوم المخيف ، وإنقسامهم إلى شقي وسعيد فقال [فأما من ثقلت موازينه ] أي رجحت موازين حسناته ، وزادت حسناته على سيئاته [فهو في عيشة راضية] أي فهو في عيش هني رغيد سعيد، في جنان الخلد والنعيم [وأما من خفت موازينه ] أي نقصت حسناته عن سيئاته ، أو لم يكن له حسنات يعتد بها [فأمه هاوية] أي فمسكنه ومصيره نار جهنم ، يهوي في قعرها ، سماها أما لأن الأم مأوى الولد ومفزعه ، فنار جهنم تؤوي هؤلاء المجرمين ، كما يأوي الأولاد إلي أمهم ، وتضمهم إليها كما تضم الأم الأولاد إليها ، قال أبو السعود : [هاوية] إسم من أسماء النار، سميت بها لغاية عمقها وبعد مهواها ، روي أن أهل النار يهوون فيها سبعين خريفا (( ونقل عن قتادة أن المراد بقوله : {فأمه هاوية} أي فأم رأسه هاوية في قعر جهنم لأنه يطرح فيها منكوسا، والأول اظهر )). [وما أدراك ماهيه ] ؟ استفهام للتفخيم والتهويل ، أي وما أعلمك ما الهاوية؟ ثم فسرها بقوله [نار حامية] أي هي نار شديدة الحرارة ، قد خرجت عن الحد المعهود ، فإن حرارة أي نار إذا سعرت وألقي فيها أعظم الوقود، لا تعادل جزءا من حرارة جهنم ، أجارنا الله منها بفضله وكرمه . البلاغه : تضمنت السورة الكريمة وجوها من البديع والبيان نوجزها فيما يلي : 1- الاستفهام للتفخيم والتهويل [وما أدراك ما القارعة]؟ [وما أدراك ما هيه ]؟ قصد به تهويل أمرها ، وتفخيم شأنها 2- وضع الظاهر مكان الضمير للتخويف [القارعة ما القارعة]؟ والأصل أن يقال : القارعة ما هي ؟ 3- التشبيه المرسل المجمل [يكون الناس كالفراش المبثوث ] ذكرت أداة التشبيه وحذف وجه الشبه أي في الكثرة والانتشار ، والضعف والذلة ، ومثله [كالعهن المنفوش ] أي في تطايرها وخفة سيرها فيسمى مرسلا مجملا . 4- المقابلة اللطيفة بين قوله [فأما من ثقلت موازينه فهو في عيشة راضية] قابلها بقوله [وأما من خفت موازيه فأمه هاوية] وهو من المحسنات البديعية . 5- المجاز العقلي [فهو في عيشة راضية] أي راض بها صاحبها ، ففيه إسناد مجازي يدرك بالعقل ، لأن العيش أمر معنوي لا رأي له ولا تفكير 6- الاحتباك وهو أن يحذف في كل نظير ما أثبته في الآخر، فقوله تعالى [فأما من ثقلت موازينه فهو في عيشة راضية وأما من خفت موازينه فأمه هاوية] حذف من الأول "فأمه الجنة" وذكر فيها [عيشة راضية] وحذف من الآية الثانية "فهو في عيشة ساخطة" وذكر [فأمه هاوية] فحذف من كل نظير ما أثبته في الآخر، وهو من المحسنات البديعية كذلك . 7- توافق الفواصل في الحرف الأخير، وهو واضح في السورة الكربمة . تنبيه : الجمهور على أن الميزان حقيقي له كفتان ولسان ، توزن فيه الصحف المكتوب فيها الحسنات والسيئات ، وروي عن ابن عباس أنه يؤتى بالأعمال الصالحة على صورة حسنة ، وبالأعمال السيئة على صور قبيحة ، فتوضع في الميزان ، فمن رجحت حسناته سعد ، ومن رجحت سيئاته شقي ، والله أعلم
عدل سابقا من قبل محمد امين في الأربعاء فبراير 16, 2011 6:23 pm عدل 1 مرات | |
|
ابن الحضنة مدير المنتدى
عدد المساهمات : 5432 تاريخ التسجيل : 14/02/2010 الموقع : منتدبات المسيلة للعلم والمعرفة
| موضوع: رد: تفسير سورة القارعة الخميس ديسمبر 23, 2010 9:29 am | |
| بارك الله فيك اثابك الله عن ماقدمت لنا | |
|
محمد امين المشرف العام
عدد المساهمات : 4516 تاريخ التسجيل : 16/09/2010 الموقع : الجزائر
مسابقة اجمل منظر طبيعي
| موضوع: رد: تفسير سورة القارعة الجمعة ديسمبر 24, 2010 12:13 pm | |
| شكراااااااااااااا لمرورك الجميل وردك الاجمل
جزاك الله كل خير | |
|
طارق55 .:: المراقب العام ::.
عدد المساهمات : 2605 تاريخ التسجيل : 04/03/2010 العمر : 34 الموقع : المسيلة
| موضوع: رد: تفسير سورة القارعة الأربعاء يناير 12, 2011 8:38 pm | |
| | |
|
محمد امين المشرف العام
عدد المساهمات : 4516 تاريخ التسجيل : 16/09/2010 الموقع : الجزائر
مسابقة اجمل منظر طبيعي
| موضوع: رد: تفسير سورة القارعة الخميس يناير 13, 2011 3:12 pm | |
| اسعدني تواجدك في الموضوع
جزاك الله كل خير | |
|
المبتسمة عميد المنتدى
عدد المساهمات : 12024 تاريخ التسجيل : 03/03/2010 الموقع : دزاير زينة البلدان
| موضوع: رد: تفسير سورة القارعة الأحد أبريل 03, 2011 4:56 pm | |
| بارك الله فيك اخي محمد امين وجزاك المولى كل خير وجعلها في ميزان حسناتك | |
|
محمد امين المشرف العام
عدد المساهمات : 4516 تاريخ التسجيل : 16/09/2010 الموقع : الجزائر
مسابقة اجمل منظر طبيعي
| موضوع: رد: تفسير سورة القارعة الأحد أبريل 17, 2011 3:52 pm | |
| | |
|
الريم عميد المنتدى
عدد المساهمات : 13570 تاريخ التسجيل : 04/03/2010
| موضوع: رد: تفسير سورة القارعة الثلاثاء أكتوبر 25, 2011 7:03 pm | |
| مشـــــــــــــكور اخى محمد على التفسير الرائع | |
|