منتديات المسيلة للعلم والمعرفة
CENTER]
لا يستحيي أن يضرب مثلاً 2_154516_thumb
اهلا بك زائرنا الكريم نرحب بك وندعوك للانظمام الينا لتتمتع بفوائد كل ماهو موجود هنا
ستجد كل المتعة والفائدة لا تتردد شكرا

ادارة المنتدي
[/CENTER]
منتديات المسيلة للعلم والمعرفة
CENTER]
لا يستحيي أن يضرب مثلاً 2_154516_thumb
اهلا بك زائرنا الكريم نرحب بك وندعوك للانظمام الينا لتتمتع بفوائد كل ماهو موجود هنا
ستجد كل المتعة والفائدة لا تتردد شكرا

ادارة المنتدي
[/CENTER]
منتديات المسيلة للعلم والمعرفة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات المسيلة للعلم والمعرفة

منتدى تعليمي ترفيهي يهتم بكل علوم الدنيا
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الريم
لا يستحيي أن يضرب مثلاً I_vote_rcapلا يستحيي أن يضرب مثلاً I_voting_barلا يستحيي أن يضرب مثلاً I_vote_lcap 
المبتسمة
لا يستحيي أن يضرب مثلاً I_vote_rcapلا يستحيي أن يضرب مثلاً I_voting_barلا يستحيي أن يضرب مثلاً I_vote_lcap 
ريتاج الاوركيد
لا يستحيي أن يضرب مثلاً I_vote_rcapلا يستحيي أن يضرب مثلاً I_voting_barلا يستحيي أن يضرب مثلاً I_vote_lcap 
ابن الحضنة
لا يستحيي أن يضرب مثلاً I_vote_rcapلا يستحيي أن يضرب مثلاً I_voting_barلا يستحيي أن يضرب مثلاً I_vote_lcap 
محمد امين
لا يستحيي أن يضرب مثلاً I_vote_rcapلا يستحيي أن يضرب مثلاً I_voting_barلا يستحيي أن يضرب مثلاً I_vote_lcap 
meriem
لا يستحيي أن يضرب مثلاً I_vote_rcapلا يستحيي أن يضرب مثلاً I_voting_barلا يستحيي أن يضرب مثلاً I_vote_lcap 
اسلام
لا يستحيي أن يضرب مثلاً I_vote_rcapلا يستحيي أن يضرب مثلاً I_voting_barلا يستحيي أن يضرب مثلاً I_vote_lcap 
عابرة سبيل
لا يستحيي أن يضرب مثلاً I_vote_rcapلا يستحيي أن يضرب مثلاً I_voting_barلا يستحيي أن يضرب مثلاً I_vote_lcap 
basma24
لا يستحيي أن يضرب مثلاً I_vote_rcapلا يستحيي أن يضرب مثلاً I_voting_barلا يستحيي أن يضرب مثلاً I_vote_lcap 
طارق55
لا يستحيي أن يضرب مثلاً I_vote_rcapلا يستحيي أن يضرب مثلاً I_voting_barلا يستحيي أن يضرب مثلاً I_vote_lcap 
المواضيع الأخيرة
» شكرا حبيبتى
لا يستحيي أن يضرب مثلاً Icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 17, 2017 12:34 pm من طرف احمدعبدالمنعم2

» شخابيط ساره
لا يستحيي أن يضرب مثلاً Icon_minitimeالجمعة أغسطس 05, 2016 9:56 am من طرف ابن الحضنة

» منتدي شيخ مشائخ زبيدالشيخ ابو امجدالزبيدي00967714416192
لا يستحيي أن يضرب مثلاً Icon_minitimeالثلاثاء مايو 24, 2016 11:45 pm من طرف زائر

» مراكز البحوث
لا يستحيي أن يضرب مثلاً Icon_minitimeالخميس مايو 05, 2016 6:31 am من طرف amanimmee1

» عمادة الدراسات العليا
لا يستحيي أن يضرب مثلاً Icon_minitimeالخميس مايو 05, 2016 6:29 am من طرف amanimmee1

» جامعة المدينة العالمية بماليزيا
لا يستحيي أن يضرب مثلاً Icon_minitimeالخميس مايو 05, 2016 6:28 am من طرف amanimmee1

» منتدي الشيخ اليمني ابوعمارالقاسمي00967736123777
لا يستحيي أن يضرب مثلاً Icon_minitimeالأربعاء مايو 04, 2016 7:07 am من طرف زائر

» منتدي تابع الشيخ الروحاني ابوصقرالجنيد00967712040115
لا يستحيي أن يضرب مثلاً Icon_minitimeالأربعاء مايو 04, 2016 7:04 am من طرف زائر

» اجمل هدية للاعضاء القراّن الكريم كاملاً مكتوباً
لا يستحيي أن يضرب مثلاً Icon_minitimeالأربعاء مايو 04, 2016 7:02 am من طرف زائر

المواضيع الأكثر شعبية
حوليات 2010 جميع الشعب
عبر عن حضورك هنا
اهدي وردة لمن تحب من الاعضاء
لعبة اسجن العضو الذي تريد
ماذا تقول للشخص الذي في بالك الآن
لعبة امير المنتدى
توقعات شهادة التعليم المتوسط....... لا تفوتك
تعريف السرد
تفسير رؤية الدجاج في المنام
امتحانات السنة الثانية ابتدائي
مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 
اليوميةاليومية

 

 لا يستحيي أن يضرب مثلاً

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمد امين
المشرف العام
المشرف العام
محمد امين


عدد المساهمات : 4516
تاريخ التسجيل : 16/09/2010
الموقع : الجزائر
لا يستحيي أن يضرب مثلاً Wesamgold1

مسابقة اجمل منظر طبيعي

لا يستحيي أن يضرب مثلاً Pictures-b79d1038bd

لا يستحيي أن يضرب مثلاً Empty
مُساهمةموضوع: لا يستحيي أن يضرب مثلاً   لا يستحيي أن يضرب مثلاً Icon_minitimeالخميس ديسمبر 16, 2010 6:32 pm

حديث القرآن عن الكفار والمشركين وموقفهم من الدعوة حديث مستفيض، وحديثه عن المنافقين والمتسترين برداء الدين حديث يحتل أيضاً حيزاً واسعاً في الكتاب الكريم. ولا عجب في ذلك؛ فإن الحياة لا تخلو على مر الدهور والعصور من هذين الصنفين من الناس.

ومن الآيات ذات الصلة بهذين الصنفين من الناس قوله سبحانه: { إن الله لا يستحيي أن يضرب مثلا ما بعوضة فما فوقها فأما الذين آمنوا فيعلمون أنه الحق من ربهم وأما الذين كفروا فيقولون ماذا أراد الله بهذا مثلا } (البقرة:26). نقف في هذه السطور حول سبب نزول هذه الآية الكريمة.

ورد في سبب نزول هذه الآية ثلاث روايات متقاربة من جهة المضمون:

الرواية الأولى: ما روي عن ابن عباس و ابن مسعود رضي الله عنهما أنه لما ضرب الله هذين المثلين للمنافقين، يعني قوله: { مثلهم كمثل الذي استوقد نارا } (البقرة:17)، وقوله: { أو كصيب من السماء } (البقرة:19)، قال المنافقون: الله أعلى وأجلُّ من أن يضرب هذه الأمثال، فأنزل الله: { إن الله لا يستحيي أن يضرب مثلا ما بعوضة فما فوقها }. فهذه الرواية تدل على أن سبب نزول هذه الآية ما كان من قول المنافقين.

الرواية الثانية: روي عن قتادة قوله: لما ذكر الله العنكبوت والذباب، قال المشركون: ما بال العنكبوت والذباب يُذكران؟! فأنزل الله هذه الآية. وفي راوية عنه ذكرها الطبري : قال أهل الضلالة: ما أراد الله من ذكر هذا؟ فأنزل الله: { إن الله لا يستحيي أن يضرب مثلا ما بعوضة فما فوقها }. وهذه الرواية تدل على أن سبب نزول هذه الآية ما كان من قول المشركين.

الرواية الثالثة: ما روي عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه لما نزل قوله سبحانه: { يأيها الناس ضرب مثل فاستمعوا له } (الحج:73)، فطعن في أصنامهم، ثم شبه عبادتها ببيت العنكبوت، قالت اليهود: أي قدر للذباب والعنكبوت حتى يضرب الله المثل بهما؟! فنزلت هذه الآية. وهذه الرواية تدل على أن سبب نزول هذه الآية ما كان من قول اليهود.

فالروايات الثلاث تفيد أن الآية نازلة إما في حق المنافقين، وإما في حق المشركين، وإما في حق اليهود.

وقد رجح الإمام الطبري أن تكون الآية نازلة في حق المنافقين لا في حق المشركين وأهل الضلال، فقال: أولى ذلك بالصواب وأشبهه بالحق، ما ذكرنا من قول ابن مسعود وابن عباس؛ وذلك أن الله جل ذكره أخبر عباده أنه { لا يستحيي أن يضرب مثلا ما بعوضة فما فوقها }، عقيب أمثال قد تقدمت في هذه السورة، ضربها للمنافقين، دون الأمثال التي ضربها في سائر السور غيرها، فلأن يكون قوله: { إن الله لا يستحيي أن يضرب مثلا ما } جوابًا لنكير الكفار والمنافقين ما ضرب لهم من الأمثال في هذه السورة، أحق وأولى من أن يكون ذلك جواباً لنكيرهم ما ضرب لهم من الأمثال في غيرها من السور.

ولا يخفاك أن الطبري بنى ترجيحه لرواية ابن مسعود و ابن عباس رضي الله عنهما اعتماداً على سياق الآيات؛ إذ إن سياقها وارد في حق المنافقين، فكان الأنسب ترجيح هذه الرواية، لذلك وجدنا ابن كثير يعقب على اختيار الطبري بقوله: وهو مناسب.

ومما يرجح اختيار الطبري أن رواية ابن مسعود و ابن عباس رضي الله عنهما أصح إسناداً من غيرها من الروايات على ما ذكره السيوطي في "أسباب النزول".

وقد سلك بعض المفسرين مسلك الجمع والتوفيق بين الروايات؛ فهذا الإمام الرازي يقول في هذا الصدد: احتمال الكل ههنا قائم؛ لأن الكافرين والمنافقين واليهود كانوا متوافقين في إيذاء رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقد مضى من أول السورة إلى هذا الموضع ذكر اليهود، وذكر المنافقين، وذكر المشركين. وكلهم من الذين كفروا.

وقريب من هذا مسلك ابن عاشور حيث قال: إن المشركين كانوا يفزعون إلى يهود يثرب في التشاور في شأن نبوءة محمد صلى الله عليه وسلم، وخاصة بعد أن هاجر النبي صلى الله عليه وسلم إلى المدينة، فيتلقون منهم صوراً من الكيد والتشغيب، فيكون قد تظاهر الفريقان على الطعن في بلاغة ضرب المثل بالعنكبوت والذباب، فلما أنزل الله تعالى تمثيل المنافقين بالذي استوقد ناراً، وكان معظمهم من اليهود هاجت نفوسهم، فاختلقوا هذه المطاعن، فقال كل فريق ما نُسب إليه، ونزلت الآية للرد على الفريقين.

غير أن ابن عاشور عاد ليقرر قيام الاحتمالات الأخرى، اعتماداً على أدلة سياقية، فذكر احتمال أن يكون قائل هذا القول اليهود؛ لكونه هو الموافق لكون السورة نزلت بالمدينة، وكان أشد المعاندين فيها هم اليهود؛ ولأنه الأوفق بقوله تعالى: { وما يضل به إلا الفاسقين * الذين ينقضون عهد الله } (البقرة:26-27)، وهذه صفة اليهود؛ ولأن اليهود قد شاع بينهم التشاؤم والغلو في الحذر من مدلولات الألفاظ، حتى اشتهروا باستعمال الكلام الموجه بالشتم والذم كقولهم { راعنا } (البقرة:104)، قال تعالى: { فبدل الذين ظلموا منهم قولاً غير الذي قيل لهم } (البقرة:59)، ولم يكن ذلك من شأن العرب.

كما ذكر احتمال أن يكون قائله المشركون من أهل مكة مع علمهم بوقوع مثله في كلام بلغائهم، كقولهم: أَجرأ من ذبابة، وأطيش من فراشة، وأضعف من بعوضة. وهذا الاحتمال أدَلُّ، على أنهم ما قالوا هذا التمثيل إلا مكابرة ومعاندة، فإنهم لما غُلبوا بالتحدي، وعجزوا عن الإتيان بسورة من مثله، تعلقوا في معاذيرهم بهاته السفاسف. والسورة وإن كانت مدنية، فإن المشركين لم يزالوا يُلقون الشبه في صحة الرسالة، ويشيعون ذلك بعد الهجرة بواسطة المنافقين. وقد دل على هذا المعنى قوله سبحانه بعده: { فأما الذين آمنوا فيعلمون أنه الحق من ربهم وأما الذين كفروا فيقولون ماذا أراد الله بهذا مثلا يضل به كثيرا ويهدي به كثيرا }.

ومهما يكن فالخطب يسير، ولا يترتب كبير فائدة على من يكون قائل ذلك. والمهم فيما وراء أسباب النزول، أن الآية تفيد أن الله سبحانه له أن يضرب من الأمثال ما يشاء، وبأي الأشياء شاء، ما دامت الغاية من ضرب الأمثال توضيح المراد، وتقريب البعيد، وجعل ما هو مجرد أقرب ما يكون إلى فهم الناس ومعتادهم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ريتاج الاوركيد
عميد المنتدى
ريتاج الاوركيد


عدد المساهمات : 7281
تاريخ التسجيل : 19/02/2010
الموقع : الجزائر الحبيبة
لا يستحيي أن يضرب مثلاً 081229103302QjNf

لا يستحيي أن يضرب مثلاً Pictures-b79d1038bd



لا يستحيي أن يضرب مثلاً Empty
مُساهمةموضوع: رد: لا يستحيي أن يضرب مثلاً   لا يستحيي أن يضرب مثلاً Icon_minitimeالجمعة ديسمبر 17, 2010 10:58 pm

بارك الله فيك وجعلها الله في ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد امين
المشرف العام
المشرف العام
محمد امين


عدد المساهمات : 4516
تاريخ التسجيل : 16/09/2010
الموقع : الجزائر
لا يستحيي أن يضرب مثلاً Wesamgold1

مسابقة اجمل منظر طبيعي

لا يستحيي أن يضرب مثلاً Pictures-b79d1038bd

لا يستحيي أن يضرب مثلاً Empty
مُساهمةموضوع: رد: لا يستحيي أن يضرب مثلاً   لا يستحيي أن يضرب مثلاً Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 22, 2010 9:23 am

شكراااااااااااااااا لك

لا يستحيي أن يضرب مثلاً 704491728
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الريم
عميد المنتدى
الريم


عدد المساهمات : 13570
تاريخ التسجيل : 04/03/2010
لا يستحيي أن يضرب مثلاً Pictures-b79d1038bd

لا يستحيي أن يضرب مثلاً 7948roro90

لا يستحيي أن يضرب مثلاً 0812291040537O8X

لا يستحيي أن يضرب مثلاً Empty
مُساهمةموضوع: رد: لا يستحيي أن يضرب مثلاً   لا يستحيي أن يضرب مثلاً Icon_minitimeالإثنين أكتوبر 24, 2011 7:49 pm

مشـــــــــــــــكور اخى على الافاده القيمه



لا يستحيي أن يضرب مثلاً 69Z76917
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لا يستحيي أن يضرب مثلاً
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات المسيلة للعلم والمعرفة  :: °ˆ~*¤®§(*§ المنتديات الإسلامية §*)§®¤*~ˆ° :: قسم القرآن الكريم-
انتقل الى: