منتديات المسيلة للعلم والمعرفة
CENTER]
 تحليل النص الأدبي  2_154516_thumb
اهلا بك زائرنا الكريم نرحب بك وندعوك للانظمام الينا لتتمتع بفوائد كل ماهو موجود هنا
ستجد كل المتعة والفائدة لا تتردد شكرا

ادارة المنتدي
[/CENTER]
منتديات المسيلة للعلم والمعرفة
CENTER]
 تحليل النص الأدبي  2_154516_thumb
اهلا بك زائرنا الكريم نرحب بك وندعوك للانظمام الينا لتتمتع بفوائد كل ماهو موجود هنا
ستجد كل المتعة والفائدة لا تتردد شكرا

ادارة المنتدي
[/CENTER]
منتديات المسيلة للعلم والمعرفة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات المسيلة للعلم والمعرفة

منتدى تعليمي ترفيهي يهتم بكل علوم الدنيا
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الريم
 تحليل النص الأدبي  I_vote_rcap تحليل النص الأدبي  I_voting_bar تحليل النص الأدبي  I_vote_lcap 
المبتسمة
 تحليل النص الأدبي  I_vote_rcap تحليل النص الأدبي  I_voting_bar تحليل النص الأدبي  I_vote_lcap 
ريتاج الاوركيد
 تحليل النص الأدبي  I_vote_rcap تحليل النص الأدبي  I_voting_bar تحليل النص الأدبي  I_vote_lcap 
ابن الحضنة
 تحليل النص الأدبي  I_vote_rcap تحليل النص الأدبي  I_voting_bar تحليل النص الأدبي  I_vote_lcap 
محمد امين
 تحليل النص الأدبي  I_vote_rcap تحليل النص الأدبي  I_voting_bar تحليل النص الأدبي  I_vote_lcap 
meriem
 تحليل النص الأدبي  I_vote_rcap تحليل النص الأدبي  I_voting_bar تحليل النص الأدبي  I_vote_lcap 
اسلام
 تحليل النص الأدبي  I_vote_rcap تحليل النص الأدبي  I_voting_bar تحليل النص الأدبي  I_vote_lcap 
عابرة سبيل
 تحليل النص الأدبي  I_vote_rcap تحليل النص الأدبي  I_voting_bar تحليل النص الأدبي  I_vote_lcap 
basma24
 تحليل النص الأدبي  I_vote_rcap تحليل النص الأدبي  I_voting_bar تحليل النص الأدبي  I_vote_lcap 
طارق55
 تحليل النص الأدبي  I_vote_rcap تحليل النص الأدبي  I_voting_bar تحليل النص الأدبي  I_vote_lcap 
المواضيع الأخيرة
» شكرا حبيبتى
 تحليل النص الأدبي  Icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 17, 2017 12:34 pm من طرف احمدعبدالمنعم2

» شخابيط ساره
 تحليل النص الأدبي  Icon_minitimeالجمعة أغسطس 05, 2016 9:56 am من طرف ابن الحضنة

» منتدي شيخ مشائخ زبيدالشيخ ابو امجدالزبيدي00967714416192
 تحليل النص الأدبي  Icon_minitimeالثلاثاء مايو 24, 2016 11:45 pm من طرف زائر

» مراكز البحوث
 تحليل النص الأدبي  Icon_minitimeالخميس مايو 05, 2016 6:31 am من طرف amanimmee1

» عمادة الدراسات العليا
 تحليل النص الأدبي  Icon_minitimeالخميس مايو 05, 2016 6:29 am من طرف amanimmee1

» جامعة المدينة العالمية بماليزيا
 تحليل النص الأدبي  Icon_minitimeالخميس مايو 05, 2016 6:28 am من طرف amanimmee1

» منتدي الشيخ اليمني ابوعمارالقاسمي00967736123777
 تحليل النص الأدبي  Icon_minitimeالأربعاء مايو 04, 2016 7:07 am من طرف زائر

» منتدي تابع الشيخ الروحاني ابوصقرالجنيد00967712040115
 تحليل النص الأدبي  Icon_minitimeالأربعاء مايو 04, 2016 7:04 am من طرف زائر

» اجمل هدية للاعضاء القراّن الكريم كاملاً مكتوباً
 تحليل النص الأدبي  Icon_minitimeالأربعاء مايو 04, 2016 7:02 am من طرف زائر

المواضيع الأكثر شعبية
حوليات 2010 جميع الشعب
عبر عن حضورك هنا
لعبة اسجن العضو الذي تريد
اهدي وردة لمن تحب من الاعضاء
ماذا تقول للشخص الذي في بالك الآن
لعبة امير المنتدى
توقعات شهادة التعليم المتوسط....... لا تفوتك
تعريف السرد
تفسير رؤية الدجاج في المنام
امتحانات السنة الثانية ابتدائي
أبريل 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
282930    
اليوميةاليومية

 

  تحليل النص الأدبي

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أسماء
عضو ماسي
عضو ماسي
أسماء


عدد المساهمات : 543
تاريخ التسجيل : 28/04/2010


 تحليل النص الأدبي  D41c29a4cb




 تحليل النص الأدبي  Empty
مُساهمةموضوع: تحليل النص الأدبي     تحليل النص الأدبي  Icon_minitimeالأحد أكتوبر 17, 2010 8:31 pm

بسم الله

السلام عليكم

ان شاء الله اليوم سنتعلم مع بعضنا كيفية تحليل النص الادبي في امتحان البكالوريا


..........**..........





عند تسلمالطالب ورقة الامتحان :
يقرأ الطالب النص ـ سواء كان نصا نثريا أو قصيدة شعرية ـقراءة سريعة بهدف التعرف على نوعية النص و مضمونه .
ـ و هذه القراءة تتبعبقراءات أخرى متعددة متأملة و متمعنة بغية تذليل الصعوبات التي قد يجدها في النص ومنها :
☼فهم بعض المفردات من خلال سياق النص .
☼الوصول إلى إدراك معني بعضالعبارات الغامضة .
☼الوقوف عند بعض الصور البيانية و المصطلحات النقدية و كذلكالشأن بالنسبة للكلمات ذات الدلالات المحددة أو الموحية بالمعاني .
مرحلةالإجابة :
أولا : المقدمة : أن تكون مفتوحة و من اجتهاد التلميذ و يجب أن تتميزبالخصائص التالية :
ـ أن تكون مناسبة لطبيعة الموضوع .
ـ أن تكون قصيرة ،موجزة و مشوقة .
ـ أن تكتب بعبارات أدبية جميلة و مؤثرة .
ـ لا يجب أن تكونإجابة عن سؤال قد ورد في المطلوب .
العرض : يشمل العرض الإجابة عن جميع الأسئلةالواردة في المطلوب و يتوخى فيه الطالب ما يلي :
ـ مراعاة التسلسل في الإجابة عنالأسئلة .
ـ الإيجاز و الدقة .
ـ أن تكون الإجابة بقدر السؤال.
ـ
عدمالانتقال إلى الإجابة عن سؤال موال حتى يتأكد الطالب من إنهاء الإجابة
التي هوبصددها فلا يكون مضطرا للعودة إليها ثانية فتكون إجابته إذ ذاك
مضطربة .


كيفية الإجابة عن الأسئلة الواردة في المطلوب :
أولا ـ التعريفالموجز بالكاتب أو الشاعر و يشمل النقاط التالية :
ـ المولد و النشأة : أي تاريخو مكان الولادة و الظروف التي نشأ فيها .
ـ حياته التعلمية .
ـ المناصب التيشغلها .
ـ وفاته و مؤلفاته : بالنسبة للمؤلفات يذكر الطالب الأهم منها .
ثانيا ـ تلخيص النص : على الطالب أن يطبق تقنية التلخيص التي درسها في السنةالأولى
أي يعيد تركيب النص بما يقارب 1/3 منه أي الثلث .
و يعتمد الطالب فيتلخيصه للنص على العناصر التالية :
ـ الكتابة بأسلوبه الخاص فلا يكون ما كتبه هوإعادة لما ورد في النص .
ـ الاعتماد على العبارات الأدبية مع تحري الدقة و متانةالتركيب .
ـ التركيز في التلخيص على الأهم مما فهمه التلميذ من مضمون النص دونالإشارة إلى الجزئيات و التفاصيل .
ثالثا ـ استخراج الفكرة العامة و الأفكارالأساسية : تستخرج في جملة أو عبارة أدبية موجزة
أ ـ الفكرة العامة : يجب أنتكون شاملة للمضمون العام للنص
ب
ـ الأفكار الأساسية : فكل فكرة تعكس المعنيالجزئي للنص فإذا كان النص
نثرا فتستخرج من الفقرة و إن كان شعرا فتستنبط منالوحدة الشعرية .
رابعاـ نقد و دراسة الأفكار : في نقد و دراسة الأفكار نتبعالمراحل التالية :
1 ـ تحديد النوع الأدبي أو الغرض الشعري الذي ينتمي إليه النص :
أ
ـ تحديد النوع الأدبي : فإذا كان النص من الفنون النثرية فهو إمايكون
مقالا أدبيا أو نقديا أو اجتماعيا أو سياسيا أو ينتمي إلى أحدالفنون
الأدبية الأخرى كالقصة و المسرحية و أدب السير و التراجم ... إلخ .
بـ
تحديد الغرض الشعري : أما إذا كان النص شعرا فالقصيدة قد تنتمي إلىأحد
الفنون الشعرية المقررة في البرنامج فهي إما من الشعري السياسي القوميأو
الوطني أو الثوري التحرري أو القصصي أو المسرحي أو الملحمي أو الاجتماعي ..
2
ـ التأريخ الموجز لظهور الفن : و في هذا العنصر يشير الطالب إلىالعصر
الذي ظهر فيه النوع الأدبي أو الغرض الشعري و من ثمة يحدد هل هو قديمأم
جديد في الأدب العربي .
3 ـ تحديد الفكرة : أو الموضوع أو القضيةالتي
يعالجها الكاتب . و إذا أمكن الظروف التي دفعت به إلى الكتابة وتكون
مستخلصة من واقع الأديب . و في الغالب الأحداث التي يعيشها الأديب هيالتي
تفرض عليه هذه الكتابة . أو اختيار موضوع ما .
4 ـ البحث عن الهدفالذي
يسعى الأديب إلى تحقيقه من خلال كتابته كمحاولته الإصلاح من شؤونالشباب
كما نجد في كتابات الشيخ البشير الإبراهيمي أو محاولة ترقية الأدب منخلال
الاعتناء بالمواضيع النقدية كما رأينا عند ميخائيل نعيمة أوالتنديد
بظاهرة سياسية أو اجتماعية بغية التحسيس للقضاء عليها ... أو إحياءالتراث
و تكريم رجالات الفكر و الدين و السياسة كما رأينا في أدب السير والتراجم
. و إذا تعلق الأمر بالشعر فقد يكون الهدف الذي قد يتوخّاه الشاعركشف
جرائم الاستعمار و فضح نواياه و سياسته الاستعمارية للقضاء على الشعوبو
من أهداف الكتابة في ذلك أيضا بث الروح الوطنية و القومية في النفوس من
أجلالتطلع إلى تحقيق المبادئ السامية
5 ـ دراسة الأفكار من حيث الوضوح
و الغموض : فأحيانا تكون الأفكار واضحة يستسيغها القارئ و لا يجد فيها ما
يشكل صعوبة فيفهمها خاصة إذا كانت الألفاظ قريبة المأخذ
( للإشارة هنا
نحن لسنا في دراسةالألفاظ ) . و أحيانا تكون بعض التراكيب غير واضحة مما
يشكل صعوبة في فهم فكرتهاإذن فهي تحتاج منا إلى بذل جهد فكري لفهما مثلما
نجد في قول الابراهيمي : جاعلاأول الفكر آخر العمل : فالقارئ لهذه
العبارة للوهلة الأولى يظن أن التفكير يؤخرإلى آخر مرحلة أي بعد الانتهاء
من العمل و هذا طرح غير منطقي . و لكن المتأملللعبارة سيكتشف أن المقصود
منها هو أن العمل لا يجب أن يخلوَ من لحظة تفكير منبدايته إلى نهايته .
6
ـ دراسة الوحدة الموضوعية : يقابلها ما يسمى بتعددالمضامين في القصيدة
الجاهلية حيث يضمّن الشاعر الجاهلي قصيدته مجموعة منالأغراض الشعرية و
هذا ما يدل على عدم استقراره النفسي فهو دائم الترحال باحث عنضالته
المنشودة ففي القصيدة الواحدة يبكي الأطلال و ينعى الديار و يصف راحلتهو
يتقرب بالمدح و يعتز بالفخر و يندب الصديق بالرثاء ...
أما الشعر
الحديثفغالبا ما يتميّز بوحدة الموضوع لأن الشاعر تسيطر عليه حالة نفسية
واحدة أيمستقر نفسيا و لذلك فهو يركز على قضية واحدة تشغل فكره و تسيطر
على عواطفهومشاعره .
7 ـ إبراز التسلسل المنطقي أو التسلسل الزمني ؛
التسلسل المنطقي هوالانتقال من فكرة إلى أخرى بحيث تسلمنا الأولى إلى
الثانية بالضرورة و الثانيةإلى الثالثة و هكذا بحيث لا نستطيع تقديم فكرة
على أخرى أو حتى نحذف واحدة و إلااختل المعنى . أما التسلسل الزمني فهو
يقوم على التتابع في الزمن مثلا من النهارإلى الليل أو من الليل إلى
النهار و من الفجر إلى الضحى و من الضحى إلى المساء وهكذا . أو من مرحلة
الطفولة و الصبا إلى مرحلة الشباب و الكهولة ...و هذهالخاصية نجدها في كل
من القصة و المسرحية و أدب السيرة و الشعر القصصي و المسرحي .
8 ـ دراسة الأفكار من حيث العمق و السطحية :
أ
ـ العمق : و تكونالأفكار عميقة عندما يطرحها الكاتب و يحللها و يناقشها و
يذكر حيثيات القضية أوالموضوع مبينا الأسباب و مقترحا الحلول أي أنه يغوص
في عمق القضية التي يعالجهاو لا يكتفي بالوصف أو السرد لما حدث مثلا .
ب
ـ السطحية : و هي أن يكتفيالكاتب بعرض أفكاره دون اللجوء إلى مناقشتها
بالكيفية المذكورة سابقا في دراستناللعمق فهو فقط يركز على الوصف الخارجي
الحسي لما رآه أحيانا بالعين المجردة وكثيرا ما يلجأ الكاتب إلى سرد
الأحداث و وصفها دون التعليق عليها.
9 ـ دراسةالأفكار من حيث كون الشاعر مقلدا فيها أم مجددا :
ا ـ من مظاهر التقليد :
ـ
توفر القصيدة على وحدة البيت : و ذلك طبعا على غرار القصيدةالعمودية
الجاهلية ؛ و وحدة البيت تعني استقلال البيت الشعري بفكرة واحدة بحيثإذا
قدّمنا أو أخّرنا أو حذفنا أحد الأبيات فقد لا يتأثر المعنى و لا يختلّ .
و وحدة البيت يقابلها في القصيدة الجديدة ما يسمى بالوحدة العضوية وهي
ارتباط الأبيات في القصيدة ببعضها البعض ارتباطا عضويا أي كل بيتمتصل
بالبيت الذي يليه من حيث المعنى حتى انتهاء المقطوعة الشعرية أو القصيدة .
ـ استهلال القصيدة الشعرية بالبكاء على الأطلال أو بكاء الديار المهجورة ، أوأن تفتتح بأبيات من شعر الحكمة .
ـ الدعاء بنزول المطر على قبر الميت تيمنا به وهذا على غرار الشعراء القدامى .

ب ـ من مظاهر التجديد :
ـ
النزعةالإنسانية العالمية : حيث أن الشاعر يتخطى بأفكاره و مشاعره حدود
الوطنية والقومية و الإقليمية الضيقة إلى رحاب العالمية لتمتزج هذه
الأفكار و العواطفبأفكار و عواطف شرائح متعددة و فئات متنوعة من الناس
عبر العالم زمانا و مكانا . فالشاعر يحب الحرية و يبغض الظلم و لا يرضى
بالذل كأي إنسان فوق هذه المعمورة .
ب ـ الميل إلى توظيف مختلف مظاهر
الطبيعة : فالطبيعة بالنسبة للشاعر هيالأم الرؤوم الحنون التي تحتضن
أبناءها لذلك فهو يقدسها و يوظفها في شعره ، وكما يقول الشاعر الإنجليزي
كوليريدج » الطبيعة هي أعظم الشعراء جميعا ، و الشعرهو فيض تلقائي لمشاعر
قوية« .
ناهيك عن امتزاج الشاعر بالزمن و استنطاقهلعناصر الطبيعة كما هو الشأن في قصيدة
( إلى الطغاة ) للشابي ، و (الحجر الصغير ) لإيليا أبي ماض
10
ـ تحديد المصدر الذي استلهم منه الكاتب أو الشاعر أفكاره : قد تكون تجارب
الخاصة أو الواقع الذي يعيش فيه أو عقيدته أو الطبيعة التي سحربجمالها أو
رحلاته و أسفاره ... إلخ
11 ـ دراسة الأفكار من حيث شموليتها : و
فيها يستقصي الكاتب جزئيات الموضوع و لا يترك صغيرة و لا كبيرةتتعلق
بموضوعه إلا و ذكرها و الملاحظ هنا أن الأفكار إذا وردت شاملة نجدالنص
فيها يزخر بالعديد من الأفكار الجزئية .
خامسا ـ دراسة العاطفة : لدراسةالعاطفة نتبع المنهجية التالية ـ
أ
ـ تحديد طبيعة العاطفة : تحدد العاطفةبحسب الدافع الذي حركها في نفوسنا ،
فإذا كان الدافع دينيا فتكون العاطفة دينيةو إذا كان وطنيا كانت وطنية و
هكذا ...و إذا كان إنسانيا فتكون إنسانية ؛ و هذهالعواطف تسمى بالعواطف
الكبرى و من خصائصها أنها دائمة و مستقرة في قلب الأديبلا تزول و لا تؤول
إلى غيرها .
نماذج حية عن طبيعة العواطف السابقة الذكر :
ـ تنتهك
حرمة المسجد الأقصى من الصهاينة الأنجاس فتتحرك في أنفسنا عواطفنابعة من
حبنا لله تعالى و للرسول صلى الله عليه و سلم فهذه العواطف تسمىبالعواطف
الدينية لأن الدافع إليها ديني .
ـ يحتل العراق ، تدمر المدن ،تحرق
القرى ، تهدم الآثار فتتحرك عاطفة الشاعر ، أي شاعر عربي يحمل فيقلبه
نخوة النسب العربي و الشعور بالانتساب إلى هذه الرقعة من الوطنالعربي
الكبير فنسمي هذه المشاعر بالعاطفة القومية .
ـ تستقل الجزائر مننير
الاستعمار الفرنسي ، تدوي حناجر النسوة الساحات بزغاريد الفرح ،تعلو
الهتافات ، تملأ الصيحات الأماكن ، فنقول عن هذه العواطف أنها وطنية .
ـ
يعاني الأطفال في أي مكان من العالم من الفقر و الجوع و الحرمان و المرضو
اليتم فيتأثر الشاعر لحالهم رغم أنه لا تربطه بهم رابطة الدم أو الدينأو
الوطن و لكن أحس بهم كإنسان فنقول أن عاطفته إنسانية .
ب ـاستخراج
الانفعالات المشكلة للعواطف الكبرى : الانفعالات هي تلك الأحاسيس التييحس
بها الأديب في لحظات معينة و في حالات نفسية خاصة و في ظروف محددة . وهذه
الانفعالات من العوارض أي ليست ثابتة و إنما هي متغيرة ؛ فإذاتغيرت
الحالات و الظروف تغيرت المشاعر و الأحاسيس فإذا رأى الشاعر أبناءوطنه
ينحدرون في سلوكهم و يتعاطون المحذرات و يلهون بسماعهم للأغانيالماجنة
طبعا سيشفق على حالهم و يحزن و يتألم على ما ألم بهم و يتأسف علىأوضاعهم
و لكن إذا استدرك الآباء أخطاءهم و أحاطوا أبناءهم بالرعاية و الاهتمامو
تدخل المصلحون بالوعظ و الإرشاد تتغير في هذه الحالة مشاعر الأديبفيشعر
بالفرح و السعادة و التفاؤل بدل الحزن و التشاؤم
و من هذه الانفعالات :
الحزن ، الألم ، الحسرة و الأسف ، التفاؤل و التشاؤم ، السخط و الغضبو
الاستنكار ، الإعجاب و الاحتقار التعظيم ....
ج ـ قياس قوة العاطفة : قدتكون العاطفة حماسية و قد تكون هادئة و قد تتراوح بين الهدوء أو الفتور و الحماسةفتكون متذبذبة .
د ـ الحكم على الصدق العاطفي و الفني :
ـ
الصدق العاطفي : قد يعيش الشاعر التجربة و يتفاعل و يتجاوب معها فتتحرك
مشاعره فيقوم بنقلهاإلى قرائه بصدق فيطرق بها أبواب قلوبهم فيحسون بما
يحس و يشعرون بما يشعر فهنايكون الأديب صادقا عاطفيا. ما صدر عن القلب
وصل إلى القلب
ـ الصدق الفني: الشاعر لا يعيش التجربة و رغم ذلك ينقلها
إلينا و كأنه عاشها فعلا لأنه أخلصللأداة الفنية التي عبر بها . و قد
يتبادر إلى الأذهان ما الذي ساعد الشاعر علىنقل تجربة لم يعشها و رغم ذلك
تمكن من إيصالها إلينا فنجيب إن حبه للغته العربيةو حسن توظيفه لألفاظها
و تمكنه من بلاغتها هي التي أمدته بقدرة تصوير التجربةحتى و إن لم يعشها
سادسا
: دراسة الأسلوب : الأسلوب هو الوسيلة أو الطريقةالتي ينقل بها الأديب
أفكاره و مشاعره إلى الناس ، و يقسم علماء البلاغة الدراسةالأسلوبية إلى
ثلاثة أقسام نوردها كالتالي :
1 ـ قسم المعاني : و فيه يقومالطالب بدراسة ما يلي :
الألفاظ : و يدرسها من حيث النواحي التالية :
ـ
السهولة و الصعوبة : تكون الألفاظ سهلة إذا كانت متداولة على الألسنشائعة
الاستعمال مألوفة قريبة المأخذ و إذا خلت من هذه الخصائص سيجدهاالقارئ
صعبة الفهم فلا يصل إلى إدراك معانيها .
ـ القدم و الجدة : قدتكون
الألفاظ المستعملة قديمة إذا شاع استعمالها في العصور الأدبيةالقديمة
كالعصر الجاهلي ... و قد تكون جديدة فيها إبداع في طريقة استعمالهاكما
نجد ذلك في الشعر الرومانسي و شعر التفعيلة .
ـ الدلالات : توظيف
الكلمات ذات الدلالات المحددة كما نجد ذلك عند العقاد في عبقرياتهو
ميخائيل نعيمة في غرباله و قد تكون الكلمات الموظفة ذات الدلالاتالموحية
بالمعاني المختلفة و نجد ذلك في شعر إيليا أبي ماض و أبي القاسم الشابي ...
ـ
القوة و الجزالة : أي من حيث النغم الموسيقي الذي تثيره بما يتلاءمو
الموقف النفسي للشاعر فقد يستعمل كلمات رنانة حماسية و قد يستعملكلمات
هادئة خفيفة ...
ـ و قد يلجأ الكاتب إلى للإلحاح على الفكرة وتأكيدها
و ترسيخها في الذهن فيوظف لذلك مجموعة من الوسائل كأدوات التأكيدو
الإطناب و التكرار و الترادف ...
ـ الجمل و العبارات : و تدرس منحيث
متانتها أو ركاكتها ، قصرها و طولها ؛ فقد تكون طويلة في حالة الشرحو
التفسير و التحليل و التعليل و تكون قصيرة في إصدار الأحكام و الوصف ...
ـدراسة الأسلوب من حيث : الخبر و الإنشاء و أغراضهما البلاغية المختلفة.
ـالتقديم و التأخير
ـ القصر .
ـ الخبر و الإنشاء و أغراضهما البلاغيةالمختلفة.
2
ـ قسم البيان : و في هذا القسم تستخرج الصور البيانية المختلفةمن تشبيه و
استعارة و كناية و مجاز مرسل بعلاقاته الثمانية ، و بعد ذلك يُوَضحأثر
هذه الصور في المعنى .
3 ـ قسم البديع : و فيه تستخرج المحسنات البديعيةالمختلفة و هي كالتالي :
ـ المحسنات المعنوية : الطباق ، المقابلة ، التورية .
ـ المحسنات اللفظية : السجع ، الجناس .
و لا ينسى التلميذ أن يذكر الأثرالذي تحدثه هذه المحسنات في المعنى و اللفظ .
و
إذا وجد التلميذ بأن الأديبلم يول الاهتمام بالمحسنات البديعية فذلك يعني
أنه اهتم بالمعنى دون المبنى أيبالمضمون دون الشكل ، و قد يهتم بالمعنى
دون إغفال المعنى .
ـ و قد يوظفأسلوبا مسجوعا ؛ إذا أكثر من استعمال الجمل المسجوعة .
ـ و قد يكون أسلوبه مرسلاإذا خلا من السجع .
منهجية
دراسة الأحكام و القيم : و هي آخر مرحلة فيالدراسة و فيها يصدر الطالب
جملة من الأحكام الدقيقة و لا يتأتى ذلك له إلا بعدالمعرفة الجيدة
لحيثيات و معطيات النص المدروس فيستطيع بذلك إطلاق أحكام علىالشخصية
الأدبية و بيئتها و يتمكم من استخراج القيم التي دعا إليها الكاتب فيالنص
النثري أو الشعري .
دراسة شخصية الكاتب أو الشاعر : قد يكون الكاتبأو
الشاعر من خلال النص جريئا ، متحديا ، ساخطا أو ناقما مستنكرا و منددا،
هادئا أو حماسيا أو منطقيا في طرح أفكاره أي موضوعيا، قد يكون ذاتجربة
واسعة خبيرا بالأمور ، غزير الثقافة ، متشبعا بالقيم الإسلامية أو قديكون
مقلدا متأثرا بمن سبقوه أو مجددا مبدعا و متأثرا بالنزعةالإنسانية
العالمية ...
الحكم على البيئة الزمانية و المكانية : و فيهايحدد
الطالب الإطار الزماني و المكاني للنص أي العصر و ملامحه أو مظاهرهالتي
تكشف عنه .
القيم : و تتعلق بمجموعة من المبادئ يؤمن بها الكاتب أوالشاعر فيدعو إليها من خلال مقال أو قصيدة شعرية
و منها الدينية و الاجتماعية والسياسية و التاريخية و الفنية و التي تتمثل في خصائص أسلوب الكاتب أو الشاعر .


وفقكم الله

والسلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عابرة سبيل
.:: عضو مؤسس ::.
.:: عضو مؤسس ::.
عابرة سبيل


عدد المساهمات : 3063
تاريخ التسجيل : 14/04/2010
ثقتكــــــــــــــــــــم


 تحليل النص الأدبي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تحليل النص الأدبي     تحليل النص الأدبي  Icon_minitimeالأحد أكتوبر 17, 2010 9:22 pm

بارك الله فيك اختي الغاليه اسماء

وجزاك الباري عنا كل خير

وبالتوفيق لجميع المقبلين علي شهادة البكالوريا

ودمت بخير اختي الفاضلــــــه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://4sh22y.yoo7.com/
اسلام
.:: عضو مؤسس ::.
.:: عضو مؤسس ::.
اسلام


عدد المساهمات : 3516
تاريخ التسجيل : 19/02/2010


 تحليل النص الأدبي  Pictures-b79d1038bd

 تحليل النص الأدبي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تحليل النص الأدبي     تحليل النص الأدبي  Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 22, 2010 10:19 pm

شكرا اسماء موضوع هام بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن الحضنة
مدير المنتدى
مدير المنتدى
ابن الحضنة


عدد المساهمات : 5432
تاريخ التسجيل : 14/02/2010
الموقع : منتدبات المسيلة للعلم والمعرفة
 تحليل النص الأدبي  Ooe43575

 تحليل النص الأدبي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تحليل النص الأدبي     تحليل النص الأدبي  Icon_minitimeالإثنين ديسمبر 27, 2010 11:49 pm

بارك الله فيك الاخت اسماء

موضوع هام جدا شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elmsila.yoo7.com
الريم
عميد المنتدى
الريم


عدد المساهمات : 13570
تاريخ التسجيل : 04/03/2010
 تحليل النص الأدبي  Pictures-b79d1038bd

 تحليل النص الأدبي  7948roro90

 تحليل النص الأدبي  0812291040537O8X

 تحليل النص الأدبي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تحليل النص الأدبي     تحليل النص الأدبي  Icon_minitimeالخميس نوفمبر 03, 2011 3:40 pm

مشـــــــــــــكوره اسمـــــــــــــاء على الموضوع المفيد جد



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الريم
عميد المنتدى
الريم


عدد المساهمات : 13570
تاريخ التسجيل : 04/03/2010
 تحليل النص الأدبي  Pictures-b79d1038bd

 تحليل النص الأدبي  7948roro90

 تحليل النص الأدبي  0812291040537O8X

 تحليل النص الأدبي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تحليل النص الأدبي     تحليل النص الأدبي  Icon_minitimeالخميس نوفمبر 03, 2011 3:40 pm

مشـــــــــــــكوره اسمـــــــــــــاء على الموضوع المفيد جد



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تحليل النص الأدبي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  زوايا خارج النص
» تحليل موضوع الرياضيات شعبة العلوم التجريبية دورة 2014
» تحليل الشخصية MBTI
» كيفية تحليل نص ادبي
» تحليل موضوع الرياضيات شعبة الرياضيات دورة 2014

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات المسيلة للعلم والمعرفة  :: °ˆ~*¤®§(*§ المنتديات التعليمية §*)§®¤*~ˆ° :: قسم البكالوريا كل الشعب نظام جديد.-
انتقل الى: