أسماء عضو ماسي
عدد المساهمات : 543 تاريخ التسجيل : 28/04/2010
| موضوع: دروس الكمبيوتر للمبتدئين الأحد أغسطس 15, 2010 5:41 pm | |
| انقر على الخيار كما موضح لديك الصوره لكي نغير الشكل والألوان والخطوط وغيره طبعها يجب عليك تظليل الخلايا المطلوبة وبعدها انظر الى التالي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]هذه من اجل وضع حدود حول الخلايا ولكن بشرط ان تنقر على العلمات مثل التي في الشكل وانت عاين وطابق وان لم يعجبك انقر عليها مره اخرى لأزالته وتجربة غيره طبعا هذا بما يتعلق بخيار BORDER
أما الآن نذهب الى الخيار الذي بجانبه والذي اسمه PATTERNS كالتالي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]هذه بالنسبه للون الذي بداخل الخلايا مثل الخلفيه يعني اختر اللون الذي تريد وان انتهيت انقر على زر اوكي لحفظ التعديلات
كما في الشكل التالي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]ما الآن سنجري عمليات حسابية بسيطة وهي بنفس برنامج الأكسل اهم ما فيها سنحسب اكبر درجه كالتالي
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] لحساب اكبر درجة اتبع التعليمات التي في الكشل السابق
لاحظ الجواب الأن كالتالي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] اجابات صحيحة من دون ان تتعب تفسك وتبحث طبعا انا وضعت لك مثال لأربعة اشخاص فقط ولكن بالشركات او المؤسسات
ستتطلب منك المئات من البيانات ويجب عليك ان تضع هذا الخيار لأكتساب الوقت بدل ان تجهد نفسك وتبحث
بنفسك عن اكبر درجة او اغلى سعر وغيره
أما الآن ننتقل الى خيار اصغر درجة او اصغر سعر كالتالي
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
والصورة توضح الشرح ولا تنسى علامة = واكتب MIN وافتح قوس وحدد الأرقام بتظليلهم
أما الآن سأشرح لك اختصار مفيد جداا ايضا لأكتساب الوقت هل ترى الدائره او المرب التي في خلية اصغر درجة عند خلية MIN على
اليمين حددها بالماوس من دون ان تنقر عليها وعند ظهورر علامة + اسحبها الى الأسفل لترى الأجابات كلها صحيحة
كالتالي
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
وايضا :
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
من دون اي جهد او تعب
أما الآن ننتقل على خيار المتوسط الحسابي او المتوسط اي متوسط ما صرف وغيره
كالتالي :
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
موضح لديك في الشكل AVERAGE اي المتوسط وافتح قوس
ولا تنسى ال = في البداية وحدد الأرقام انقر على انتر لمعرفة الجواب
وانظر هنا ايضا نفس الطريقة :
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ذا هو الحل وافعل كما وضحت لك سابق انقر على الدائرة او المربع طبعا عند ظهور
علامة تشبه ال + واسحبها الى الأسفا لتظهر لك الأجبابات كالتالي
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] |
|
عدل سابقا من قبل أسماء في الأحد أغسطس 15, 2010 5:43 pm عدل 1 مرات | |
|
أسماء عضو ماسي
عدد المساهمات : 543 تاريخ التسجيل : 28/04/2010
| موضوع: رد: دروس الكمبيوتر للمبتدئين الأحد أغسطس 15, 2010 5:43 pm | |
| [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] |
انقر على قائمة "ابدأ - Start" ومنها اختر " البرامج – Programs " ومن الأخيرة
اختر " Microsoft word " وانقر
عليها .
كما بالشكل
التالي
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ستظهر لك نافذة البرنامج والتي سنوضح أهم مكوناتها فيما يلي
أولا ً شريط العنوان
وهو الشريط الملون الموجود في أعلى النافذة كما بالشكل التالي
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ويوجد به اسم البرنامج واسم المستند المفتوح " مذكرة عن " كما يوجد في أقصى طرفه ثلاثة أزرار
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] وعند الضغط عليه يتم غلق البرنامج بالكامل
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] وعند الضغط عليه يتم " ملء الشاشة بنافذة البرنامج
ملحوظة سيتغير شكل ووظيفة هذا الزر بعد الضغط عليه إلى ويقوم
باسترجاع النافذة إلى حجمها السابق قبل التكبير
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] وعند الضغط عليه يتم تصغير نافذة البرنامج " يضعها في شريط المهام – ويمكن
اظهارها ثانية بالنقر عليها من شريط المهام
كما يوجد في أقصى الطرف الآخر الأيقونة التالية
وتسمى صندوق التحكم " وعند النقر عليها تنسدل قائمة بها نفس الأزرار الثلاثة السابقة : إغلاق – تكبير – تصغير
بالإضافة إلى الأوامر : استعادة
restore – تحريكmove
– تغيير حجم size
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ثانياً : شريط القوائم :
ويحتوي على عدة كلمات كما بالشكل السابق
وعند النقر على أي منها تنسدل قائمة بها عدة أوامر للاختيار منها لما يناسبك ، وأهم مكوناتها
قائمة ملف –File
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
وتحتوي على أوامر للتعامل مع الملف كوحدة متكاملة ومن أهم مكوناتها
جديد New -
: لإنشاء مستند
جديد
فتح – Open : لفتح مستند موجود
إغلاق - Close : لإغلاق المستند
ا لموجود فقط و عدم غلق البرنامج نفسه
حفظ – Save : لحفظ تعديلات الملف
حفظ باسم – Save as : لحفظ ملف جديد
إعداد الصفحة –
Page setup
لضبط إعدادات الصفحة قبل طباعتها مثل
الهوامش – اتجاه الطباعة: طولي –عرضي
معاينة قبل الطباعة –Print preview
لمعاينة شكل الصفحة كما ستطبع بالضبط
طباعة –Print لطباعة المستند
إنهاء –Exit لإنهاء البرنامج ولإغلاقه
|
|
قائمة تحرير – Edit[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] وتحتوي علي عدة أوامر للتعامل مع محتوى المستند بالنسخ واللصق والتراجع عن خطوة ما و هكذا ومن أهم مكوناتها
تراجع –Undo ويستخدم للتراجع عن خطوة ما قمنا بإجراءها ويمكن استخدامها عدة مرات متتالية للتراجع عن أكثر من خطوة
تكرار – Repeat ويستخدم لتكرار خطوة ما بعد أن تراجعنا عنها باستخدام أمر تراجع قص – Cut ويستخدم في قص أي جزء من المستند تم تحديده
نسخ – Copy ويستخدم لنسخ أي جزء من المستند تم تحديده
لصق –
Paste ويستخدم في لصق أي جزء من المستند تم قصه أو نسخه أولا ً – ويراعى في استخدام هذا الأمر وجوب النقر بالماوس عند الموضع من المستند المراد النسخ عنده ثم النقر بالماوس على هذا الأمر 0
مسح – Clear ويستخدم في إلغاء أي جزء من المستند تم تحديده مع عدم إمكانية استخدام الأمر لصق بعده عكس
الأمر قص" الذي يمكنك من ذلك
تحديد الكل – Select All ويستخدم في تحديد كامل المستند بكل عناصره وذلك لتنسيقه أو إجراء : قص أو نسخ أو مسح - له بعد ذلك قائمة ( عرض –View ) [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] وتحتوي على عدة أوامر تتعلق بالشكل الذي تريد رؤية البرنامج والمستند عليه ومن أهم مكوناته
عادي – Normal وهو الوضع الافتراضي الذي يمكنك خلاله تنسيق أي عنصر من المستند أو تعديل
المستند أو الإضافة إليه تخطيط الطباعة –
Print layout ويظهر لنا المستند في الشكل الذي سيظهر عليه عند طباعته بالضبط
أشرطة الأدوات –Toolbars ومنه يتفرع عدة أنواع من أشرطة الأدوات التي يمكنك إخفائها أو إظهارها لكي تستخدمها 0وأهم الأشرطة التي يجب التأكد من وجودها قياسي – Standard و تنسيق – Formating ملحوظة : أشرطة الأدوات هي الشريط أو مجموعة الشرائط التي تلي شريط القوائم
المسطرة –
Ruler وتستخدم في إظهار أو إخفاء المسطرة الأفقية والرأسية للمستند- عندما نجد بجوار الخيار " المسطرة " علامة (
a ) فهذا يعني أن المسطرة ظاهرة فإذا نقرنا على هذا الخيار سوف تختفي علامة (
a ) من أمام هذا الخيار وتختفي معه المسطرة – وينطبق نفس الأمر على باقي أشرطة الأدوات الأخرى
قائمة ( إدراج - Insert ) [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ومن خلالها يمكنك إدراج أي عنصر خارجي إلى المستند : صورة – رسم بياني – تاريخ اليوم ومن أهم مكوناتها أرقام الصفحات –
Page numbers : لإدراج رقم كل صفحة من صفحات المستند التاريخ والوقت –
Date and Time : لإدراج التاريخ والوقت الذي أنشأنا فيه المستند سيظهر التاريخ والوقت
عند الموضع الذي عنده مؤشر الكتابة لذا يجب التأكد من وقوفنا عند الموضع المناسب أو علينا أن ننقر بالماوس في المكان المراد نسخ التاريخ والوقت عنده أولا ًثم بعد ذلك يمكننا استخدام هذا الأمر0 صورة - Picture يستخدم في إدراج صورة في الموضع الذي يوجد عنده مؤشر الكتابة ويتفرع من هذا الأمر الخيارات
التالية :
قصاصات مصورة – Clip Art
وعند اختياره تظهر نافذة بها عدة
فئات للصور نختار منها ما يناسبنا
من
ملف – From File
ويستخدم لإدراج صورة مخزنة على الحاسب
ويجب أن نحدد للجهاز اسم ومكان ملف هذه الصورة أشكال تلقائية –
Auto Shapes ويستخدم لإدراج أشكال هندسية مختلفة أسهم – مضلعات - قلوب - نجوم WordArt وتستخدم لكتابة نصوص مزخرفة مثل الشكل التالي
تخطيط – Chart وتستخدم لإدراج رسوم بيانية بالمستند لتمثيل مجموعة من البيانات العددية التي قدنكتبها في المستند قائمة تنسيق – Format [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] وتستخدم في تنسيق المستند : تنسيق النص – الصورة – عمل خلفية ملونة للنص وأهم مكوناتها :
خط – Font ومنها يمكن تغيير: نوع الخط - لونه حجمه - نمطه وذلك من النافذة التالية التي ستظهر لك بعد النقر على الأمرخط حدود وتظليل
Boarders and shading ويستخدم في عمل حدود حول : الصفحة بالكامل
فقرة من المستند صورة تم إدراجها بالمستند
كما يستخدم في عمل ظلال حول فقرة معينة لتمييزها - مثل الفقرة التالية
يجب تحديد أي جزء من المستند حتى يمكننا تنسيقه أو قصه أو نسخه
قائمة أدوات –Tools [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
وبها مجموعة من الأوامر الهامة للمستخدم المحترف – سنذكر منها
ثلاثة فقط وهي تدقيق إملائي ونحوي –Spelling and Grammar حيث يضع البرنامج خطا ً متعرجا ً تحت الكلمات الغير صحيحة نحويا ً وعند اختيار الأمر السابق يبدأ البرنامج في عرض اقتراحات لكلمات صحيحة كما بالشكل الموجود بالصفحة
التالية اللغة Language ويتفرع منها عدة أوامر أهما القاموس
Dictionary
ويستخدم في إيجاد معنى أي كلمة نقوم بتحديدهاتظليلها من النص
قاموس المرادفات Thesaurus : ويستخدم لإيجاد مرادفات أخرى للكلمة التي نقوم بتحديدها بنفس اللغة أي يعطي مرادف آخر لنفس الكلمة بالإنجليزية أيضا ً
عدد الكلمات
Word Count
وتستخدم في إيجاد عدد الصفحات – الكلمات - الأسطر والفقرات بالمستند قائمة جدول Table
وتستخدم في إدراج أو رسم جدول داخل المستند عند النقطة التي يقف عندها مؤشر الكتابة و أهم أوامرها رسم جدول –Draw Tableوعند اختيار هذا الأمر يتحول شكل مؤشر الماوس إلى شكل " قلم " يمكنك الآن أن
ترسم"الجدول يدوياً بأن تضغط بالماوس في النقطة التي تريد أن يبدأ منها الجدول ثم تسحب الماوس مع استمرار الضغط حتى تحصل على الحجم المناسب
للجدول ثم حرر الماوس – بعد ذلك اسحب بالماوس " القلم لتقوم برسم " تقسيم" صفوف وأعمدة داخل الجدول
وعند اختيار هذا الأمر تظهر النافذة التالية
ومنها يمكنك كتابة عدد الصفوف والأعمدة التي تريدها في جدولك مع ملاحظة أن الجدول سيدرج عند موضع مؤشر
الكتابة بالمستند ويمكنك نقل هذا الموضع بالنقر بالماوس في أي مكان آخر بالمستند
| |
|
أسماء عضو ماسي
عدد المساهمات : 543 تاريخ التسجيل : 28/04/2010
| موضوع: رد: دروس الكمبيوتر للمبتدئين الأحد أغسطس 15, 2010 5:44 pm | |
| [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] |
برنامج الرسام
الرسام هو أداة رسومية يمكنك استخدامها لإنشاء رسومات بسيطة أو مفصّلة. يمكن أن تكون هذه الرسومات
إما بالأبيض والأسود أو ملونة، ويمكن أن يتم حفظها كملف صورة نقطية
يمكن طباعة الرسم أو استخدامه كخلفية لسطح المكتب، أو لصقه في مستند آخر. يمكن استخدام
الرسام أيضاً لعرض وتحرير الصور التي تم مسحها ضوئياً يمكن أيضاً استخدام الرسام للعمل مع الصور، مثل ملفات من نوع (.jpg) أو (.gif) أو (.bmp) يمكن لصق صورة الرسام في
مستند آخر قمت بإنشائه، أو يمكن استخدامها كخلفية لسطح المكتب
لفتح برنامج الرسام نفتح قائمة ابدأ – كافة البرامج – برامج ملحقة – الرسام MsPaint PaintBrushà Accessories à All Programs àStart menu يمكن أيضاً فتح برنامج الرسام من قائمة ابدأ نختار تشغيل ثم نكتب في صندوق التشغيل mspaint ثم نضغط موافق
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] تعيين حجم لوحة الرسم
في القائمة صورة، انقر فوق السمات. تحت وحدة القياس، انقر فوق وحدة القياس التي تريد استخدامها من أجل العرض والارتفاع اكتب القياسات في العرض والارتفاع المطلوبة يمكن تغيير حجم لوحة الرسم أيضاً عن طريق سحب مقابض تغيير حجم الصورة، الموجودة في الزاوية
اليسرى السفلية وعلى طول الجانبين الأيسر والسفلي للصورة
لرسم خط مستقيم في مربع الأدوات، انقر فوق خط أسفل مربع الأدوات، انقر فوق عرض الخط اسحب المؤشر لرسم الخط يمكن رسم خط أفقي، أو عمودي، أو قطري بزاوية 45 درجة تماماً وذلك
بضغط SHIFT باستمرار أثناء السحب عند سحب المؤشر، يُستخدم اللون الأمامي. لاستخدام اللون الخلفي، اضغط با
ستمرار زر الماوس الأيمن واسحب المؤشر
لرسم خط ذي شكل حر في مربع الأدوات، انقر فوق قلم اسحب المؤشر لرسم الخط
لرسم خط منحني في مربع الأدوات، انقر فوق منحن في أسفل مربع الأدوات، انقر فوق عرض الخط ارسم خطاً مستقيماً عن طريق سحب المؤشر انقر حيث تريد أن يكون هناك قوس من المنحني، ثم اسحب المؤشر لضبط المنحني
لرسم قطع ناقص أو دائرة في مربع الأدوات، انقر فوق قطع ناقص أسفل مربع الأدوات, انقر فوق نمط التعبئة اسحب المؤشر لرسم القطع الناقص أو الدائرة يمكن رسم دائرة بضغط SHIFT باستمرار أثناء سحب المؤشر يكون عرض حد الدائرة أو القطع الناقص بنفس الثخانة المحددة لأدوات الخطوط. لتغيير ثخانة
الحد, انقر فوق أداة الخط أو المنحنى
في مربع الأدوات, ثم انقر فوق الخانة التي تريدها في المربع أسفل مربع الأدوات
لرسم مستطيل أو مربع في مربع الأدوات، انقر فوق مستطيل لإنشاء شكل قائم الزوايا، أو انقر فوق مستطيل
مستدير الزوايا لإنشاء شكل مستدير الزوايا أسفل مربع الأدوات, انقر فوق نمط التعبئة لرسم مستطيل، اسحب المؤشر بشكل قطري في الاتجاه الذي تريده لرسم مربع، اضغط SHIFT باستمرار أثناء سحب المؤشر. لإنشاء تعبئة ملونة، انقر فوق نمط التعبئة أسفل مربع الأدوات لإختيار لون التعبئة انقر
بزر ماوس اليمين على اللون الطلوب
لرسم مضلع في مربع الأدوات، انقر فوق مضلع . أسفل مربع الأدوات, انقر فوق نمط التعبئة. اسحب المؤشر لرسم خط مستقيم. انقر مرة واحدة فوق كل موضع تريد أن تظهر فيه قطعة خط جديدة انقر نقراً مزدوجاً عند الانتهاء. لاستخدام زوايا بدرجة 45 و90 فقط، اضغط باستمرار المفتاح SHIFT أثناء سحب المؤشر
لكتابة نص وتنسيقه في مربع الأدوات، انقر فوق نص . لإنشاء إطار نص، اسحب المؤشر بشكل قطري إلى الحجم الذي تريده
في شريط أدوات النص، انقر فوق الخط، والحجم، والنمط الذي تريده للنص
إذا لم يكن شريط أدوات النص معروضاً، ففي القائمة عرض
انقر فوق شريط أدوات النص. يمكن سحب شريط الأدوات إلى أي موقع في الإطار
اكتب النص المطلوب. يمكن أيضاً لصق النص في مربع نص، ولا يمكن لصق الرسومات
يتم تعريف لون النص بواسطة اللون الأمامي. ولجعل الكتابه على الصوره مباشره نضغط من شريط الادوات على الرمز الموضح
|
|
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
اما لجعل هناك خلفيه للكتابه نضغط على
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
يمكن إدخال نص في مربع نص لمرة واحدة فقط. بعد أن تنقر خارج المربع، يتحول
النص إلى صورة نقطية ولا يمكن جعله نشطاً مجدداً لتغيير لون النص، انقر فوق لون ما في مربع الألوان لمسح صورة بكاملها إذا تم تحديد أي جزء من الصورة، فانقر خارج المنطقة المحددة في القائمة صورة، انقر فوق مسح الصورة
مسح كائنات رسومية في مربع الأدوات، انقر فوق ممحاة انقر فوق حجم الممحاة أسفل مربع الأدوات انقر بزر الماوس الأيمن فوق لون في مربع الألوان إذا كان اللون الذي تريد المسح به
يختلف عن اللون الخلفي الحالي اسحب المؤشر فوق الناحية التي تريد مسحها
مسح منطقة محددة في مربع الأدوات، انقر فوق تحديد لتحديد ناحية مستطيلة، أو انقر فوق تحديد حر لتحديد ناحية ذات شكل حر حدد الناحية التي تريد مسحها. في القائمة تحرير، انقر فوق مسح التحديد أو من لوحة المفاتيح انقر زر Delete
تمدد عنصر أو انحرافه حدد الشكل الذي تريد تمديده أو انحرافه باستخدام أداة التحديد. في أسفل مربع الأدوات، انقر فوق أحد الأمرين التاليين في القائمة صورة، انقر فوق تمدد/انحراف
تحت التمدد، اكتب مقدار النسبة المئوية المطلوبة لكي تتمدد الصورة بشكل أفقي أو عمودي تحت الانحراف، اكتب عدد الدرجات المطلوبة لكي تنحرف الصورة بشكل أفقي أو عمودي
تعبئة كائن بلون في مربع الأدوات، انقر فوق ملء باللون . نقر بزر الماوس الأيسر أو الأيمن فوق لون ما في مربع الألوان انقر بزر الماوس الأيسر أو الأيمن فوق الناحية أو الكائن الذي تريد تعبئته إذا كان هناك فواصل في حدود الشكل الذي تريد تعبئته، فإن اللون يتسرب إلى باقي ناحية الرسم. لاغلاق الفتحات
انقر فوق القائمة عرض، وأشر إلى تكبير/تصغير، ثم انقر فوق حجم كبير أو مخصص
للرسم بالفرشاة في مربع الأدوات، انقر فوق فرشاة في أسفل مربع الأدوات، انقر فوق شكل الفرشاة من أجل الرسم، اسحب المؤشر فوق الصورة
الرش بالفرشاة في مربع الأدوات، انقر فوق فرشاة في أسفل مربع الأدوات، انقر فوق حجم الرش للرش، اسحب مؤشر الماوس فوق الصورة
إنشاء ألوان مخصصة في مربع الألوان، انقر فوق اللون الذي تريد تغييره في القائمة ألوان، انقر فوق تحرير الألوان انقر فوق تعريف الألوان المخصصة
انقر فوق عينة لتغيير التدرج والإشباع، ثم حرّك مربع التمرير في
تدرج اللون لتغيير الإضاءة. انقر فوق إضافة إلى الألوان المخصصة نسخ لون من كائن الى كائن آخر في مربع الأدوات، انقر فوق انتقاء لون انقر فوق الناحية التي تتضمن اللون الذي تريد نسخه في مربع الأدوات، انقر فوق ملء باللون انقر فوق الكائن أو الناحية حيث تريد تطبيق اللون الجديد
إدراج ملف صورة في الصورة الحالية في القائمة تحرير، انقر فوق لصق من حدد موقع الملف الذي تريد إدراجه وانقر نقراً مزدوجاً فوقه اسحب ملف الصورة لوضعه في مكانه بشكل صحيح، ثم انقر خارج التحديد
عكس أو استدارة صورة حدد الشكل المطلوب عكسه أو استدارته باستخدام أداة التحديد في القائمة صورة، انقر فوق انعكاس/استدارة
انقر فوق أحد الخيارات تحت انعكاس أو استدارة نسخ ولصق جزء من صورة حدد الشكل أو الصورة المطلوب نسخه أو لصقه اسحب المؤشر لتعريف الناحية التي تريد نسخها في القائمة تحرير، انقر فوق نسخ في القائمة تحرير، انقر فوق لصق اسحب التحديد إلى موقع جديد
استخدام صورة ما كخلفية لسطح المكتب احفظ الصورة بتنسيق jpg في القائمة ملف، انقر فوق أحد الأوامر التالية الأمر تعيين كخلفية للشاشة تجانب يغطي سطح المكتب بنسخ عن الصورة الأمر تعيين كخلفية للشاشة توسيط يضع الصورة في وسط سطح المكتب
| |
|
أسماء عضو ماسي
عدد المساهمات : 543 تاريخ التسجيل : 28/04/2010
| موضوع: رد: دروس الكمبيوتر للمبتدئين الأحد أغسطس 15, 2010 5:45 pm | |
| [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] |
wordpad
لفتح برنامج الدفتر هناك طريقتين نفتح قائمة ابدأ start – نختار كافة البرامج All programs – من القائمة الفرعية التي تظهر
نختار البرامج الملحقة Accessories – Wordpad
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
إنشاء مستند جديد يمكن إنشاء مستند جديد بالطرق التالية: نفتح القائمة ملف File، نضغط على جديد New. نضغط فوق نوع المستند الذي نريد
إنشاءه، ونضغط موافق، ثم ابدأ بالكتابة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
من شريط الأدوات القياسي نختار أمر جديد [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]New
باستخدام لوحة المفاتيح من اختصار CTRL N
حفظ مستند جديد يمكن حفظ مستند بالطرق التالية بإتباع الخطوات التالية: نفتح القائمة ملفFile ، نختار أمر حفظ save. يظهر الصندوق الخاص بحفظ الملف نحدد موقع حفظ الملف باختياره من مربع حفظ في
نحدد اسم الملف الجديد المطلوب حفظه من مربع اسم الملف File Name نحدد طريقة حفظ الملف من مربع حفظ كنوع النوع Type As الافتراضي المحدد هو تنسيق RTF نضغط على حفظ save
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
من شريط الأدوات القياسي نختار أمر حفظ save باستخدام لوحة المفاتيح من اختصار CTRL S
الفرق بين حفظ وحفظ بأسم Save و Save As
عندما تفتح قائمة ملف File لتختار الأمر حفظ بأسم Save as ستجد معه أمر آخر وهو حفظSave و لكي لا تحتار أيهما تختار فاعلم أن الأمر
حفظ بأسم يستخدم لتخزين الملف بإسم معين أي تختاره في حالة تريد تحديد اسم للملف أما الأمر حفظ فهو يستخدم لتخزين
الملف فقط ، فإذا كان الملف لا زال بإسمه الإفتراضي document1 مثلاً ، فإنه يفطن لذلك ويطلب منك تسميته بواسطة نفس الإطار الخاص بالأمر
حفظ بأسم Save as أما إذا كان الملف قد تم تخزينه بإسم من قبل فإن الأمر حفظSave يقوم بتخزين التغييرات التي تمت على
الملف فقط ولا يهتم بموضوع اسم الملف
كي لا تتحير بين الأمرين .. استخدم دائماً الامر حفظSave ما لم تريد أن تخزن الملف بإسم آخر في اي وقت تشاء
طريقة تخزين وثيقة سابقة
بعد أن يتم فتح الوثيقة المطلوبة قم بإجراء التعديلات المطلوبة عليها ثم اختر الأمر حفظ من قائمة ملف لن يظهر لك أي مربع حوار في هذه الحالة
إلا إذا كانت هذه هي المرة الأولى التي تخزن فيها هذا المستند
كما يمكنك الضغط على رمز حفظ يظهر على شكل قرص مرن من شريط الأدوات للحصول على نفس النتيجة السابقة
إذا كنت تريد تخزين نفس الملف
ولكن باسم آخر مع بقاء الملف الأصلي يمكنك اختيار الأمر حفظ باسم ثم كتابة الاسم الجديد والضغط على زر حفظ
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
لتغيير نوع الخط، أو نمطه، أو حجمه حدد النص الذي تريد تغييره في القائمة تنسيق format ، انقر فوق خط font نحدد الخيارات التي نريدها
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
|
|
لتغيير محاذاة فقرة انقر في أي مكان ضمن الفقرةالتي تريد تنسيقها في القائمة تنسيق format ، انقر فوق فقره في محاذاة،انقر فوق موضع ما يمين – توسيط – يسار [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
التفاف النص في القائمة عرضView ، انقر فوق خيارات options تحت التفاف النص ،انقر فوق الخيار الذي تريد
لتعيين أو إزالة علاماتالجدولة في الفقرات: حدد الفقرات التي تريد تعيين علامات الجدولةلها في القائمة تنسيق Format ، انقر فوق جدولة في مربع الحوار علاماتالجدولة، نفذ أحد الإجراءات التالية لتعيين علامة جدولة، اكتب القياس لعلامةجدولة جديدة في موضع علامة الجدولة، ثم انقر فوق تعيين لحذف علامة جدولة،انقر فوقها في القائمة، ثم انقر فوق مسح لحذف كافة علامات الجدولة الموجودةفي الفقرة المحددة، انقر فوق مسح الكل لتغيير وحدة القياس إلى بوصة، أوسنتيمتر، أو نقطة، أو بيكا، في القائمة عرض، انقر فوق خيارات، وانقر فوق علامة
التبويب خيارات، ثم انقر فوق وحدة القياس التي تريدها
ملاحظة: يمكن تعيين علامات الجدولة من المسطرة بالنقر نقرة واحدة على الرقم من المسطرة لإزالتهانقف على علامة الجدولة في المسطرة و نسحبها إلى الأعلى
لإنشاء قائمة ذات تعداد نقطي: انقر حيث تريد أنتبدأ القائمة ذات التعداد النقطي في القائمة تنسيق، انقر فوق نمط التعدادالنقطي، ثم اكتب النص. عند ضغط المفتاح ENTER، يظهر رمز نقطي آخر على السطرالتالي لإنهاء القائمة ذات التعداد النقطي، في القائمة تنسيق، انقر فوقنمط التعداد النقطي مرة أخرى يمكنك أيضاً إنشاء قائمة ذات تعداد نقطي وذلكبالنقر فوق الزر تعداد نقطي الموجود على شريط التنسيق
لقص نص، أو نسخه، أولصقه، أو حذفه لقص نص بحيث يمكن نقله إلى موقع آخر، حدد النص، ثم في القائمةتحرير، انقر فوق قص لنسخ نص بحيث يمكن لصقه في موقع آخر، حدد النص، ثم فيالقائمة تحرير، انقر فوق نسخ للصق نص قمت بقصّه أو نسخه، انقر في المستندحيث تريد لصق النص، ثم في القائمة تحرير، انقر فوق لصق لحذف نص، حدده، ثم فيالقائمة تحرير Edit ، انقر فوق مسح. delete يمكن التراجع عن الإجراء بالنقر فوق تحريرEdit ، ثمالنقر فوق تراجع undo يمكن تحديد كامل النص مرة واحدة بالنقر فوق تحرير، ثم النقرفوق تحديد الكل
البحث و الاستبدال يمكن البحث عن كلمات أو أحرف في المستند. يمكن أيضاً البحث عن كلمات أو أحرف واستبدالهابالنص الذي تحدده بحث: في القائمة تحرير، انقر فوق بحث. في بحث عن، اكتبالكلمات أو الأحرف التي تريد البحث عنها، ثم انقر فوق بحث
عن التالي. للبحث عنمثيلات إضافية لنفس النص، تابع النقر فوق بحث عن التالي. إذا أغلقت مربع الحواربحث
يمكن ضغط المفتاح F3 لمتابعة البحث عن نفس النص
البحثوالاستبدال في القائمة تحرير، انقر فوق استبدال. في بحث عن، اكتب الأحرف أوالكلمات التي تريد البحث عنها. في استبدال بـ، اكتب النص
الذي تريد استبدالها بها. انقر فوق بحث عن التالي، ثم انقر فوق استبدال. لاستبدال كافة مثيلات النص، انقر فوقاستبدال الكل
إعداد صفحة في القائمة ملف، انقر فوق إعداد الصفحة في مربع الحوار إعداد الصفحة، نفذ أحدالإجراءات التالية لتغيير حجم الورقة أو المغلف، انقر فوق حجم ما في مربع الحجم لتغيير مصدر الورق، انقر فوق اسم علبة الورق أو علبة التغذية في المصدر لطباعة المستند عمودياً، انقر فوق عمودي؛ لطباعة المستند أفقياً،انقر فوق أفقي لتغيير الهوامش، اكتب قيمة في أي من مربعات الهوامش لتغيير إعدادات الطابعة، انقر فوق الطابعة
الطباعة في القائمة ملف، انقر فوق طباعة في التبويب عام، حدد الطابعة و الخيارات التي تريد، ثم انقر فوق طباعة يجب أنيكون لديك طابعة افتراضية معينة في مجلد الطابعات لمعاينة المستند قبلطباعته، في القائمة ملف، انقر فوق معاينة قبل الطباعة. في معاينة قبل الطباعة،يمكنك النقر فوق إغلاق للعودة إلى المستند
لتضمين أو ربط كائن في برنامج الدفتر في القائمةإدراج، انقر فوق كائن انقر فوق إنشاء من ملف، ثم اكتب أو استعرض اسم الملفوالمسار في الملف لتضمين أو ربط الكائن، نفذ أحد الإجرائين التاليين لتضمين الكائن، تأكد من أنه تم مسح خانة الاختيار ارتباط لربط الكائن، حددخانة الاختيار ارتباط
| |
|
أسماء عضو ماسي
عدد المساهمات : 543 تاريخ التسجيل : 28/04/2010
| موضوع: رد: دروس الكمبيوتر للمبتدئين الأحد أغسطس 15, 2010 5:46 pm | |
| | |
|
أسماء عضو ماسي
عدد المساهمات : 543 تاريخ التسجيل : 28/04/2010
| موضوع: رد: دروس الكمبيوتر للمبتدئين الأحد أغسطس 15, 2010 5:46 pm | |
| | |
|
أسماء عضو ماسي
عدد المساهمات : 543 تاريخ التسجيل : 28/04/2010
| موضوع: رد: دروس الكمبيوتر للمبتدئين الأحد أغسطس 15, 2010 5:48 pm | |
| | |
|
الريم عميد المنتدى
عدد المساهمات : 13570 تاريخ التسجيل : 04/03/2010
| موضوع: رد: دروس الكمبيوتر للمبتدئين الخميس أكتوبر 20, 2011 5:50 pm | |
| | |
|