djalil عضو ذهبي
عدد المساهمات : 1891 تاريخ التسجيل : 14/04/2010 العمر : 34
| موضوع: صفــــة الحــــج وأحكامــــة ( 6 ) الخميس أبريل 29, 2010 12:06 am | |
| <table class="tborder" id="post26822" width="100%" align="center" border="0" cellpadding="0" cellspacing="0">
<tr> <td class="alt1" id="td_post_26822" valign="top"><table width="100%" cellpadding="0" cellspacing="0">
<tr> <td style="padding: 10px;" valign="top">صفــــة الحــــج وأحكامــــة ( 6 )
- زيارة المسجد النبوي
* خصائص المساجد الثلاثة: المساجد الثلاثة هي: المسجد الحرام، والمسجد النبوي، والمسجد الأقصى.
1- المسجد الحرام بناه إبراهيم صلى الله عليه وسلم وابنه إسماعيل، وهو قبلة المسلمين وإليه حجهم، وهو أول بيت وضع للناس، جعله الله مباركاً وهدى للعالمين.
والمسجد النبوي بناه محمد صلى الله عليه وسلم وأصحابه وقد أسس على التقوى.
والمسجد الأقصى بناه يعقوب صلى الله عليه وسلم، وهو أولى قبلتي المسلمين.
2- مضاعفة ثواب الصلاة في هذه المساجد الثلاثة، ولهذه الخصائص وغيرها لا تشد الرحال إلا لهذه المساجد الثلاثة * حكم زيارة المسجد النبوي: يسن للمسلم أن يزور المسجد النبوي، ويصلي فيه إذا دخل ركعتين تحية المسجد.
ثم يذهب إلى قبر النبي صلى الله عليه وسلم ويقف أمامه ويسلم عليه قائلاً:
السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته، ثم يأتي بالدعاء الوارد في زيارة القبور.
ثم يخطو خطوة عن يمينه ويسلم على أبي بكر رضي الله عنه كذلك.
ثم يخطو خطوة عن يمينه ويسلم على عمر رضي الله عنه كذلك.
عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((ما من أحد يسلِّم عليَّ إلا رد الله عليَّ روحي حتى أرد عليه السلام)). أخرجه أحمد وأبو داود . * فضل الصلاة في المسجد النبوي: الصلاة في المسجد النبوي بالمدينة تعدل ألف صلاة فيما سواه إلا المسجد الحرام.
1- عن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((صلاة في مسجدي هذا، أفضل من ألف صلاة فيما سواه إلا المسجد الحرام)). متفق عليه .
2- عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((ما بين بيتي ومنبري روضة من رياض الجنة، ومنبري على حوضي)). متفق عليه .
* وتسن زيارة البقيع، وشهداء أحد، والسلام عليهم، والدعاء والاستغفار لهم. ويقول عند زيارة القبور:
1- ((السلام على أهل الديار من المؤمنين والمسلمين، ويرحم الله المستقدمين منا والمستأخرين، وإنا إن شاء الله بكم للاحقون)). أخرجه مسلم .
2- أو يقول: ((السلام عليكم أهل الديار من المؤمنين والمسلمين، وإنا إن شاء الله للاحقون، أسأل الله لنا ولكم العافية)). أخرجه مسلم . * فضل الصلاة في مسجد قباء: يسن للمسلم أن يتوضأ في بيته ويذهب إلى مسجد قباء راكباً أو ماشياً، ويصلي فيه ركعتين فإنها تعدل عمرة.
عن سهل بن حنيف رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((من تَطَهَّرَ في بيته، ثم أتى مسجد قباء فصلى فيه صلاة، كان له كأجر عمرة)). أخرجه النسائي وابن ماجه .
* زيارة مسجد النبي صلى الله عليه وسلم 1- الهدي والأضحية والعقيقة* الأضحية: هي ما يذبح في أيام الأضحى من الإبل والبقر والغنم تقرباً إلى الله تعالى.
* حكم الأضحية: سنة مؤكدة على كل قادر عليها من المسلمين.
قال الله تعالى: (فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ) (الكوثر/2).
* وقت ذبح الأضحية: من بعد صلاة العيد يوم النحر إلى آخر أيام التشريق. (يوم العيد، وثلاثة أيام بعده).
* يستحب أن يأكل من الأضحية ويُهدي منها ويتصدق على الفقراء، وللأضحية فضل عظيم؛ لما فيها من التقرب إلى الله عز وجل، والتوسعة على الأهل، ونفع الفقراء، وصلة الرحم والجيران.
بالمدينة ليست من مناسك الحج أو العمرة، ويتم الحج والعمرة بدونها، وإنما تُسن زيارة مسجده عليه الصلاة والسلام للصلاة فيه في أي وقت. السن المعتبر في الأضاحي ونحوها:لا يجزئ في الهدي والأضحية والعقيقة إلا ما كان من الإبل ثني له خمس سنين فأكثر، ومن البقر ثني له سنتان فأكثر، ومن الضأن جذع له ستة أشهر فأكثر، ومن المعز ثني له سنة فأكثر، وإذا تعينت الأضحية لم يجز بيعها ولا هبتها إلا أن يبدلها بخير منها.
* يجب أن تكون الأضحية أو العقيقة أو الهدي من بهيمة الأنعام، وأن تبلغ السن المعتبر شرعاً، وأن تكون سليمة من العيوب، وأفضلها أسمنها وأغلاها وأنفسها عند أهلها.
* تجزئ الشاة عن واحد، والبدنة عن سبعة، والبقرة عن سبعة، ويجوز أن يضحي بشاة أو بدنة أو بقرة عنه وعن أهل بيته الأحياء والأموات، ويستحب الهدي والأضحية بأكثر من واحدة لذي سعة في ماله. وتسن الأضحية عن الحي، وتجوز عن الميت تبعاً لا استقلالاً إلا من أوصى بذلك.
* يحرم على من يضحي أن يأخذ من شعره أو بشرته أو ظفره شيئاً في العشر الأُوَل من شهر ذي الحجة، فإن فعل شيئاً من ذلك استغفر الله ولا فدية عليه.
عن أم سلمة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((إذا دخلت العشر وأراد أحدكم أن يضحي، فلا يمس من شعره وبشره شيئاً)). أخرجه مسلم .
* من ضحى عنه وعن أهل بيته يسن أن يقول عند الذبح: (باسم الله، والله أكبر، اللهم تقبل مني، اللهم هذا عني وعن أهل بيتي). * كيفيه النحر والذبح: السنة نحر الإبل قائمة معقولة يدها اليسرى، ويَذبح غيرها من البقر والغنم، ويجوز العكس، والنحر للإبل يكون في أسفل الرقبة من جهة الصدر، والذبح للبقر أو الغنم في أعلى الرقبة عند الرأس، يضجعها على جنبها الأيسر ويضع رجله اليمنى على رقبتها ثم يمسك برأسها ويذبح وتقول عند الذبح أو النحر: (باسم الله والله أكبر).
عن أنس رضي الله عنه قال: ضَحَّى النبي صلى الله عليه وسلم بكبشين، أملحين، أقرنين ذبحهما بيده، وسمَّى وكبر، ووضع رجله على صفاحهما. متفق عليه .
* يسن أن يذبح الهدي أو الأضحية بنفسه، فإن لم يحسن الذبح حضره، ولا يعطي الجزار منها أجرته، ويُسمي من هي له أو عنه عند الذبح، وتَحلُّ الذبيحة بقطع الحلقوم والمريء والودجين أو أحدهما، وإنهار الدم. * ما لا يجزئ من الأضاحي: عن البراء بن عازب رضي الله عنه أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول: ((أربعة لا يَجزِينَ في الأضاحي، العوراء البيِّنُ عَوَرُهَا، والمريضة البيِّنُ مرضها، والعرجاء البيِّن ظَلعُهَا، والكَسِيرةُ التي لا تُنْقي)). أخرجه أبو داود والنسائي .
* إذا ذبح المسلم الهدي أو الأضحية ونحوهما من ذبائح القرب ولم يعلم بمرضها إلا بعد الذبح فإنها لا تجزئ؛ لفوات المقصود منها.
* مقطوعة الإلية أو بعضها ومجبوبة السنام والعمياء ومقطوعة الساق كلها لا تجزئ في الهدي والأضحية ونحوهما من ذبائح القرب. * آفة العمل: يعرض للعامل إذا عمل عملاً صالحاً كالصلاة والصيام والصدقات ونحوها ثلاث آفات، وهي: رؤية العمل، وطلب العوض عليه، ورضاه به وسكونه إليه.
1- فالذي يخلصه من رؤية عمله مطالعته لمنة الله عليه وتوفيقه له، وأنه من الله وبه لا من العبد.
2- والذي يخلصه من طلب العوض عليه علمه بأنه عبد محض مملوك لسيده لا يستحق على الخدمة أجرة، فإن أعطاه سيده شيئاً من الأجرة والثواب فهو إحسان وإنعام من سيده لا عوضاً عن العمل.
3- والذي يخلصه من رضاه بعمله وسكونه إليه مطالعة عيوبه وتقصيره في عمله وما فيه من حظ النفس والشيطان وعلمه بعظيم حق الله، وأن العبد أعجز وأضعف أن يقوم به على الوجه الأكمل، نسأل الله الإخلاص والعون والاستقامة. * حفظ العمل: ليس الشأن في العمل الصالح فحسب، إنما الشأن في حفظ العمل مما يفسده ويحبطه، فالرياء وإن دق مفسد للعمل، وهو أبواب كثيرة لا تحصر، وكون العمل غير مقيد باتباع السنة محبط للعمل، والمن به على الله تعالى بقلبه مفسد له، وأذى الخلق مبطل له، وتعمد مخالفة أوامر الله والاستهانة بها مبطل له ونحو ذلك. هذا اخر ما في هذا الموضوع ونسال الله لنا ولكم القبول والدعاء لي بظهر الغيب، والحمد لله رب العالمين
</td></tr> <tr> <td style="padding: 10px;" cellspacing="2" valign="bottom">
</td></tr></table></td></tr> <tr></tr> <tr></tr></table> | [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] |
| |
|
ابن الحضنة مدير المنتدى
عدد المساهمات : 5432 تاريخ التسجيل : 14/02/2010 الموقع : منتدبات المسيلة للعلم والمعرفة
| موضوع: رد: صفــــة الحــــج وأحكامــــة ( 6 ) الأحد مايو 02, 2010 8:22 pm | |
| بارك الله فيك شكرا على الافادة | |
|
djalil عضو ذهبي
عدد المساهمات : 1891 تاريخ التسجيل : 14/04/2010 العمر : 34
| موضوع: رد: صفــــة الحــــج وأحكامــــة ( 6 ) الأحد مايو 02, 2010 10:24 pm | |
| | |
|
الريم عميد المنتدى
عدد المساهمات : 13570 تاريخ التسجيل : 04/03/2010
| موضوع: رد: صفــــة الحــــج وأحكامــــة ( 6 ) السبت نوفمبر 19, 2011 4:20 pm | |
| | |
|