| ~ مِـن دفـتـــــــــــري ~ | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
الريم عميد المنتدى
عدد المساهمات : 13570 تاريخ التسجيل : 04/03/2010
| موضوع: ~ مِـن دفـتـــــــــــري ~ الأربعاء نوفمبر 16, 2011 1:54 pm | |
|
إنَّ الحَمدَ للهِ ، نحمدُهُ ونستعينُ به ونستغفُره ، ونعوذُ باللهِ من شرورِ أنفسنِا وسيئاتِ أعمالنا ، مَن يهـدِ اللهُ فلا مُضِلَّ له ، ومَن يُضلِل فلا هاديَ له ، وأشهدُ أنْ لا إله إلَّا اللهُ وحدَه لا شريكَ له ، وأشهدُ أنَّ مُحمـدًا عبدُه ورسولُه . أمَّا بعـد ؛ كثيرًا ما تَمُرُّ بنا أثناءَ قِراءتِنا لبعضِ الكُتب أو أثناءِ سماعِنا لبعضِ الأشرطة أو البرامج فوائـد تستوقفُنا ، فنرى أقلامَنا تُسرِعُ بتدوينِها خشيةَ نِسيانِها ، أو رغبةً مِنَّا في الاحتفاظِ بها لحين الحاجةِ إليها . و هُنا سأضعُ _ بإذن اللهِ عَزَّ وَجَلَّ _ بعضًا مِمَّا دَوَّنتُه بـ دفـتـري مِن فـوائِـدَ ومعلوماتٍ مَرَّت بي ؛ إمَّا في كِتاب أو في برنامج ٍ إذاعِيٍّ أو تلفزيونيٍّ أو في شريطٍ إسلاميّ . ومن يرغب فى تدوين معلومه مرت به ودونها فى دفتره ويشعر ان بها افاده لنا فمرحبا به على صفحات دفترى ليدونها لنا ونستفيد منها وأسألُ اللهَ عَزَّ وَجَلَّ أنْ ينفعني وإيَّاكمَّ بها . فـ حيَّاكُمَّ اللهُ مُتابِعينٍ و مُستفيدين ريــــــــــــــم , , , | |
|
| |
اسلام .:: عضو مؤسس ::.
عدد المساهمات : 3516 تاريخ التسجيل : 19/02/2010
| موضوع: رد: ~ مِـن دفـتـــــــــــري ~ الأربعاء نوفمبر 16, 2011 7:09 pm | |
| موضوع رائع يستحق اكثر من الشكر بارك الله فيك | |
|
| |
meriem عضو ذهبي
عدد المساهمات : 3628 تاريخ التسجيل : 31/03/2010 العمر : 28 الموقع : المسيلة
| موضوع: رد: ~ مِـن دفـتـــــــــــري ~ الخميس نوفمبر 17, 2011 11:12 pm | |
| شكرا على الموضوع الرائع وبارك الله فيك | |
|
| |
الريم عميد المنتدى
عدد المساهمات : 13570 تاريخ التسجيل : 04/03/2010
| موضوع: رد: ~ مِـن دفـتـــــــــــري ~ السبت نوفمبر 19, 2011 1:24 am | |
| شَـرُّ الكِبْـر الذي فيه مَن يتكبَّرُ على العِباد بعِلمِهِ ، ويتعاظَمُ في نفسِهِ بفضيلتِهِ ، فإنَّ هـذا لم ينفعه عِلمُه . فإنَّ مَن طلَبَ العِلمَ للآخرةِ كَسَره عِلمُه ، وخَشَعَ قلبُه ، واستكانت نفسُه ، وكان على نفسِهِ بالمِرصاد ، ولا يَفْتُرُ عنها ، بل يُحاسبُها كُلَّ وقتٍ ويتفقَّدُها ، فإنْ غفل عنها جَمَحَت عن الطريق المُستقيم وأهلكته .. ومَن طلب العِلمَ للفَخْرِ والرِّيَاسة ، وبَطَرَ على المُسلمين ، وتحامَقَ عليهم ، وازدراهم ، فهـذا مِن أكبر الكِبْـر ، ولا يدخلُ الجنَّةَ مَن كان في قلبِهِ مِثقالُ ذَرَّةٍ مِن كِبْر ، ولا حول ولا قوَّةَ إلَّا باللهِ العَلِيِّ العظيم .
عدل سابقا من قبل الريم في الثلاثاء ديسمبر 06, 2011 3:47 pm عدل 1 مرات | |
|
| |
الريم عميد المنتدى
عدد المساهمات : 13570 تاريخ التسجيل : 04/03/2010
| موضوع: رد: ~ مِـن دفـتـــــــــــري ~ الأربعاء نوفمبر 30, 2011 2:15 pm | |
|
النَّسِيء : هى تأخيرُ حُرمَةِ شهر المُحَرَّم إلى صَفَر ؛ مِن أجل استحلال القِتال في الشهر الحرام ، وأصحابُ هـذه البِدعـةِ يُقالُ لهم : النَّسَأة .. ولَمَّا جاء الإسلامُ حَرَّمَ هـذه البِدعـةَ ، فقال تعالى : ﴿ إِنَّمَا النَّسِيءُ زِيَادَةٌ فِي الْكُفْرِ يُضَلُّ بِهِ الَّذِينَ كَفَرُوا يُحِلُّونَهُ عَامًا وَيُحَرِّمُونَهُ عَامًا لِيُوَاطِئُوا عِدَّةَ مَا حَرَّمَ اللهُ فَيُحِلُّوا مَا حَرَّمَ اللهُ زُيِّنَ لَهُمْ سُوءُ أَعْمَالِهِمْ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرينَ ﴾ التوبة/37 . الاستقسامُ بالأزلام : هى عِبارة عن ثلاثةِ قِـداح ، كُتِبَ على أحدِها " أمرني رَبِّي " ، والثاني " نهاني " ، والثالث غُفُلاً لا يُكتَبُ عليه شئ ؛ فإذا أراد أحدُهم أنْ يتزوَّجَ أو يُطلِّقَ أو يُسافِرَ أو يُتاجِرَ : يذهبُ إلى صاحب الأزلام " القِـداح " ، فيُقدِّم له شيئًا من المال ، ويُجيلُ القِـداح في خريطة ، فإذا خرج " أمرني " أمضَى ما عَزَمَ عليه ، وإذا خرج " نهاني رَبِّي " توقَّف وترك العمل الذي استقسمَ من أجله ، وإنْ خرج القـدح الغُفل أعاد العمليةَ بإجالة القِـداح مرةً أخرى . وقـد حَرَّمَ اللهُ تعالى هـذه البِدعةَ بقوله : ﴿ وَأَنْ تَسْتَقْسِمُوا بِالْأَزْلَامِ ﴾ المائدة/3 .. وسُمِّيَ هـذا العملُ استقسامًا ؛ لأنَّهم يطلبون به معرفةَ ما قُسِمَ لهم .
عدل سابقا من قبل الريم في الثلاثاء ديسمبر 06, 2011 3:44 pm عدل 1 مرات | |
|
| |
الريم عميد المنتدى
عدد المساهمات : 13570 تاريخ التسجيل : 04/03/2010
| موضوع: رد: ~ مِـن دفـتـــــــــــري ~ السبت ديسمبر 03, 2011 2:15 pm | |
|
_ المَـوت _
المـوتُ مُصيبةٌ ، كما قال اللهُ عز وجل : ﴿ فَأَصَابَتْكُمْ مُصِيبَةُ الْمَوْتِ ﴾ المائدة/106 ، وهـذه المُصيبةُ تشتمِلُ على ثـلاثِ دواهي :
- الداهيةُ الأولى : سكرات الموت . - الداهيةُ الثانية : رُؤيةُ مَلَكِ الموت أو ملائكةُ الموت . - الداهيةُ الثالثةُ : خَوْفُ سُوءِ الخاتِمة وتبشير الفُجَّارِ بالنار .
ضع نُصبَ عينيكَ دائمًا سكرات الموت ؛ والتي هى أَشَدُّ من ضَرْبٍ بالسيف ، ونَشْرٍ بالمناشير ، وقَرْضٍ بالمقارِض ، فتبرُد قدماكَ أولاً ، ثُمَّ ساقاك ، ثُمَّ فَخِذاك ، ولِكُلِّ عُضوٍ سكرةٌ بعد سَكْرَة ، وكُرْبَةٌ بعد كُرْبَة ، حتى يبلُغَ بها إلى الحُلْقُوم ، فعند ذلك ينقطِعُ نظرُكَ عن الدُّنيا وأهلها ، ويُغلَقُ دُونَكَ بابُ التوبة ، وتُحيطُ بكَ الحَسرةُ والنَّدامة ، كما قال مُجاهِـد في قوله تعالى : ﴿ وَلَيْسَتِ التَّوْبَةُ لِلَّذِينَ يَعْمَلُونَ السَّيِّئَاتِ حَتَّى إِذَا حَضَرَ أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ إِنِّي تُبْتُ الْآَنَ ﴾ النساء/18 ، قال : إذا عايَنَ الرُّسُل . وقال صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم : (( تُقبَلُ توبةُ المَرءِ ما لم يُغَرْغِر )) رواه الترمذىُّ وأحمد وابنُ ماجه وحسَّنه الألبانىُّ .
~
من كتاب : البحر الرائق في الزُّهـد والرَّقائق . للشيخ : أحمد فريـد . ,,, ,, ,
| |
|
| |
الريم عميد المنتدى
عدد المساهمات : 13570 تاريخ التسجيل : 04/03/2010
| موضوع: رد: ~ مِـن دفـتـــــــــــري ~ الثلاثاء ديسمبر 06, 2011 3:40 pm | |
| ♦♦ تعريفُ الصَّـلاة ♦♦ ــــ الصَّلاةُ لُغـةً : الدُّعاء . وسُمِّيَت الصَّلاةُ الشرعيةُ صلاةً لاشتمالها عليه ، وبهـذا قال الجمهورُ من أهل اللغة وغيرُهم من أهل التحقيق ، قال اللهُ تعالى : ﴿ وَصَلِّ عَلَيْهِمْ ﴾ التوبة/103 : أى ادعُ لهم ، وقال صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم : (( إذا دُعِيَ أحدُكم فليُجِب ، فإنْ كان صائمًا فليُصَلِّ ... )) : أى ليدعُ لصاحب الطعام . رواه مسلم . والصَّـلاةُ في الاصطلاح : التَّعَبُّد للهِ تعالى بأقوالٍ وأفعالٍ معلومة ، مُفتَتَحَة بالتكبير ، مُختَتَمَة بالتسليم ، مع النِّيَّة ، بشرائط مخصوصة . ♦♦ منزلتُها من الديـن ♦♦ ــــ 1- الصَّلاةُ أفضلُ الفروض بعد الشهادتين ، وأحـدُ أركان الإسلام ؛ فعن ابن عمر _ رضيَ اللهُ عنهما _ أنَّ النبىَّ _ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم _ قال : (( بُنِيَ الإسلامُ على خَمس : شهادةِ أنْ لا إله إلَّا الله وأنَّ مُحمدًا رسولُ الله ، وإقامِ الصَّلاة ، وإيتاءِ الزكاة ، وصومِ رمضان ، وحَجِّ البيت )) رواه البُخارىُّ ومسلم . 2- شَـدَّد الشَّارِعُ النَّكيرَ على تارِكها ، حتى نَسَبَه رسولُ اللهِ _ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم _ إلى الكُفر ، فقال : (( إنَّ بين الرجل وبين الشِّرك والكُفر تركُ الصَّلاة )) صحيح مسلم ، وقال : (( العهدُ الذي بيننا وبينهم الصَّلاة ، فمَن تركها فقد كَفَر )) صحيح الترمذيّ والنسائيّ وابن ماجه . 3- والصَّلاةُ عمودُ الدِّين لا يقومُ إلَّا به ، كما قال صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم : (( رأسُ الأمرِ الإسلام ، وعمودُه الصَّلاة ، وذِروةُ سَنامهِ الجِهادُ في سبيل الله )) أخرجه الترمذيُّ وابنُ ماجه . 4- وهى أول ما يُحاسَبُ عليه العبد ، قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم : (( أولُ ما يُحاسَبُ عليه العبدُ يومَ القيامةِ الصَّـلاة ، فإنْ صلحت فقد أفلح وأنجح ، وإنْ فسدت فقد خاب وخسِر )) . 5- كانت الصَّلاةُ قُـرَّةَ عين النبيِّ _ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم _ في حياتِه ، فقد قال صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم : (( وجُعِلَت قُرَّةُ عيني في الصَّلاة )) . 6- وقـد كانت الصَّلاةُ آخرَ وصيةٍ وَصَّى بها رسولُ اللهِ _ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم _ أُمَّتَه عند مُفارقته الدُّنيا ؛ إذ قال صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم : (( الصَّلاة ، وما ملَكت أيمانُكم )) . 7- وهى العِبادةُ الوحيدةُ التي لا تنفَكّ عن المُكلَّف ، وتبقى مُلازِمَةً له طُولَ حياتِه ، لا تسقطُ عنه في أيَّةِ حال . 8- وللصَّلاةِ من المزايا ما ليس لغيرها من سائر العِبادات ، ومن ذلك : أ- أنَّ اللهَ سُبحانه وتعالى تولَّى فرضيتَها على رسوله _ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم _ بمخاطبتهِ له ليلةَ المِعراج . ب- أنَّها أكثرُ الفرائض ذِكرًا في القُرآن الكريم . ج- أنَّها أول ما أوجبَ اللهُ على عِباده من العِبادات . د- أنَّها فُرِضَت في اليوم والليلة خمس مرات ، بخِلاف بقيَّة العِبادات والأركان . | |
|
| |
الريم عميد المنتدى
عدد المساهمات : 13570 تاريخ التسجيل : 04/03/2010
| موضوع: رد: ~ مِـن دفـتـــــــــــري ~ الأحد ديسمبر 11, 2011 12:34 pm | |
| الصَّـلاةُ قِسمـان :فَـرْض]تطـوُّع
فالفَـرْض هو الذي مَن تركه عامِدًا كان عاصيًا للهِ عز وجل .. وهـو نوعان : أ- فَـرْضُ عَيْـن : مُتعيِّن على كُلِّ بالِغ ، ذكـر أو أنثى ، حُـرّ و عبـد ؛ كالصلوات الخمس . ب- فَـرْضُ كِفايـة : إذا قام به بعضُ الناس سقط عن سائرهم ؛ كالصَّلاةِ على الجنازة
و التَّطـوُّع : هو ما لا يكونُ تارِكُه عمدًا عاصيًا للهِ تعالى ؛ كالسُّنَن الراتِبة والوِتر وغيرها ، لكنْ يُستَحَبُّ أداء صلاةِ التَّطوُّع ، ويُكرَهُ تركُها .الأعـذارُ لتأخيـر الصَّـلاةِ عن وقتِها : 1- النـوم ، 2- النِّسيان : فمَن نام عن الصَّلاةِ أو نسيها حتى خرج وقتُها فهو معـذور ، ويجبُ عليه أداء هـذه الصَّلاة إذا استيقظ من نومه أو ذكرها ، لحديثِ أنس بن مالِكٍ أنَّ النبىَّ _ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم _ قال : (( مَن نام عن صلاةٍ أو نسيها ، فليُصلِّها إذا ذكرها ، لا كفَّارةَ لها إلَّا ذلك )) رواه البُخارىّ ومسلم .3- الإكـراه : فمَن أُكرِه على ترك الصلاة ، ومُنِعَ من الإيماءِ بها ، أو أُكرِه على التَّلَبُّس بما يُنافيها ، فهو معـذور [ ويقضي إذا زال عُـذرُه ] ، وأمَّا إذا أمكنه الإيماءُ برأسه ، فتجبُ عليه الصَّلاةُ في الوقت ، وليس عليه إعادتُه على الصحيح .4- الجَمْعُ بين الصَّلاتين لِمَن يجوزُ له الجَمْع : فمَن جَمَعَ الصَّلاتين جمعَ تأخيرٍ ، فإنَّه يُصلِّي الأُولَى في وقتِ الثانية ، وهو في الحقيقةِ لا يُقالُ ( إنَّه أَخَّرها عن وقتِها ) إلَّا في الصورة ، وإلَّا فإنَّ وقتيهما في هـذه الحالةِ وقتٌ واحـد .5- شِـدَّةُ الخَـوف : بحيثُ لا يتمكَّن من الصَّلاةِ بوجهٍ من الوجوه ولا بقلبه ، فلا حرج عليه حينئذٍ إذا فاته الوقت _ في أحـد قولَىْ العُلماء _ لأنَّه لو صلَّى حينئذٍ لم يدرِ ما يقول وما يفعل ، لا سِيَّما عند شِدَّة مُنابذة العَدوّ ، وعليه يُحمَل تأخيرُ النبىِّ _ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم _ صلاةَ العصر في غزوةِ الخَندق حتى غربت الشمس .. واه البُخارىُّ ومسلم . | |
|
| |
المبتسمة عميد المنتدى
عدد المساهمات : 12024 تاريخ التسجيل : 03/03/2010 الموقع : دزاير زينة البلدان
| موضوع: رد: ~ مِـن دفـتـــــــــــري ~ الأحد ديسمبر 11, 2011 5:56 pm | |
| مشكورة ريم على الموضوع بارك الله فيك
هل الموضوع خاص بك فقط ام نستطيع المشاركة فيه | |
|
| |
الريم عميد المنتدى
عدد المساهمات : 13570 تاريخ التسجيل : 04/03/2010
| موضوع: رد: ~ مِـن دفـتـــــــــــري ~ الإثنين ديسمبر 12, 2011 12:36 pm | |
| مشـــــكوره جولى على المرور
ان اردت تدوين شىء فمرحبا بك
تنورين الموضوع | |
|
| |
الريم عميد المنتدى
عدد المساهمات : 13570 تاريخ التسجيل : 04/03/2010
| |
| |
المبتسمة عميد المنتدى
عدد المساهمات : 12024 تاريخ التسجيل : 03/03/2010 الموقع : دزاير زينة البلدان
| موضوع: رد: ~ مِـن دفـتـــــــــــري ~ الإثنين ديسمبر 12, 2011 8:07 pm | |
| مشكورة ريمو بارك الله فيك
دم الاستحاضة و أحكامه
الاستحاضة هو الدم الذي تراه المرأة حسب ما يقتضيه طبعها غير الحيض و النفاس .
1- كل دم لا يكون حيضا و لا نفاسا ، و لا دم جرح او دم تمزق غشاء البكارة ، فهو دم استحاضة .
2- ليس لأقل الاستحاضة حد فيمكن أن يكون لحظة ، و لا لأكثره حد فيمكن أن يدوم شهورا .
*
لا تتحقق الاستحاضة قبل البلوغ ، و هل يمكن أن تتحقق بعد سن اليأس أم لا ؟ .. الأحوط وجوبا العمل بأحكام الاستحاضة اذا رأت الدم بعد سن اليأس و هو الستين سنة هجرية .
أقسام الاستحاضة و أحكامها
الاستحاضة القليلة : و هي التي يكون الدم فيها قليلا ، بحيث أن القطنة التي تدخلها المرأة في الفرج للاختبار يتلوّث ظاهرها و سطحها الخارجي و لا ينفذ الدم فيها و يخترقها .
الاستحاضة المتوسطة : و هي التي يكون الدم فيها أكثر من ذلك بحيث يغمس القطنة و يخترقها ، و لكنه لا يسيل منها .
الاستحاضة الكثيرة : و هي التي يغمر فيها الدم القطنة و يسيل منها ، فيلوّث ما فوقها أيضا .
حكم القليلة
يجب على المستحاضة القليلة الوضوء لكل صلاة تصليها ، فلا تصلي أكثر من صلاة واحدة بالوضوء الواحد ، من دون فرق بين أن تكون الصلاة واجبة أو مستحبة .
و يفضّل لها أن تبدل أو تطهر القطنة التي تضعها المرأة المستحاضة عادة ، و تفعل ذلك لكل صلاة .
- المستحاضة القليلة اذا نقت من الدم وجب عليها الوضوء لأول صلاة تصادفها ثم تعمل بعد ذلك باعمال المرأة الطاهرة العادية .
حكم المتوسطة
يجب على المستحاضة المتوسطة الوضوء لكل صلاة ، كما يفضّل تبديل أو تطهير القطنة كما تقدم . و الأحوط وجوبا أن تغتسل كل يوم مرة واحدة - مقدما على الوضوء - .
محل هذا الغسل في أول حصول الاستحاضة المتوسطة هو قبل الصلاة التي حدثت الاستحاضة المتوسطة قبلها ، فلو صارت مستحاضة متوسطة قبل صلاة الظهر مثلا ، اغتسلت و توضأت لصلاة الظهر ثم اكتفت بالوضوء لصلاة العصر ، و كذا تتوضأ لصلاة المغرب ، و تتوضأ لصلاة العشاء .
و لو صارت مستحاضة بعد أن صلت الظهر و جب الغسل و الوضوء للعصر ، ثم تكتفي بالوضوء لكل صلاة في ذلك اليوم.
و في اليوم التالي يجب الغسل لصلاة الصبح ، فتغتسل و تتوضا للصبح ثم تكتفي بالوضوء لكل صلاة في ذلك اليوم .
- المستحاضة المتوسطة اذا نقت من الدم لا يجب عليها الغسل لرفع حدث الاستحاضة ، ما دامت قد أتت بالغسل الذي هو وظيفتها للصلاة في ذلك اليوم .
حكم الكثيرة يجب على المستحاضة الكثيرة غسل لصلاة الصبح ، و غسل لصلاة الظهر و العصر اذا جمعتهما ، و غسل للمغرب و العشاء اذا جمعتهما . و اذا ارادت التفريق اغتسلت لكل صلاة .
كما أنه يجب عليها تبديل أو تطهير القطنة على الاحوط وجوبا .
ملاحظة : اذا كان بروز الدم على القطنة متقطعا ، بحيث تتمكن من الاغتسال و الاتيان بصلاة واحدة أو أزيد قبل بروز الدم عليها مرة ثانية ، فالاحوط وجوباً الاغتسال عند بروز الدم من جديد ، و على هذا الأساس ...
فلو اغتسلت و صلت ثم برز الدم على القطنة قبل الصلاة الثانية أو في أثنائها ، وجب عليها اعادة الاغتسال و الصلاة ، و ليس لها أن تجمع بين صلاتين بغسل واحد .
نعم لو كان الفصل بين البروزين بمقدار تتمكن فيه من الاتيان بصلاتين أو عدة صلوات قبل أن يبرز الدم مرة ثانية ، جاز لها ذلك من دون حاجة الى تجديد الغسل .
1- الغسل الذي تأتي به يكفيها للصلاة و لا تحتاج الى الوضوء معه ، و إن كان يفضّل لها الاحتياط بأن تتوضأ قبله .
2- غسل المستحاضة الكثيرة للفريضة يكفيها لتصلي نافلة تلك الفريضة ، فمثلا من اغتسلت لصلاة الصبح جاز لها ان تصلي نافلة الصبح بذلك الغسل من دون حاجة الى غسل جديد .
3- اذا نقت المستحاضة الكثيرة وجب عليها الغسل لرفع حدث الاستحاضة ، ثم تصبح طاهرة بعد ذلك . ولكن مع ملاحظة أن وجوب الغسل على المستحاضة الكثيرة في بعض الحالات مبني على الاحتياط الوجوبي .
أحكام هامة
1- الأحوط وجوبا للمستحاضة أن تختبر حالها قبل الصلاة لتعرف انها من أي قسم من الأقسام الثلاثة . و كيفية الاختبار أن تدخل القطنة في الفرج و تصبر عليها قليلا ثم تخرجها لتعرف حالها ، و لو كانت واثقة و متأكدة انها من قسم معين لم يجب الاختبار .
2- يجب على المستحاضة المبادرة الى الصلاة بعد اتيانها بالعمل من غسل او وضوء ، و لا يجوز لها التماهل و الاشتغال باشياء أخرى . لكن يجوز لها الاتيان بالأذان و الاقامة و الأدعية المأثورة و ما تجري العادة بفعله قبل الصلاة او ما يتوقف اداء الصلاة عليه ، كالذهاب الى المصلى و تهيئة موضع السجود و نحو ذلك . و لا بد من ملاحظة : أن وجوب المبادرة الى الصلاة بعد الاغتسال في بعض حالاته مبني على الاحتياط الوجوبي .
3- اذا انتقلت الاستحاضة من الأقل الى الأكثر وجب الاتيان بوظائف الأكثر للصلوات الآتية . و كذلك اذا حصل الانتقال في أثناء الصلاة أو قبل البدء بها بعد الاتيان بجزء من الأعمال فانه يجب أعادة الأعمال - بما يوافق الحالة الجديدة - و الصلاة .
4- اذا انتقلت من الأكثر الى الأقل وجب الاتيان بوظيفة الأكثر في أول صلاة تصليها بعد الانتقال ثم تعمل بوظائف الأقل في الصلوات التالية . فمثلا اذا انتقلت من الكثيرة الى القليلة قبل صلاة الظهر ، وجب عليها الغسل لصلاة الظهر و بعد ذلك تتوضأ للعصر و تكتفي بالوضوء لكل صلاة .
احكام المرأة المستحاضة
1- يحرم على المستحاضة مس كتابة القرآن قبل طهارتها بالغسل أو الوضوء ، و يجوز بعد ذلك ما دامت لم تفرغ من الصلاة .
2- يجوز طلاق المستحاضة و لا يجري عليها حكم الحائض و النفساء .
3- لا يحرم الجِماع في فترة الاستحاضة ، فيجوز ذلك للزوجين.
4- يجوز للمستحاضة دخول المسجد و البقاء فيه و تلاوة آيات العزائم من دون لمس للكلمات . | |
|
| |
الريم عميد المنتدى
عدد المساهمات : 13570 تاريخ التسجيل : 04/03/2010
| موضوع: رد: ~ مِـن دفـتـــــــــــري ~ الثلاثاء ديسمبر 13, 2011 12:39 pm | |
| عُثمانُ بن مظعـون القُرَشِيّ :َنَّى بـ أبي السَّائِب ، وهو أَخٌ للنبيِّ _ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم _ من الرَّضاع ، وهو أولُ مُهاجِرٍ تُوُفِّيَ بالمدينةِ النبوية ، ومن فضائله وكمالاته الرُّوحية : أنَّه امتنع من شُرب الخمر في الجاهلية قبل الإسلام ، وقال : ‹‹ لا أشربُ شرابًا يُذهِبُ عقلي ، ويُضحِكُ بي مَن هو أدنى مِنِّي ، ويَحمِلُني على أنْ أنكِحَ كريمتي ›› . المُؤاخـاة بين " المُهاجرين " و " الأنصـار " :
آخى النبيُّ _ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم _ بين هؤلاء الصحابـة :
- المُهاجِـر : أبو بكـر الصِّديـق - الأنصاريّ : خارجـة بن زُهيـر
- المُهاجِـر : أبو عُبَيْـدة عامِـر بن الجـرَّاح - الأنصاريّ : سعـد بن مُعـاذ
- المُهاجِـر : عبد الرحمَن بن عَـوف - الأنصاريّ : سعـد بن الرَّبيـع
- المُهاجِـر : عُمَـر بن الخطَّاب - الأنصاريّ : عتبان بن مالِك
- المُهاجِـر : عُثمان بن عفَّان - الأنصاريّ : أَوْس بن ثابِت
- المُهاجِـر : طلحةُ بن عُبَيْد الله - الأنصاريّ : كعب بن مالِك
- المُهاجِـر : سَلْمان الفارِسيّ - الأنصاريّ : أبو الـدَّرداء
| |
|
| |
الريم عميد المنتدى
عدد المساهمات : 13570 تاريخ التسجيل : 04/03/2010
| موضوع: رد: ~ مِـن دفـتـــــــــــري ~ الأربعاء ديسمبر 14, 2011 12:49 pm | |
| قال ابنُ القيِّم رحمه الله : ‹‹ اعلم أنَّ كُلَّ ما يأتي منكَ يُوجِبُ عُـذرًا ، وأنَّ كُلَّ ما يأتي من الحَقِّ سُبحانه يُوجِبُ شُكرًا ›› . قال شيخُ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : ‹‹ القلوبُ الصادقةُ ، والأدعيةُ الصَّالِحةُ ، هى العسكر الذي لا يُغلَب ›› . درجاتُ العِلم أربـع : الاستماع – الفَهم – العمل – الحِفظ . ( سُفيان بن عُيَيْنة ) . | |
|
| |
الريم عميد المنتدى
عدد المساهمات : 13570 تاريخ التسجيل : 04/03/2010
| موضوع: رد: ~ مِـن دفـتـــــــــــري ~ الأربعاء ديسمبر 14, 2011 12:53 pm | |
| الصَّـلاةُ على السِّجادة التي فيها صورةُ مسجد أو كعبة ونحو ذلك : فإنَّ المَـرءَ إذا كان يتقرَّبُ إلى اللهِ بذلك ، ويَظُنُّ أنَّ لهذه الصورةِ مَزِيَّةٌ وفضيلةٌ ، فإنَّ ذلك يُعَدُّ بِدعةً مُحرَّمة .. وأمَّا إنْ كان لا يعتقِدُ لذلك فضيلةً ولا مَزِيَّة ، فإنَّ بعضَ أهل العِلم يكره ذلك ، لِمَا فيه من الصور والنقوش ، وبعضهم يُجيزه بلا كراهة ، ولَعلَّ القولَ بالجَواز أظهرُ عندنا . الشيخ / سعـد بن ناصِـر الشثري اعتقادُ أنَّ قِـراءةَ الفاتحـة له مَزِيَّةٌ في عقد النِّكاح ، هـذا خطأ ؛ لأنَّه لم يُؤثَر عن النبيِّ _ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم _ ولا عن أحـدٍ من أصحابه أنَّهم كانوا يقرأون سورةَ الفاتحـة من أجل النِّكاح أو الزواج . الشيخ / سعـد بن ناصِـر الشثري | |
|
| |
الريم عميد المنتدى
عدد المساهمات : 13570 تاريخ التسجيل : 04/03/2010
| |
| |
الريم عميد المنتدى
عدد المساهمات : 13570 تاريخ التسجيل : 04/03/2010
| موضوع: رد: ~ مِـن دفـتـــــــــــري ~ الجمعة ديسمبر 16, 2011 3:25 pm | |
| لا مانِعَ أنْ تعتمِرَ المرأةُ أو تَحُجَّ وعليها الذهب ، فليس مطلوبٌ من المرأةِ أنْ تخلَعَ الذهبَ الذي عليها ، سواءً أكان أساوِر أو غيرها . الشيخ / عبد الله بن علي الرُّكبان ما يُشتَرَى من أجل التجارة ، سواءً كان عَقارًا أو غيرَه ، فإنَّ الزكاةَ واجبةٌ فيه ، وتكونُ الزكاةُ عند مُضِيِّ الحَوْل من ملك قيمة ذلك الشئ المُشتَرَى ، فإذا مضى عامٌ تعيَّن على مَن اشترى أرضًا أو غيرَها وقَصدُه بها التجارة أنْ يُقيِّمَها وينظرَ إلى ما تُساويه عند انتهاء الحَوْل ، ويدفـعَ الزكاة ، وليس له تأخيرُ ذلك إلى حين بيع السِّلعة ، سواءً كانت أرضًا أو غيرَها . أمَّا الأرضُ التي خُصِّصَت لبناءِ مسكنٍ ، فهـذه ليس فيها زكاة ، ومِثلُ ذلك الأرضُ التي تُخَصَّص لبناءِ محلَّاتٍ تجارية أو غيرِها ، ويكونُ الغرضُ من ذلك الاستثمار _ أى الغرض تأجيرُها _ فهـذه أيضًا لا زكاةَ فيها . الشيخ / عبد الله بن علي الرُّكبان | |
|
| |
الريم عميد المنتدى
عدد المساهمات : 13570 تاريخ التسجيل : 04/03/2010
| موضوع: رد: ~ مِـن دفـتـــــــــــري ~ السبت ديسمبر 17, 2011 2:36 pm | |
| الأماكنُ التي تُشرَعُ زيارتُها بالمدينةِ عِلاوةً على زيارة المسجد النبويّ : البقيع ، وشُهداء أُحُـد ، ومسجد قباء . أمَّا المساجد السبعة ومسجد القِبلتين وما إلى ذلك ، فلا تُشرَعُ زيارتُها . إذا كان القبرُ أولاً ، وبُنيَ المسجدُ عليه ، فهـذا المسجدُ يتعيَّنُ هدمُـه ، ولا تَصِحُّ الصلاةُ فيه ، ما دام أنَّه بُنِيَ على القبر . وإذا كان المسجدُ وُجِدَ أولاً ، ثُمَّ أُتِيَ بالميت ودُفِنَ فيه ، فإنَّه يتعيَّنُ نبشُ ذلك الميت وإخراجُه ، وأمَّا الصلاةُ في المسجدِ مع وجودِ هـذا القبر ، فهيَ صحيحة ، ولكنْ يتعيَّنُ إخراجُ ذلك الميت ، ودفنُه في مقابر المسلمين . | |
|
| |
الريم عميد المنتدى
عدد المساهمات : 13570 تاريخ التسجيل : 04/03/2010
| موضوع: رد: ~ مِـن دفـتـــــــــــري ~ الجمعة ديسمبر 23, 2011 1:31 pm | |
|
للعبدِ بين يدى اللهِ موقفان : موقفٌ بين يديه في الصلاة ، وموقفٌ بين يديه يوم لقائه ، فمَن قام بحَقِّ الموقفِ الأول هوَّن عليه الموقفَ الآخر ، ومَن استهان بهـذا الموقف ولم يُوَفِّه حَقَّه شدَّد عليه ذلك الموقف .
| |
|
| |
الريم عميد المنتدى
عدد المساهمات : 13570 تاريخ التسجيل : 04/03/2010
| موضوع: رد: ~ مِـن دفـتـــــــــــري ~ الجمعة ديسمبر 23, 2011 1:39 pm | |
| | |
|
| |
الريم عميد المنتدى
عدد المساهمات : 13570 تاريخ التسجيل : 04/03/2010
| موضوع: رد: ~ مِـن دفـتـــــــــــري ~ السبت ديسمبر 24, 2011 1:31 pm | |
| ~ احـذري الابتـداعَ في الدِّيـن ~
أحبتي في الله ، كثُرت البِدَعُ هـذه الأيام ، حتى أنَّ كثيرًا من المسلمين أصبحوا لا يُفرِّقون بين البِدعة والسُّنَّة ، وكثُرت احتفالاتُهم بأعيادٍ بِدعيَّة ، لم يأتِ بها دين ، ولم يحتفل بها رسول ؛ ومن ذلك : عيد الأم - عيد رأس السنة الهِجرية - عيد رأس السنة الميلادية - المولد النبويّ الشريف - ليلة الإسراء والمِعراج - ليلة النِّصف من شعبان - ليلة السابع والعِشرين من رمضان - شم النسيم - أعياد الميلاد .... إلخ .
وقـد شرع اللهُ تعالى لأهل الإسلام عيدين يفرحون فيهما ؛ وهما : عيـد الفِطـر وعيـد الأضحى ، كما شرع لهم عيدًا ثالثًا يتكرَّرُ في كل أسبوع ؛ وهو يـوم الجُمعة ، يجتمعُ فيه المسلمون لصلاةِ الجُمعة وسماع خُطبتها . ولا يجوزُ للمسلمين التَّعَبُّد للهِ تعالى بإحـداثِ أعيادٍ واحتفالاتٍ أخرى تتكرَّرُ بتكرُّر الأيام أو الشهور أو السنين ؛ لأنَّ ذلك من البِدع المُحدَثَة ، ولذلك لم يُنقَل عن أحـدٍ من الصحابة ، ولا عن أحـدٍ من سلَفِ هـه الأمَّة تخصيصُ ليلةٍ معينةٍ بعِبادةٍ مُعينة ، وهـذا إجماعٌ منهم على عـدم مشروعيته ، بل إنَّه قـد جاء عن بعض الصحابةِ الإنكارُ على مَن خَصَّ بعضَ الشهور بعبادةٍ مُعينة .
والفرقُ بين السُّنَّةِ والبِدعـة ؛ هو أنَّ ( السُّنَّـةَ ) : هى اتِّباعُ آثارِ رسولِ اللهِ _ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم _ وآثارِ أصحابِه رضىَ اللهُ عنهم . و( البِدعَـة ) : هى فِعلٌ لم يكن في عهدِ الصحابةِ رضىَ اللهُ عنهم .
والأغلبُ في المُبتدعات أنَّها تُخالِفُ الشريعة ، وقـد قال النبىُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم : (( مَن أحـدثَ في أمرنا هـذا ما ليس منه فهو رَدّ )) مُتفقٌ عليه ؛ ومعنى " رَدّ " : أى مردودٌ على صاحبه لا يُقبَل ، كما قال صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم : (( كُلُّ بِدعَـةٍ ضلالة )) رواه مسلم .
وينبغي للمسلم الذي يُحِبُّ اللهَ تعالى ويُحِبُّ رسولَه صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم ، أنْ يسيرَ على خُطَى ونَهج الحبيب محمد بن عبد الله صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم ، فإنَّ شعارَ المحبةِ الحقيقىّ " الاتِّبـاع " وليس " الابتـداع " ، يقولُ اللهُ سُبحانه وتعالى : (( قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ )) آل عمران/31 .
واسمعي لقول الفُضَيْل بن عِياض : " إذا رأيتَ مُبتدِعًا في طريق ، فخُذ في طريقٍ آخَـر " . ومَن أعان صاحِبَ بِدعـةٍ فقـد أعان على هـدم الإسلام .
فعلينا _ أخواتي في الله _ أنْ نبتعد عن البِدَع ، وأنْ ننصحَ لِمَن وقع فيها ، وأنْ نأخذَ بيده حتى يَرجِعَ إلى رَبِّه ، ويعرفَ الحَقَّ من الباطِل .
نسألُ الله تعالى لنا ولجميع المسلمين الهِداية والتوفيق ، والتمسك بشرعهِ سُبحانه .
| |
|
| |
الريم عميد المنتدى
عدد المساهمات : 13570 تاريخ التسجيل : 04/03/2010
| موضوع: رد: ~ مِـن دفـتـــــــــــري ~ الجمعة ديسمبر 30, 2011 4:17 pm | |
| ~ احـذري الابتـداعَ في الدِّيـن ~ أختي في الله ، كثُرت البِدَعُ هـذه الأيام ، حتى أنَّ كثيرًا من المسلمين أصبحوا لا يُفرِّقون بين البِدعة والسُّنَّة ، وكثُرت احتفالاتُهم بأعيادٍ بِدعيَّة ، لم يأتِ بها دين ، ولم يحتفل بها رسول ؛ ومن ذلك : عيد الأم - عيد رأس السنة الهِجرية - عيد رأس السنة الميلادية - المولد النبويّ الشريف - ليلة الإسراء والمِعراج - ليلة النِّصف من شعبان - ليلة السابع والعِشرين من رمضان - شم النسيم - أعياد الميلاد .... إلخ .
وقـد شرع اللهُ تعالى لأهل الإسلام عيدين يفرحون فيهما ؛ وهما : عيـد الفِطـر وعيـد الأضحى ، كما شرع لهم عيدًا ثالثًا يتكرَّرُ في كل أسبوع ؛ وهو يـوم الجُمعة ، يجتمعُ فيه المسلمون لصلاةِ الجُمعة وسماع خُطبتها . ولا يجوزُ للمسلمين التَّعَبُّد للهِ تعالى بإحـداثِ أعيادٍ واحتفالاتٍ أخرى تتكرَّرُ بتكرُّر الأيام أو الشهور أو السنين ؛ لأنَّ ذلك من البِدع المُحدَثَة ، ولذلك لم يُنقَل عن أحـدٍ من الصحابة ، ولا عن أحـدٍ من سلَفِ هـه الأمَّة تخصيصُ ليلةٍ معينةٍ بعِبادةٍ مُعينة ، وهـذا إجماعٌ منهم على عـدم مشروعيته ، بل إنَّه قـد جاء عن بعض الصحابةِ الإنكارُ على مَن خَصَّ بعضَ الشهور بعبادةٍ مُعينة .
والفرقُ بين السُّنَّةِ والبِدعـة ؛ هو أنَّ ( السُّنَّـةَ ) : هى اتِّباعُ آثارِ رسولِ اللهِ _ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم _ وآثارِ أصحابِه رضىَ اللهُ عنهم . و( البِدعَـة ) : هى فِعلٌ لم يكن في عهدِ الصحابةِ رضىَ اللهُ عنهم .
والأغلبُ في المُبتدعات أنَّها تُخالِفُ الشريعة ، وقـد قال النبىُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم : (( مَن أحـدثَ في أمرنا هـذا ما ليس منه فهو رَدّ )) مُتفقٌ عليه ؛ ومعنى " رَدّ " : أى مردودٌ على صاحبه لا يُقبَل ، كما قال صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم : (( كُلُّ بِدعَـةٍ ضلالة )) رواه مسلم .
وينبغي للمسلم الذي يُحِبُّ اللهَ تعالى ويُحِبُّ رسولَه صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم ، أنْ يسيرَ على خُطَى ونَهج الحبيب محمد بن عبد الله صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم ، فإنَّ شعارَ المحبةِ الحقيقىّ " الاتِّبـاع " وليس " الابتـداع " ، يقولُ اللهُ سُبحانه وتعالى : (( قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ )) آل عمران/31 .
واسمعي لقول الفُضَيْل بن عِياض : " إذا رأيتَ مُبتدِعًا في طريق ، فخُذ في طريقٍ آخَـر " . ومَن أعان صاحِبَ بِدعـةٍ فقـد أعان على هـدم الإسلام .
فعلينا _ أخواتي في الله _ أنْ نبتعد عن البِدَع ، وأنْ ننصحَ لِمَن وقع فيها ، وأنْ نأخذَ بيده حتى يَرجِعَ إلى رَبِّه ، ويعرفَ الحَقَّ من الباطِل .
نسألُ الله تعالى لنا ولجميع المسلمين الهِداية والتوفيق ، والتمسك بشرعهِ سُبحانه .
| | |
| |
|
| |
الريم عميد المنتدى
عدد المساهمات : 13570 تاريخ التسجيل : 04/03/2010
| موضوع: رد: ~ مِـن دفـتـــــــــــري ~ السبت ديسمبر 31, 2011 3:18 pm | |
| | |
|
| |
الريم عميد المنتدى
عدد المساهمات : 13570 تاريخ التسجيل : 04/03/2010
| موضوع: رد: ~ مِـن دفـتـــــــــــري ~ الثلاثاء يناير 10, 2012 2:54 pm | |
| | |
|
| |
الريم عميد المنتدى
عدد المساهمات : 13570 تاريخ التسجيل : 04/03/2010
| موضوع: رد: ~ مِـن دفـتـــــــــــري ~ الأربعاء يناير 11, 2012 2:36 pm | |
| | |
|
| |
الريم عميد المنتدى
عدد المساهمات : 13570 تاريخ التسجيل : 04/03/2010
| موضوع: رد: ~ مِـن دفـتـــــــــــري ~ الجمعة يناير 13, 2012 12:39 pm | |
| | |
|
| |
الريم عميد المنتدى
عدد المساهمات : 13570 تاريخ التسجيل : 04/03/2010
| موضوع: رد: ~ مِـن دفـتـــــــــــري ~ الخميس يناير 19, 2012 1:36 pm | |
| | |
|
| |
الحساسة عضو ماسي
عدد المساهمات : 583 تاريخ التسجيل : 22/05/2010 العمر : 39
| موضوع: رد: ~ مِـن دفـتـــــــــــري ~ الخميس يناير 19, 2012 2:53 pm | |
| الف شكر على الموضوع الرائع اختاه
| |
|
| |
الريم عميد المنتدى
عدد المساهمات : 13570 تاريخ التسجيل : 04/03/2010
| موضوع: رد: ~ مِـن دفـتـــــــــــري ~ الجمعة يناير 20, 2012 1:11 pm | |
| الشــــكر على مرورك الطيب | |
|
| |
الريم عميد المنتدى
عدد المساهمات : 13570 تاريخ التسجيل : 04/03/2010
| |
| |
الريم عميد المنتدى
عدد المساهمات : 13570 تاريخ التسجيل : 04/03/2010
| موضوع: رد: ~ مِـن دفـتـــــــــــري ~ السبت يناير 28, 2012 3:02 pm | |
| قال رجلٌ لأبي حازم : ما شُكرُ العينين يا أباحازم ؟ فقال : إنْ رأيتَ بهما خيرًا أعلنتَه ، وإنْ رأيتَ بهما شرًا سترتَه .
قال : فما شُكرُ الأُذُنين ؟
قال : إنْ سمِعتَ بهما خيرًا وَعيتَه ، وإنْ سمِعتَ بهما شرًا دفعتَه .
قال : فما شُكرُ اليدين ؟
قال : لا تأخذ بهما ما ليس لهما ، ولا تمنع حقًا لله هو فيهما .
قال : وما شُكرُ البطن ؟
قال : أنْ يكونَ أسفلُه طعامًا وأعلاه عِلمًا .
قال : فما شُكرُ الفَرْج ؟
قال : (( وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ * إلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ * فَمَنْ ابْتَغَى وَرَاءَ ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ الْعَادُونَ )) المعارج/29-31 .
قال : فما شُكرُ الرِّجلَين ؟
قال : إنْ علِمتَ ميتًا تغبِطُه استعملتَ بهما عملَه ، وإنْ مقتَّه رغِبتَ عن عمله وأنتَ شاكِرٌ لله ، وأمَّا مَن شكر بلسانِهِ ولم يشكر بجميع أعضائه فمَثَلُهُ كَمَثَلِ رَجُلٍ له كِساءٌ ، فأخذ بطرفه ولم يلبسه ، فما نفعه ذلك مِن الحَرِّ والبردِ والثلج والمطر .
| |
|
| |
الريم عميد المنتدى
عدد المساهمات : 13570 تاريخ التسجيل : 04/03/2010
| موضوع: رد: ~ مِـن دفـتـــــــــــري ~ الأحد يناير 29, 2012 2:24 pm | |
| | |
|
| |
الريم عميد المنتدى
عدد المساهمات : 13570 تاريخ التسجيل : 04/03/2010
| موضوع: رد: ~ مِـن دفـتـــــــــــري ~ الخميس فبراير 02, 2012 3:47 pm | |
| عن عُثمان بن عفَّان _ رضيَ اللهُ عنه _ قال : وجدتُ حلاوةَ العبادةِ في أربعةِ أشياء : أولها : في أداء فرائض الله . والثاني : في اجتناب محارم الله . والثالث : في الأمر بالمعروف ابتغاء ثواب الله . والرابع : في النهى عن المُنكر اتِّقاء غضب الله .
قال الفُضيل بن عِياض : الدخولُ في الدنيا هَيِّن ، ولكن الخروجَ منها هو الشديد . قال حاتم الأصم : مُصيبةُ الدين أعظم من مصيبة الدنيا ، ولقد ماتت لي بنتٌ فعزَّاني أكثر من عشرة آلاف ، وفاتتني صلاةُ الجماعة فلم يُعزِّني أحـد . قال بعضُ العلماء : مَن أَحَبَّ أن يكون أقوى الناس فليتوكَّل على الله ، ومَن أَحَبَّ أن يكونَ أكرمَ الناس فليتَّقِ الله ، ومَن أَحَبَّ أن يكونَ أغنى الناس فليكن بما في يد الله أوثق عنده مما في يده . | |
|
| |
الريم عميد المنتدى
عدد المساهمات : 13570 تاريخ التسجيل : 04/03/2010
| |
| |
الريم عميد المنتدى
عدد المساهمات : 13570 تاريخ التسجيل : 04/03/2010
| موضوع: رد: ~ مِـن دفـتـــــــــــري ~ السبت فبراير 04, 2012 3:44 pm | |
| إذا أنعم اللهُ عليكَ نعمةً فأكثِر من الحمد لله ، فإنَّ اللهَ تعالى يقول : (( لَئِنْ شَكَرْتُمْ لَأَزِيدَنَّكُمْ )) إبراهيم/7 . وإذا قَلَّت نفقتُكَ فعليكَ بالاستغفار ، فإنَّه يَزيدكَ من المال والولد والنعمة ، قال اللهُ تعالى : (( اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا * يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرًارًا * وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهًارًا )) نوح/10-12 .وإذا اشتَدَّ بِكَ الكَـرْب فعليكَ بلا حول ولا قوَّةَ إلَّا بالله ، فإنَّها كَنزٌ من كُنوز الجنَّة .العاقِلُ حقيقةً مَن آثَرَ الطاعةَ على المعصية ، وآثَرَ العِلمَ على الجهل ، وآثَرَ الدينَ على الدنيا ، وكَفَّ أذاه عن الناس .. والعالِمُ حقيقةً مَن خَشِيَ اللهَ تعالى وعَمِلَ بِما عَلِم ، قال تعالى : (( إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ )) فاطر/28 . | |
|
| |
الريم عميد المنتدى
عدد المساهمات : 13570 تاريخ التسجيل : 04/03/2010
| |
| |
الريم عميد المنتدى
عدد المساهمات : 13570 تاريخ التسجيل : 04/03/2010
| |
| |
الريم عميد المنتدى
عدد المساهمات : 13570 تاريخ التسجيل : 04/03/2010
| |
| |
الريم عميد المنتدى
عدد المساهمات : 13570 تاريخ التسجيل : 04/03/2010
| |
| |
الريم عميد المنتدى
عدد المساهمات : 13570 تاريخ التسجيل : 04/03/2010
| موضوع: رد: ~ مِـن دفـتـــــــــــري ~ الأحد فبراير 12, 2012 5:02 pm | |
| اعلم أخي و اعلمي أختي / أنه ما ازداد الظلم عِظَماً إلا و ازداد العفو فضلاً
و الحكمة تقول ... لا تخسر بسبب الظالم مرتين
- مرة عند ظلمه إياك .
- ومرة عندما تركت ثواب العفو عنه ، و أقبلت على الدعاء عليه و التشفي منه .
وبالرغم من ان الدعاء على الظالم مشروع و هو من حقك
إلا أن العفو عنه أريح لك قلباً ... و أشرح لك صدراً
و أما الدعاء عليه و ترقب أثر ذلك الدعاء عليه و على حياته فإنه يتعب قلبك أنت
أخي الكريم ... أختي الكريمة
إذا ظلمك إنسان فأنت مخير بين ثلاثة أمور كلها من حقك و متاحة لك
الأمر الأول : أن تدعو عليه وسوف يأخذ الله لك حقك منه في الدنيا قبل الأخرة .
الأمر الثاني : أن لا تدعو عليه في الدنيا و لكن تنتظر أن تأخذ حقك منه في الآخرة ، فيأخذ حينها
الله من حسناته ويعطيك اياها أومن سيئاتك و يضيفها لسيئاته بما يساوي الظلم الذي ظلمك إياه.
الأمر الثالث : أن تعفو عن من ظلمك فلا تنزل عليه عقوبة في الدنيا ولا يؤخذ من حسناته في
الآخرة و لكن ....سيكون أجرك على الله
قال تعالى ( وجزاء سيئةٍ سيئةٌ مثلها و أما من عفا و أصلح فجزاءُه على الله)
فاكسب راحة القلب في الدنيا ... وعِظَم أجر الرب في الآخرة ... و اعفُ عن من ظلمك
أريدكم الآن أن تشهدوا معي بأنه
لو كان هنالك من الناس من ظلمني أو آذاني أو أخذ حقاً من حقوقي أو اغتابني
فإنني قد أبرأته... مسلماً كان أو غير مسلم
<<< عفوت عنهم لأجلي و ليس لأجلهم >>> | |
|
| |
الريم عميد المنتدى
عدد المساهمات : 13570 تاريخ التسجيل : 04/03/2010
| موضوع: رد: ~ مِـن دفـتـــــــــــري ~ السبت فبراير 18, 2012 4:54 pm | |
| هل أنت راضٍ ..؟؟!!
أنت حينما تؤمن أنك بعين الله
و عناية الله
و حكمة الله
و أن الذي ساقه الله إليك هو
محض محبة ...و محض حكمة ...و محض خير
من الطبيعي أن تكون المحصلة حينها رضى يغمرنا
رضى بالله و رضى عن الله . . . هنا قد يتسع المجال لطرح تساؤل ، ألا و هو
كيف نرضى عن الله ، و نحن أصلاً نتمنى رضاه علينا ؟؟!
فالنعلم جميعنا أنه
إذا كان سرورنا بالنقمة التي تصيبنا كسرورنا بالنعمة
نكون حينها قد رضينا عن الله
ومن هنا أيضاً يمكن وجوب الرضى بقضاء الله و قدره
جعلني الله و إياكم ممن قيل فيهم
"رضي الله عنهم و رضوا عنه" | |
|
| |
الريم عميد المنتدى
عدد المساهمات : 13570 تاريخ التسجيل : 04/03/2010
| موضوع: رد: ~ مِـن دفـتـــــــــــري ~ الأحد فبراير 19, 2012 2:46 pm | |
| من المشكلات ومن المصائب أنَّنا نتفقَّد كل شيء في حياتنا، لكن السؤال الذي يطرح نفسه هل نحن نتفقَّد إيماننا؟ هل واحد منَّا يتفقَّد هل إيماني ينقص أم إيماني يزيد؟ ولهذا قال بعض السلف: من فِقْه العبد أنَّه يتفقَّد إيمانه هل إيمانه يزيد أم ينقص، لكن بعض الناس لا ينظر في إيمانه هل يزيد أم ينقص، ما عنده مشكلة، وهذا بحدِّ ذاته يُعتبر من علامات نقص الإيمان في قلب العبد، ولهذا أحد الصالحين أعطانا ميزانًا -الدرس كلُّه ينبني على هذا الميزان-؛ قال أحد الصالحين: من علامة نقص الإيمان في قلب العبد أولاً: عدم تأثُّره على فوات شيءٍ من مرضاة الله، هذا الميزان الأول، الميزان الثاني: -قال- عدم حفظ جوارحه ممَّا حرَّم الله عزَّ وجلَّ مع أنَّه يعلم أنَّه سوف يُحاسب عليها، هذان الميزانان سوف نبني عليهما الدرس كلَّه حتى الإنسان ينظر إلى نفسه هل عنده نقص في إيمانه؟ هل إيمانه يزيد أم إيمانه ينقص؟ | |
|
| |
| ~ مِـن دفـتـــــــــــري ~ | |
|