منتديات المسيلة للعلم والمعرفة
CENTER]
بحث حول العلامة عبد الحميد بن باديس 2_154516_thumb
اهلا بك زائرنا الكريم نرحب بك وندعوك للانظمام الينا لتتمتع بفوائد كل ماهو موجود هنا
ستجد كل المتعة والفائدة لا تتردد شكرا

ادارة المنتدي
[/CENTER]
منتديات المسيلة للعلم والمعرفة
CENTER]
بحث حول العلامة عبد الحميد بن باديس 2_154516_thumb
اهلا بك زائرنا الكريم نرحب بك وندعوك للانظمام الينا لتتمتع بفوائد كل ماهو موجود هنا
ستجد كل المتعة والفائدة لا تتردد شكرا

ادارة المنتدي
[/CENTER]
منتديات المسيلة للعلم والمعرفة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات المسيلة للعلم والمعرفة

منتدى تعليمي ترفيهي يهتم بكل علوم الدنيا
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الريم
بحث حول العلامة عبد الحميد بن باديس I_vote_rcapبحث حول العلامة عبد الحميد بن باديس I_voting_barبحث حول العلامة عبد الحميد بن باديس I_vote_lcap 
المبتسمة
بحث حول العلامة عبد الحميد بن باديس I_vote_rcapبحث حول العلامة عبد الحميد بن باديس I_voting_barبحث حول العلامة عبد الحميد بن باديس I_vote_lcap 
ريتاج الاوركيد
بحث حول العلامة عبد الحميد بن باديس I_vote_rcapبحث حول العلامة عبد الحميد بن باديس I_voting_barبحث حول العلامة عبد الحميد بن باديس I_vote_lcap 
ابن الحضنة
بحث حول العلامة عبد الحميد بن باديس I_vote_rcapبحث حول العلامة عبد الحميد بن باديس I_voting_barبحث حول العلامة عبد الحميد بن باديس I_vote_lcap 
محمد امين
بحث حول العلامة عبد الحميد بن باديس I_vote_rcapبحث حول العلامة عبد الحميد بن باديس I_voting_barبحث حول العلامة عبد الحميد بن باديس I_vote_lcap 
meriem
بحث حول العلامة عبد الحميد بن باديس I_vote_rcapبحث حول العلامة عبد الحميد بن باديس I_voting_barبحث حول العلامة عبد الحميد بن باديس I_vote_lcap 
اسلام
بحث حول العلامة عبد الحميد بن باديس I_vote_rcapبحث حول العلامة عبد الحميد بن باديس I_voting_barبحث حول العلامة عبد الحميد بن باديس I_vote_lcap 
عابرة سبيل
بحث حول العلامة عبد الحميد بن باديس I_vote_rcapبحث حول العلامة عبد الحميد بن باديس I_voting_barبحث حول العلامة عبد الحميد بن باديس I_vote_lcap 
basma24
بحث حول العلامة عبد الحميد بن باديس I_vote_rcapبحث حول العلامة عبد الحميد بن باديس I_voting_barبحث حول العلامة عبد الحميد بن باديس I_vote_lcap 
طارق55
بحث حول العلامة عبد الحميد بن باديس I_vote_rcapبحث حول العلامة عبد الحميد بن باديس I_voting_barبحث حول العلامة عبد الحميد بن باديس I_vote_lcap 
المواضيع الأخيرة
» شكرا حبيبتى
بحث حول العلامة عبد الحميد بن باديس Icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 17, 2017 12:34 pm من طرف احمدعبدالمنعم2

» شخابيط ساره
بحث حول العلامة عبد الحميد بن باديس Icon_minitimeالجمعة أغسطس 05, 2016 9:56 am من طرف ابن الحضنة

» منتدي شيخ مشائخ زبيدالشيخ ابو امجدالزبيدي00967714416192
بحث حول العلامة عبد الحميد بن باديس Icon_minitimeالثلاثاء مايو 24, 2016 11:45 pm من طرف زائر

» مراكز البحوث
بحث حول العلامة عبد الحميد بن باديس Icon_minitimeالخميس مايو 05, 2016 6:31 am من طرف amanimmee1

» عمادة الدراسات العليا
بحث حول العلامة عبد الحميد بن باديس Icon_minitimeالخميس مايو 05, 2016 6:29 am من طرف amanimmee1

» جامعة المدينة العالمية بماليزيا
بحث حول العلامة عبد الحميد بن باديس Icon_minitimeالخميس مايو 05, 2016 6:28 am من طرف amanimmee1

» منتدي الشيخ اليمني ابوعمارالقاسمي00967736123777
بحث حول العلامة عبد الحميد بن باديس Icon_minitimeالأربعاء مايو 04, 2016 7:07 am من طرف زائر

» منتدي تابع الشيخ الروحاني ابوصقرالجنيد00967712040115
بحث حول العلامة عبد الحميد بن باديس Icon_minitimeالأربعاء مايو 04, 2016 7:04 am من طرف زائر

» اجمل هدية للاعضاء القراّن الكريم كاملاً مكتوباً
بحث حول العلامة عبد الحميد بن باديس Icon_minitimeالأربعاء مايو 04, 2016 7:02 am من طرف زائر

المواضيع الأكثر شعبية
حوليات 2010 جميع الشعب
عبر عن حضورك هنا
لعبة اسجن العضو الذي تريد
اهدي وردة لمن تحب من الاعضاء
ماذا تقول للشخص الذي في بالك الآن
لعبة امير المنتدى
توقعات شهادة التعليم المتوسط....... لا تفوتك
تعريف السرد
تفسير رؤية الدجاج في المنام
امتحانات السنة الثانية ابتدائي
مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 
اليوميةاليومية

 

 بحث حول العلامة عبد الحميد بن باديس

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
طارق55
.:: المراقب العام ::.
.:: المراقب العام ::.
طارق55


عدد المساهمات : 2605
تاريخ التسجيل : 04/03/2010
العمر : 34
الموقع : المسيلة
بحث حول العلامة عبد الحميد بن باديس 5

بحث حول العلامة عبد الحميد بن باديس Pictures-b79d1038bd

بحث حول العلامة عبد الحميد بن باديس Empty
مُساهمةموضوع: بحث حول العلامة عبد الحميد بن باديس   بحث حول العلامة عبد الحميد بن باديس Icon_minitimeالسبت مارس 13, 2010 4:50 pm

سبه وأسرته


عرفت الأسرة الباديسية منذ القدم بإنجابها للعلماء والأمراء والسلاطين،
ويكفي أن نشير إلى أنهم ينتمون إلى ما يقول مؤلفا كتاب أعيان المغاربة
المستشرقان Marthe et Edmond Gouvion والمنشور بمطبعة فوناتانا في [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط], بأن ابن باديس ينتمي إلى بيت عريق في العلم والسؤدد ينتهي نسبه في سلسلة متّصلة إلى بني باديس الذين جدّهم الأول هو [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الذي ظهرت علامات شرفه وسيطرته في وسط قبيلته في حدود [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، وأصل هذه القبيلة كما يقول المستشرقان من [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] أو تلكانة وهي فرع من أمجاد القبيلة الصنهاجية "البربرية" المشهورة في [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]. ومن رجالات هذه الأسرة المشهورين في التاريخ الذين كان الشيخ عبد الحميد بن باديس يفتخر بهم:

في العهد [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] برزت عدة شخصيات من بينها:


  • أبو زكرياء [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    ابن الفقيه القاضي أبي العباس "كان حييا ذا خلق حسن، كثير التواضع، سالم
    الصدر من نفاق أهل عصره، كثير القراءة لدلائل الخيرات وذا تلاوة لكتاب
    الله".


ألا سر إلى بغداد فهي مني النفس وحدق لهمت عمن ثوى باطن الرمس

  • الشيخ المفتي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] دفين مسجد سيدي قمّوش بقسنطينة في الفترة نفسها.
  • أبو عبد الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    الذي قال عنه الشيخ الفكون : "كان يقرأ معنا على الشيخ التواتي (محمد
    التواتي أصله من المغرب، كانت شهرته بقسنطينة، وبها انتشر علمه. كانت له
    بالنحو دراية ومعرفة حتى لقب [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] زمانه، وله معرفة تامة بعلم القراءات) آخر أمره، وبعد ارتحاله استقل بالقراءة عليّا وهو من موثّقي البلدة وممن يشار إليه".
  • الشيخ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الذي كان إماما بقسنطينة أيام "الشيخ عبد الكريم الفكون" خلال القرن الحادي عشر الهجري، السابع عشر الميلادي.

من أسلاف عبد الحميد المتأخرىن، جدّه لأبيه: الشيخ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الذي كان قاضيا مشهورا بمدينة قسنطينة وعضوا في المجلس العام وفي المجلس
البلدي، وقد احتل مقاما محترما لدى السكان بعد المساعدات المالية التي
قدمها لهم خاصة أثناء المجاعة التي حلت بالبلاد فيما بين 1862 – [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وانتخب إلى الاستشارة في [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، وقد تقلّد وساما من يد [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] (كان رئيسا [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] من [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]-[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ثم إمبراطورا لها من [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]-[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط])، وعمه [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] النائب الشهير عن مدينة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] أواخر [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الذي اشترك مع ثلاثة من زملائه النواب في عام [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] في كتابة عارضة دوّن فيها أنواع المظالم والاضطهادات التي أصبح يعانيها الشعب الجزائري في أواخر [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
من الإدارة الاستعمارية ومن المستوطنين الأوروبيين الذين استحوذوا على
الأراضي الخصبة سلبا من الجزائريين وتركوهم للفقر والجوع، وقاموا بتقديمها
إلى أحد أعضاء مجلس الشيوخ الفرنسي الذي حضر إلى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] من أجل البحث وتقصي الأحوال فيها كي يقدمها بدوره إلى الحكومة الفرنسية وأعضاء البرلمان الفرنسي في [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وذلك بتاريخ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] سنة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
أي بعد ولادة عبد الحميد بن باديس بحوالي ثلاثة سنوات فقط. وهناك قسم من
عائلة ابن باديس كانوا قادة كبار مع الأمير عبد القادر الجزائري وأسرتهم
المحتلون سنة 1263/1847 وأرسلوهم إلى فرنسا، وأودعتهم بالسجن في باريس وقد
تم الأفرج عنهم مع الأمير عبد القادر الجزائري في عام 1852م وتم نفيهم الى
بلاد الشام تحت رعاية الأمير عبد القادر الجزائري في عدة مناطق في لبنان
وفلسطين وسوريا والغالبية العظمى متواجدة في الأردن بمنطقة اربد بالأغوار
الشماليه
[[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]] مولده ونشأته


هو عبد الحميد بن محمد المصطفى بن المكي بن محمد كحّول بن الحاج علي
النوري بن محمد بن محمد بن عبد الرحمن بن بركات بن عبد الرحمن بن باديس
الصنهاجي. ولد بمدينة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] عاصمة الشرق الجزائري، يوم الأربعاء [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الموافق لـ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] على الساعة الرابعة بعد الظهر، وسجل يوم الخميس [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الموافق لـ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] في سجلات الحالة المدنية.
كان عبد الحميد الابن الأكبر لوالديه، فأمه هي: السيدة زهيرة بنت محمد بن عبد الجليل بن جلّول من أسرة مشهور [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] لمدة أربعة قرون على الأقل، وعائلة "ابن جلّول من قبيلة "بني معاف" المشهورة في جبال [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، انتقل أحد أفرادها إلى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] في عهد الأتراك [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وهناك تزوج أميرة تركية هي جدة الأسرة (ابن جلول). ولنسب هذه الإمرأة العريق، تزوجها محمد بن مصطفى بن باديس (متوفى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط])والد
عبد الحميد. وكان والده مندوبا ماليا وعضوا في المجلس الأعلى "وباش آغا"
لشرفي الجزائر، ومستشارا بلديا بمدينة قسنطينة ووشحت فرنسا صدره بوسام
الشرف [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، وقد احتل مكانة مرموقة بين جماعة الأشراف وكان من ذوي الفضل والخلق الحميد ومن حفظة القرآن، ويعود إليه الفضل في إنقاذ سكان منطقة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] من الإبادة الجماعية سنة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] على إثر حوادث [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] المشهورة، وقد اشتغل بالإضافة إلى ذلك بالفلاحة والتجارة، وأثرى فيهما.
وكان والده بارًا به يحبه ويتوسم فيه النباهة، فقد سهر على تربيته
وتوجيهه التوجيه الذي يتلاءم مع فطرته ومع تطلعات عائلته. وعبد الحميد بن
باديس نفسه يعترف بفضل والده عليه منذ أن بصر النور وفقد قال ذلك في حفل
ختم تفسير القرآن سنة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] م، أمام حشد كبير من المدعوين ثم نشره في [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] :
إن الفضل يرجع أولاً إلى والدي الذي ربّاني تربية صالحة ووجهني وجهة
صالحة، ورضي لي العلم طريقة أتبعها ومشرباً أرده، وبراني كالسهم وحماني من
المكاره صغيراً وكبيراً، وكفاني كلف الحياة... فالأشكرنه بلساني ولسانكم
ما وسعني الشكر.».
أما اخوته الستة فهم: الزبير المدعو المولود والعربي وسليم وعبد الملك
ومحمود وعبد الحق، وأما أختاه فهما نفيسة والبتول. كان أخوه الزبير محاميا
وناشرا صحفيا في الصحيفة الناطقة بالفرنسية "صدى الأهالي" L'Echo Indigène
ما بين [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]. كما تتلمذ الأستاذ عبد الحق على يد أخيه الشيخ عبد الحميد [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وحصل على الشهادة الأهلية في شهر جوان سنة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] على يد الشيخ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] بعد وفاة الشيخ بن باديس بحوالي شهرين.
[[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]] طلبه للعلم

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

ختم عبد الحميد بن باديس حفظ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وهو ابن ثلاث عشرة سنة، ثم تتلمذ على الشيخ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]،
وهو من أوائل الشيوخ الذين كان لهم أثر طيب في اتجاهه الـديـنـي، ولا ينسى
ابن باديس أبداً وصية هذا الشيخ له: "اقرأ العلم للعلم لا للوظيفة"، بل
أخذ عليه عهداً ألا يقرب الوظائف الحكومية عند [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].
[[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]] في المدينة المنورة


بعد أداء فريضة الحج مكث الشيخ ابن باديس في [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ثلاثة أشهر، ألقى خلالها دروساً في [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، والتقى بشيخه السابق أبو حمدان الونيسي وتعرف على رفيق دربه ونضاله فيما بعد الشيخ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].
وكان هذا التعارف من أنعم اللقاءات وأبركها، فقد تحادثا طويلاً عن طرق
الإصلاح في الجزائر واتفقا على خطة واضحة في ذلك. وفي المدينة اقترح عليه
شيخه الونيسي الإقامة والهجرة الدائمة، ولكن الشيخ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] المقيم في المدينة أشار عليه بالرجوع للجزائر لحاجتها إليه. زار ابن باديس بعد مغادرته [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] بلاد الشام [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] واجتمع برجال العلم والأدب وأعلام الدعوة السلفية، وزار [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] واتصل بالشيخ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] حاملاً له رسالة من الشيخ الونيس. تم بال
[[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]] العودة إلى الجزائر


عاد ابن باديس إلى الجزائر عام [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] م واستقر في مدينة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]،
وشرع في العمل التربوي الذي صمم عليه، فبدأ بدروس للصغار ثم للكبار، وكان
المسجد هو المركز الرئيسي لنشاطه، ثم تبلورت لديه فكرة تأسيس جمعية
العلماء المسلمين، واهتماماته كثيرة لا يكتفي أو يقنع بوجهة واحدة، فاتجه
إلى الصحافة، وأصدر [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] عام [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] م وأغلقت بعد العدد الثامن عشر؛ فأصدر [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الأسبوعية، التي بث فيها آراءه في الإصلاح، واستمرت كجريدة حتى عام [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] م ثم تحولت إلى مجلة شهرية علمية، وكان شعارها: "لا يصلح آخر هذه الأمة إلا بما صلح به أولها".
[[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]] تأسيس [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


وذلك في سنة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
في نادي الترقي بالجزائر العاصمة. أوتوقف المجلة في شهر شعبان 1328 هـ
(أيلول عام 1939 م) بسبب اندلاع الحرب العالمية الثانية، وحتى لا يكتب
فيها أي شيء تريده منه الإدارة الفرنسية تأييداً لها، وفي سنة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] م دعا إلى مؤتمر إسلامي يضم التنظيمات السياسية كافة من أجل دراسة قضية الجزائر، وقد وجه دعوته من خلال جريدة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
التي تصدر بالفرنسية، واستجابت أكثر التنظيمات السياسية لدعوته وكذلك بعض
الشخصيات المستقلة، وأسفر المؤتمر عن المطالبة ببعض الحقوق للجزائر،
وتشكيل وفد سافر إلى فرنسا لعرض هذه المطالب وكان من ضمن هذا الوفد ابن
باديس والإبراهيمي والطيب العقبي ممثلين لجمعية العلماء، ولكن فرنسا لم
تستجب لأي مطلب وفشلت مهمة الوفد....
[[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]] العوامل المؤثرة في شخصية ابن باديس


لا شك أن البيئة الأولى لها أثر كبير في تكوين شخصية الإنسان، وفي بلد
كالجزائر عندما يتفتح ذهن المسلم على معاناته من فرنسا، وعن معاناته من
الجهل والاستسلام للبدع-فسيكون هذا من أقوى البواعث لأصحاب الهمم وذوي
الإحساس المرهف على القلق الذي لا يهدأ حتى يحقق لدينه ولأمته ما يعتبره
واجباً عليه، وكان ابن باديس من هذا النوع. وإن بروز شخصية كابن باديس من
بيئة ثرية ذات وجاهة لَهو دليل على إحساسه الكبير تجاه الظلم والظالمين،
وكان بإمكانه أن يكون موظفاً كبيراً ويعيش هادئاً مرتاح البال ولكنه اختار
طريق المصلحين.
وتأتي البيئة العلمية التي صقلت شخصيته وهذبت مناحيه والفضل الأكبر
يعود إلى الفترة الزيتونية ورحلته الثانية إلى الحجاز والشام حيث تعرف على
المفكرين والعلماء الذين تأثروا بدعوة الشيخ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وما دعا إليه من نقاء العقيدة وصفائها. وكان ل[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] التي يصدرها الشيخ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] أثر قوي في النظر لمشكلات المسلمين المعاصرة والحلول المطروحة.
ومما شجع ابن باديس وأمضى عزيمته وجود هذه العصبة المؤمنة حوله-وقد وصفهم هو بالأسود الكبار-من العلماء والدعاة أمثال [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] و[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] و[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] و[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]. وقد عملوا معه في انسجام قلّ أن يوجد مثله في الهيئات الأخرى.
[[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]] آثار ابن باديس


شخصية ابن باديس شخصية غنية ثرية ومن الصعوبة في حيز ضيق من الكتابة
الإلمام بكل أبعادها وآثارها؛ فهو مجدد ومصلح يدعو إلى نهضة المسلمين
ويعلم كيف تكون النهضة. يقول:
«' إنما
ينهض المسلمون بمقتضيات إيمانهم بالله ورسوله إذا كانت لهم قوّة، وإذا
كانت لهم جماعة منظّمة تفكّر وتدبّر وتتشاور وتتآثر، وتنهض لجلب المصلحة
ولدفع المضرّة، متساندة في العمل عن فكر وعزيمة. '
»
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

الشّيخ عبد الحميد ابن باديس (يسارا) والشّيخ الطيّب العقبي (يمينا)





وهو عالم مفسّر، فسّر القرآن الكريم كلّه خلال خمس وعشرين سنة في دروسه اليومية كما شرح [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
خلال هذه الفترة، وهو سياسي يكتب في المجلات والجرائد التي أصدرها عن واقع
المسلمين وخاصة في الجزائر ويهاجم فرنسا وأساليبها الاستعمارية ويشرح أصول
السياسة الإسلامية، وقبل كل هذا هو المربي الذي أخذ على عاتقه تربية
الأجيال في المدارس والمساجد، فأنشأ المدارس واهتم بها، بل كانت من أهم
أعماله، وهو الذي يتولى تسيير شؤون جمعية العلماء المسلمين الجزائريين،
ويسهر على إدارة مجلة الشهاب ويتفقد القاعدة الشعبية باتصالاته المستمرة.
إن آثار ابن باديس آثار عملية قبل أن تكون نظرية في كتاب أو مؤلَّف،
والأجيال التي رباها كانت وقود معركة تحرير الجزائر، وقليل من
المصلحين في العصر الحديث من أتيحت لهم فرص التطبيق العملي لمبادئهم كما
أتيحت لابن باديس ؛ فرشيد رضا كان يحلم بمدرسة للدعاة، ولكن حلمه لم
يتحقق، ونظرية ابن باديس في التربية أنها لا بد أن تبدأ من الفرد، فإصلاح
الفرد هو الأساس.
و طريقته في التربية هي توعية هذا النشء بالفكرة الصحيحة كما ذكر
الشّيخ الإبراهيمي عن اتفاقهما في المدينة: "كانت الطريقة التي اتفقنا
عليها سنة 1913 في تربية النشء هي ألا نتوسع له في العلم وإنما نربيه على
فكرة صحيحة"
ينتقد ابن باديس مناهج التعليم التي كانت سائدة حين تلقيه العلم والتي
كانت تهتم بالفروع والألفاظ - فيقول: "و اقتصرنا على قراءة الفروع [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]،
مجردة بلا نظر، جافة بلا حكمة، وراء أسوار من الألفاظ المختصرة، تفني
الأعمار قبل الوصول إليها" المصدر السابق ص141. أما إنتاجه العلمي فهو ما
جمع بعد من مقالاته في "الشهاب" وغيرها ومن دروسه في التّفسير والحديث لم
يصلنا كل ما كتبه أو كل ما ألقاه من دروس في التّفسير والحديث. وقد جُمع
ما نشر في (الشهاب) من افتتاحيات تحت عنوان "مجالس التذكير من كلام الحكيم
الخبير" بإشراف محمد الصالح رمضان، وتوفيق شاهين. وحاول الدّكتور عمار
الطالبي جمع آثاره كلها، ولكن لا يزال هناك أشياء لم تُجمع.الكاتب تاهمي
محمد
[[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]] الوسط الثقافي والفكري والدينية الذي تربى فيه ابن باديس


أولاً: الحالة الثقافية والفكرية في [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] قبل الاحتلال :
إن انتشار المدارس والمعاهد والزوايا في مختلف نواحي الجزائر خلال تلك
الفترة، دليل على أن الحياة الفكرية والثقافية كانت مزدهرة بها.
وقد اشتهرت مدن قسنطينة والجزائر و[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
وبلاد ميزاب في الجنوب بكثرة المراكز التعليمية، وكان يقوم عليها أساتذة
وعلماء مشهود لهم بعلو المكانة ورسوخ القدم في العلم والمعرفة، مثل الشيخ
(الثميني) في الجنوب، والشيخ (الداوودي) في تلسمان، والشيخ (ابن الحفّاف)
بالعاصمة، والشيخ (ابن الطبّال) بقسنطينة، والشيخ (محمد القشطولي) في بلاد
القبائل، وغيرهم كثير ممن تفرّغوا للتدريس ونشر العلم.
وكان من نتائج هذا الانتشار الواسع لمراكز التربية والتعليم، أن أصبحت
نسبة المتعلمين في الجزائر تفوق نسبة المتعلمين في فرنسا، (فقد كتب
الجنرال فالز سنة 1834م بأن كل العرب (الجزائريين) تقريبًا يعرفون القراءة
والكتابة، حيث إن هناك مدرستين في كل قرية... أما الأستاذ ديميري، الذي
درس طويلاً الحياة الجزائرية في القرن التاسع عشر، فقد أشار إلى أنه قد
كان في قسنطينة وحدها قبل الاحتلال خمسة وثلاثون مسجدًا تستعمل كمراكز
للتعليم، كما أن هناك سبع مدارس ابتدائية وثانوية يحضرها بين ستمائة
وتسعمائة طالب، ويدرّس فيها أساتذة محترمون لهم أجور عالية).
وقد أحصيت المدارس في الجزائر سنة 1830م، بأكثر من ألفي مدرسة ما بين ابتدائية وثانوية وعالية.
وكتب الرحالة الألماني (فيلهلم شيمبرا) حين زار الجزائر في شهر ديسمبر
1831م، يقول: (لقد بحثتُ قصدًا عن عربي واحد في الجزائر يجهل القراءة
والكتابة، غير أني لم أعثر عليه، في حين أني وجدت ذلك في بلدان جنوب
أوروبا، فقلما يصادف المرء هناك من يستطيع القراءة من بين أفراد الشعب)..
وخير المثال ما شهد به الأعداء. وقد برز في هذه الفترة علماء في كثير من
العلوم النقلية والعقلية، زخرت بمؤلفاتهم المكتبات العامة والخاصة في
الجزائر، غير أن يد الاستعمار الغاشم عبثت بها سلبًا وحرقًا، في همجية لم
يشهد لها التاريخ المعاصر مثيلاً. يقول أحد الغربيين واصفًا ذلك: (إن
الفرنسيين عندما فتحوا مدينة قسنطينة في شمالي أفريقيا، أحرقوا كل الكتب
والمخطوطات التي وقعت في أيديهم، كأنهم من صميم الهمج).
يظهر مما ذكرنا أنه كان للجزائر مكانها المرموق بين أقطار المغرب في
خدمة علوم العربية والإسلام، كما قدّمت للميدان أعلامًا من رجالها، حملوا
الأمانة، وكانت تُشدُّ إليهم الرحال في طلب العلم.
ثانيًا : الحالة الثقافية والفكرية والدينية أثناء الاحتلال :
يمكن تقسيم الفترة الممتدة من دخول الاستعمار إلى ظهور دعوة الشيخ عبد الحميد بن باديس إلى مرحلتين:
[[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]] المرحلة الأولى (1830-1900م)


لم تقتصر اعتداءات الاحتلال الفرنسي للجزائر على الجوانب السياسية
والعسكرية والاقتصادية فحسب، بل عمد إلى تدمير معالم الثقافة والفكر فيها،
وقد ظهر حقده الصليبي في إصراره على تحطيم مقومات الأمة، وفي مقدمتها
الدين الإسلامي واللغة العربية، معتمدًا في ذلك على ما يلي :
1 - مصادرة الأوقاف الإسلامية:
كان التعليم في الجزائر يعتمد اعتمادًا كبيرًا على مردود الأوقاف
الإسلامية في تأدية رسالته، وكانت هذه الأملاك قد وقفها أصحابها للخدمات
الخيرية، وخاصة المشاريع التربوية كالمدارس والمساجد والزوايا. وكان
الاستعمار يدرك بأن التعليم ليس أداة تجديد خُلقي فحسب، بل هو أداة سلطة
وسلطان ووسيلة نفوذ وسيطرة، وأنه لا بقاء له إلا بالسيطرة علىه، فوضع يده
على الأوقاف، قاطعًا بذلك شرايين الحياة الثقافية. جاء في تقرير اللجنة
الاستطلاعية التي بعث بها ملك فرنسا إلى الجزائر يوم 7/7/1833م ما يلي:
(ضممنا إلى أملاك الدولة سائر العقارات التي كانت من أملاك الأوقاف،
واستولينا على أملاك طبقة من السكان، كنا تعهدنا برعايتها وحمايتها... لقد
انتهكنا حرمات المعاهد الدينيــة ونبشنــا القبــور، واقتحمنــا المنـازل
التي لهـا حُرْمَتهـا عنـد المسلمين...).
2- التضييق على التعليم العربي :
أدرك المستعمر منذ وطئت أقدامه أرض الجزائر، خطورة الرسالة التي تؤديها
المساجد والكتاتيب والزوايا، في المحافظة على شخصية الأمة. فلم تكن هذه
المراكز قاصرة على أداء الشعائر التعبدية فحسب، بل كانت أيضًا محاضر
للتربية والتعليم وإعداد الرجال الصالحين المصلحين، لذلك صبّت فرنسا غضبها
عليها بشدة، فعمدت إلى إخماد جذوة العلوم والمعارف تحت أنقاض المساجد
والكتاتيب والزوايا، التي دُمّرت فلم تبق منها سوى جمرات ضئيلة في بعض
الكتاتيب، دفعتها العقيدة الدينية، فحافظت على لغة القرآن ومبادئ الدين
الحنيف في تعليم بسيط وأساليب بدائية. فقد حطم الفرنسيون في 18/12/1832م
جامع كتشاوه، وحوّلوه بعد تشويه شكله وتغيير وضعيته إلى كاتدرائية، أُطلق
عليها اسم القديس فيليب ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]: Cathedrale Saint Philipe‏)،
والشيء نفسه وقع لمسجد حسن باي بقسنطينة غداة سقوطها بأيديهم(2) سنة
1837م.. هكذا اختفت كثير من الكتاتيب القرآنية ومدارس التعليم الإسلامي،
التي كانت مزدهرة قبل الاحتلال الفرنسي. كما طالت يد الحقد الصليبي
المكتبات العامة والخاصة، حيث أحــرق جنــود الجنــرال دوق دومـال Dauk
Daumale مكتبــة الأميــر عبد القادر الجزائري بمدينة تاقدامت في ربيع
الثاني 1259هـ، 10 مايو 1843م، وكان فيها من نوادر المخطوطات ونفائس
المؤلفات ما لا يقدر بثمن، ونفس المصير واجهته معظم المكتبات الأخرى. إن
هذه الحرب الشعواء التي شنها الاستعمار على الدين الإسلامي واللغة
العربية، جعلت التعليم في الجزائر يصل إلى أدنى مستوى له، فحتى سنة 1901
-أي بعد حوالي 70 سنة من الاحتلال- كانت نسبة المتعلمين من الأهالي لا
تتعدى 3.8%، فكادت الجزائر أن تتجه نحو الفرنسة والتغريب أكثر من اتجاهها
نحو العروبة والإسلام. وقد تأثرت الحياة الفكرية والدينية في هذه الفترة
ببعض العوامل الأخرى، نذكر منها ما يلي :
أ- [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] :
من الإنصاف أن نذكر هنا الدور الإيجابي الذي قامت به بعض الطرق الصوفية
منذ بداية الاحتلال الفرنسي للجزائر، فقد ساهمت بعض زواياها في نشر
الثقافة العربية الإسلامية، كما قام كثير من رجالاتها بالتصدي للاستعمار
والاستبسال في محاربته. فقد كان الأمير عبد القادر الجزائري راسخ القدم في
التصوف، وكان الشيخ الحداد -أحد قادة ثورة القبائل الكبرى عام 1871م- قد
انتهت إليه مشيخة الطريقة الرحمانية في وقته، إلا أن كثيرًا من الطرق قد
انحرفت في ما بعد عن الخط العام الذي رسمه مؤسسوها الأوائل، فكثرت عندها
البدع والضلالات والخرافات، وتقديس القبور والطواف حولها، والنذر لها،
والذبح عندها، وغير ذلك من أعمال الجاهلية الأولى. كما أنه كانت لبعض
رجالاتها مواقف متخاذلة تجاه الاستعمار، حيث سيطرت هذه الطرق على عقول
أتباعها ومريديها، ونشرت بينهم التواكل والكسل، وثبّطت هممهم في الاستعداد
للكفاح من أجل طرد المحتل الغاصب، بدعوى أن وجود الاحتلال في الجزائر هو
من باب القضاء والقدر، الذي ينبغي التسليم به، والصبر عليه، وأن طاعته هي
طاعة لولي الأمر. بهذه الروح المتخاذلة والتفكير المنحرف، كانت بعض الطرق
سببًا في إطالة ليل الاستعمار المظلم في البلاد من جهة، وتفرق صفوف الأمة
وضلالها في الدين والدنيا من جهة أخرى. ب- انتشار الجهل والأمية : لقد
أدّت الثورات المتتالية التي خاضها الشعب ضد الاحتلال الفرنسي الغاشم، إلى
فقدان الأمة لزهرة علمائها في ميدان الجهاد. كما أن كثيرًا من المستنيرين
من حملة الثقافة العربية الإسلامية هاجروا إلى المشرق العربي، وإلى البلاد
الإسلامية الأخرى، يتحيّنون الفرص للرجوع إلى الوطن وتطهيره من سيطرة
الفرنسيين، كل ذلك ساهم في انتشار الجهل وتفشي الأمية بين أفراد الأمة،
مما أثّر سلبًا على الحياة الفكرية في تلك الفترة. ج- المدارس البديلة
التي أنشأها الاستعمار : لم تفتح هذه المدارس في حقيقة الأمر من أجل تعليم
أبناء الجزائر، ورفع مستواهم الثقافي، بل كان الاستعمار يقصد من وراء ذلك
عدة أمور، منها :
- تجريد الشعب الجزائري من شخصيته العربية الإسلامية، ومحاولة إدماجه
وصهره في البوتقة الفرنسية بإعطائه تعليمًا هزيلاً يجعله أسهل انقيادًا
لسياسته.
- قتل الروح الوطنية التي أدت إلى اشتعال الثورات المتوالية، وجعل الشعب أكثر خضوعًا للاحتلال.
- إيجاد قلة متعلمة للاستفادة منها في بعض الوظائف التي تخدم الاحتلال.
فقد أنشأت فرنسا لهذا الغرض عدة مدارس ابتدائية، منها المدارس
(الفرنسوية الإسلامية Franco-Musulmane، في الجزائر العاصمة وبعض المدن
الأخرى ابتداءً من سنة 1836م. ولم تكن هناك مدارس للتعليم الثانوي والعالي
إلا بحلول القرن العشرين، حيث فتحت المدرسة الثعالبية في عهد الحاكم
الفرنسي (جونار) سنة 1904م، رغم أن مرسوم إنشائها صدر منذ سنة 1850م. د-
هجر الأهالي للمدارس الفرنسية : كان الأهالي يتخوّفون كثيرًا من التعليم
الرسمي المقصور على تعلّم اللغة الفرنسية وحضارتها، إذ رؤوا فيه وسيلة
خطيرة لفرنسة أبنائهم، فكان الإقبال على هذه المدارس ضئيلاً جدًا.. ومع
عدم وجود المدارس الحرّة الكفيلة باحتضان أبناء المسلمين، فإن نسبة الأمية
ارتفعت إلى درجة مذهلة، كما مر بنا آنفًا. كل هذه العوامل ساهمت بطريقة أو
بأخرى في انتشار الجهل والأمية بين أفراد الشعب، مما جعل الحالة الثقافية
والفكرية والدينية في تلك الفترة تبعث على الحزن والأسى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن الحضنة
مدير المنتدى
مدير المنتدى
ابن الحضنة


عدد المساهمات : 5432
تاريخ التسجيل : 14/02/2010
الموقع : منتدبات المسيلة للعلم والمعرفة
بحث حول العلامة عبد الحميد بن باديس Ooe43575

بحث حول العلامة عبد الحميد بن باديس Empty
مُساهمةموضوع: رد: بحث حول العلامة عبد الحميد بن باديس   بحث حول العلامة عبد الحميد بن باديس Icon_minitimeالسبت مارس 20, 2010 2:54 am

بارك الله فيك شكرا على هذا البحث
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elmsila.yoo7.com
الريم
عميد المنتدى
الريم


عدد المساهمات : 13570
تاريخ التسجيل : 04/03/2010
بحث حول العلامة عبد الحميد بن باديس Pictures-b79d1038bd

بحث حول العلامة عبد الحميد بن باديس 7948roro90

بحث حول العلامة عبد الحميد بن باديس 0812291040537O8X

بحث حول العلامة عبد الحميد بن باديس Empty
مُساهمةموضوع: رد: بحث حول العلامة عبد الحميد بن باديس   بحث حول العلامة عبد الحميد بن باديس Icon_minitimeالسبت مارس 20, 2010 9:18 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المبتسمة
عميد المنتدى
المبتسمة


عدد المساهمات : 12024
تاريخ التسجيل : 03/03/2010
الموقع : دزاير زينة البلدان



بحث حول العلامة عبد الحميد بن باديس Pictures-b79d1038bd

بحث حول العلامة عبد الحميد بن باديس Empty
مُساهمةموضوع: رد: بحث حول العلامة عبد الحميد بن باديس   بحث حول العلامة عبد الحميد بن باديس Icon_minitimeالأحد مارس 21, 2010 6:27 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بحث حول العلامة عبد الحميد بن باديس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات المسيلة للعلم والمعرفة  :: °ˆ~*¤®§(*§ المنتديات التعليمية §*)§®¤*~ˆ° :: قسم طلبات البحوث-
انتقل الى: