منتديات المسيلة للعلم والمعرفة
CENTER]
سبيل السعادتين في إجتناب الجهالتين 2_154516_thumb
اهلا بك زائرنا الكريم نرحب بك وندعوك للانظمام الينا لتتمتع بفوائد كل ماهو موجود هنا
ستجد كل المتعة والفائدة لا تتردد شكرا

ادارة المنتدي
[/CENTER]
منتديات المسيلة للعلم والمعرفة
CENTER]
سبيل السعادتين في إجتناب الجهالتين 2_154516_thumb
اهلا بك زائرنا الكريم نرحب بك وندعوك للانظمام الينا لتتمتع بفوائد كل ماهو موجود هنا
ستجد كل المتعة والفائدة لا تتردد شكرا

ادارة المنتدي
[/CENTER]
منتديات المسيلة للعلم والمعرفة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات المسيلة للعلم والمعرفة

منتدى تعليمي ترفيهي يهتم بكل علوم الدنيا
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الريم
سبيل السعادتين في إجتناب الجهالتين I_vote_rcapسبيل السعادتين في إجتناب الجهالتين I_voting_barسبيل السعادتين في إجتناب الجهالتين I_vote_lcap 
المبتسمة
سبيل السعادتين في إجتناب الجهالتين I_vote_rcapسبيل السعادتين في إجتناب الجهالتين I_voting_barسبيل السعادتين في إجتناب الجهالتين I_vote_lcap 
ريتاج الاوركيد
سبيل السعادتين في إجتناب الجهالتين I_vote_rcapسبيل السعادتين في إجتناب الجهالتين I_voting_barسبيل السعادتين في إجتناب الجهالتين I_vote_lcap 
ابن الحضنة
سبيل السعادتين في إجتناب الجهالتين I_vote_rcapسبيل السعادتين في إجتناب الجهالتين I_voting_barسبيل السعادتين في إجتناب الجهالتين I_vote_lcap 
محمد امين
سبيل السعادتين في إجتناب الجهالتين I_vote_rcapسبيل السعادتين في إجتناب الجهالتين I_voting_barسبيل السعادتين في إجتناب الجهالتين I_vote_lcap 
meriem
سبيل السعادتين في إجتناب الجهالتين I_vote_rcapسبيل السعادتين في إجتناب الجهالتين I_voting_barسبيل السعادتين في إجتناب الجهالتين I_vote_lcap 
اسلام
سبيل السعادتين في إجتناب الجهالتين I_vote_rcapسبيل السعادتين في إجتناب الجهالتين I_voting_barسبيل السعادتين في إجتناب الجهالتين I_vote_lcap 
عابرة سبيل
سبيل السعادتين في إجتناب الجهالتين I_vote_rcapسبيل السعادتين في إجتناب الجهالتين I_voting_barسبيل السعادتين في إجتناب الجهالتين I_vote_lcap 
basma24
سبيل السعادتين في إجتناب الجهالتين I_vote_rcapسبيل السعادتين في إجتناب الجهالتين I_voting_barسبيل السعادتين في إجتناب الجهالتين I_vote_lcap 
طارق55
سبيل السعادتين في إجتناب الجهالتين I_vote_rcapسبيل السعادتين في إجتناب الجهالتين I_voting_barسبيل السعادتين في إجتناب الجهالتين I_vote_lcap 
المواضيع الأخيرة
» شكرا حبيبتى
سبيل السعادتين في إجتناب الجهالتين Icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 17, 2017 12:34 pm من طرف احمدعبدالمنعم2

» شخابيط ساره
سبيل السعادتين في إجتناب الجهالتين Icon_minitimeالجمعة أغسطس 05, 2016 9:56 am من طرف ابن الحضنة

» منتدي شيخ مشائخ زبيدالشيخ ابو امجدالزبيدي00967714416192
سبيل السعادتين في إجتناب الجهالتين Icon_minitimeالثلاثاء مايو 24, 2016 11:45 pm من طرف زائر

» مراكز البحوث
سبيل السعادتين في إجتناب الجهالتين Icon_minitimeالخميس مايو 05, 2016 6:31 am من طرف amanimmee1

» عمادة الدراسات العليا
سبيل السعادتين في إجتناب الجهالتين Icon_minitimeالخميس مايو 05, 2016 6:29 am من طرف amanimmee1

» جامعة المدينة العالمية بماليزيا
سبيل السعادتين في إجتناب الجهالتين Icon_minitimeالخميس مايو 05, 2016 6:28 am من طرف amanimmee1

» منتدي الشيخ اليمني ابوعمارالقاسمي00967736123777
سبيل السعادتين في إجتناب الجهالتين Icon_minitimeالأربعاء مايو 04, 2016 7:07 am من طرف زائر

» منتدي تابع الشيخ الروحاني ابوصقرالجنيد00967712040115
سبيل السعادتين في إجتناب الجهالتين Icon_minitimeالأربعاء مايو 04, 2016 7:04 am من طرف زائر

» اجمل هدية للاعضاء القراّن الكريم كاملاً مكتوباً
سبيل السعادتين في إجتناب الجهالتين Icon_minitimeالأربعاء مايو 04, 2016 7:02 am من طرف زائر

المواضيع الأكثر شعبية
حوليات 2010 جميع الشعب
عبر عن حضورك هنا
لعبة اسجن العضو الذي تريد
اهدي وردة لمن تحب من الاعضاء
ماذا تقول للشخص الذي في بالك الآن
لعبة امير المنتدى
توقعات شهادة التعليم المتوسط....... لا تفوتك
تعريف السرد
تفسير رؤية الدجاج في المنام
امتحانات السنة الثانية ابتدائي
مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 
اليوميةاليومية

 

 سبيل السعادتين في إجتناب الجهالتين

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
طارق55
.:: المراقب العام ::.
.:: المراقب العام ::.
طارق55


عدد المساهمات : 2605
تاريخ التسجيل : 04/03/2010
العمر : 34
الموقع : المسيلة
سبيل السعادتين في إجتناب الجهالتين 5

سبيل السعادتين في إجتناب الجهالتين Pictures-b79d1038bd

سبيل السعادتين في إجتناب الجهالتين Empty
مُساهمةموضوع: سبيل السعادتين في إجتناب الجهالتين   سبيل السعادتين في إجتناب الجهالتين Icon_minitimeالجمعة مارس 11, 2011 9:29 pm

سبيل السعادتين في إجتناب الجهالتين


الحمد لله ربّ العالمين ، والصّلاة والسلام على عبده ورسوله الذي بلّغ البلاغ المبين ، وعلى آله وصحبه أجمعين .وبعد :

لقد
تظافرت آيات الله الكونيّة والشرعيّة على السّواء ، وبلا مراء ؛ أنّ
السعادتين - في الدنيا والآخرة – مرهونتان باجتناب الجهالتين :
1 - جهالة العلم .
2 - وجهالة العمل ؛
وما حلّ بالنّاس من مكروه ولا حصل لهم عنت إلاّ كانت إحداهما سببه .
فإنّ النّوع الإنسانيّ لا يصلح إلاّ إذا تجرّد من الجهل كلّه .
فإنّه
وإن تقرّر شرعا أنّ فساد الأديان شرّ من فساد الأبدان ، بل لا قياس لحجم
هذا الفساد على حجم ذاك ، إلاّ أنّ كلا الفسادين من جرّاء الجهالتين
المذكورتين .
ولعلّك لمحت أنّي لا أعني بالجهل هنا : نعرّف به نقيض
العلم فحسب ، كما يفهمه من أوّل إدراك كلّ أحد ؛ ولكن هو جهل العلم وجهل
العمل على السّواء .

جهالة العلم :

لا يزال يكتب الكاتبون في
أدب الدّنيا والدّين مقالات في ذمّ الجهل ومدح العلم كالدّرر ، لك أن
تستخرج منها من كنوز النّصائح ما لو وقع عليه المتنكّب طريق نجاته لعلم منه
سبيل خلاصه .
وإنّ الله مذ انشأ آدم على وجه هذه البسيطة ؛ لم يزل
عقلاء ذرّيته -أنبياء وعلماء- يحذّرون أممهم من الجهل وغوائله ، ويرشدونهم
إلى العلم وفضائله .
والمرء منذ يصير يعي الخير والشّرّ ؛ تراه يتطلّب أسباب سعادته طمعا في تحصيلها ، حتى تكون سبيله إلى راحة نفسه .
غير
أنّ كثيرا قد غفلوا عن معنى السّعادة المنشودة والرّاحة المقصودة على
الوجه الّذي نزل به الوحي وجاء به الشّرع ؛ وإنّما هي في العلم تحصيلا
وأعمالا .
إنّ الجهل منجم الباطل ، ومنبع الضّلالة ومغلاس الفتنة ، ووكر
الشّر ، ومستثار الهوى ، ومرسى الشّبهات ، وعرصة الغيّ ، وعشّ الباطل ..
ولو أردت ان أزيدك زدتّك ، وإنّما غرضي من تعريفك حدّه ومعناه ؛ أن تبغضه وتتعدّاه .
ومنشأ
تفضيل المتعلّم على غيره حصل في الملإ الأعلى - قبل أن ينزل به الشرع - في
أعظم مشهد ، وبين يدي أعظم شاهد ، وذلك أنّ الله ( سبحانه لمّا اراد إظهار
تفضيل آدم وتمييزه وفضله ميّزه عليهم بالعلم ؛ فعلّمه الأسماء كلّها ، ثمّ
عرضهم على الملائكة فقال : ( أنبئوني بأسماء هؤلاء إن كنتم صادقين (31) )
.. [سورة البقرة] ، فحينئذ أظهر لهم فضل آدم بما خصّه به من العلم ) (1) .

ومن أحسن ما قيل في الجمع بين فضل العلم وشؤم الجهل :

العلم ينهض بالخسيس إلى العلا
....................... والجهل يقعد بالفتى المنسوب .

ولمّا علم القوم فضل العلم وأنّه حبل الله الممدود لكلّ طالب نجاة ؛ قال قائلهم : ( حظّ من علم أحبّ إليّ من حظّ من عبادة ) (2) .
وقال
بشر الحافي رحمه الله : وهو أحد أعبد أهل زمانه : ( لا أعلم على وجه الأرض
عملا افضل من طلب العلم والحديث لمن إتّقى الله وحسنت نيّته فيه ) .
وقال سفيان الثوري رحمه الله : ( ما اعلم شيئا يراد الله به افضل من طلب العلم ) .
والحظ
معنى السّعادة والنّجاة في ارتباط العلم بمعنى الحياة ، في جميل اقتباس
النبيّ صلى الله عليه وسلّم حين تسميته النّوم موتا في بعض كلامه ؛ وهو
إنّما سمّاه كذلك لشبهه به في فقد الحياة .
وأنت لو تمعّنت لرأيت النّائم إنّما زالت منه حياته العلميّة لا الرّوحية (3) ، ولأجل ذلك ارتفع تكليفه.
وإذا
ارتفع العلم وحطّ الجهل صحّ تسمية الحدث موتا بنصّ القران الكريم فقد قال
الله سبحانه لنبيه صلى الله عليه وسلم : ( إنّك لا تسمع الموتى ولا تسمع
الصمّ الدعاء ) [النمل : 80 ] ، وهو إنّما كان يدعو أحياء يروحون ويجيئون .
قال ابن كثير رحمه الله (6/211 ) :
(لا تسمعهم شيئا ينفعهم شيئا ينفعهم ، فكذلك هؤلاء على قلوبهم غشاوة ، وفي آذانهم وقر الكفر ).

وفي هذا المعنى قال الشّاعر :

وفي الجهل قبل الموت موت لاهله
................. وأجسامهم قبل القبور قبور

جهالة العمل :

وأمّا الجهالة الثانية : فجهالة العمل .
ومعناها : الفصل بين طلب العلم وبين توظيفه والعمل به .
وهي من أشنع مظاهر الجهل وشرّها .
فإنّ فيها خصلتين مذمومتين متلازمتين
فأمّا
الأولى : فتعطيل الحكمة الّتي من اجلها كان الحضّ على طلب العلم والأمر به
، ألا وهي طلب العمل به ، فإنّما هو وسيلة والعالم به هو الغاية .
فمن أتعب نفسه في تحصيل الوسائل واهمل الغايات ؛ كان ذلك عند العقلاء من نقصان العقل ، وعند الفقهاء من فساد النيّة .
وأمّا
الثّانية اللاّزمة : فالتّشبه ببعض شرّ خلق الله ؛ ألا وهم اليهود ،
فإنّهم أكثر النّاس تركا للعمل عند نزول البيّنات ، اعاذنا الله من اخلاقهم
.
ولهذا قال ابن المبارك رحمه الله : ( من فسد من علمائنا ففيه شبه باليهود )
نعم ؛ العلم في نفسه خصلة محمودة ، وحسنة مطلوبة وعمل صالح ، بل هو أفضل القرب بعد أداء ما افترض الله سبحانه على العباد.
فإنّ فيه صلاحهم ، وبه فلاحهم ، وهو مبتدأ كلّ خير في دين أو في دنيا ، وقد مرّ بيان ذلك .
لكنّ
هذا حاصل لمن كانت نيّته العمل به ، وغجراء مقتضاه على الجوارح ، قياما
بحقّه الشّرعيّ المتضمّن في قوله تعالى : ( فاعلم أنّه لا إله إلاّ الله
واستغفر لذنبك ) [محمّد : 19 ] .
فإنّ الله - سبحانه - طلب الإستغفار من
الخطايا ؛ وهو عمل ، مقرونا مع الأمر بطلب العلم ؛ لتعلم أنّ صلاح العمل
من صلاح العلم ، وصحّته من صحّته ، وانّ ترك العمل جهل ايضا ، إذ العلم ما
أورث الخشية ، وحضّ على العمل وطلب البراءة .
يبيّن هذا كلّه ّ؛ تفسير
السلف الصالح رضي الله عنه للجهالة في قوله سبحانه : ( إنّما التوبة على
الله للذين يعملون السّوء بجهالة ) [ النساء : 17 ] ، بأنّ كلّ من عصى الله
تعالى فهو جاهل .
قال ابن كثيرا - رحمه الله تعالى - : ( قال مجاهد وغير واحد : كلّ من عصى الله خطأ أو عمدا فهو جاهل ، حتّى ينزع عن الذنب ) (4) .
وقال
ابن جرير رحمه الله في تفسير قوله تعالى : ( ثمّ إنّ ربّك للذين عملوا
السوء بجهالة ثمّ تابوا من بعد ذلك واصلحوا إنّ ربّك من بعدها لغفور رحيم
(119) ) : ( إنّ ربّك للذين عصوا الله فجهلوا بركوبهم ما ركبوا من معصية
الله وسفهوا بذلك .. ) (5) .
ولهذا قال ابن القيّم رحمه الله تحت آية النساء : ( والجهالة هنا ؛ جهالة العمل ، وغن كان عالما بالتحريم .. ) (6) .
وقال
رحمه الله في موضع اخر في الكلام على قوله تعالى ( ففرّوا إلى الله ) [
الذاريات : 50] : ( فالفرار المذكور : هو الفرار من الجهلين ؛ من الجهل
بالعلم إلى تحصيله اعتقادا ومعرفة وبصيرة ، ومن جهل العمل إلى السّعي
النّافع والعمل الصّالح ؛ قصدا وسعيا ) (7) .
ومن عظيم فوائد هذا الفرار إلى العمل ؛ ما يمد الله به العبد من السداد والإصابة في بعض ما يلجأ إليه أحيانا من التوقيع عنه سبحانه .
فلقد
وعد الله الصّالح من أهل العلم أن يلهمه رشده أحوج ما يكون إليه ؛ وذلك
بإطلاعه على الفرق بين الحقّ والباطل والهدي والضّلال ، فقال سبحانه : ( يا
أيّها الذين ءامنوا إن تتّقوا الله يجعل لّكم فرقانا ) [الأنفال : 29] ،
وقال سبحانه : ( والّذين اهتدوا زادهم هدى وءاتهم تقواهم (17) ) [محمّد :
17 ] .
ولهذا نقل عن أحمد أنه قيل له :
من نسال بعدك ؟
فلقال عبد الوهاب ، يعني : الورّاق .
فقيل غنّه ضيّق العلم .
فقال :رجل صالح مثله يوفّق لإصابة الحقّ ) (سبيل السعادتين في إجتناب الجهالتين 166705 .
أختم واقول :
أنا أعلم أنه قد كتب في فضل العلم والعمل من هو أفصح لسانا واعذب بيانا ؛ وإنّما نحن في جنبهم وجنب من نكتب لهم كقول الشّاعر :

وتراه يصغي للحديث بسمعه
................ وبقلبه ولعلّه ادرى به
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد امين
المشرف العام
المشرف العام
محمد امين


عدد المساهمات : 4516
تاريخ التسجيل : 16/09/2010
الموقع : الجزائر
سبيل السعادتين في إجتناب الجهالتين Wesamgold1

مسابقة اجمل منظر طبيعي

سبيل السعادتين في إجتناب الجهالتين Pictures-b79d1038bd

سبيل السعادتين في إجتناب الجهالتين Empty
مُساهمةموضوع: رد: سبيل السعادتين في إجتناب الجهالتين   سبيل السعادتين في إجتناب الجهالتين Icon_minitimeالسبت مارس 12, 2011 10:03 am

بارك الله فيك
ونفع بما طرحت
موضوع مفيد جدا

تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طارق55
.:: المراقب العام ::.
.:: المراقب العام ::.
طارق55


عدد المساهمات : 2605
تاريخ التسجيل : 04/03/2010
العمر : 34
الموقع : المسيلة
سبيل السعادتين في إجتناب الجهالتين 5

سبيل السعادتين في إجتناب الجهالتين Pictures-b79d1038bd

سبيل السعادتين في إجتناب الجهالتين Empty
مُساهمةموضوع: رد: سبيل السعادتين في إجتناب الجهالتين   سبيل السعادتين في إجتناب الجهالتين Icon_minitimeالسبت مارس 12, 2011 5:52 pm

شكرا علي المرور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الريم
عميد المنتدى
الريم


عدد المساهمات : 13570
تاريخ التسجيل : 04/03/2010
سبيل السعادتين في إجتناب الجهالتين Pictures-b79d1038bd

سبيل السعادتين في إجتناب الجهالتين 7948roro90

سبيل السعادتين في إجتناب الجهالتين 0812291040537O8X

سبيل السعادتين في إجتناب الجهالتين Empty
مُساهمةموضوع: رد: سبيل السعادتين في إجتناب الجهالتين   سبيل السعادتين في إجتناب الجهالتين Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 04, 2011 11:08 pm

موضوع رائع وكله معانى هادفه

مشــــــــــــــــــــكور على اختياراتك الرائعه والهادفه


سبيل السعادتين في إجتناب الجهالتين 67547.imgcache
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سبيل السعادتين في إجتناب الجهالتين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات المسيلة للعلم والمعرفة  :: °ˆ~*¤®§(*§ المنتديات الإسلامية §*)§®¤*~ˆ° :: قسم المواضيع الاسلامية-
انتقل الى: