منتديات المسيلة للعلم والمعرفة
CENTER]
علم ابنك التعبير 2_154516_thumb
اهلا بك زائرنا الكريم نرحب بك وندعوك للانظمام الينا لتتمتع بفوائد كل ماهو موجود هنا
ستجد كل المتعة والفائدة لا تتردد شكرا

ادارة المنتدي
[/CENTER]
منتديات المسيلة للعلم والمعرفة
CENTER]
علم ابنك التعبير 2_154516_thumb
اهلا بك زائرنا الكريم نرحب بك وندعوك للانظمام الينا لتتمتع بفوائد كل ماهو موجود هنا
ستجد كل المتعة والفائدة لا تتردد شكرا

ادارة المنتدي
[/CENTER]
منتديات المسيلة للعلم والمعرفة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات المسيلة للعلم والمعرفة

منتدى تعليمي ترفيهي يهتم بكل علوم الدنيا
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الريم
علم ابنك التعبير I_vote_rcapعلم ابنك التعبير I_voting_barعلم ابنك التعبير I_vote_lcap 
المبتسمة
علم ابنك التعبير I_vote_rcapعلم ابنك التعبير I_voting_barعلم ابنك التعبير I_vote_lcap 
ريتاج الاوركيد
علم ابنك التعبير I_vote_rcapعلم ابنك التعبير I_voting_barعلم ابنك التعبير I_vote_lcap 
ابن الحضنة
علم ابنك التعبير I_vote_rcapعلم ابنك التعبير I_voting_barعلم ابنك التعبير I_vote_lcap 
محمد امين
علم ابنك التعبير I_vote_rcapعلم ابنك التعبير I_voting_barعلم ابنك التعبير I_vote_lcap 
meriem
علم ابنك التعبير I_vote_rcapعلم ابنك التعبير I_voting_barعلم ابنك التعبير I_vote_lcap 
اسلام
علم ابنك التعبير I_vote_rcapعلم ابنك التعبير I_voting_barعلم ابنك التعبير I_vote_lcap 
عابرة سبيل
علم ابنك التعبير I_vote_rcapعلم ابنك التعبير I_voting_barعلم ابنك التعبير I_vote_lcap 
basma24
علم ابنك التعبير I_vote_rcapعلم ابنك التعبير I_voting_barعلم ابنك التعبير I_vote_lcap 
طارق55
علم ابنك التعبير I_vote_rcapعلم ابنك التعبير I_voting_barعلم ابنك التعبير I_vote_lcap 
المواضيع الأخيرة
» شكرا حبيبتى
علم ابنك التعبير Icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 17, 2017 12:34 pm من طرف احمدعبدالمنعم2

» شخابيط ساره
علم ابنك التعبير Icon_minitimeالجمعة أغسطس 05, 2016 9:56 am من طرف ابن الحضنة

» منتدي شيخ مشائخ زبيدالشيخ ابو امجدالزبيدي00967714416192
علم ابنك التعبير Icon_minitimeالثلاثاء مايو 24, 2016 11:45 pm من طرف زائر

» مراكز البحوث
علم ابنك التعبير Icon_minitimeالخميس مايو 05, 2016 6:31 am من طرف amanimmee1

» عمادة الدراسات العليا
علم ابنك التعبير Icon_minitimeالخميس مايو 05, 2016 6:29 am من طرف amanimmee1

» جامعة المدينة العالمية بماليزيا
علم ابنك التعبير Icon_minitimeالخميس مايو 05, 2016 6:28 am من طرف amanimmee1

» منتدي الشيخ اليمني ابوعمارالقاسمي00967736123777
علم ابنك التعبير Icon_minitimeالأربعاء مايو 04, 2016 7:07 am من طرف زائر

» منتدي تابع الشيخ الروحاني ابوصقرالجنيد00967712040115
علم ابنك التعبير Icon_minitimeالأربعاء مايو 04, 2016 7:04 am من طرف زائر

» اجمل هدية للاعضاء القراّن الكريم كاملاً مكتوباً
علم ابنك التعبير Icon_minitimeالأربعاء مايو 04, 2016 7:02 am من طرف زائر

المواضيع الأكثر شعبية
حوليات 2010 جميع الشعب
عبر عن حضورك هنا
لعبة اسجن العضو الذي تريد
اهدي وردة لمن تحب من الاعضاء
ماذا تقول للشخص الذي في بالك الآن
لعبة امير المنتدى
توقعات شهادة التعليم المتوسط....... لا تفوتك
تعريف السرد
تفسير رؤية الدجاج في المنام
امتحانات السنة الثانية ابتدائي
أبريل 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
282930    
اليوميةاليومية

 

 علم ابنك التعبير

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابن الحضنة
مدير المنتدى
مدير المنتدى
ابن الحضنة


عدد المساهمات : 5432
تاريخ التسجيل : 14/02/2010
الموقع : منتدبات المسيلة للعلم والمعرفة
علم ابنك التعبير Ooe43575

علم ابنك التعبير Empty
مُساهمةموضوع: علم ابنك التعبير   علم ابنك التعبير Icon_minitimeالإثنين مارس 01, 2010 2:30 pm

تقديم :
تعتبر المهارات التالية من أهم المهارات التي يجب على الطالب إتقانها
حتى يتقن التعبير الإبداعي :
1 ـ بناء الجملة العربية ( الاسمية والفعلية )
2
ـ تنمية الجملة العربية
3 ـ توليد الفِكَر والمعاني من فكرة محددة
4 ـ
ترتيب الفِكَر ترتيبًا منطقيًا
5 ـ تحديد الفكرة العامة في أي نص لغوي وتوظيفها

6 ـ الربط بين الجمل باستخدام أدوات الربط
7 ـ توظيف الشواهد بأنواعها

8 ـ استخدام علامات الترقيم
9 ـ صوغ مقدمة الموضوع
10 ـ صوغ العبارة
الختامية
11 ـ خلو الموضوع من الأخطاء الإملائية والنحوية والألفاظ العامية

12 ـ جودة الخط وتنظيم الكتابة

1 ـ بناء الجملة العربية

يقصد
ببناء الجملة العربية كيفية التعبير عن فكرة محددة بجملة مفيدة ، سواء كانت جملة
اسمية أم فعلية . فهناك عدد من الطلاب لا يستطيعون التعبير عما يدور في أذهانهم من
فِكَر بجمل مفيدة بصورة سليمة ، وهذا يعتبر أمراً بالغ الخطورة ؛ لأن بناء الجملة
العربية يعتبر حجر الأساس الذي تبنى عليه باقي مهارات التعبير .
وحتى ندرب
طلابنا على بناء الجملة العربية بصورة سليمة يمكن أن نقوم بتدريبهم على ما يلي
:
1 ـ التمييز بين الاسم والفعل والحرف .
مثال : صنف الكلمات التالية إلى اسم
وفعل وحرف . . .
2 ـ التمييز بين الجملة الاسمية والجملة الفعلية .
مثال :
حدد نوع كل جملة مما يلي . . .
3 ـ تحديد ركني الجملة الاسمية .
مثال : أ ـ
ضع خطاً تحت المبتدأ في الجمل التالية . . .
ب ـ ضع خطين تحت الخبر في الجمل
التالية . . .
4 ـ تحديد ركني الجملة الفعلية .
مثال : أ ـ ضع خطاً تحت الفعل
في الجمل التالية . . .
ب ـ ضع خطين تحت الفاعل في الجمل التالية . . .
5 ـ
التعبير عن فكرة معينة بجملة اسمية .
مثال : عبر بجملة اسمية عن كل فكرة مما يلي
:
جمال الجو ، طول الشجرة ، ظلم الاحتلال ، بسالة الجندي ، نظافة الفصل
6 ـ
التعبير عن فكرة معينة بجملة فعلية .
مثال : عبِّر بجملة فعلية عن كل فكرة مما
يلي :
اجتهاد خالد ، كتابة أحمد ، جهاد الفلسطينيين . . . إلخ
7 ـ التعبير عن
حدَث أو موقف معين بأكثر من جملة مفيدة .
مثال 1 : يرى التلميذ زميله محمداً
قادماً فيعبِّر عن ذلك بالقول :
جاء محمد ، أقبل محمد ، حضر محمد ، محمد قادم ،
محمد مقبل . . .إلخ
مثال 2 : يعبر التلميذ عن نظافة الفصل وترتيبه بالقول
:
الصف نظيف ، الفصل مرتب ، الأدراج منظمة ، الزجاج لامع . . .إلخ
8 ـ اكتساب
مفردات جديدة تعبِّر عن المعنى بدقة .
مثال : يعبر التلميذ عن طلوع الشمس بالقول
: طلعت الشمس ، الشمس طالعة
. . .إلخ ، ولكن إذا كان طلوع الشمس صباحاً يقول :
أشرقت الشمس ، وعند
الظهر يقول : سطعت الشمس ، الشمس ساطعة . . .إلخ .
9 ـ
استخدام مفردة معينة في عدة جمل بحيث تعبِّر في كل جملة عن معنى
مختلف .
مثال
: كلمة " أشرق " تستخدم بمعانٍ مختلفة بحسب السياق ، فنقول مثلاً :
أشرقت الشمس،
أشرقت الحرية ، أشرق وجهه ، أشرقت الدنيا . . .إلخ .
نشاط (1) : صمم نشاطات
تطبيقية على الخطوات السابقة الخاصة بتدريب التلاميذ على بناء الجملة العربية
.
نشاط (2) : اقترح طريقة أخرى ترى أنها أفضل لتدريب الطلاب على بناء الجملة
العربية .


2 ـ تنمية الجملة العربية

نعلم أنه في كثير من الحالات
لا يكفي التعبير بالركنين الأساسيين في الجملة فقط عن كل ما نريد التعبير عنه ، لذا
فقد تكون هناك لواحق للركنين الأساسيين تضيف إلى المعنى الأساسي معانيَ جديدة ، كأن
نصف الفاعل أو المفعول به ، أو نحدد زمن حدوث الفعل أو مكانه ، أو نحدد سبب حدوثه ،
أو حالة الفاعل أو حالة المفعول به عند وقوع الفعل ، أو نعبر عن مشاعرنا تجاه أحد
عناصر هذا الحدث أو الموقف . . . إلخ .
هذه المعاني قد تجول في ذهن الطالب ولا
يستطيع التعبير عنها إذا لم يتدرب التدريب الكافي على ذلك . ويمكن أن يكون تدريب
الطلاب في هذا المجال على مرحلتين :
الأولى : تدريب الطلاب على تنمية جمل محددة
بإضافة واحد من مكملات الجملة.
الثانية : تدريب الطلاب على تنمية جمل محددة
بأكثر من واحد من المكملات .
أمثلة على المرحلة الأولى:
1 ـ صف الفاعل في كل
جملة مما يلي :
مثال : جاء التلميذ جاء التلميذ المجتهد .
2 ـ صف المفعول به
في كل جملة مما يلي :
مثال : نال المتفوق جائزة نال المتفوق جائزة ثمينة .
3
ـ حدد زمن وقوع الفعل في كل جملة مما يلي :
مثال : يسقط المطر يسقط المطر شتاءً
.
4 ـ حدد مكان وقوع الفعل في كل جملة مما يلي :
مثال : وقف العصفور وقف
العصفور فوق الشجرة .
5 ـ علل سبب حدوث الفعل في كل جملة مما يلي :
مثال :
فاز محمد بالجائزة فاز محمد بالجائزة لأنه نال المرتبة الأولى
6 ـ حدد حال
الفاعل في كل جملة مما يلي :
مثال : أقبل صديقي أقبل صديقي ضاحكاً .
7 ـ حدد
حال المفعول به في كل جملة مما يلي :
مثال : أكلتُ الفاكهة أكلتُ الفاكهة ناضجةً
.
8 ـ عبر عن موقفك تجاه مضمون كل جملة مما يلي :
مثال : هذا التلميذ مجتهد
أحترم هذا التلميذ المجتهد .
9 ـ حدد الركنين الأساسيين والمكملات في الجمل
التالية :
الجملة الركن الأول الركن الثاني المكملات
1 ـ
2 ـ
3 ـ



10 ـ حدد المكملات ودلالة كل منها في الجمل التالية :
الجملة
المكملات دلالاتها
1 ـ
2 ـ
3 ـ

11 ـ أكمل الجمل التالية بحسب ما
هو مطلوب مما بين القوسين :
أ ـ سار التلميذ ــــــ ( صفة )
ب ـ سار التلميذ
ــــــ ( جار ومجرور )
ج ـ سار التلميذ ـــــــ ( مفعول مطلق ) . . . إلخ
.
12 ـ تدريبات على استخدام بعض الأساليب اللغوية مثل : المدح أو الذم،
الشرط
، التفضيل ، النداء ، . . . إلخ .

أمثلة على المرحلة الثانية :
1 ـ أكمل
الجمل التالية مسترشداً بما يقابل كل جملة :
مثال : قررتُ أن أقوم برحلة ( إلى
أين / متى / مع من / لِمَ )
الإجابة : قررتُ أن أقوم برحلة إلى شاطئ البحر يوم
الجمعة القادم مع
أصحابي حتى نتمتع بجمال البحر .
2 ـ أجب عن الأسئلة التالية
بحيث تدمج الإجابات لتكوين فقرة :
أ ـ ماذا فعل التاجر ؟
ـ استيقظ التاجر
.
ب ـ صف هذا التاجر .
ـ استيقظ التاجر النشيط .
ج ـ حدد وقت استيقاظه
.
ـ استيقظ التاجر النشيط صباحاً .
د ـ حدد نوع تجارته .
ـ استيقظ تاجر
الملابس النشيط صباحاً.
هـ حدد سبب استيقاظه صباحاً .
ـ استيقظ تاجر الملابس
النشيط صباحاً ليفتح دكانه .
و ـ ماذا قابل في طريقه ؟
ـ استيقظ تاجر الملابس
النشيط صباحاً ليفتح دكانه ، فقابل في طريقه صديقاً له
ز ـ ماذا فعل لصديقه ؟

ـ استيقظ تاجر الملابس النشيط صباحاً ليفتح دكانه ، فقابل في طريقه
صديقاً
له ، فسلم عليه بحرارة .
ح ـ لماذا سلم عليه بحرارة ؟
ـ استيقظ
تاجر الملابس النشيط صباحاً ليفتح دكانه ، فقابل في طريقه صديقاً
له ، فسلم
عليه بحرارة ؛ لأنه لم يره منذ مدة طويلة .
ط ـ . . . إلخ .

3 ـ توليد
الفِكَر والمعاني

لا بد للطالب من أن يثري معلوماته عن الموضوع الذي يريد
الكتابة عنه ، وأن يرفده بفِكَر جديدة ، ويستطيع الطالب أن يستعين في ذلك بما يلي
:
1 ـ خبرة الطالب المباشرة عن الموضوع نفسه .
2 ـ الاستماع من الآخرين عن
الموضوع ( المعلم ، الوالدين ، الزملاء ، . . . )
3 ـ القراءة في الكتب ذات
الصلة بالموضوع .
4 ـ الرجوع إلى شبكة الإنترنت وبنوك المعلومات والأقراص
المصمتة CDs
5 ـ مشاهدة الأفلام التلفازية والصور الثابتة والمتحركة .
6 ـ
الاستعانة بالمواد الدراسية المختلفة التي تتناول موضوعات ذات صلة
بالموضوع
المطروح .
وقد يجد الطالب نفسه في خضم هذه الفِكَر والمعاني والمعلومات التي
جمعها ، فِكَراً جديدة وطريفة ، وأخرى لا تنفعه بشيء ، بل وقد تتعارض مع آرائه
وقيمه ؛ وبذلك يستطيع توليد فِكَر ومعاني تدحض تلك الفِكَر وتنتقدها ، ويقترح
فِكَراً جديدة أكثر سلامةً وأجدى نفعاً من حيث ملاءمتها لقيمه وفائدتها لمجتمعه
.
ولا يتأتى كل ذلك للطالب إلا إذا تم تدريبه على كيفية توليد الفِكَر والآراء
وتقويمها . ومن الطرق المناسبة في هذا المجال :
1 ـ تدريب الطالب على توليد
فِكَر جديدة من الفكرة العامة في دروس القراءة
والنصوص المقررة .
2 ـ نقد
المواقف والشخصيات في أثناء قراءة قصةٍ ما ، واقتراح مواقف بديلة
أنجع في
معالجة أحداث محددة .
3 ـ قراءة قصة غير مكتملة ، والطلب من التلاميذ أن يتخيلوا
نهاية منطقية
تنسجم مع بداية القصة .
4 ـ اختيار كلمة مفتاحية أو عنوان
مركزي يكتبه المعلم على السبورة ، ثم يطلب
من التلاميذ أن يقترحوا كلمـات
وعبارات ترتبط بفِكـَر جديدة تنتمي إلى تلك
الكلمة المفتاحية أو ذلك العنوان
المركزي .
5 ـ تفصيل فكرة عامة في نص من النصوص إلى فِكَر جزئية عن طريق :
أ
ـ ذكر الأسباب التي تؤيد ما يقررونه من أحكام .
ب ـ ذكر النتائج التي تترتب على
موقف معين .
ج ـ ضرب أمثلة توضح أقوالهم .
د ـ عقد موازنات كاشفة وموضِّحة
.

نشاط 1 :
اضرب أمثلة محددة على كل بند من البنود المقترحة السابقة
الخاصة بتدريب الطلاب على توليد الفِكَر والمعاني .
نشاط 2 :
اقترح أنشطة
أخرى تساعد التلاميذ في امتلاك مهارة توليد الفِكَر والمعاني .
نشاط 3 :
كيف
يمكن توظيف هذه المهارة في كتابة موضوعات التعبير الإبداعي ؟

4 ـ ترتيب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elmsila.yoo7.com
عاشقة الجنة
عضو فعال
عضو فعال
عاشقة الجنة


عدد المساهمات : 158
تاريخ التسجيل : 22/02/2010
الموقع : الجزائر الحبيبة
علم ابنك التعبير 28nvrt

علم ابنك التعبير Empty
مُساهمةموضوع: رد: علم ابنك التعبير   علم ابنك التعبير Icon_minitimeالأربعاء مارس 10, 2010 8:31 pm

شكرا اخي على الموضوع
ان شاء الله تستفيد منه كل الامهات
لتعليم واولادهن التعبير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المبتسمة
عميد المنتدى
المبتسمة


عدد المساهمات : 12024
تاريخ التسجيل : 03/03/2010
الموقع : دزاير زينة البلدان



علم ابنك التعبير Pictures-b79d1038bd

علم ابنك التعبير Empty
مُساهمةموضوع: رد: علم ابنك التعبير   علم ابنك التعبير Icon_minitimeالسبت مارس 27, 2010 7:10 pm

علم ابنك التعبير 714841308124235805
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المبتسمة
عميد المنتدى
المبتسمة


عدد المساهمات : 12024
تاريخ التسجيل : 03/03/2010
الموقع : دزاير زينة البلدان



علم ابنك التعبير Pictures-b79d1038bd

علم ابنك التعبير Empty
مُساهمةموضوع: رد: علم ابنك التعبير   علم ابنك التعبير Icon_minitimeالسبت مارس 27, 2010 7:11 pm

علم ابنك التعبير 67_01199169493
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المبتسمة
عميد المنتدى
المبتسمة


عدد المساهمات : 12024
تاريخ التسجيل : 03/03/2010
الموقع : دزاير زينة البلدان



علم ابنك التعبير Pictures-b79d1038bd

علم ابنك التعبير Empty
مُساهمةموضوع: رد: علم ابنك التعبير   علم ابنك التعبير Icon_minitimeالسبت مارس 27, 2010 7:12 pm

شكرا جد مفيدة
ساحتاجها عندما يكبر ابني ان شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الريم
عميد المنتدى
الريم


عدد المساهمات : 13570
تاريخ التسجيل : 04/03/2010
علم ابنك التعبير Pictures-b79d1038bd

علم ابنك التعبير 7948roro90

علم ابنك التعبير 0812291040537O8X

علم ابنك التعبير Empty
مُساهمةموضوع: رد: علم ابنك التعبير   علم ابنك التعبير Icon_minitimeالثلاثاء مارس 30, 2010 7:58 pm

علم ابنك التعبير 35841-2-859713869
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الريم
عميد المنتدى
الريم


عدد المساهمات : 13570
تاريخ التسجيل : 04/03/2010
علم ابنك التعبير Pictures-b79d1038bd

علم ابنك التعبير 7948roro90

علم ابنك التعبير 0812291040537O8X

علم ابنك التعبير Empty
مُساهمةموضوع: رد: علم ابنك التعبير   علم ابنك التعبير Icon_minitimeالخميس أبريل 01, 2010 5:36 pm

علم ابنك التعبير Post-20628-1188684311
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
علم ابنك التعبير
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» علم ابنك الارقام والحروف مع هذا البرنامج
» طرقة كتاب موضوع في التعبير
» علم ابنك أن يختار
» 50 طريقة لتعليم ابنك الصلاة
» برنامج يعلم ابنك التلوين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات المسيلة للعلم والمعرفة  :: °ˆ~*¤®§(*§ المنتديات التعليمية §*)§®¤*~ˆ° :: قسم السنة الاولى ابتدائي-
انتقل الى: