17 - ماهي الساعات التي نُهينا أن نصلي فيها على موتانا ؟
ولماذا لا يصلي الناس على الجنازة قبل صلاة الفجر أو قبل صلاة العصر
إذا كانوا مجتمعين خصوصآ في الحرمين للخروج من النهى ؟
الساعات التي نهينا عن الصلاة فيها وعن دفن الميت ثلاث ساعات :
حين تطلع الشمس حتى ترتفع قيد رمح
حين يقوم قائم الظهيرة .. أي قبيل الزوال بنحو عشر دقائق
وإذا بقي عليها أن تغرب مقدار رمح
هذه ثلاث ساعات .
وأما ما بعد صلاة الفجر وبعد صلاة العصر فإنه ليس فيه نهي عن الصلاة على الميت
ولهذا فلا حاجة أن نقدم الصلاة على الميت قبل صلاتي العصر والفجر .. والله أعلم .
18 - ما حكم القيام للجنازة قبل أن توضع للصلاة وقبل أن توضع على الأرض عند الدفن ؟
وما حكم القيام عند الدفن علمآ بأن الناس إذا قاموا للصلاة على الجنازة عند دخولها
يتركون الذِكر بعد الصلاة ؟
يسن للإنسان القيام للجنازة إذا مرت به .. لأمر النبي صلوات الله عليه بذلك :
إذا رأى أحدكم جنازة فإن لم يكن ماشيآ معها فليقم حتى يخلفها أو تخلفه .
وأما الصلاة عليها من حين أن يسلم الإمام فإننا نقول :
إن كان فيه أناس كثيرون يقضون .. انتظروهم حتى لا يفوت عليهم فضل صلاة الجنازة
وليكثر عدد المصلين على الجنازة
وإن لم يكن فيه أحد يقضي أو كان العدد يسيرآ فالأفضل أن تقدم لئلا ينصرف الناس .
19 - إذا تقدم أهل الميت بالجنازة أو من يحملونه عند الصلاة عليه وصاروا عن يمين الإمام
هل لذلك أصل في الشرع وما السُسنة الثابتة في ذلك ؟
إذا تقدم أهل الميت بالجنازة أو من يحملونها إلى الإمام فإنهم لا يُصلون مع الصفوف مع الناس
فإن لم يتيسر لهم مكان فإنهم يصلون خلف الإمام بينه وبين الصف الأول
لأن الوقوف مع الإمام إذا كانوا اثنين فأكثر غير مشروع
بل المشروع إذا كان الجماعة إثنين فأكثر أن يتقدم الإمام
فإن قدروا أنه لم يكن لهم مكان بين الإمام والصف الأول فإنهم يقفون عن يمين الإمام وعن يساره
ولا يقفون عن يمينه فقط إلا أن يكون واحدآ
كما لو كانت الجنازة طفلآ صغيرآ قدمها واحد ولم يجد مكانآ في الصف فإنه يقف يمين الإمام
والله أعلم .
20 - هل السقط يصلى عليه أم لا ؟
السقط لا يصلى عليه إلا إذا نفخت فيه الروح إذا بلغ أربعة اشهر
فإذا كان السقط قد تم له أربعة أشهر فإنه يغسل ويكفن ويصلى عليه ويدفن مع المسلمين في المقابر
وإن كان لم يبلغ أربعة اشهر فلا يغسل ولا يكفن ولا يصلى عليه ويدفن في اي مكان في الأرض .
21 - هل وضع رأس الميت عن يمين الإمام مشروع في الصلاة عليه ؟
لا أعلم بهذا سنة
ولذلك ينبغي للإمام الذي يصلي على الجنازة أن يجعل رأس الجنازة عن يساره احيانآ
حتى يتبين للناس أنه ليس من الواجب أن يكون الرأس عن اليمين
لأن الناس يظنون أنه لا بد أن يكون راس الجنازة عن يمين الإمام وهذا لا اصل له .
22 - إذا تأخر الرجل عن صلاة الجنازة لزحام أو لأداء الراتبة أو لإتمام فريضة أو غير ذلك
فلم يسر معها ولكنه أدرك الجنازة قبل أن تدفن
هل يكون مشيعآ لها يثبت له أجر المشيع ؟
إذا تأخر عن صلاة الجنازة لأداء الراتبة فإنه لا يكتب له أجر المصلي
لأن ترك الراتبة ممكن ، فيمكن أن يؤخر الراتبة حتى يرجع من الجنازة .
وأما من تأخر عنها لعذر وقد أتى وحرص على أن يشيع ولكن حصل له مانع
أو تقدم الناس حتى وصلوا عليها وخرجوا بها إلى المقابر
فالظاهر أنه يكتب له الأجر لأنه نوى وعمل ما استطاع .
23 - من فاتته الصلاة على الميت في المسجد سواء كان فردآ أو جماعة
هل يجوز لهم الصلاة على الميت في المقبرة قبل الدفن أو على القبر بعد الدفن ؟
نعم يجوز لهم ذلك لكن إن أمكنهم أن يصلوا عليه قبل الدفن فعلوا وإن جاءوا وقد دفن
فإنهم يصلون على القبر لأنه ثبت عن الرسول صلوات الله عليه أنه صلى على القبر .
24 - إذا دخل الرجل إلى المسجد وقد فاتته الصلاة المكتوبة مع الإمام وقد قـُدم الميت للصلاة عليه
هل يصلي مع الإمام على الجنازة ؟ أم يصلي المكتوبة ؟
يصلي مع الإمام على الجنازة
لأن المكتوبة يمكن إدراكها بعد ، أما الجنازة فإنه سوف يصلى عليها ثم ينصرفون بها .
25 - ما حكم الصلاة على الميت غذا كان تاركآ للصلاة
أو يشك في تركه لها أو نجهل حاله ؟
وهل يجوز لولي أمره تقديمه للصلاة عليه ؟
أما من عُلم أنه مات وهو لا يصلي فإنه لا يجوز أن يُصلي عليه
أما مجهول الحال أو المشكوك فيه فيصلى عليه ونقول :
اللهم إن كان مؤمنآ فاغفر له وارحمه .
26 - هل يجوز الاشتراط عند الدعاء للميت في الصلاة عليه
كأن نقول (( اللهم إن كان يشهد أن لا إله إلا الله .. الخ ))
وهل لذلك اصل في الشرع ؟
إذا كان الإنسان عنده شك قوي في هذا الميت فلا حرج أن يقول :
اللهم إن كان مؤمنآ فاغفر له وارحمه
وأما إذا لم يكن عنده شك قوي فلا يشترط لأن الاصل في المسلمين أنهم على إسلامهم .