منتديات المسيلة للعلم والمعرفة
CENTER]
التعقيبات القرآنية 2_154516_thumb
اهلا بك زائرنا الكريم نرحب بك وندعوك للانظمام الينا لتتمتع بفوائد كل ماهو موجود هنا
ستجد كل المتعة والفائدة لا تتردد شكرا

ادارة المنتدي
[/CENTER]
منتديات المسيلة للعلم والمعرفة
CENTER]
التعقيبات القرآنية 2_154516_thumb
اهلا بك زائرنا الكريم نرحب بك وندعوك للانظمام الينا لتتمتع بفوائد كل ماهو موجود هنا
ستجد كل المتعة والفائدة لا تتردد شكرا

ادارة المنتدي
[/CENTER]
منتديات المسيلة للعلم والمعرفة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات المسيلة للعلم والمعرفة

منتدى تعليمي ترفيهي يهتم بكل علوم الدنيا
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الريم
التعقيبات القرآنية I_vote_rcapالتعقيبات القرآنية I_voting_barالتعقيبات القرآنية I_vote_lcap 
المبتسمة
التعقيبات القرآنية I_vote_rcapالتعقيبات القرآنية I_voting_barالتعقيبات القرآنية I_vote_lcap 
ريتاج الاوركيد
التعقيبات القرآنية I_vote_rcapالتعقيبات القرآنية I_voting_barالتعقيبات القرآنية I_vote_lcap 
ابن الحضنة
التعقيبات القرآنية I_vote_rcapالتعقيبات القرآنية I_voting_barالتعقيبات القرآنية I_vote_lcap 
محمد امين
التعقيبات القرآنية I_vote_rcapالتعقيبات القرآنية I_voting_barالتعقيبات القرآنية I_vote_lcap 
meriem
التعقيبات القرآنية I_vote_rcapالتعقيبات القرآنية I_voting_barالتعقيبات القرآنية I_vote_lcap 
اسلام
التعقيبات القرآنية I_vote_rcapالتعقيبات القرآنية I_voting_barالتعقيبات القرآنية I_vote_lcap 
عابرة سبيل
التعقيبات القرآنية I_vote_rcapالتعقيبات القرآنية I_voting_barالتعقيبات القرآنية I_vote_lcap 
basma24
التعقيبات القرآنية I_vote_rcapالتعقيبات القرآنية I_voting_barالتعقيبات القرآنية I_vote_lcap 
طارق55
التعقيبات القرآنية I_vote_rcapالتعقيبات القرآنية I_voting_barالتعقيبات القرآنية I_vote_lcap 
المواضيع الأخيرة
» شكرا حبيبتى
التعقيبات القرآنية Icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 17, 2017 12:34 pm من طرف احمدعبدالمنعم2

» شخابيط ساره
التعقيبات القرآنية Icon_minitimeالجمعة أغسطس 05, 2016 9:56 am من طرف ابن الحضنة

» منتدي شيخ مشائخ زبيدالشيخ ابو امجدالزبيدي00967714416192
التعقيبات القرآنية Icon_minitimeالثلاثاء مايو 24, 2016 11:45 pm من طرف زائر

» مراكز البحوث
التعقيبات القرآنية Icon_minitimeالخميس مايو 05, 2016 6:31 am من طرف amanimmee1

» عمادة الدراسات العليا
التعقيبات القرآنية Icon_minitimeالخميس مايو 05, 2016 6:29 am من طرف amanimmee1

» جامعة المدينة العالمية بماليزيا
التعقيبات القرآنية Icon_minitimeالخميس مايو 05, 2016 6:28 am من طرف amanimmee1

» منتدي الشيخ اليمني ابوعمارالقاسمي00967736123777
التعقيبات القرآنية Icon_minitimeالأربعاء مايو 04, 2016 7:07 am من طرف زائر

» منتدي تابع الشيخ الروحاني ابوصقرالجنيد00967712040115
التعقيبات القرآنية Icon_minitimeالأربعاء مايو 04, 2016 7:04 am من طرف زائر

» اجمل هدية للاعضاء القراّن الكريم كاملاً مكتوباً
التعقيبات القرآنية Icon_minitimeالأربعاء مايو 04, 2016 7:02 am من طرف زائر

المواضيع الأكثر شعبية
حوليات 2010 جميع الشعب
عبر عن حضورك هنا
لعبة اسجن العضو الذي تريد
اهدي وردة لمن تحب من الاعضاء
ماذا تقول للشخص الذي في بالك الآن
لعبة امير المنتدى
توقعات شهادة التعليم المتوسط....... لا تفوتك
تعريف السرد
تفسير رؤية الدجاج في المنام
امتحانات السنة الثانية ابتدائي
مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 
اليوميةاليومية

 

 التعقيبات القرآنية

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمد امين
المشرف العام
المشرف العام
محمد امين


عدد المساهمات : 4516
تاريخ التسجيل : 16/09/2010
الموقع : الجزائر
التعقيبات القرآنية Wesamgold1

مسابقة اجمل منظر طبيعي

التعقيبات القرآنية Pictures-b79d1038bd

التعقيبات القرآنية Empty
مُساهمةموضوع: التعقيبات القرآنية   التعقيبات القرآنية Icon_minitimeالسبت يناير 15, 2011 5:38 pm



تمثل
التعقيبات التي ترد في خواتم الآيات القرآنية سمة بارزة من سمات الأسلوب

القرآني، ووجهاً فائقاً من أوجه بلاغته؛ وذلك أنها تزيد معاني الآيات

بياناً وإيضاحاً، فضلاً عن أثرها الإيقاعي في أُذن القارئ والسامع لكتاب

الله العزيز.

أخرج ابن أبي حاتم عن زيد بن ثابت رضي الله عنه، قال: أملى علي رسول الله صلى الله عليه وسلم هذه الآية: { ولقد خلقنا الإنسان

من سلالة من طين
} إلى قوله: { خلقاً آخر }، قال معاذ : { فتبارك الله أحسن الخالقين }، فضحك رسول الله صلى الله عليه

وسلم، فقال له معاذ : مما ضحكت يا رسول الله؟ قال: ( بها خُتمت ).

وقد روي عن الأصمعي أنه

قال: كنت أقرأ: (والسارق والسارقة فاقطعوا أيديهما جزاء بما كسبا نكالاً

من الله والله غفور رحيم)، وبجنبي أعرابي، فقال: كلام مَن هذا؟ قلت: كلامُ

الله، قال: ليس هذا كلام الله. فانتبهتُ، فقرأتُ: { والسارق والسارقة فاقطعوا أيديهما جزاء بما كسبا نكالا من الله والله عزيز حكيم }

(المائدة:38)، فقال: أصبتَ، هذا كلام الله. فقلت: أتقرأ القرآن؟ قال: لا،

قلتُ: من أين علمت؟ قال: يا هذا! عَزَّ، فَحَكَم، فقطع، ولو غفر ورحم، لما

قطع.

وذكر ابن عطية في

"تفسيره"، أن كعب الأحبار لما أسلم كان يتعلم القرآن، فأقرأه الذي كان

يعلمه: (فإن زللتم من بعد ما جاءتكم البينات فاعلموا أن الله غفور رحيم)
،
فقال كعب : إني لأستنكر أن يكون هكذا، ومر بهما رجل، فقال كعب : كيف تقرأ هذه الآية؟ فقرأ الرجل: { فإن زللتم من بعد ما جاءتكم

البينات فاعلموا أن الله عزيز حكيم
} (البقرة:209)، فقال كعب : هكذا ينبغي.

والذي

لا شك فيه، أن ختام الآية في القرآن دائم التناسق مع مبدئها، وظاهر

التناغم مع مضمونها. ونحن نذكر أمثلة على ذلك توضح المراد، وتكشف هذا

المَعْلَم القرآني.

أولاً:
قوله تعالى: {
يا أيها الذين آمنوا أنفقوا من طيبات ما كسبتم ومما أخرجنا لكم من الأرض

ولا تيمموا الخبيث منه تنفقون ولستم بآخذيه إلا أن تغمضوا فيه واعلموا أن

الله غني حميد
} (البقرة:267)، لما كان المقام مقاماً لطلب

الإنفاق من الكسب الطيب، وكان سبحانه غنياً عن الطيب والخبيث من المال،

فلا يقبل سبحانه الرديء من مال عبده، يُقدمه عبده لنفسه، فالله أحق من

يُختَار له خِيارُ الأشياء وأنفَسُها؛ لأن قابل الرديء إما أن يقبله

لحاجته إليه، والله غير محتاج لأحد، وإما أن نفسه غير كريمة ولا شريفة،

والله هو الكريم الحميد، المستحق للحمد كله بداية ونهاية، فلا يقبل غير

الطيب، لما كان ذلك كذلك، ناسب خَتْمُ الآية بقوله سبحانه: { غني حميد }.

فالله غني عن الخبيث من مال عباده، فيخرجونه كصدقات! بينما هو سبحانه يحمد

لهم الكسب الطيب، ويجزيهم عليه جزاء الراضي الشاكر. وهو الله الرازق

الوهاب، يجزيهم عليه جزاء الحمد، وهو الذي أعطاهم إياه من قبل.

ثانياً: قوله سبحانه: { قول معروف ومغفرة خير من صدقة يتبعها أذى والله غني حليم }

(البقرة:286)، لما كان المقام مقام تهديد لأولئك المتصدقين، الذين

يُتْبعون ما أنفقوا منًّا وأذى، وهو أيضاً مقام إشعار لهم، بأن الكلام

الطيب، والاعتذار الحسن مع العفو عمن أساء، خير من صدقاتهم تلك، بيَّن

الله سبحانه أنه غني عن الصدقات، لن يناله منها شيء، وإنما النفع يعود

عليهم، والله مع غناه الكامل حليم على المانِّ بالصدقات، حيث لم يوقع عليه

العقوبة التي يستحقها لمنِّه، ولكنه تعالى حليم يصفح مع عطائه الواسع عمن

يمنُّ بمال الله الذي استودعه إياه.

فالله سبحانه غني عن الصدقة المؤذية. حليم يعطي عباده الرزق فلا يشكرونه { وقليل من عبادي الشكور }

(سبأ:13)، فلا يعجلهم بالعقاب، ولا يبادرهم بالإيذاء؛ وهو معطيهم كل شيء،

معطيهم وجودهم ذاته قبل أن يعطيهم أي شيء - فليتعلم عباده من حلمه سبحانه،

فلا يعجلوا بالأذى والغضب على من يعطونهم جزءاً مما أعطاه الله لهم . حين

لا يروقهم منهم أمر، أو لا ينالهم منهم شكر.

ثالثاً: قوله عز وجل: { وإن تعدوا نعمة الله لا تحصوها إن الإنسان لظلوم كفار } (إبراهيم:34)، وقوله سبحانه: { وإن تعدوا نعمة الله

لا تحصوها إن الله لغفور رحيم
}

(النحل:18)، فقد خولف بين ختام آية سورة إبراهيم وختام آية سورة النحل؛

لأن آية إبراهيم جاءت في سياق وعيد وتهديدٍ عقب قوله تعالى: { ألم تر إلى الذين بدلوا نعمة الله كفرا } (إبراهيم:28)، فكان المناسب

لها تسجيل ظلمهم وكفرهم بنعمة الله أما آية سورة النحل فقد جاءت خطاباً للفريقين، كما كانت النعم المعدودة عليهم منتفعاً بها كلاهما

ثم كان من اللطائف أن قوبل الوصفان اللذان في آية سورة إبراهيم: { لظلوم كفار } بوصفين في آية سورة النحل: { لغفور رحيم

إشارة إلى أن تلك النعم كانت سبباً لظلم الإنسان وكفره، وهي سبب لغفران الله ورحمته. والأمر في ذلك معلق بعمل الإنسان.

رابعاً: أورد السيوطي في "إتقانه" قوله تعالى: { هو الذي خلق لكم ما في الأرض جميعا ثم استوى إلى السماء فسواهن سبع سماوات وهو

بكل شيء عليم
} (البقرة:29)، وقوله سبحانه: { قل إن تخفوا ما في صدوركم أو تبدوه يعلمه الله ويعلم ما في السماوات وما في الأرض

والله على كل شيء قدير
}
(آل عمران:29)، قال: فإن المتبادر إلى الذهن في آية البقرة الختم بـ

(القدرة)، وفي آية آل عمران الختم بـ (العلم). والجواب أن آية البقرة لما

تضمنت الإخبار عن خلق الأرض وما فيها على حسب حاجات أهلها ومنافعهم

ومصالحهم وخلق السموات خلقاً مستوياً محكماً من غير تفاوت، والخالق على

الوصف المذكور يجب أن يكون عالماً بما فعله كلياً وجزئياً مجملاً ومفصلاً،

ناسب ختمها بصفة (العلم)، وآية آل عمران لما كانت في سياق الوعيد على

موالاة الكفار، وكان التعبير بالعلم فيها كناية عن المجازاة بالعقاب

والثواب ناسب ختمها بصفة (القدرة).

خامساً: قال الآلوسي عند تفسيره لقوله سبحانه: { ينبت لكم به الزرع والزيتون والنخيل والأعناب ومن كل الثمرات إن في ذلك لآية لقوم

يتفكرون
} (النحل:11)، قال: حيث كان الاستدلال بما ذكر لاشتماله على أمر خفي محتاج إلى التفكر والتدبر لمن له نظر سديد ختم الآية

بالتفكر. والمتحصل،

أن نهايات الآيات القرآنية متناسب مع سياقها، ومنسجم مع مضمونها، لا يشذ

عن ذلك شيء من القرآن؛ ولذلك أنت تقرأ قوله سبحانه: { فانظروا كيف كان عاقبة المكذبين } (آل عمران:137)، وتقرأ قوله تعالى: {

فانظر كيف كان عاقبة المجرمين } (الأعراف:84)، وتقرأ قوله سبحانه: { فانظر كيف كان عاقبة المفسدين } (الأعراف:103)،

وتقرأ قوله تعالى: { فانظر كيف كان عاقبة الظالمين } (يونس:39)، وتقرأ قوله عز وجل: { فانظر كيف كان عاقبة المنذرين }

(يونس:73)، كل ذلك جاء بحسب سياق الآية ومضمونها، ولا معنى لهذا الاختلاف إلا ما تقدم بيانه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن الحضنة
مدير المنتدى
مدير المنتدى
ابن الحضنة


عدد المساهمات : 5432
تاريخ التسجيل : 14/02/2010
الموقع : منتدبات المسيلة للعلم والمعرفة
التعقيبات القرآنية Ooe43575

التعقيبات القرآنية Empty
مُساهمةموضوع: رد: التعقيبات القرآنية   التعقيبات القرآنية Icon_minitimeالأحد يناير 16, 2011 10:02 pm

رائع بارك الله فيك على الموضوع الهام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elmsila.yoo7.com
محمد امين
المشرف العام
المشرف العام
محمد امين


عدد المساهمات : 4516
تاريخ التسجيل : 16/09/2010
الموقع : الجزائر
التعقيبات القرآنية Wesamgold1

مسابقة اجمل منظر طبيعي

التعقيبات القرآنية Pictures-b79d1038bd

التعقيبات القرآنية Empty
مُساهمةموضوع: رد: التعقيبات القرآنية   التعقيبات القرآنية Icon_minitimeالإثنين يناير 17, 2011 2:35 pm

التعقيبات القرآنية 361573493
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اكرام03
عضو ذهبي
عضو ذهبي
اكرام03


عدد المساهمات : 2421
تاريخ التسجيل : 28/05/2010

التعقيبات القرآنية Pictures-b79d1038bd


التعقيبات القرآنية Empty
مُساهمةموضوع: رد: التعقيبات القرآنية   التعقيبات القرآنية Icon_minitimeالثلاثاء يناير 18, 2011 4:17 pm

مشكوووووووووووووووووووووووور

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طارق55
.:: المراقب العام ::.
.:: المراقب العام ::.
طارق55


عدد المساهمات : 2605
تاريخ التسجيل : 04/03/2010
العمر : 34
الموقع : المسيلة
التعقيبات القرآنية 5

التعقيبات القرآنية Pictures-b79d1038bd

التعقيبات القرآنية Empty
مُساهمةموضوع: رد: التعقيبات القرآنية   التعقيبات القرآنية Icon_minitimeالخميس يناير 20, 2011 2:21 pm

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد امين
المشرف العام
المشرف العام
محمد امين


عدد المساهمات : 4516
تاريخ التسجيل : 16/09/2010
الموقع : الجزائر
التعقيبات القرآنية Wesamgold1

مسابقة اجمل منظر طبيعي

التعقيبات القرآنية Pictures-b79d1038bd

التعقيبات القرآنية Empty
مُساهمةموضوع: رد: التعقيبات القرآنية   التعقيبات القرآنية Icon_minitimeالجمعة يناير 21, 2011 10:43 am

شكرا لمروركما الجميل
وردودكما الاجمل

بارك الله فيكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الريم
عميد المنتدى
الريم


عدد المساهمات : 13570
تاريخ التسجيل : 04/03/2010
التعقيبات القرآنية Pictures-b79d1038bd

التعقيبات القرآنية 7948roro90

التعقيبات القرآنية 0812291040537O8X

التعقيبات القرآنية Empty
مُساهمةموضوع: رد: التعقيبات القرآنية   التعقيبات القرآنية Icon_minitimeالإثنين أكتوبر 24, 2011 7:36 pm

مشـــــــــــــــكور على الموضوع القيم والمفيد



التعقيبات القرآنية 69Z76917
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التعقيبات القرآنية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات المسيلة للعلم والمعرفة  :: °ˆ~*¤®§(*§ المنتديات الإسلامية §*)§®¤*~ˆ° :: قسم القرآن الكريم-
انتقل الى: