منتديات المسيلة للعلم والمعرفة
CENTER]
اختبارات سنة رابعة متوسط ...عربية و بالحل 2_154516_thumb
اهلا بك زائرنا الكريم نرحب بك وندعوك للانظمام الينا لتتمتع بفوائد كل ماهو موجود هنا
ستجد كل المتعة والفائدة لا تتردد شكرا

ادارة المنتدي
[/CENTER]
منتديات المسيلة للعلم والمعرفة
CENTER]
اختبارات سنة رابعة متوسط ...عربية و بالحل 2_154516_thumb
اهلا بك زائرنا الكريم نرحب بك وندعوك للانظمام الينا لتتمتع بفوائد كل ماهو موجود هنا
ستجد كل المتعة والفائدة لا تتردد شكرا

ادارة المنتدي
[/CENTER]
منتديات المسيلة للعلم والمعرفة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات المسيلة للعلم والمعرفة

منتدى تعليمي ترفيهي يهتم بكل علوم الدنيا
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الريم
اختبارات سنة رابعة متوسط ...عربية و بالحل I_vote_rcapاختبارات سنة رابعة متوسط ...عربية و بالحل I_voting_barاختبارات سنة رابعة متوسط ...عربية و بالحل I_vote_lcap 
المبتسمة
اختبارات سنة رابعة متوسط ...عربية و بالحل I_vote_rcapاختبارات سنة رابعة متوسط ...عربية و بالحل I_voting_barاختبارات سنة رابعة متوسط ...عربية و بالحل I_vote_lcap 
ريتاج الاوركيد
اختبارات سنة رابعة متوسط ...عربية و بالحل I_vote_rcapاختبارات سنة رابعة متوسط ...عربية و بالحل I_voting_barاختبارات سنة رابعة متوسط ...عربية و بالحل I_vote_lcap 
ابن الحضنة
اختبارات سنة رابعة متوسط ...عربية و بالحل I_vote_rcapاختبارات سنة رابعة متوسط ...عربية و بالحل I_voting_barاختبارات سنة رابعة متوسط ...عربية و بالحل I_vote_lcap 
محمد امين
اختبارات سنة رابعة متوسط ...عربية و بالحل I_vote_rcapاختبارات سنة رابعة متوسط ...عربية و بالحل I_voting_barاختبارات سنة رابعة متوسط ...عربية و بالحل I_vote_lcap 
meriem
اختبارات سنة رابعة متوسط ...عربية و بالحل I_vote_rcapاختبارات سنة رابعة متوسط ...عربية و بالحل I_voting_barاختبارات سنة رابعة متوسط ...عربية و بالحل I_vote_lcap 
اسلام
اختبارات سنة رابعة متوسط ...عربية و بالحل I_vote_rcapاختبارات سنة رابعة متوسط ...عربية و بالحل I_voting_barاختبارات سنة رابعة متوسط ...عربية و بالحل I_vote_lcap 
عابرة سبيل
اختبارات سنة رابعة متوسط ...عربية و بالحل I_vote_rcapاختبارات سنة رابعة متوسط ...عربية و بالحل I_voting_barاختبارات سنة رابعة متوسط ...عربية و بالحل I_vote_lcap 
basma24
اختبارات سنة رابعة متوسط ...عربية و بالحل I_vote_rcapاختبارات سنة رابعة متوسط ...عربية و بالحل I_voting_barاختبارات سنة رابعة متوسط ...عربية و بالحل I_vote_lcap 
طارق55
اختبارات سنة رابعة متوسط ...عربية و بالحل I_vote_rcapاختبارات سنة رابعة متوسط ...عربية و بالحل I_voting_barاختبارات سنة رابعة متوسط ...عربية و بالحل I_vote_lcap 
المواضيع الأخيرة
» شكرا حبيبتى
اختبارات سنة رابعة متوسط ...عربية و بالحل Icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 17, 2017 12:34 pm من طرف احمدعبدالمنعم2

» شخابيط ساره
اختبارات سنة رابعة متوسط ...عربية و بالحل Icon_minitimeالجمعة أغسطس 05, 2016 9:56 am من طرف ابن الحضنة

» منتدي شيخ مشائخ زبيدالشيخ ابو امجدالزبيدي00967714416192
اختبارات سنة رابعة متوسط ...عربية و بالحل Icon_minitimeالثلاثاء مايو 24, 2016 11:45 pm من طرف زائر

» مراكز البحوث
اختبارات سنة رابعة متوسط ...عربية و بالحل Icon_minitimeالخميس مايو 05, 2016 6:31 am من طرف amanimmee1

» عمادة الدراسات العليا
اختبارات سنة رابعة متوسط ...عربية و بالحل Icon_minitimeالخميس مايو 05, 2016 6:29 am من طرف amanimmee1

» جامعة المدينة العالمية بماليزيا
اختبارات سنة رابعة متوسط ...عربية و بالحل Icon_minitimeالخميس مايو 05, 2016 6:28 am من طرف amanimmee1

» منتدي الشيخ اليمني ابوعمارالقاسمي00967736123777
اختبارات سنة رابعة متوسط ...عربية و بالحل Icon_minitimeالأربعاء مايو 04, 2016 7:07 am من طرف زائر

» منتدي تابع الشيخ الروحاني ابوصقرالجنيد00967712040115
اختبارات سنة رابعة متوسط ...عربية و بالحل Icon_minitimeالأربعاء مايو 04, 2016 7:04 am من طرف زائر

» اجمل هدية للاعضاء القراّن الكريم كاملاً مكتوباً
اختبارات سنة رابعة متوسط ...عربية و بالحل Icon_minitimeالأربعاء مايو 04, 2016 7:02 am من طرف زائر

المواضيع الأكثر شعبية
حوليات 2010 جميع الشعب
عبر عن حضورك هنا
اهدي وردة لمن تحب من الاعضاء
لعبة اسجن العضو الذي تريد
ماذا تقول للشخص الذي في بالك الآن
لعبة امير المنتدى
توقعات شهادة التعليم المتوسط....... لا تفوتك
تعريف السرد
تفسير رؤية الدجاج في المنام
امتحانات السنة الثانية ابتدائي
مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 
اليوميةاليومية

 

 اختبارات سنة رابعة متوسط ...عربية و بالحل

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
اسيل الجزائر
عضو نشط
عضو نشط
اسيل الجزائر


عدد المساهمات : 67
تاريخ التسجيل : 30/06/2010
اختبارات سنة رابعة متوسط ...عربية و بالحل 28nvrt

اختبارات سنة رابعة متوسط ...عربية و بالحل Empty
مُساهمةموضوع: اختبارات سنة رابعة متوسط ...عربية و بالحل   اختبارات سنة رابعة متوسط ...عربية و بالحل Icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 31, 2010 3:18 pm

-------

سَأَلْتُ زَيْداً عَنِ التَّنْغِيْصِ وَالنَّفْثِ ** وَمَا الْمُرَادُ بِغِسْلِيْنٍ وَبِالْفَرْثِ

وَكَانَ شَيْخًا ذَكِيًّا عَالمِاً فَطِنًا ** مِنْ قَبْلِ (أَنْ يُبْتَلَى) بِالزَّرْعِ وَالْحَرْثِ

فَقَـالَ دَعْنِي فَإِنِّي (لَسْتُ مُطَّلِــعًا) ** إِلاَّ عَلَى غَنَمِي أَوْ بُقْعَةِ الرَّوْثِ

الْمَالُ (حَلَّ بِأَفْكَارِي )وَأَشْغَلَنِي ** أَشْكُو إِلَى اللهِ بَثًّا أَيَّمَا بَثِّ

فَقُلْتُ يَازَيْدُ إِنَّ الْمَالَ مَنْفَعَةٌ ** وَرِفْعَةٌ فِي الدُّنَا فَضْلاً عَنِ الإِرْثِ

أَبُوحَنِيْفَةَ بَاعَ الْبَزَّ مِنْ قِدَمٍ ** وَمَا تَقَاعَسَ عَنْ عِلْمٍ وَ لاَ بَحْثِ

وَابْنُ الْمُسَيِّبِ بَاعَ الزَّيْتَ مُفْتَخِرًا ** بِمَكْسَبٍ (حَلّ)َ لا مِنْ مَكْسَبٍ خُبْثِ

مَا أَحْسَن الْعِلْمَ وَالإِثْرَاءَ في رَجُلٍ! ** أَمَّا الْمُصَابُ بِعَكْسٍ حَالَهُ فَارْثِ


عبد الرحمن بن عبد الرحمن شميلة الأهدل
شرح الألفاظ:

الأسئلة

* البناء الفكري:

التقويم النموذجي

* البناء الفكري:

1 - الفكرة العامة: الاشتغال بالمال يُنسي الشيخ علمَه

2- الشيخ جاهل أم عالم: الشيخ عالم ودليل ذلك :وَكَانَ شَيْخًا ذَكِيًّا عَالمِاً فَطِنًا

3- الهدف من الأمثلة التي ذكرها الشاعر للشيخ: أنّ العمل وجمع المال لا يتعارض مع طلب

العلم
4- نرثي الرّجل لحاله:عندما يًاب بحبّ جمع المال ويترك طلب العلم

5- اشرح: يبتلى: يُختَبر - بثّا: حزنًا - تقاعس: تراخى

6- نوع النص: قصيدة شعرية ، ونمطه: حواري

* البناء اللغوي:

1- أعرب الكلمات المسطر تحتها:

- ما: اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ

- مفتخرا: حال منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره

- ما: التعجبية بمعنى شيئ مبني على السكون في محل رفع المبتدأ

- حالَه: مفعول به مقدم منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره

2- ما محل الجمل التي بين قوسين من الإعراب:

- أَنْ يُبْتَلَى: مصدر مؤول في محل جر مضاف إليه

- لَسْتُ مُطَّلِعًا: جملة اسمية منسوخة في محل رفع خبر إنّ

- حَلَّ بِأَفْكَارِي : جملة فعلية في محل رفع خبر المبتدأ

- حلّ: جملة فعلية في محل جر نعت

3- جملة اسمية تقدّم فيها المبتدأ وجوبا هي: مَا أَحْسَن الْعِلْمَ / التعليل: لأن المبتدأ من الاسماء التي تحتل الصدارة

الْمَالُ حَلَّ بِأَفْكَارِي : التعليل: لأن الخبر جاء جملة فعلية


* البناء الفنّي:

1- الاستعارة : الْمَالُ حَلَّ بِأَفْكَارِي / نوعها: استعارة مكنية

2- الأسلوبا الإنشائي: مَا أَحْسَن الْعِلْمَ وَالإِثْرَاءَ في رَجُلٍ! / أداته: التعجب / نوعه: إنشاء غير طلبي

3- أسلوب حصر: فَإِنِّي (لَسْتُ مُطَّلِــعًا) إلا على غنمي- وأداة للشرح والتفصيل: أمّا


* الوضعية الإدماجية:

شبكة التقييم:

الوجاهة:

- هل كتبت النص المطلوب؟ 0.5

- هل عن فكرة الدراسة بالمراسلة حاوات إقناع زميلك ؟ 0.5 ن

- هل احترمت الطول المطلوب؟ 0.5

- هل وظفت أسلوب الحجاج؟ 0.5 ن

الانسجام:

- هل حججك مناسبة للموضوع؟ 0.5 ن

- هل وظفت الأساليب المناسبة للإقناع كالتوكيد والشرط والسبب والنتيجة.... 0.5 ن

- هل الخاتمة مناسبة للموضوع؟ 0.5 ن

- هل ثلاث مفردات دالة على مهنة الزميل؟ 0.5

اللغة والرسم:

- هل احترمت علامات الترقيم؟ 0.5 ن

- هل وظفت جملتين مركبتين تفرعها لازم؟ 0.5 ن

- هل وظفت جملة اسمية تقدم الخبر وجوبا؟ 0.5 ن

- هل وظفت الاستعارة ؟ 0.5 ن

- هل الخط واضح؟ 0.5 ن

الإبداع والإتقان:

- هل العرض لائق؟ 0.5 ن

- هل وظفت الاستعارتين بكفاءة 0.5 ن

1 - صغ للنص فكرة عامة؟

2- هل الشيخ جاهل أم عالم؟ علل إجابتك

3- ما الهدف من الأمثلة التي ذكرها الشاعر للشيخ؟

4- متى نرثي الرّجل لحاله؟

5- اشرح: يبتلى - بثّا - تقاعس

6- ما نوع النص؟ وما نمطه؟

* البناء اللغوي:

1- أعرب الكلمات المسطر تحتها

2- ما محل الجمل التي بين قوسين من الإعراب؟

3- استخرج من النص جملة اسمية تقدّم فيها المبتدأ وجوبا، مع التعليل

* البناء الفنّي:

1- استخرج من النص استعارة وبيّن نوعها

2- استخرج من النص أسلوبا إنشائيا واذكر أداته ونوعه

3- استخرج من النص أسلوب حصر- وأداة للشرح والتفصيل

* الوضعية الإدماجية:

- كان لك زميل ترك الدراسة وطلب العلم واهتمّ بالتجارة وجمع المال، فحاولت مرّة دفعه إلى

إكمال دراسته عن طريق المراسلة، فأبدى عدم الرضى بالاقتراح لأنه مشغول بالمال والتجارة.

التعليمة: في ثلاثة عشر سطرا حاول إقناع زميلك بفكرتك ضاربا له أمثلة ونماذج، ومستدلا بما

تراه مناسبا في الموضوع، موظفا:

- أسلوب الحجاج

- استعارة مكنية وأخرى تصريحية

- مفعولا به مقدم وجوبا

- ثلاث مفردات دالة على مهنة الزميل محترما قواعد اللغة والإملاء

====================================

اقرأ النص بتمعّن ثمّ أجب على الأسئلة التي تليه


النص: أعمالنا في الحياة هي وحدها الحياة، لا أعمارنا، ولا حظوظنا، ولا قيمة للمال، أو
الجاهِ، أو العافية، أو هي معا – إذا سُلِب صاحبها الأمن والقرار! - والآمنُ في الدنيا من لم تكن جريمة في الدنيا ولم تزل تجري وراءه،. والسّعيد في الآخرة من لم تكن له جريمة تطارده وهو في السماوات.
كيف يمكن أن تخدع الآلة صاحبها وفيها العدّاد: ما تتحرّك من حركة إلاّ أشعرتْه فعدّها؟ وكيف أن يكذب الإنسانُ ربّه وفيه القلبُ: ما يعمل من عمل إلا أشعره فعدّه؟!


وحي القلم -مصطفى لطفي المنفلوطي- الجزء الثاني

الأسئلة


* البناء الفكري: ( 4 ن)

1- العنوان المناسب: : العمل والقلب - الحياة أعمالنا - الآمن والسعيد( 1 ن)

2- ما الآمن والسّعيد حسب الكاتب؟ ( 1 ن)

3- اشرح أكثر قول الكاتب: السّعيد في الآخرة من لم تكن له جريمة تطارده وهو في السّماوات ؟( 1 ن)
4- ما العلاقة التي تربط العمل بالقلب؟ ( 1 ن)



البناء الفنّي: ( 3 ن)

1- ورد استفهام في النص: استخرجه واذكر نوعه، والغرض منه؟ ( 2 ن)

2- اشرح الصورة البيانية واذكر نوعها: وراءه جريمه تطارده ( 1 ن)

البناء اللغوي: )5 ن)

1- ما محل الجمل التالية من الإعراب: يجري وراءه - أن تخدع - وهو في السماوات ؟ ( 1.5 ن)

2- إليك الجملة الاسمية التالية: فيه القلب ( 2.5 ن)

أ- حدد المبتدأ والخبر، ورتبة كل منهما

ب- هل يمكن تغيير ترتيب عناصر هذه الجملة؟ علل ذلك؟

3- استخرج من النص أسلوب حصر ( 1 ن)

* الوضعية الإدماجية:

يقرّ الكاتب بأن حياتنا تقاس بما نقدّمه من أعمال لا بما عشناه من أزمان

من خلال هذا المعنى ، اكتب موضوعا إنشائيا في خمسة عشرة سطرا تحاور فيه صديقا لك يقضي كل أوقاته في مقاهي الانترنت والألعاب مدعيا أنه يعيش حياته كما يجب أن يعيشها موظفا: - أسلوب حواري حجاجي

- جملتين تقدّم في أحدهما المبتدأ وجوبا، وفي الأخرى الخبر وجوبا
- الاستفهام غير الحقيقي
-استعارة مكنية وتشبيها بليغا
مع احترام قواعد اللغة وسلامة الأسلوب



الحل

* البناء الفكري: ( 4 ن)

1- العنوان المناسب: : الحياة أعمالنا ( 1 ن)

2- الآمن حسب الكاتب من لم تكن وراءه جريمة في الدنيا تجري وراءه، و السّعيد من لم تكن
وراءه جريمة تطارده بعد موته ؟ ( 1 ن)

3- اشرح أكثر قول الكاتب: السّعيد في الآخرة من لم تكن له جريمة تطارده وهو في السّماوات : السّعيد يوم القيامة من أتى بقلب سليم خال من الذنوب وحقوق الناس عليه لأن هذا سينقص من
حسناته ويلقى به في النار( 1 ن)

4- العلاقة التي تربط العمل بالقلب: أن القلب يستشعر نوايا بني آدم ويعلم بها حتى قبل وقوعها من خلال النيّة، فيعدّ الأعمال كما يعد العدّاد حركة الآلة ( 1 ن)


* البناء الفنّي: ( 3 ن)
1- ورد استفهام في النص: هو:

- كيف يمكن أن تخدع الآلة صاحبها.....؟ (0.5 ن)

- استفهام غير حقيقي ( 0.5 ن)
- غرضه شرح الفكرة الموالية وتأييدها بالدليل والمثال، كما له غرض معنوي وهو الإنكار( 1 ن)
2- شرح الصورة البيانية ووذكر نوعها: وراءه جريمه تطارده

- الشرح: شبّه الكاتب الجريمة بعدو يطارد إنسانا أينما ذهب، فحذف المشبه به وهو العدو وترك احد لوازمه للدلالة علية وهو يطارد )0.5ن)
- نوع الصورة البيانية: استعارة مكنية ( 0.5 ن)


* البناء اللغوي: (5ن)

1- محل الجمل التالية من الإعراب:

- يجري وراءه : جملة فعلية في محل رفع نعت (0.5 ن)
- أن تخدع : مصدر مؤول في محل رفع فاعل (0.5ن)
- وهو في السماوات : جملة اسمية في محل نصب حال ؟ ( 0.5 ن)
2- إليك الجملة الاسمية التالية: فيه القلب

أ- تحديد المبتدأ والخبر: (2 ن)

المبتدأ : القلب // رتبته: مؤخر جوازا // الخبر: فيه(شبه جملة) // رتبة الخبر : مقدم جوازا

ب- يمكن تغيير ترتيب عناصر هذه الجملة فنقول: القلب فيه وسبب ذلك أنه لا يوجد مانع من تقديم المبتدأ خاصة وأنه معرف والخبر شبه جملة ( 0.5 ن)

3- أسلوب حصر: ما يعمل من عمل إلا أشعره - ما تتحرك من حركة إلا أشعرته (1 ن)


شبكة التقييم:

المقاييس - المؤشرات - التقييم

الملاءمة: - هل كتبت الموضوع المطلوب؟ 1ن

- هل استعملت الحوار والحجاج؟ 0.5

- هل احترمت الطول المطلوب؟ 0.5 ن

- هل تضمن موضوعك على حجج مرتبة منطقية مقنعة 1 ن

الانسجلم : - هل أفكارك مرتبة حتى تكون أكثر إقناعا؟؟ 0.5 ن

- هل الحجج مناسبة للموضوع، ومدعمة له ؟ 0.5 ن

- هل نوعت في طرق القناع والحوار ؟ 0.5 ن

اللغة والرسم: - هل احترمت علامات الترقيم؟ 0.5 ن

- هل وظفت الجملتين تقدم في إحداهما المبتدأ وجوبا، وفي الثانية تقد الخبر؟ 01 ن

- هل وظفت الاستفهام غير الحقيقي والاستعارة والتشبيه البليغ ؟ 1 ن


الإبداع والإتقان:

- هل العرض لائق؟ 0.5 ن

- هل وظفت المطلوب منك بكفاءة وانسجام 0.5 ن


النص:


إن العلماء والكتّاب والمفكرين هم أطباء المجتمع لأنهم يكتشفون أمراضه وعيوبه ويحاولون أن يعالجوها ليقيموا دعائم مجتمع صالح يقِظٍ ويقاوموا كل الأفكار الهدّامة. ويفعلون ذلك كلّه وهم مؤمنون بالواجب المُلْقى على كواهلهم نحو أبناء وطنهم ونحو الإنسانية جمعاء. إنهم ينظرون إلى كل الناس نظرة الأب الشفوق إلى أبنائه، لا يميزون بين عنصر وعنصر آخر، وهم الجيش الذي نذر على نفسه معالجة علل القوم، فكانوا كمصابيح تنير الدرب للإنسانية، ولهذا قال عليه السلام: العلماء ورثة الأنبياء.
الأسئلة
* البناء الفكري: 5ن
1- ضع للنص عنوانا مناسبا (1 ن)
2- فيم تتمثل الأمراض التي يكتشفها العلماء والكتّاب والمفكرون؟ وما علاجها؟ (2 ن)
3- اشرح: كواهلهم - نذر نفسه ( 1 ن)
4- ما نمط النص؟ ( 1 ن)
* البناء الفنّي: ( 2 ن)
1- استخرج من نص تشبيها بليغا
2- ما نوع هذه الصورة البيانية ويقاوموا كل الأفكار الهدّامة؟
* البناء اللّغوي: (5 ن)
1- ما محل الجملتين المسطر تحتهما من الإعراب؟ ( 1 ن)
2- أعرب إعرابا تفصيليا ما يلي: هم الجيش ( 2 ن)
3- هل يجوز تغيير ترتيب عناصر هذه الجملة العلماء ورثة الأنبياء؟ علل ذلك؟ (2 ن)
الوضعية الإدماجية: 8 ن
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: العلماء ورثة الأنبياء
توسع في شرح هذا الحديث مبيّنا دور العلماء في محاربة علل المجتمع والحفاظ على سلامته وتماسكه
موظفا: - استعارة مكنية وأخرى تصريحية
- جملة واقعة حالا وأخرى نعتا
- أسلوب حجاجي
- الاستشهاد بأمثلة من التاريخ الإسلامي
على أن لا تتجاوز عدد أسطر الموضوع خمسة عشرة سطرا

من إعداد الأستاذ بلحاج عبد المجيد

الحل

* البناء الفكري: 5ن
1- العنوان المناسب: أطباء المجتمع - العلماء ورثة الأنبياء..... (1 ن)
2- تتمثل الأمراض التي يكتشفها العلماء والكتّاب والمفكرون في : خطورة الجهل، ضعف الروابط الاجتماعية، ضعف الأخلاق، الجريمة....الخ ( 1 ن)
ما علاجها: بالتوعية ونشر العلم والفكر النيّر والتوجيه والإرشاد (1 ن)
3- اشرح: - كواهلهم : أعلى أكتافهم (0.5 ن)
- نذر على نفسه: أوجب على نفسه ( 0.5 ن)
4- نمط النص: إخباري( 1 ن)


البناء الفنّي: ( 2 ن)
1- التشبيه البليغ: هم الجيش- هم أطبّاء المجتمع (1 ن)
2- نوع هذه الصورة البيانية ويقاوموا كل الأفكار الهدّامة: استعارة مكنية، حيث شبّه الأفكار الهدّامة بعدو نقاومه فحذف المشبه به وترك المشبّه ( 1 ن)
* البناء اللّغوي: (5 ن)
1- محل الجملتين المسطر تحتهما من الإعراب:
- أن يعالجوها:مصدر مؤول في محل نصب مفعول به( 0.5ن)
- وهم مؤمنون بالواجب: جملة اسمية في محل نصب حال (0.5 ن)
2- الإعراب التفصيلي: :
- هم : ضمير منفصل مبني على السكون في محل رفع مبتدأ ( 1 ن)
- الجيش: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره ( 1 ن)
3- لا يجوز تغيير ترتيب عناصر هذه الجملة العلماء ورثة الأنبياء لأن المبتدأ العلماء مقدّم وجوبا بسبب تساويه مع الخبر في التعريف ( 2 ن)
شبكة التقييم للوضعية الإدماجية -
المقاييس - المؤشرات - التقييم
الملاءمة : - هل كتبت الموضوع المطلوب؟ 1ن
- هل خرجت عن الموضوع؟ 0.5 ن
- هل احترمت الطول المطلوب؟ 0.5 ن
- هل تضمن موضوعك على شواهد وأمثلة من التاريخ؟ 1ن
الانسجلم : -هل جعلت لموضوعك مقدمة وعرض وخاتمة؟ 0.5 ن
- هل ربطت بين الأفكار وجعلتها متسلسلة ؟ 0.5 ن
- هل المقدمة مناسبة للموضوع وغير طويلة؟ 0.5 ن
اللغة والرسم : - هل احترمت علامات الترقيم؟ 0.5 ن
- - هل وظفت الجملة الحالية والجملة النعتية؟ 1ن
- هل احترمت رسم التاء والهمزة؟ 0.5 ن
الإبداع والإتقان: - هل الخط واضح؟ 0.5 ن
- هل العرض لائق؟ 0.5 ن
- هل وظفت الاستعارتين بكفاءة عالية؟ 0.5 ن

-------------------------------------------------------------------
-------------------------------------------------------------------



السّند:
أيْ شباب الإسلام: حملة الأمانة، ومستودع المال وبناة المستقبل، وطلائع العهد الجديد، خذوها فصيحةً صريحة لا تتستّر بجلباب ولا تتوارى بحجاب؛ إنّ علّتكم التي أعيت الأطبّاء واستعصت على حكمة الحكماء هي من ضعف أخلاقكم ووهن عزائمكم، فداووا الأخلاق بالقرآن تقو وتشتدّ.
وإنّ الذي قعد بأمّتكم عن الصالحات وأعدّ لها في أخريات القافلة هو اختلاف قلوبها، وتشتت أهوائها ، فأجمعوا على القرآن آخرّها كما جمع محمد صلى الله عليه وسلم أولَها، ينتج لكم هذا الأخير ما أنتجه ذاك الأول من عزائم وشِداد وألسنة حِداد، وهمم كبيرة، وعقول نيّرة.
وإنّ أول أمتكم شبيه بآخرها عزوفا عن الفضائل وانغماسا في الرّذائل، فلم يزل بها هذا القرآن حتى أخرج من رعاة الغنم رعاة للأمم وأخرج من خمول الأمية أعلام العلم والحكمة.
فإن زعم زاعم أن الزّمان غير الزّمان فقولوا: ولكن الإنسان هو الإنسان، وإن هذا القرآن وسع الحياة الأبدية فبيّنها حتى فهمها الناس واعتقدوها وسعوا لها سعيَها، فكيف لا يسع حياتكم؟ فإيّاكم والابتعاد عنه.
البشير الإبراهيمي

الأسئلة:
* البناء الفكري( 5 ن)
1- هات عنوانا للنص
2- استخرج من النص علل الشباب التي ذكرها الكاتب.
3- ما هو الدواء الشافي لهذه العلل حسب نظر الكاتب؟
4- بمن تسبّه الكاتب من خلال قراءتك للنص؟ ولماذا؟

* البناء اللغوي ( 4 ن)
- أستخرج من النص:
- أسلوب تحذير مبيّنا عناصره
- جملة وقعت خبرا لناسخ
- جملة شرطية محددا عناصرها
-جملة موصولة محددا عناصرها

* البناء الفنّي( 3 ن)
1- استخرج من النص:
- كناية
- جناسا مبيّنا نوعه
2 - اختر الجواب الصحيح: هل النص : أقصوصة، أسطورة، حكاية، خطبة؟

* الوضعية الإدماجية:
اكتب قصة لا تتعدى السّبعة أسطر تروي فيها حدثا ما مستعملا جملا اسمية وفعلية ، وجملتين موصولتين، واخريتين شرطيتين، واسمين تفضيلين، وصيغتين للمبالغة، مراعيا في ذلك هيكل القصة وعناصرها الفنيّة


الحل
البناء الفكري: 4ن
1- النّقد الموجَّه للتلفاز: طغيان عليه حصص الرياضة وغياب حصص الفكر 1ن
2- نعم أوافقه، لأن الحضارة والمصانع والتقدم لا تبنى بالعضلات فقط بل بالفكر أساسا 1ن
3- اشرح : أوْج:منتهى 1ن
4- نوع النص: مقال فكري 1ن

البناء اللّغوي: 6 ن
1- أعرب ما تحته خط إعرابا تفصيليا:
- الذي: اسم موصول مبني على السكون في محل جر نعت ( 0.5 ن)
- منْ: اسم موصول مبني على السكون في محل نصب مفعول به ( 0.5 ن)
2- ما محل الجمل التي بين قوسين من الإعراب:
- أنّك تريد أن تقول: جملة اسمية منسوخة في محل نصب مفعول به ( 0.5 ن)
- تزيد: صلة موصول لا محل لها من الإعراب( 0.5 ن)
3- الإغراء : العلمّ العلمّ . نوعه: مكرر ( 1 ن)
4- اسم تفضيل : أطغى // صيغه للمبالغة: طغّاي ( طغّاء) // وصيغة للتعجّب: ما أطغاه! ( 1.5 ن)
5- هذه جملة مركّبة استخرج منها الجمل الفرعية مع تحديد نوع التفرّع:
"" أحسّ أنّك تريد أن تقول شيئا ""
الجملة الفرعية نوع التفرّع(لازم، غير لازم)
أنّك تريد أن تقول شيئا لازم 0.5 ن
تريد أن تقول شيئا لازم 0.5 ن

أن تقول شيئا لازم 0.5 ن


البناء الفنّي: 2 ن
1- النّمط الغالب على النص: إخباري حجاجي (0.5 ن)
2- قال الكاتب:" فأرضنا ما تزال بورا، ولا يزال فكرنا بور"، عيّن الحقيقة من المجاز في قول الكاتب:
- الحقيقة: فأرضنا ما تزال بورا // المجاز: ولا يزال فكرنا بور ( 1 ن)
- نوع المجاز المذكور: استعارة مكنية ( 0.5 ن)

الوضعية الإدماجية
شبكة التقييم
المقاييس- المؤشرات – التقييم

الوجاهة: - هل كتبت النص المطلوب؟ 1ن
- وظفت الحجاج؟ 1 ن
- هل احترمت عدد الأسطر المطلوبة؟ 0.5
الانسجام: - هل احترمت هيكل القصة؟ 1ن
- هل الحج التي سقتها مناسبة للموضوع؟ 01
- هل الأفكار مترايطة ومناسبة للموضوع؟ 0.5 ن
اللغة: - هل وظفت المطلوب منك (البناء اللغوي والفني) ؟ 1ن
- هل وظفت ألفاظا فصيحة راقية؟ 0.5 ن
الإبداع: - هل توظيفك للجانب الفني فيه إبداع؟ 1 ن
- هل العرض لائق؟ 0.5 ن
- هل احترمت قواعد اللغة والإملاء؟ 0.5 ن


تـــــــــــــــــــــــــــــابع


متوسطة شيباني أحمد لخضر وعقيلة السنة الدراسية: 2006/2007
اختبار الفصل الأول في اللغة العربية
*****************************************
النص: أي أبنائي:
ولدت الغرّ الميامين، من آبائكم الأولين، فأوسعوني بِرّا وتِكرمةً، وكافأوني وفاءا وإحسانا، وفَد عليّ الإسلام فكنت له حصنا، ووفدت معه اللغة العربية فقلت لها حسنا، ثم اتّخذتهما مفخرتي ...وقررت أن أحميهما طول عمري. ألا لستم منّي حتى ترعوا عهدي برعاية عهدهما، وتحققوا وعدي بالاستماتة في سبيلهما، ونعم العهد الوفاءُ، وبئس الخلق الخيانة
أنا الأم، ومن حق الأم تسميةُ ولدها، وقد سمّيتكم: العرب المسلمين، وأشهدت التاريخ فسجلَ، فلستم مني إن عققتموني بتبديل الاسم أو تفريق المسمّى.
إنّي قريرة العين بيومكم هذا إذ سمّيتوني باسمي، وشرّفتموه بالإسلام، وزنتموه بالعربية.

من كتاب آثار محمد البشير الإبراهيمي ص 163 – بتصرف-
***********************************************

أسئلة البناء الفكري:
1- من المتحدث في النص عن نفسه ؟ وما لغته؟ وما دينه؟ 1.5 ن
2- أبدت الأم بعض مخاوفها أين تجلى ذلك؟ 1 ن
3- اشرح < تفريق المسمّى>؟ 1 ن
4- ما النمط الأسلوبي الغالب على النص؟ اذكر مثالين من النص؟ 1.5 ن

أسئلة البناء الفنيّ
1- في النص مقابلة استخرجها 1 ن
2- ميّزبين الاستعارة والتشبيه فيما يلي: 1 ن
3 - تحقّقوا وعدي – وأشهدت التاريخ

البناء اللغوي
1- استخرج من النص جملة اسمية حُذف منها المبتدأ، واذكر حالة الحذف. 2 ن
2- ما محل الجملة المسطر تحتها من الإعراب؟ 1 ن
3- اشكل وحدّد عناصر الجملة الآتية: من حق الأم تسمية ولها 2 ن

الوضعية الإدماجية
أحيانا نصادف جزائريا يدّعي التحضر والتقدم، لذا تراه يتبرّأ من دينه، ويتهرب من وطنيته، ويتعلق بكل ما هو أجنبي، وينكر كل ما هو جزائري .
التعليمة: في خمسةعشر سطرا، اجر حوارا مع أحد هؤلاء، تحاول فيه إقناعه بأن التمسّك بمقوّماتنا من لغة ودين لا يتعارض مع التقدم والتحضّر، موظفا:
- أسلوب حواري حجاجي
- جملة اسمية حُذف منها المبتدأ وجوبا، وأخرى جوازا
- جملة فعلية مركبة مفعولها مصدر مؤول
- أسلوب المدح والذم


--------------------------------------------------------------------

النص:

كنّا مسافرين بحراً، واشتدّ بنا التّعب، فرسينا بميناء بلدة نطلب الرّاحة، فاستضافنا رجل ثريّ ليلة، وعند النّـوم ودّعناه مسرورين ، و أعلمناه أنّنا سننهض بكرة للسفر، ولن ننام إلاّ سويعات، فأصرّ أن ننام حيث ينام هو، ولمّا استيقظنا والطير في وكناتها ، سمعنا صوت إناء من الفخّار قد انكسر ، ثم تبعه آخر فآخر، فالتفتنا وشاهدنا الأواني تسّاقط من النافذة على النائمين من الخدم، فرفع أحدهم صوته متألما، فانسللنا خائفين ، ممّا جعل الخدم يطلقون الرّصاص في الفضاء لإيقافنا ، وبعضهم يقبلون علينا ورؤوسهم موائدُ عليها ألوان الطعام.
وأخبرونا أن زوجة الثري رأتنا على أهبة الرّحيل ، فرمت الخدم النائمين بالفخار ليستيقظوا ، وويهيؤوا لنا الطعام فقلت:
< كثر الله من فخارها، وجعلنا ألسنة فخارها، إنها تروّع ولا تجوّع> .
عن أمين الريحاني – بتصرف -
اقرأ النصض بتمعن، ثمّ أجب على الأسئلة التي تليه

البناء الفكري:
· اقرأ القصة جيدا ثم قم بتحديد عناصرها . 02ن
· وضح النزعة الإنسانية الموجودة فيها 01ن
· اشرح : < جعلنا ألسنة فخارها إنها تروع ولا تجوع> . 01ن

الجانب الفني:
· استخرج من النص صورتين بيانيتين مختلفتين واشرحهما. 02ن
· استخرج محسنا بديعيا . 01ن

البناء اللغوي:
· بين كل التفرعات الواردة في السياق التالي وحدد وظيفتها:
< بعضهم يقبلون علينا ورؤوسهم موائد عليها ألوان الطعام> 01.5ن
· استخرج جملة مضافة وصيغة مصغرة مبينا الغرض من
التصــغير. ونوعين من الإدغام مختلفين مع التعليل 03.5ن

الوضعية: 08ن
أكتب قصة لا تتعدى الخمسة عشر سطرا ، تعالج من خلالها مضمونا إنسانيا. التعليمة :وظف تصغيرا وأسلوب مفاضلة واستعارة .

-عن أستاذ المادة -لغلام صلاح الدين-
متوسطة بلحاج بعبوش- برج زمورة-برج بوعريريج
********************************************
*******************************************
شبكة التقييم
* البناء الفكري:

1- عناصر القصة: - البداية : نزول الجماعة بالبلدة طلبا للراحة .
- المكان: البلدة .بيت الثري. الزمان : ليلة كاملة .
- تطور الحدث : الغني يستضيف الجماعة ويكرمهم
الجماعة يسرون بحسن الضيافة ، ليلتهم ببنت الغني.، الجماعة يستيقظون مفزوعين من كسر أواني الفخار ، الجماعة يفرون من البلد ة ، الحرس يلاحقون الجماعة لإيقافهم، الجماعة يعرفون سبب كسر الأواني .
- العقدة: استيقاظ الجماعة مفزوعين إثر سماعهم صوت انكسار أواني الفخار.وهربهم من البلدة.
- عنصر التشويق : صوت انكسار أواني الفخار .
- النهاية : الجماعة يعرفون سبب كسر أواني الفخار ويهنأون بما لذّ وطاب من الطعام .
2- النزعة الإنسانية المعالجة في القصة هي: الكرم وحسن الضيافة .
3- الشرح: جعلنا الله من المفتخرين بصنيعها فإنها قد أرعبتنا ولكنها أطعمتنا وسقتنا .

البناء الفني : 02.5 ن
1- الاستعارة: 1
- ( لو وقف أمامها أعظم مركب لجثا أمامها إجلالا وإكبارا ) شبه المركب بالإنسان ، ثم حذف المشبه به ، ورمز له بشيء من لوازمه – يجثو على ركبتيه – على سبيل الاستعارة لمكنية .
- ( وإذا بجبل يدنو ) شبه الموج بالجبل ، ثمّ حذف المشبه وصرح بالمشبه به مكانه على سبيل الاستعارة التصريحية
- (والطير في وكناتها): كناية عن صفة وهي التبكير قبل خروج الطير من أعشاشها
2- المحسن المعنوي: الطباق إيجاب( عبثت الريح بمركبنا ذات اليمين وذات الشمال ) ( ينقلب رأسا على عقب) .

البناء اللغوي: 03.5 ن
1- الجملة المركبة تفرها لازم: - البحر تشقه تلال ! جملة فعلية في محل رفع خبر . - الريح تسلخ عن رؤوس الأمواج ذات الزوايا زبدا ! جملة فعلية في محل رفع خبر . – كنا نرى هذه التلال !جملة فعلية في محل نصب خبر كان....
2- الجملة المركبة تفرعها غير لازم: - واصلنا المسير والريح تسلخ عن رؤوس الأمواج ذات الزوايا زبدا تزين بألوان قوس قزح ! الجملة الأولى جملة اسمية في محل نصب حال ! والثانية جملة فعلية في محل نصب نعت معمولها نكرة .
3- التحويل إلى الجمع المؤنث المخاطب: ( وقد كنتن جالسات في المؤخرة ، متعلقات ببقايا حبال الشراع )
الوضعية الإدماجية -شبكة التقييم-:

المعايير - المؤشرات -التقدير
الملاءمة الانسجام: - المنتج وصفي: المقدمة : فكرة الرحلة ودوافعها . 2ن
- العرض: وصف الرحلة ( الانطلاق . الحالة النفسية (الشوق). المناظر . الحيوانات . أهل 1 ن
الريف...
- الخاتمة: الانطباع ( ما انطبع في الذاكرة ...) 1ن

سلامة اللغة : توظيف وسائل الوصف - توظيف أنواعه ( في حال الحركة . في حال السكون) 1ن
الإبداع : - توظيف المكتسبات النص:

كنّا مسافرين بحراً، واشتدّ بنا التّعب، فرسينا بميناء بلدة نطلب الرّاحة، فاستضافنا رجل ثريّ ليلة، وعند النّـوم ودّعناه مسرورين ، و أعلمناه أنّنا سننهض بكرة للسفر، ولن ننام إلاّ سويعات، فأصرّ أن ننام حيث ينام هو، ولمّا استيقظنا والطير في وكناتها ، سمعنا صوت إناء من الفخّار قد انكسر ، ثم تبعه آخر فآخر، فالتفتنا وشاهدنا الأواني تسّاقط من النافذة على النائمين من الخدم، فرفع أحدهم صوته متألما، فانسللنا خائفين ، ممّا جعل الخدم يطلقون الرّصاص في الفضاء لإيقافنا ، وبعضهم يقبلون علينا ورؤوسهم موائدُ عليها ألوان الطعام.
وأخبرونا أن زوجة الثري رأتنا على أهبة الرّحيل ، فرمت الخدم النائمين بالفخار ليستيقظوا ، وويهيؤوا لنا الطعام فقلت:
< كثر الله من فخارها، وجعلنا ألسنة فخارها، إنها تروّع ولا تجوّع> .
عن أمين الريحاني – بتصرف -
اقرأ النصض بتمعن، ثمّ أجب على الأسئلة التي تليه

البناء الفكري:
· اقرأ القصة جيدا ثم قم بتحديد عناصرها . 02ن
· وضح النزعة الإنسانية الموجودة فيها 01ن
· اشرح : < جعلنا ألسنة فخارها إنها تروع ولا تجوع> . 01ن

الجانب الفني:
· استخرج من النص صورتين بيانيتين مختلفتين واشرحهما. 02ن
· استخرج محسنا بديعيا . 01ن

البناء اللغوي:
· بين كل التفرعات الواردة في السياق التالي وحدد وظيفتها:
< بعضهم يقبلون علينا ورؤوسهم موائد عليها ألوان الطعام> 01.5ن
· استخرج جملة مضافة وصيغة مصغرة مبينا الغرض من
التصــغير. ونوعين من الإدغام مختلفين مع التعليل 03.5ن

الوضعية: 08ن
أكتب قصة لا تتعدى الخمسة عشر سطرا ، تعالج من خلالها مضمونا إنسانيا. التعليمة :وظف تصغيرا وأسلوب مفاضلة واستعارة .

-عن أستاذ المادة -لغلام صلاح الدين-
متوسطة بلحاج بعبوش- برج زمورة-برج بوعريريج
********************************************
*******************************************
شبكة التقييم
* البناء الفكري:

1- عناصر القصة: - البداية : نزول الجماعة بالبلدة طلبا للراحة .
- المكان: البلدة .بيت الثري. الزمان : ليلة كاملة .
- تطور الحدث : الغني يستضيف الجماعة ويكرمهم
الجماعة يسرون بحسن الضيافة ، ليلتهم ببنت الغني.، الجماعة يستيقظون مفزوعين من كسر أواني الفخار ، الجماعة يفرون من البلد ة ، الحرس يلاحقون الجماعة لإيقافهم، الجماعة يعرفون سبب كسر الأواني .
- العقدة: استيقاظ الجماعة مفزوعين إثر سماعهم صوت انكسار أواني الفخار.وهربهم من البلدة.
- عنصر التشويق : صوت انكسار أواني الفخار .
- النهاية : الجماعة يعرفون سبب كسر أواني الفخار ويهنأون بما لذّ وطاب من الطعام .
2- النزعة الإنسانية المعالجة في القصة هي: الكرم وحسن الضيافة .
3- الشرح: جعلنا الله من المفتخرين بصنيعها فإنها قد أرعبتنا ولكنها أطعمتنا وسقتنا .

البناء الفني : 02.5 ن
1- الاستعارة: 1
- ( لو وقف أمامها أعظم مركب لجثا أمامها إجلالا وإكبارا ) شبه المركب بالإنسان ، ثم حذف المشبه به ، ورمز له بشيء من لوازمه – يجثو على ركبتيه – على سبيل الاستعارة لمكنية .
- ( وإذا بجبل يدنو ) شبه الموج بالجبل ، ثمّ حذف المشبه وصرح بالمشبه به مكانه على سبيل الاستعارة التصريحية
- (والطير في وكناتها): كناية عن صفة وهي التبكير قبل خروج الطير من أعشاشها
2- المحسن المعنوي: الطباق إيجاب( عبثت الريح بمركبنا ذات اليمين وذات الشمال ) ( ينقلب رأسا على عقب) .

البناء اللغوي: 03.5 ن
1- الجملة المركبة تفرها لازم: - البحر تشقه تلال ! جملة فعلية في محل رفع خبر . - الريح تسلخ عن رؤوس الأمواج ذات الزوايا زبدا ! جملة فعلية في محل رفع خبر . – كنا نرى هذه التلال !جملة فعلية في محل نصب خبر كان....
2- الجملة المركبة تفرعها غير لازم: - واصلنا المسير والريح تسلخ عن رؤوس الأمواج ذات الزوايا زبدا تزين بألوان قوس قزح ! الجملة الأولى جملة اسمية في محل نصب حال ! والثانية جملة فعلية في محل نصب نعت معمولها نكرة .
3- التحويل إلى الجمع المؤنث المخاطب: ( وقد كنتن جالسات في المؤخرة ، متعلقات ببقايا حبال الشراع )
الوضعية الإدماجية -شبكة التقييم-:

المعايير - المؤشرات -التقدير
الملاءمة الانسجام: - المنتج وصفي: المقدمة : فكرة الرحلة ودوافعها . 2ن
- العرض: وصف الرحلة ( الانطلاق . الحالة النفسية (الشوق). المناظر . الحيوانات . أهل 1 ن
الريف...
- الخاتمة: الانطباع ( ما انطبع في الذاكرة ...) 1ن

سلامة اللغة : توظيف وسائل الوصف - توظيف أنواعه ( في حال الحركة . في حال السكون) 1ن
الإبداع : - توظيف المكتسبات اللغوية: ( الجملة المركبة ) ، والفنية الاستعارة والطباق) . 1ن
- سلامة بناء الجمل وقواعد اللغة 1ن
- حسن العرض . ( دقة الوصف و جمال التصوير ) 1ن

اللغوية: ( الجملة المركبة ) ، والفنية الاستعارة والطباق) . 1ن
- سلامة بناء الجمل وقواعد اللغة 1ن
- حسن العرض . ( دقة الوصف و جمال التصوير ) 1ن











عرض البوم صور محبة الرسول أضافة تقييم إلى محبة الرسول تقرير بمشاركة سيئة رد مع اقتباس إقتباس متعدد لهذه المشاركة الرد السريع على هذه المشاركة
محبة الرسول
مشاهدة ملفه الشخصي
البحث عن المشاركات التي كتبها محبة الرسول
إضافة محبة الرسول إلى الإتصالات الخاصة بك
قديم 2008-12-22, 01:31 PM المشاركة رقم: 3
الكاتب
عضو نشيط
المعلومات
التسجيل: Dec 2008
العضوية: 446
الموقع: الجزائر
المشاركات: 96
بمعدل : 0.15 يوميا
معدل تقييم المستوى: 2
نقاط التقييم: 10
محبة الرسول is on a distinguished road
التوقيت
الإتصال محبة الرسول غير متواجد حالياً


كاتب الموضوع : محبة الرسول المنتدى : مادة اللغة العربية
افتراضي رد: اختبارات سنة رابعة متوسط ...عربية و بالحل

متوسطة شيباني أحمد لخضر وعقيلة السنة الدراسية: 2006/2007
اختبار الفصل الأول في اللغة العربية
*****************************************
النص: أي أبنائي:
ولدت الغرّ الميامين، من آبائكم الأولين، فأوسعوني بِرّا وتِكرمةً، وكافأوني وفاءا وإحسانا، وفَد عليّ الإسلام فكنت له حصنا، ووفدت معه اللغة العربية فقلت لها حسنا، ثم اتّخذتهما مفخرتي ...وقررت أن أحميهما طول عمري. ألا لستم منّي حتى ترعوا عهدي برعاية عهدهما، وتحققوا وعدي بالاستماتة في سبيلهما، ونعم العهد الوفاءُ، وبئس الخلق الخيانة
أنا الأم، ومن حق الأم تسميةُ ولدها، وقد سمّيتكم: العرب المسلمين، وأشهدت التاريخ فسجلَ، فلستم مني إن عققتموني بتبديل الاسم أو تفريق المسمّى.
إنّي قريرة العين بيومكم هذا إذ سمّيتوني باسمي، وشرّفتموه بالإسلام، وزنتموه بالعربية.

من كتاب آثار محمد البشير الإبراهيمي ص 163 – بتصرف-
***********************************************

أسئلة البناء الفكري:
1- من المتحدث في النص عن نفسه ؟ وما لغته؟ وما دينه؟ 1.5 ن
2- أبدت الأم بعض مخاوفها أين تجلى ذلك؟ 1 ن
3- اشرح < تفريق المسمّى>؟ 1 ن
4- ما النمط الأسلوبي الغالب على النص؟ اذكر مثالين من النص؟ 1.5 ن

أسئلة البناء الفنيّ
1- في النص مقابلة استخرجها 1 ن
2- ميّزبين الاستعارة والتشبيه فيما يلي: 1 ن
3 - تحقّقوا وعدي – وأشهدت التاريخ

البناء اللغوي
1- استخرج من النص جملة اسمية حُذف منها المبتدأ، واذكر حالة الحذف. 2 ن
2- ما محل الجملة المسطر تحتها من الإعراب؟ 1 ن
3- اشكل وحدّد عناصر الجملة الآتية: من حق الأم تسمية ولها 2 ن

الوضعية الإدماجية
أحيانا نصادف جزائريا يدّعي التحضر والتقدم، لذا تراه يتبرّأ من دينه، ويتهرب من وطنيته، ويتعلق بكل ما هو أجنبي، وينكر كل ما هو جزائري .
التعليمة: في خمسةعشر سطرا، اجر حوارا مع أحد هؤلاء، تحاول فيه إقناعه بأن التمسّك بمقوّماتنا من لغة ودين لا يتعارض مع التقدم والتحضّر، موظفا:
- أسلوب حواري حجاجي
- جملة اسمية حُذف منها المبتدأ وجوبا، وأخرى جوازا
- جملة فعلية مركبة مفعولها مصدر مؤول
- أسلوب المدح والذم


--------------------------------------------------------------------

النص:

كنّا مسافرين بحراً، واشتدّ بنا التّعب، فرسينا بميناء بلدة نطلب الرّاحة، فاستضافنا رجل ثريّ ليلة، وعند النّـوم ودّعناه مسرورين ، و أعلمناه أنّنا سننهض بكرة للسفر، ولن ننام إلاّ سويعات، فأصرّ أن ننام حيث ينام هو، ولمّا استيقظنا والطير في وكناتها ، سمعنا صوت إناء من الفخّار قد انكسر ، ثم تبعه آخر فآخر، فالتفتنا وشاهدنا الأواني تسّاقط من النافذة على النائمين من الخدم، فرفع أحدهم صوته متألما، فانسللنا خائفين ، ممّا جعل الخدم يطلقون الرّصاص في الفضاء لإيقافنا ، وبعضهم يقبلون علينا ورؤوسهم موائدُ عليها ألوان الطعام.
وأخبرونا أن زوجة الثري رأتنا على أهبة الرّحيل ، فرمت الخدم النائمين بالفخار ليستيقظوا ، وويهيؤوا لنا الطعام فقلت:
< كثر الله من فخارها، وجعلنا ألسنة فخارها، إنها تروّع ولا تجوّع> .
عن أمين الريحاني – بتصرف -
اقرأ النصض بتمعن، ثمّ أجب على الأسئلة التي تليه

البناء الفكري:
· اقرأ القصة جيدا ثم قم بتحديد عناصرها . 02ن
· وضح النزعة الإنسانية الموجودة فيها 01ن
· اشرح : < جعلنا ألسنة فخارها إنها تروع ولا تجوع> . 01ن

الجانب الفني:
· استخرج من النص صورتين بيانيتين مختلفتين واشرحهما. 02ن
· استخرج محسنا بديعيا . 01ن

البناء اللغوي:
· بين كل التفرعات الواردة في السياق التالي وحدد وظيفتها:
< بعضهم يقبلون علينا ورؤوسهم موائد عليها ألوان الطعام> 01.5ن
· استخرج جملة مضافة وصيغة مصغرة مبينا الغرض من
التصــغير. ونوعين من الإدغام مختلفين مع التعليل 03.5ن

الوضعية: 08ن
أكتب قصة لا تتعدى الخمسة عشر سطرا ، تعالج من خلالها مضمونا إنسانيا. التعليمة :وظف تصغيرا وأسلوب مفاضلة واستعارة .

-عن أستاذ المادة -لغلام صلاح الدين-
متوسطة بلحاج بعبوش- برج زمورة-برج بوعريريج
********************************************
*******************************************
شبكة التقييم
* البناء الفكري:

1- عناصر القصة: - البداية : نزول الجماعة بالبلدة طلبا للراحة .
- المكان: البلدة .بيت الثري. الزمان : ليلة كاملة .
- تطور الحدث : الغني يستضيف الجماعة ويكرمهم
الجماعة يسرون بحسن الضيافة ، ليلتهم ببنت الغني.، الجماعة يستيقظون مفزوعين من كسر أواني الفخار ، الجماعة يفرون من البلد ة ، الحرس يلاحقون الجماعة لإيقافهم، الجماعة يعرفون سبب كسر الأواني .
- العقدة: استيقاظ الجماعة مفزوعين إثر سماعهم صوت انكسار أواني الفخار.وهربهم من البلدة.
- عنصر التشويق : صوت انكسار أواني الفخار .
- النهاية : الجماعة يعرفون سبب كسر أواني الفخار ويهنأون بما لذّ وطاب من الطعام .
2- النزعة الإنسانية المعالجة في القصة هي: الكرم وحسن الضيافة .
3- الشرح: جعلنا الله من المفتخرين بصنيعها فإنها قد أرعبتنا ولكنها أطعمتنا وسقتنا .

البناء الفني : 02.5 ن
1- الاستعارة: 1
- ( لو وقف أمامها أعظم مركب لجثا أمامها إجلالا وإكبارا ) شبه المركب بالإنسان ، ثم حذف المشبه به ، ورمز له بشيء من لوازمه – يجثو على ركبتيه – على سبيل الاستعارة لمكنية .
- ( وإذا بجبل يدنو ) شبه الموج بالجبل ، ثمّ حذف المشبه وصرح بالمشبه به مكانه على سبيل الاستعارة التصريحية
- (والطير في وكناتها): كناية عن صفة وهي التبكير قبل خروج الطير من أعشاشها
2- المحسن المعنوي: الطباق إيجاب( عبثت الريح بمركبنا ذات اليمين وذات الشمال ) ( ينقلب رأسا على عقب) .

البناء اللغوي: 03.5 ن
1- الجملة المركبة تفرها لازم: - البحر تشقه تلال ! جملة فعلية في محل رفع خبر . - الريح تسلخ عن رؤوس الأمواج ذات الزوايا زبدا ! جملة فعلية في محل رفع خبر . – كنا نرى هذه التلال !جملة فعلية في محل نصب خبر كان....
2- الجملة المركبة تفرعها غير لازم: - واصلنا المسير والريح تسلخ عن رؤوس الأمواج ذات الزوايا زبدا تزين بألوان قوس قزح ! الجملة الأولى جملة اسمية في محل نصب حال ! والثانية جملة فعلية في محل نصب نعت معمولها نكرة .
3- التحويل إلى الجمع المؤنث المخاطب: ( وقد كنتن جالسات في المؤخرة ، متعلقات ببقايا حبال الشراع )
الوضعية الإدماجية -شبكة التقييم-:

المعايير - المؤشرات -التقدير
الملاءمة الانسجام: - المنتج وصفي: المقدمة : فكرة الرحلة ودوافعها . 2ن
- العرض: وصف الرحلة ( الانطلاق . الحالة النفسية (الشوق). المناظر . الحيوانات . أهل 1 ن
الريف...
- الخاتمة: الانطباع ( ما انطبع في الذاكرة ...) 1ن

سلامة اللغة : توظيف وسائل الوصف - توظيف أنواعه ( في حال الحركة . في حال السكون) 1ن
الإبداع : - توظيف المكتسبات النص:

كنّا مسافرين بحراً، واشتدّ بنا التّعب، فرسينا بميناء بلدة نطلب الرّاحة، فاستضافنا رجل ثريّ ليلة، وعند النّـوم ودّعناه مسرورين ، و أعلمناه أنّنا سننهض بكرة للسفر، ولن ننام إلاّ سويعات، فأصرّ أن ننام حيث ينام هو، ولمّا استيقظنا والطير في وكناتها ، سمعنا صوت إناء من الفخّار قد انكسر ، ثم تبعه آخر فآخر، فالتفتنا وشاهدنا الأواني تسّاقط من النافذة على النائمين من الخدم، فرفع أحدهم صوته متألما، فانسللنا خائفين ، ممّا جعل الخدم يطلقون الرّصاص في الفضاء لإيقافنا ، وبعضهم يقبلون علينا ورؤوسهم موائدُ عليها ألوان الطعام.
وأخبرونا أن زوجة الثري رأتنا على أهبة الرّحيل ، فرمت الخدم النائمين بالفخار ليستيقظوا ، وويهيؤوا لنا الطعام فقلت:
< كثر الله من فخارها، وجعلنا ألسنة فخارها، إنها تروّع ولا تجوّع> .
عن أمين الريحاني – بتصرف -
اقرأ النصض بتمعن، ثمّ أجب على الأسئلة التي تليه

البناء الفكري:
· اقرأ القصة جيدا ثم قم بتحديد عناصرها . 02ن
· وضح النزعة الإنسانية الموجودة فيها 01ن
· اشرح : < جعلنا ألسنة فخارها إنها تروع ولا تجوع> . 01ن

الجانب الفني:
· استخرج من النص صورتين بيانيتين مختلفتين واشرحهما. 02ن
· استخرج محسنا بديعيا . 01ن

البناء اللغوي:
· بين كل التفرعات الواردة في السياق التالي وحدد وظيفتها:
< بعضهم يقبلون علينا ورؤوسهم موائد عليها ألوان الطعام> 01.5ن
· استخرج جملة مضافة وصيغة مصغرة مبينا الغرض من
التصــغير. ونوعين من الإدغام مختلفين مع التعليل 03.5ن

الوضعية: 08ن
أكتب قصة لا تتعدى الخمسة عشر سطرا ، تعالج من خلالها مضمونا إنسانيا. التعليمة :وظف تصغيرا وأسلوب مفاضلة واستعارة .

-عن أستاذ المادة -لغلام صلاح الدين-
متوسطة بلحاج بعبوش- برج زمورة-برج بوعريريج
********************************************
*******************************************
شبكة التقييم
* البناء الفكري:

1- عناصر القصة: - البداية : نزول الجماعة بالبلدة طلبا للراحة .
- المكان: البلدة .بيت الثري. الزمان : ليلة كاملة .
- تطور الحدث : الغني يستضيف الجماعة ويكرمهم
الجماعة يسرون بحسن الضيافة ، ليلتهم ببنت الغني.، الجماعة يستيقظون مفزوعين من كسر أواني الفخار ، الجماعة يفرون من البلد ة ، الحرس يلاحقون الجماعة لإيقافهم، الجماعة يعرفون سبب كسر الأواني .
- العقدة: استيقاظ الجماعة مفزوعين إثر سماعهم صوت انكسار أواني الفخار.وهربهم من البلدة.
- عنصر التشويق : صوت انكسار أواني الفخار .
- النهاية : الجماعة يعرفون سبب كسر أواني الفخار ويهنأون بما لذّ وطاب من الطعام .
2- النزعة الإنسانية المعالجة في القصة هي: الكرم وحسن الضيافة .
3- الشرح: جعلنا الله من المفتخرين بصنيعها فإنها قد أرعبتنا ولكنها أطعمتنا وسقتنا .

البناء الفني : 02.5 ن
1- الاستعارة: 1
- ( لو وقف أمامها أعظم مركب لجثا أمامها إجلالا وإكبارا ) شبه المركب بالإنسان ، ثم حذف المشبه به ، ورمز له بشيء من لوازمه – يجثو على ركبتيه – على سبيل الاستعارة لمكنية .
- ( وإذا بجبل يدنو ) شبه الموج بالجبل ، ثمّ حذف المشبه وصرح بالمشبه به مكانه على سبيل الاستعارة التصريحية
- (والطير في وكناتها): كناية عن صفة وهي التبكير قبل خروج الطير من أعشاشها
2- المحسن المعنوي: الطباق إيجاب( عبثت الريح بمركبنا ذات اليمين وذات الشمال ) ( ينقلب رأسا على عقب) .

البناء اللغوي: 03.5 ن
1- الجملة المركبة تفرها لازم: - البحر تشقه تلال ! جملة فعلية في محل رفع خبر . - الريح تسلخ عن رؤوس الأمواج ذات الزوايا زبدا ! جملة فعلية في محل رفع خبر . – كنا نرى هذه التلال !جملة فعلية في محل نصب خبر كان....
2- الجملة المركبة تفرعها غير لازم: - واصلنا المسير والريح تسلخ عن رؤوس الأمواج ذات الزوايا زبدا تزين بألوان قوس قزح ! الجملة الأولى جملة اسمية في محل نصب حال ! والثانية جملة فعلية في محل نصب نعت معمولها نكرة .
3- التحويل إلى الجمع المؤنث المخاطب: ( وقد كنتن جالسات في المؤخرة ، متعلقات ببقايا حبال الشراع )
الوضعية الإدماجية -شبكة التقييم-:

المعايير - المؤشرات -التقدير
الملاءمة الانسجام: - المنتج وصفي: المقدمة : فكرة الرحلة ودوافعها . 2ن
- العرض: وصف الرحلة ( الانطلاق . الحالة النفسية (الشوق). المناظر . الحيوانات . أهل 1 ن
الريف...
- الخاتمة: الانطباع ( ما انطبع في الذاكرة ...) 1ن

سلامة اللغة : توظيف وسائل الوصف - توظيف أنواعه ( في حال الحركة . في حال السكون) 1ن
الإبداع : - توظيف المكتسبات اللغوية: ( الجملة المركبة ) ، والفنية الاستعارة والطباق) . 1ن
- سلامة بناء الجمل وقواعد اللغة 1ن
- حسن العرض . ( دقة الوصف و جمال التصوير ) 1ن

اللغوية: ( الجملة المركبة ) ، والفنية الاستعارة والطباق) . 1ن
- سلامة بناء الجمل وقواعد اللغة 1ن
- حسن العرض . ( دقة الوصف و جمال التصوير ) 1ن[/color]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ريتاج الاوركيد
عميد المنتدى
ريتاج الاوركيد


عدد المساهمات : 7281
تاريخ التسجيل : 19/02/2010
الموقع : الجزائر الحبيبة
اختبارات سنة رابعة متوسط ...عربية و بالحل 081229103302QjNf

اختبارات سنة رابعة متوسط ...عربية و بالحل Pictures-b79d1038bd



اختبارات سنة رابعة متوسط ...عربية و بالحل Empty
مُساهمةموضوع: رد: اختبارات سنة رابعة متوسط ...عربية و بالحل   اختبارات سنة رابعة متوسط ...عربية و بالحل Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 03, 2010 5:47 pm

مشكورة وبارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اختبارات سنة رابعة متوسط ...عربية و بالحل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات المسيلة للعلم والمعرفة  :: °ˆ~*¤®§(*§ المنتديات التعليمية §*)§®¤*~ˆ° :: قسم السنة الرابعة متوسط-
انتقل الى: